أمير الرياض يعزي بوفاة صالح بن طالب    شركة فُلك البحرية تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    مكتبة الملك عبدالعزيز وجامعة نورة تطلقان معرضا فنيا عن الإبل    البنك السعودي الأول يدشن مركز الأمير فيصل بن مشعل لحفظ وإكثار النباتات المحلية بالتعاون مع جمعية وعي البيئية    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    مدرب المنتخب السعودي: طموحنا مستمر وسنعمل لتصحيح المسار أمام اليمن غدًا في خليجي 26    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    إطلاق "عيادات التمكين" لمستفيدي الضمان الاجتماعي بالشرقية    رجل في اليابان يعثر على دب داخل منزله    الأمين العام لجامعة الدول العربية يلتقي وزير الشؤون الخارجية الصومالي    إجراءات تركية جديدة لتسهيل عودة اللاجئين السوريين    لبنان تقدم شكوى لمجلس الأمن احتجاجا على الخروقات الإسرائيلية    زراعة 153 ألف شجرة لتعزيز استدامة البيئة بالمدينة    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    انطلاق منافسات سباقات الخيل في ميدان الفروسية بالدمام الجمعة المقبل    عبد العزيز بن سعد يشهد الحفل السنوي لجمعية الأطفال ذوي الإعاقة بحائل 2024    سفير المملكة لدى أوكرانيا يقدّم أوراق اعتماده للرئيس فولوديمير زيلينسكي    خطة تقسيم غزة تعود إلى الواجهة    المملكة تُطلق الحوافز المعيارية لتعزيز الصناعة واستقطاب الاستثمارات    «ليوان» تشارك بفعالية في معرض الأمانة العامة لمجلس التعاون (استثمار وتمكين)    "الوعلان للتجارة" تحتفل بإطلاق "لوتس إمييا" 2025 كهربائية بقدرات فائقة    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور        "البروتون" ينقذ أدمغة الأطفال.. دقة تستهدف الورم فقط    الترفيه تعلن عن النزالات الكبرى في فعالية UFC ضمن «موسم الرياض»    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    قبل عطلات رأس السنة.. أسعار الحديد ترتفع    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    محمد بن سلمان... القائد الملهم    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    استدامة الحياة الفطرية    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هوامش للكتابة - حق الشعر وحق الجمهور - 2
نشر في الحياة يوم 31 - 12 - 2008

أتصور أن المشاهد الذاتية، في شعر أمل دنقل، كانت تتضوأ بشعر صاف، يتخلل القصائد التي تهيمن عليها الأقنعة، فتغدو، بدورها، كأنها بعض مكونات القصائد التي تتجاوب معها، لكننا إذا تأملناها بذاتها وجدنا فيها عرق الشعر الخالص الذي يلفت الانتباه إلى ذاته، سواء في تأديته حق الشعر، أو في كشفه عن دنيا الوجدان الفردي للكاتب الذي لم يكف عن محاولة الفرار من الفردية، لكن هذه الفردية لم تكن تستسلم للكبت في كل الأحيان، فكانت تنبض كالوتر، وتفيض كالنبع، مؤكدة أن الذات الشعرية لا تنسى حضورها الشعري الفردي مهما كانت الأقنعة، أو مهما كانت الصرامة الموضوعية التي يفرضها الشاعر فرضاً.
هكذا كان الصوت الخاص للشاعر المعاصر المتخفي وراء قناع شاعر قديم يسعى إلى التعبير المباشر عن نفسه، وهو الأمر الذي حدث في سفر"ألف. دال."وهما الحرفان الدالان على أمل دنقل نفسه، في موازاة الانحدار العام لوطنه. والطريف أن قُرَّاء هذه القصيدة لفتهم الجانب العام، ولم ينتبهوا إلى أنها سيرة ذاتية، تستبطن مشاعر فرد يرى من خلال مأساته الشخصية مأساة وطنه، والعكس صحيح بالمقدار نفسه.
