اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني
نشر في عكاظ يوم 24 - 09 - 2024

ضمن الاحتفاء باليوم الوطني ال94 للمملكة العربية السعودية، عقد مجلس وادي القرى الثقافي بالعلا، بالتعاون مع ديوانية الحسين التاريخية بالرياض ندوة ثقافية بعنوان «إنسانية المملكة»، يوم الأحد 19/3/1446ه الموافق 22/9/2024 في تمام الساعة السابعة مساء عبر تطبيق «زوم».
وشارك في الندوة كل من مندوب المملكة الدائم لدى اليونسكو سابقاً الدكتور إبراهيم البلوي، والمحلل السياسي اللواء عبدالله القحطاني، والدكتورة فاطمة إلياس الناقدة والكاتبة من جامعة الملك عبدالعزيز، والدكتور إبراهيم العتيق من مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة، وتولى إدارة الندوة الشاعر والإعلامي المعروف سلامة الزيد مدير عام إذاعات جدة سابقاً.
وافتتح الندوة الدكتور سالم بن عبدالرحمن البلوي صاحب مجلس وادي القرى الثقافي بالعلا، بالنيابة عن المستشار عبدالعزيز آل حسين المشرف العام على ديوانية الحسين التاريخية بالرياض مرحباً بالمشاركين، ومهنئاً الجميع بحلول هذه المناسبة السعيدة التي تعم بالفرحة جميع أرجاء الوطن الغالي، ومقدماً أسمى آيات التهنئة والتبريك للقيادة الرشيدة ولكافة أبناء هذا الوطن المعطاء.
بعد ذلك، بدأ المشاركون الحديث عن إنسانية المملكة في مجال حضورها الدائم في دعم المنظمات الدولية، ووصولها في الآونة الخيرة إلى أرقام قياسية تحدثت عنها وكالات الأنباء العالمية، ما يعد قفزة في تنمية العمل الإنساني الذي تقوده المملكة عالمياً، وأوضحوا أن إنسانية المملكة بناء متكامل وضع لبنته الأولى المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ، عندما بدأت في عهده برامج الابتعاث الأولى التي تستهدف الاستثمار في الإنسان السعودي، واليوم تجسدت إنسانية المملكة بشكل بارز للعيان في مركز الملك سلمان العالمي للإغاثة من غير تفريق في العمل الإنساني وأن الجميع على حد سواء، ثم جاءت رؤية المملكة 2030 لاستشراف المستقبل في برامج طموحة، فأخذت في الاعتبار الاستثمار في الإنسان السعودي، فالمملكة تنطلق في أعمالها من منطلقات إنسانية جعلت منها أنموذجاً عالمياً في مجال العمل الإنساني.
ومن أعمال المملكة الإنسانية دعم مشاريع ثقافية وتربوية وتعليمية في جميع أنحاء العالم عن طريق المنظمات الأممية مثل منظمة «اليونسكو»، كما أن مشاريع مؤسسة «مسك» الخيرية لدعم الشباب في جميع أنحاء العالم ومستهدفاتها الإنسانية تعد مثالاً واضحاً لإنسانية المملكة في الداخل والخارج.
وكمثال على إنسانية المملكة وحضورها الدولي وأن تأثيرها لم يبق محصوراً على محيطها العربي بل تعداه إلى التأثير العالمي، ما حصل في إطار الأزمات الدولية وسعي المملكة لايجاد الحلول الإنسانية المناسبة، وهذا لم يكن ليتم لولا ثقة الدول الكبرى بالمملكة وحضورها الإنساني.
وأشار المشاركون في الندوة إلى إنسانية المملكة في مجال تمكين المرأة في المشاريع التنموية، خصوصاً أن رؤية المملكة 2030، ساهمت بشكل أساسي في دعم المواطنين رجالاً ونساء للعمل في جميع مجالات التوظيف وفي جميع التخصصات، الصحية والتعليمية والأمنية والرياضية، حتى وصلت نسبة الوظائف النسائية إلى 30%، كما كان للأوامر الملكية التي صدرت، ومن ضمنها السماح للمرأة بقيادة السيارة، والسماح لها بمزاولة جميع الأنشطة، ودخولها قبة مجلس الشورى، أثر إيجابي على المرأة وتمكينها.
وفي ما يخص المجال الصحي، وهو جانب إنساني بحت، تحدث المشاركون في الندوة عن إنسانية المملكة في المجال الصحي، فذكروا أن من النماذج المشرقة لهذا الجانب ما يحدث في الحج كل عام، حيث تستقبل المملكة آلاف الحجاج من ذوي الأمراض المزمنة وكبار السن، وهم يتحينون فرصة الحج لدخول المملكة لينعموا بالرعاية الصحية المجانية، والمملكة تعلم ذلك، ما ترتب عليه إجراء عمليات قلب مفتوح، وقسطرة قلب، وفي موسم الحج الماضي فقط أجرى الأطباء السعوديون ما يقارب 3,000 عملية قسطرة قلب، وهي عمليات مكلفة، وهذا لا يحدث في العالم، إلا في مملكة الإنسانية.
وأشار المشاركون إلى دور مركز فصل التوائم السياميين الذي أصبح منارة عالمية تحال إليه الحالات المستعصية من جميع أنحاء العالم، فتجرى لهم تلك العمليات مجاناً من دون تفرقة بسبب اللون أو العرق أو الجنس أو الدين، وقد أجرى المركز حتى الآن 60 عملية فصل.
وفي حالات الكوارث والحروب والأزمات في بعض الدول، تجد للمملكة أيادي بيضاء ببناء مستشفيات ومراكز طبية، ونقل المرضى والجرحى وعلاجهم في المملكة وإعادتهم إلى أوطانهم، كما حصل في اليمن وسورية والسودان وغزة، وحتى أزمة أوكرانيا، ما جعل لقب مملكة الإنسانية لا يليق إلا بالمملكة العربية السعودية.
ثم فتح مدير الندوة سلامة الزيد المجال لمداخلات الجمهور، فكانت مشاركة المستشار عبدالعزيز الحسين المشرف العام على ديوانية الحسين التاريخية، حيث أثنى على العرض الذي تم في الندوة، مثمناً التعاون بين مجلس وادي القرى الثقافي والديوانية في إحياء هذه المناسبات الوطنية المجيدة.
ثم طلب الدكتور نعيم الغالي من تونس المداخلة، حيث أكد أن إنسانية المملكة متجذرة في كل مواطن سعودي، وذكر أنه عاش في المملكة 10 سنوات لامس فيها طيب تعامل السعوديين وكرمهم، وعدم التفريق في التعامل بين سعودي وغير سعودي، وأن التعامل بإنسانية يشمل المواطنين والمؤسسات، مؤكداً أن المملكة مرتبطة بإرث حضاري أثبتته الدراسات الأثرية، ويؤكد ذلك الحضور السياحي منقطع النظير الذي تشهده المملكة حالياً.
وختم الندوة الدكتور سالم بن عبدالرحمن البلوي صاحب مجلس وادي القرى الثقافي، مؤكداً أن إنسانية المملكة هي تطبيق لجوهر ومضامين رسالة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.