تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض تونس الدولي للكتاب في دورته الخامسة والعشرين
نشر في الحياة يوم 26 - 04 - 2007

تنطلق الدورة الخامسة والعشرون لمعرض تونس الدولي للكتاب في 27 الجاري وتستمر حتى 6 أيار مايو في قصر المعرض في الكرم الضاحية الشمالية للعاصمة. والمعرض تنظمه وزارة الثقافة والمحافظة على التراث. وتشارك في هذه الدورة 817 داراً للنشر و309 ناشرين من 30 بلداً عربياً وأجنبياً وتمثل نسبة المشاركين التونسيين 33 في المئة والناشرين 12 في المئة.
وأكد أبو بكر بن فرج مدير المعرض في حديثه عن الدورة الجديدة على السعي في شكل حثيث لاستبعاد كل الكتب التي لا فائدة مرجوة من عرضها والتي لا تقدم أية إضافة، تجنباً لتراكم الكتب التي تنعكس سلباً على صدقية المعرض. وتم فعلاً استبعاد عديد الناشرين الذين لا تتوافر لديهم الشروط المطلوبة واستقطب ناشرون عرفوا بجديتهم. وتحدث بن فرج عن أهداف المعرض مبيناً أنها مستمدة من ركائز السياسة الثقافية لتونس خصوصاً في ما يتعلق بالنهوض بالكتاب تأليفاً وصناعة.
وتحتل فرنسا المرتبة الأولى بين الدول المشاركة ب236 ناشراً ويأتي لبنان في المركز الثاني بپ98 ناشراً وتليهما تونس ب92 ناشراً ثم مصر ب91 ناشراً فإيطاليا ب67 ناشراً وسورية بپ58 ناشراً وجنوب أفريقيا ب53 ناشراً. ومن الدول الأخرى: المغرب، ليبيا، الجزائر، السعودية، بلجيكا، إيران، الهند، تركيا، إسبانيا وإنكلترا.
ويتضمن برنامج المعرض عدداً من الأنشطة الموازية مثل الندوات ومنها: ندوة بعنوان"إشكالية التنوع الثقافي وكونية القيم"وأخرى بعنوان"رهانات النقد اليوم". ويشارك في هذه الندوات جابر عصفور وسعيد يقطين وبطرس حلاق وفاروق شوشة ومفكرون من أوروبا وأفريقيا التي تسجل هذا العام حضوراً لافتاً من خلال مشاركة أربع دول. وهناك عدد كبير من الأنشطة الموازية التي تتوزع على أيام المعرض عبر حصص يومية للتعريف بالإصدارات الجديدة ومؤلفيها. وسيجرى لقاء مع الكاتب البرازيلي تاباجورا رياس ولقاء مع الكاتبة الإيفوارية فيرونيك تادجو، ولقاء مع المبدع التونسي المقيم في باريس الطاهر البكري.
وستقام أمسيات شعرية من بينها أمسية الشاعر المصري أحمد عبدالمعطي حجازي وأخرى لشعراء وأدباء عايشوا أبا القاسم الشابي. وسيهتم المعرض بالأصوات الشعرية الشابة من خلال جلسات خاصة بهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.