ولكن الجانب الخاص لا يختلط بالعام على هذا النحو، في كل الأحوال، فهناك أحوال التوحد الذاتي وأحوال الحب على السواء، بل أحوال الانكسار على السواء. وقصيدة"الهجرة إلى الداخل"- من ديوان"تعليق على ما حدث"- نموذج لذات منكسرة، لا تعرف قوة المقاومة ولا تستطيعها، فلا تملك سوى الانسحاب والفرار من كل ما يربطها بأنواع الفعل في العالم الكتاب والقنبلة الموقوتة، وقدح القهوة ساخناً وصيدلية المنزل، وأسطوانة الغناء وتعبر الشارع الضوضاء، تاركة كل شيء في مكانه، وتخرج إلى الصحراء، وحيدة، متوحدة، عاجزة عن أي فعل سوى الصراخ، وحتى الصراخ لا تطلقه يتجاوب في الفضاء، فتنبش في الرمل حفرة تدفن فيها وجهاً شرهاً محموماً، يتحول إلى بوق مصمت، منكفئ مزموم، يصرخ في رحم الأرض إلى أن يهده التعب، فلا يستطيع النطق ولا إكمال الصراخ في رحم الأرض، وصرخات الذات عاجزة لا تمنع سقوط الأشياء، ولا اتساع بساط البلد المهزوم، فالصوت لا يصل، والصدى مكتوم في عِرق التربة والسكون والموت، فتنكفئ الذات إعياء، على الحفرة التي تغدو أشبه بالقبر، ومن الذات التي يرعبها خوف أن تفشي الرمال صوتها، فتتوقف عن البكاء الجريح والصراخ الذي يشبه الانفجار المكتوم، بعد أن تفرغ ما فيها، وتهدأ ثورتها المقموعة التي تفرغها في ذاكرة التراب مع الدموع التي تستدير في الحفرة، وتعود الذات تبحث عن المدينة التي هجرتها، المدينة التي يستوي أن تكون فاعلاً للهجر أو مفعولاً له، فالمهم هو القمع الذي يشيع في طرقاتها، ويخنق الهواء الساري فيها، وسيان أن تسمع أو لا تسمع الصرخة اليائسة الأخيرة:
يا إرم العماد
يا بلد الأوغاد والأمجاد
ردي إلي صفحة الكتاب
وقدح القهوة.. واضطجاعتي الحميمة
فيرجع الصدى
كأنه أسطوانة قديمة
يا إرم العماد
... ...
ومن المؤكد أن تلقي هذا النوع من القصائد - أعني"الهروب إلى الداخل"- يفرض تجربة خاصة به من التلقي، أعني التلقي الفردي الذي تصافح به عين القارئ للديوان الكلمات في الديوان، بعيداً من أي محفل جمعي، فذلك شرط أساسي في تقديري، لكي تتحد الذات بالموضوع، أو تتفاعل معه التفاعل المطلوب لقراءة هذا النوع من القصائد الذي يحتاج إلى قدر من التأمل، يختلف بالقطع عن آليات التلقي في قصيدة مثل"لا تصالح"التي تحقق نوعاً من الاستجابات الخاصة بها في سياقات التلقي الجمعي، حيث يؤدي العنصر الدرامي الذي تنبني عليه القصيدة دوره، متجاوباً مع التكرار والتنويع على نغمة إيقاعية لبحر واحد، فضلاً عن تدفق الصور القصيرة والسريعة في آن.
أما أحوال عاطفة الحب التي تنطوي عليه"الهجرة إلى الداخل"فتوازي الأحوال العاطفية التي تنتج قصائد حب، سواء في البدايات التي ضمها ديوان"مقتل القمر"أو ضمتها بعض"مزامير العهد الآتي"أو"رباب"قبلها في"تعليق على ما حدث". وقلة هذه الأحوال في وجه عام تؤكد ظاهرة خاصة بشعر أمل، فهو شاعر وهب لوطنه أكثر مما وهب لنفسه، وضحى بالتعبير عن مشاعره الفردية الخاصة في سبيل التعبير عن القضية التي رآها أهم منه، أما مشاعره هو إزاء من أحبهن فتأتي في الهامش، موجودة حقاً، لكنها تبدو كما لو كان غير مسموح لها بالانطلاق، فلا نرى منها سوى أبعاض متنائية متناثرة، خصوصاً حين يستدعي أمل من الذاكرة مخزونها الوجداني الحميم، حيث تغدو الشهور زهوراً تنمو على حافة القلب: زهرة في إناء تتوهج في أول الحب بين محبوبين، وزهرة من غناء تتورد فوق كمنجات صوت المحبوبة حين تفاجئها القبلة الدافئة، وزهرة من بكاء تتجمد فوق شجيرة العينين في لحظات الشجار الأخيرة. وقد تنقلب الشهور الزهور إلى أصوات، منها صوت الكمان الذي أحبه أمل دنقل كثيراً، ومنحه مكانة خاصة في وجدانه، دفعته إلى أن يقول:
لماذا يتبعني أينما سرت صوتُ الكمان؟
أسافر في القاطرات العتيقة
... ...
أرفع صوتي ليطغى على ضجّة العجلات
وأغفو على نبضات القطار الحديدية القلب
لكنها بغتة .. تتباعد شيئاً فشيئاً
ويصحو نداء الكمان
أما في الأحوال الموازية، فكان شعر أمل يقترن دائماً بتوهج لحظات الحب القليلة التي مرّ بها، والتي جعلته يدرك أهمية المرأة في حياته، ويخلص لها، ما ظل مقتنعاً بطيب عنصرها، مؤمناً بالإمكانات الخلاقة التي تنطوي عليها. ولذلك كانت المرأة التي أحبها - بعيداً من تحولاتها الرامزة إلى مجالات غير ذاتية - هي الحضور الدائم الذي يمنح الحياة بهجتها، على رغم كل عذاب الحياة، وكل إخفاقات الحب في الوقت نفسه. ويبدو أن عذاب الحياة كان يتبادل السقوط مع إحباط الحب، فيغدو كلاهما وجهين لعملية واحدة جوهرها العذاب الذي تتعدد مسبباته، ولكن أوجهه تتجاور في النهاية، فتغدو وجهاً واحداً، ذا بعد واحد في كل الأحوال، فهو إما حب محبط، ضاع سدى، وإما وطن مهان مهزوم، لا أمل بالانتصار، ولا يبقى ما بين تجاوب هذا وذاك سوى صوت حزين لوجع كيان، كأنه تكرار للحزن النبيل الغامر الذي يغرق كل شيء، ويلقي ظله المخيف على الطرقات.
