البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صديق عائلة الراحل أكد ان أحداً من أفرادها لا يمكنه ترك السياسة . جوني عبدو ل"الحياة": من أخفى معالم اغتيال الحريري يعرف من قتله وأعتقد بأن الرئيس اللبناني لا علاقة له
نشر في الحياة يوم 12 - 04 - 2005

كان السفير اللبناني مدير استخبارات الجيش سابقاً العقيد جوني عبدو من أقرب المقربين الى رئيس الحكومة السابق الشهيد رفيق الحريري. وما من مرة كان الحريري موجوداً في دارته الباريسية، الا وكان عبدو جالساً الى جانبه. فهو رفيقه الدائم في تبادل الآراء السياسية، هو وزوجته سوزان، التي تعرضت الى هجوم مشين خلال احدى زياراتها الى لبنان قبل عامين، صديقان لآل الحريري، ويعرف عبدو البيت بدءاً بأرملة الشهيد السيدة نازك والأولاد معرفة ودية وقديمة، لكن زياراته الى لبنان كانت نادرة لأنه"مغضوب عليه". وعندما اغتيل الرئيس الحريري، رافق عبدو أرملته من باريس، وواكبها مع عائلتها طوال شهر في لبنان.
"الحياة"أجرت حواراً صريحاً مع السفير جوني عبدو حامل الأخبار والأسرار، وسألته عن قناعاته بالنسبة الى اغتيال الحريري ونتائجه، وهو أوضح ان الرئيس الشهيد كان يريد اخراج القوات السورية من لبنان بطريقة سلمية، وكانت دمشق تعرف انه اذا نجح الحريري في تحقيق وحدة اللبنانيين، فلن يعود هناك مبرر لبقاء قواتها في لبنان. وقال عبدو ان الحريري أدخل مفردات السيادة والاستقلال الى قاموسه منذ نحو ثلاثة أعوام عندما شعر بأن الرئيس اميل لحود يعرقل له كل شيء، وكان يعتقد في البداية بأنه يستطيع أن يحقق الاستقلال للبنان من خلال جعله قوة اقتصادية على غرار المانيا بعد الحرب العالمية الثانية... غير ان السوريين حاولوا دائماً تحجيمه وأرادوه زعيماً سنياً فقط.
وفي ما يأتي نص الحوار:
يعرف الجميع انك"من المغضوب عليهم"سورياً، فهل سعى الرئيس الحريري يوماً الى التوسط بينك وبين السوريين؟
- لا، بل انني كنت يوماً جالساً معه رحمه الله وكانت زوجته السيدة نازك حاضرة، فرويت لها ما حصل مع زوجها واللواء حكمت الشهابي، وقلت لها ان الشهابي أبلغه بأنه يتردد كلام جيد يُنقل عن لسان جوني عبدو، وان عقله جيد، وسألتها اذا كانت تتوقع ان يكون رد زوجها انه"نفض"يده من الموضوع وانه"لا يخصه من قريب أو بعيد بجوني عبدو"، ففوجئت وقالت:"هل هذا معقول"، أجبتها:"هو نفسه روى لي ذلك قائلاً أنا أعرف عقليتهم، فهم تارة يعطونك علامة صفر، وطوراً علامة عشرة اذا وافقتهم الرأي بما يقولونه عنك، ويحملونني مسؤولية أقوالك كلها، واذا قلت شيئاً وأنا أعرف من يربط لسانك، أعوذ بالله أنا لا أتحمّل هذه المسؤولية".
كنت مع الرئيس الحريري حين أبلغ بمحاولة اغتيال مروان حمادة، فهل يمكن أن تروي لنا ماذا قال؟
- كنت في دارته في باريس صباحاً عندما تلقى الخبر، فرأيته يبكي وأخذ الهاتف واتصل بوليد جنبلاط وقال له:"أبوس ايدك وليد بك لا تفشلني هذه المرة، سأرسل لك سيارة مصفحة وكاشفة للمتفجرات وأرجوك أن تقبل"... ويعلّق عبدو هنا على محاولة الاغتيال مضيفاً:"ما قاله الوزير سليمان فرنجية قبل أيام رداً على اتهام وزير الداخلية السابق الياس المر الأجهزة الأمنية بالتقصير، لا سيما ما يتعلق بمحو معالم الجريمة وتعبيد الطريق مكان الانفجار. انت تتهمني بأنني أزلت معالم جريمة رفيق الحريري فأنت أزلت قبلي معالم جريمة محاولة اغتيال مروان حمادة".
وهل هذا صحيح؟
- طبعاً، مروان حمادة رجل آخر، كان مهادناًَ ورجل حوار ذا أخلاق طيبة. لم يكن عنيفاً، وبعد محاولة اغتياله اختلفت طباعه، وهو الوحيد الذي يجزم ان الجرائم معدّة على طريق بعبدا ? دمشق.
