البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"خليجي 18" . مجموعة "نارية" تجمع قطر والسعودية والعراق والبحرين ... وأخرى "عادية"
نشر في الحياة يوم 19 - 06 - 2013

اسفرت قرعة دورة كأس الخليج العربي ال18 لكرة القدم، التي اقيمت في نادي الجزيرة في ابو ظبي أمس، عن مجموعة نارية ضمت قطر حاملة اللقب والسعودية والعراق والبحرين، واخرى عادية ضمت الامارات واليمن وعمان والكويت.
وتستضيف ابو ظبي"خليجي 18"من 17 إلى 30 كانون الثاني يناير المقبل على ملاعب استاد مدينة زايد الرياضية وملعبي نادي الجزيرة والوحدة. ووضعت الإمارات المضيفة وقطر البطلة على رأس المجموعتين، فيما وزعت المنتخبات الستة الاخرى وفق مراكزها في التصنيف الأخير للاتحاد الدولي فيفا.وشارك في عملية سحب القرعة، قائد منتخب ايطاليا الفائز بكأس العالم الاخيرة فابيو كانافارو بناء على دعوة من اللجنة المنظمة، وقائد منتخب الامارات في دورة كأس الخليج الاولى احمد عيسى، وقائد منتخب السعودية في النسخة الاولى أيضاً الحارس احمد عيد عام 1970، وقائد منتخب الامارات الفائز ببطولة الخليج الرابعة للناشئين قبل اسابيع احمد عبدالرحمن.
مجموعة نارية
وتعتبر المجموعة الثانية نارية بوجود قطر البطلة الاخيرة والسعودية والعراق والبحرين، بينما تعد المجموعة الاولى اسهل نسبياً، وتضم الامارات صاحبة الارض، والكويت التي تحمل الرقم القياسي بعدد الالقاب 9 وعمان واليمن.
في المجموعة الثانية، ستكون المهمة صعبة جداً على المنتخبات الاربعة لحجز بطاقتي نصف النهائي نظراً إلى تقارب المستوى.
فقطر ستسعى الى احراز لقبها الثالث، بعد ان نجحت في تقديم عروض قوية على ارضها قبل عامين، ولا يزال مدربها البوسني جمال الدين موسوفيتش على رأس الجهاز الفني للمنتخب الذي داخل الى صفوفه عدد من اللاعبين الشباب.
والسعودية تبحث عن استعادة اللقب الذي خسرته في قطر، بعد ان فازت به مرتين متتاليتين في النسختين ال14 وال15 في الرياض والكويت على التوالي، قبل ان يتراجع مستواها في"خليجي 17".
والمنتخب السعودي يملك عدداً هائلاً من اللاعبين صاحبي الخبرة والشباب، ويعتبر مرشحاً بارزاً لاحراز اللقب، خصوصاً بعد مشاركته الاخيرة في"مونديال"المانيا التي قدم فيها بعض الالعاب الجيدة، لكنه لم ينجح في تخطي الدور الاول.وتعادلت السعودية في كأس العالم مع تونس 2-2، وخسرت امام اوكرانيا صفر-4، وامام اسبانيا صفر-1، وسيقود"الاخضر"في دورة الخليج المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا الذي حظي بثقة الاتحاد السعودي بعد كأس العالم.
والمنتخب البحريني الذي كان اكثر المنتخبات الخليجية والآسيوية تطوراً في السنوات الخمس الماضية، لا يزال يبحث عن لقبه الاول في الدورة التي انطلقت من بلاده عام 1970، ويبقى افضل مركز له الثاني في"خليجي 16"في الكويت. يذكر ان المنتخب البحريني، كان قاب قوسين او ادنى من تحقيق مفاجأة مدوية بتأهله الى نهائيات كأس العالم، لكنه خسر في مباراة الاياب امام ترينيداد وتوباغو في المنامة، بعد ان تعادل معها صفر- صفر في ملحق اسيا- اوقيانيا.
وسيحاول المنتخب العراقي المتوج بثلاثة القاب قبل، ان يبتعد من الدورات الخليجية، استعادة هيبته السابقة والعودة الى الالقاب، لكن الظروف التي تمر بها الكرة العراقية والرياضة العراقية نتيجة اعمال العنف الدائرة منذ سنوات لا توفر سبلاً كافية للاعداد.
مجموعة عادية
يمكن القول ان منتخبات الامارات وعمان والكويت ستتنافس على بطاقتي المجموعة الاولى، لان المنتخب اليمني لا يزال قليل الخبرة في هذه الدورات.
وستكون الفرصة متاحة امام المنتخب الاماراتي لاحراز اللقب للمرة الاولى، خصوصاً انها تقام على ارضه للمرة الثالثة بعد الدورتين السادسة وال12 عامي 1982 و1994 على التوالي.
يقود المنتخب الاماراتي المدرب الفرنسي برونو ميتسو، الذي قاده الى نهائيات كأس آسيا قبل جولتين من انتهاء تصفيات الدور الأول.
ويبقى المنتخب الكويتي مرشحاً دائماً في دورات الخليج، اذ يعتبر متخصصاً فيها، إذ توج بطلا تسع مرات، لكنه ابتعد من الالقاب في الدورات الثلاث الاخيرة، ولذلك ستكون الفرصة مناسبة في"خليجي 18"لاستعادة الكأس التي يعتبرها ملكه اكثر من اي منتخب آخر.
كما ان المنتخب العماني الذي خرج من ظل المنتخبات الخليجية الاخرى وبات منافساً لها، بعد ان كانت المراكز الاخيرة من نصيبه دائماً يطمح الى احراز لقبه الاول، وعاد لقيادته المدرب المعروف خليجياً التشيخي ميلان ماتشالا الذي يعرف تماماً مستوى المنتخبات الأخرى وكان على وشك قيادة العمانيين الى اللقب الاول في النسخة الماضية لولا التعثر في المباراة النهائية.
المنتخب اليمني يشارك في الدورة للمرة الثالثة ويحتاج الى مزيد من الخبرة ليدخل على خط المنافسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.