وربما كانت قصيدة"أيدوم النهر؟"دالة على هذا الشعور القاهر بأن أيام السعادة قصيرة، وأن الحياة لا تمنح المحبين ما يحلمون به أو يتطلعون إليه، فهناك دائماً دقات الساعة التي تنبئ بأن الحياة نفسها يمكن مكيالها بملاعق القهوة، وهناك دائماً ذلك المجهول الذي يتربص بها فيؤدي إلى تباعد المتقاربين الذين لا تبقى لهم سعادة، وإن بقيت برهة فإنما لتذكر بذلك الأجدل المنهوم الذي يتهدد طيور الحب الزغيبة بالموت. ولذلك لا يبقى للعاشق سوى السؤال الذي نعرف، مثله، إجابته سلفاً:
أيدوم لنا بستان الزهر
والبيت الهادئ عند النهر
أم يسقط خاتمنا في الماء
ويضيع .. يضيع مع التيار
وتفرقنا الأيدي السوداء
ونسير على طرقات النار
لا نجرؤ تحت سياط القهر
أن نلقي النظرة خلف النهر؟
والخلاصة أنه لا شيء يجمع المحبين في فرحة اللقاء ما ظل العالم الذي يحياه كلاهما مثقلاً بالأحزان، محاطاً بالقمع والعدوان. وهموم أمل في هذا الجانب ليست هموماً ميتافيزيقية مثل تلك التي أثقلت قلب صلاح عبد الصبور عبر الحزن، وإنما هموم سياسية اجتماعية، يعرف الشاعر فيها شروط الضرورة، التي لا تترك له سوى مجرد أن يحلم، لبرهة عابرة:
لو ينمو الورد بلا أشواك
ويظل البدر طوال الدهر
لا يكبر عن منتصف الشهر
آه يا زهر
لو دمت لنا
لو دام النهر
والشاعر يعرف قبل غيره أنه يعيش زمن اغتصاب الأرض، زمن أبينا الذي في المباحث، والهجرة إلى الداخل من وطأة الواقع الخارجي، حيث لا مكان للحبيبة التي يأخذ عليها الموت شكل المغفرة في شعر محمود درويش، أو تكبر كأنها خارج الزمن، فلا مكان، في هذا الزمان، إلا للحبيبة التي تشبه"خُولة"البدوية الشموس التي لقيها الشاعر، تحت قناع المتنبي، بالقرب من"أريحا"سويعة، ثم افترقا من دون أن يبوحا، لكنها ظلت تجوس في خاطره. كل مساء: يفتر بالشوق وبالعتاب ثغرها العبوس، يشم وجهها الصبوح، ولكنه حين سأل عنها القادمين في القوافل، أخبروه أنها ظلت بسيفها تقاتل، في الليل تجار الرقيق عن خبائها، حين أغاروا، ثم غادروا شقيقها ذبيحا، والأب عاجزاً كسيحاً، واختطفوها، بينما الجيران يرنون من المنازل، يرتعدون جسداً، وروحاً، لا يجرؤون أن يغيثوا سيفها الطريحا. ويبدو أنها سوف تظل على هذه الحال، ما دمنا لم نحفظ وصايا كليب، ولم نتأثر بأقوال اليمامة أو مراثيها.
ويبدو أن ليس في حياتنا، نحن الذين عشقنا خولة وما ترمز إليه، سوى ما يفرضه علينا القامعون من أن نظل، مثل خولة، أسرى المدار المغلق الذي يدور فيه الشعر، غير بعيد من أبنيته الحدِّية المتكررة كأنها قانون من قوانينه التي لا يفارقها التضاد، خصوصاً في عوالمه التي تجمع بين المتقابلات في صياغات لافتة. وذلك هو السبب في أن المفارقة والتضاد خاصيتان أثيرتان في هذا الشعر. أقصد إلى التضاد الذي يضع الأشياء في علاقات متدابرة: تدابر الأنا والآخر، تنافر الشرق والغرب، الحاضر والماضي، تناقض السلطة والمحكومين، التمرد والخنوع، الشرف والخيانة، القامع والمقموع وكلها متقابلات تؤسس لنزعة حَدِّية لم تفارق شعر أمل دنقل، ونطقتها قصائده المؤسسة على التضاد الذي هو موازاة رمزية لما ينبني عليه عالمنا.
نشر في العدد: 16707 ت.م: 31-12-2008 ص: 27 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.