برأيك لماذا قتل الحريري؟
- من الأسباب انه كان يشكل خطراً على التدخل السوري من خلال فوزه وحلفائه في الانتخابات النيابية. وكان يخشى أيضاً أن تلتحق الطائفة السنية بالمعارضة المسيحية ? الدرزية المطالبة بالاستقلال. وهذا كان خطراً كبيراً على من يريد منع الاستقلال. وطالما كانت المطالبة بالسيادة والاستقلال محصورة بالطائفة المسيحية المعارضة، كان يمكن التصرف، ورتبوا ملاحقات 7 آب أغسطس 2001 عندما شعروا بأن هناك تحضيراً لمعارضة ثنائية مسيحية ? درزية. ودهمهم الخطر الشديد عندما برزت معالم دخول السنّة على خط المعارضة. لذا قُتل الحريري.
من خلال معرفتك بالحريري هل كان يشعر بما يدبّر؟
- كان بدأ المشاركة في المعارضة من خلال النائبين المسيحيين في كتلته غطاس خوري وباسل فليحان شفاه الله، في اجتماعات البريستول، واتضح انه سيلتحق خطوة خطوة بالمعارضة، وتطوّر الموقف بانضمام النائب السني عن منطقة الضنية الشمال أحمد فتفت، الى"البريستول". ومن دون شك، كلما ارتفع سقف اجتماعات هذا اللقاء، كان الحريري حريصاً على تهدئته، باعتبار ان التوقيت كان بالنسبة اليه سابقاً لأوانه. وكان يعتقد بأنه ينبغي الانتظار ليرى الى أين سيكون التوجه. لا شك في انه كان داخل المعارضة بقدمين ثابتتين، وعلى كل حال كشف ذلك الحديث الذي نشرته"الحياة"مع سفير ايران في فرنسا، اثر اغتياله، والذي قال ان الرئيس الشهيد أعلن أمامه انه يريد انتخابات حرة ومشكلته تكمن في الوجود السوري في لبنان وليس"حزب الله". وهناك موقف مماثل له أمام مطران بيروت للطائفة المارونية بولس مطر، اذ أبلغه انه"غير مقبول بعد الآن أن نبقى بلداً من دون سيادة واستقلال ونحن سنحقق ذلك". لقد أدخل الحريري مفردات السيادة والاستقلال الى قاموسه منذ نحو ثلاثة أعوام عندما شعر بأن الرئيس اميل لحود يعرقل له كل شيء. كان يعتقد في البداية أن في استطاعته ان"يسرق"الاستقلال للبنان بجعله قوة اقتصادية على نمط المانيا بعد الحرب، مما يفرض السيادة والاستقلال سلماً من دون حرب. وكان مؤمناً بذلك، لكنهم أتوا برجل حكم بحماقة، وهم أتوا به لهذا السبب ومنعوا رفيق الحريري من أن يطلق هذه القوة الاقتصادية في الشرق الأوسط، وكانوا كلما انجز شيئاً سعوا الى عرقلته و"فركشته".
زعيم سنّي فقط!
هل تعتقد بأن سورية لم تكن تريد الحريري؟
- منذ زمن لم تعد تريده، لا تريد سورية رجلاً سنياً وزعيماً وطنياً كبيراً في آن. لذا حاولوا تحجيمه الى زعيم سني فقط، والبرهان على ذلك الحكومات الأخيرة التي ترأسها، وكان فيها وزراء مسيحيون من كتلة نبيه بري وللجميع وزراء من طوائف مختلفة باستثناء الحريري، لأنه كان ممنوعاً عليه وزراء من خارج طائفته، كي يظن الناس ان لا علاقة له الا بطائفته. وكان التفكير السوري السائد الذي أبلغوه اياه بأساليبهم الخاصة"بما ان لا علاقة لك الا بالطائفة السنيّة نحمِّلك مسؤولية هذه الطائفة اذا تصرفت ضدنا". والشيء ذاته أبلغوه للمفتي محمد رشيد قباني بعد اغتيال الحريري.
من قال هذا؟
- أرسلوا من يخبره، وحثوا العلماء على شتم الناس الذين يبكون على الحريري. وكان لدى السوريين هذا الشعور قبل تسلّم الرئيس بشار الأسد مسؤولياته، وتفاقم بعده، وبات كل من يكره الحريري ويشتمه حليفاً لهم.
ولكن لماذا قبلوا به مدة طويلة رئيساً للحكومة؟
- أعتقد جيداً أنه كانت هناك حال في لبنان لا تستقيم أو"تركب"الا برفيق الحريري، ومفادها انه اذا انهار الوضع الاقتصادي ستقع عليهم مسؤولية كبيرة.
لكن الحريري عمل كثيراً في لبنان ومع فرنسا ودول العالم لخدمة مصالح سورية؟
- أعرف ذلك.
اذاً، لماذا يكرهون شخصاً يخدم مصالحهم؟
- سأكشف سراً للمرة الأولى. لقد وجهت رسالة خطية الى الرئيس بشار الأسد، تناولت الأوضاع في سورية، وقلت له فيها ان النهج المتبع غير صالح، وسياسة من يشتم الرئيس لحود يصبح ضدك ومن يشتم الرئيس الحريري هو حليفك، ستخرّب البلد.
من وراء اغتيال الحريري برأيك؟
- لا يمكن أن أتهم أحداً. ولكن ما أعرفه ان هناك قتيلاً عملاقاً اسمه رفيق الحريري موجود في ساحة الجريمة، وهناك من جاء وأخفى المعالم، والذي يخفي معالم الجريمة يعرف من قتل الحريري، وهم ليسوا واحداً أو اثنين أو ثلاثة بل كثر. وبدأت أعتقد بأن الرئيس لحود ليس من بينهم لأنه عندما أدرك انه سيغطس في جريمة لا علاقة له بها وقف في وجه الذين حاولوا إخفاء معالم الجريمة، وهم معروفون. فلو كان عارفاً لما تجرأ على ذلك. وأنا أقول ذلك علماً أنني لا أحب الرئيس اميل لحود وأعتبر انه خرّب البلد، غير ان تصرفه يعني لي ان هناك جريمة يريدون تلبيسها له...
هل روى لك الحريري ما جرى بينه وبين الرئيس الأسد ورئيس الاستخبارات السورية العاملة في لبنان رئيس جهاز الأمن والاستطلاع في القوات السورية العاملة في لبنان العميد الركن رستم غزالة عند التجديد للحود؟
- لا. أنا رويتها له ولم ينكرها. وهي التفاصيل ذاتها التي رواها وليد جنبلاط اضافة الى ما جرى بينه وبين أبو عبدو العميد غزالة يوم التمديد عندما التقاه في عنجر وكان يداعب مسدسه الموضوع على الطاولة. وبعدها توجه الحريري الى اجتماع مجلس الوزراء، حيث اتخذ قرار التمديد في غضون عشر دقائق... اضافة الى ما قاله أكثر من مرة النائب فريد مكاري"حاولوا أن يذلوه". واتصل أبو عبدو العميد غزالة هاتفياً بالرئيس الحريري وشتمه أمام وزير لبناني، وبعد ذلك قال له تكلم مع الوزير ليظهر له انه"بهدله"أمام شاهد. لقد حمى الحريري لبنان من مشكلات ضخمة على حساب كرامته وأعصابه وعنفوانه، وعنده كانت كرامة لبنان أهم وأكبر من كرامته، وكان يعرف ان أي رد فعل من قبله اذا ما انتقصت كرامته كان سيدّمر لبنان... ولماذا هو شهيد غير بقية الشهداء؟ عند اغتيال كمال جنبلاط والرئيسين بشير الجميل ورينيه معوض والشيخ حسن خالد اختلف اللبنانيون حولهم، ولم يكونوا موحدين في ادانة الجريمة. في المقابل، وحّد اغتيال الحريري اللبنانيين وأجمعوا على ادانة الجريمة، وهو مات شهيداً للسلام.
لكن، لا مصلحة لسورية في اغتيال الحريري؟
- من مدد لإميل لحود؟ أليست سورية وهل كان ذلك لمصلحتها؟ لو كانت تعمل لمصلحتها لما أقدمت على ذلك. اغتيل الحريري وجاء الاستنكار والشجب عالميين، وحُمّلت المسؤولية. والتقرير الذي أعدته الأجهزة المولجة بالعملية توقعت ان يعم الحزن لبنان مدة أسبوع كحد أقصى، ثم تهدأ الأمور وتعود الى طبيعتها، لكن هذه التقديرات أخطأت أهدافها.
هل هذا تحليلك الشخصي أم أنك تملك معلومات؟
- هذا تقرير وليس تحليلاً. هم يقولون انهم ليسوا مسؤولين، اسألي زملاءك في الفضائيات ماذا عن الاتصالات التي كانت تردهم من الأجهزة الأمنية وتطالبهم بالتوقف عن الكلام عن الحريري، لأنه توفي وكفى بكاء عليه، واذا أرادوا اخراج كل من يتحدث عن الحريري،"سينفون"نصف البلد.
هل تبقى عائلة الحريري خارج السياسة؟
- لا أحد من آل الحريري يمكنه ترك السياسة، الا ان نجلي الرئيس الشهيد، بهاء الدين وسعد الدين، يتريثان الآن عملاً بنصائح دول صديقة قبل إكمال العمل السياسي الذي بدأه والدهما، والعائلة كلها ملتفة جداً حول السيدة نازك. سألت يوماً بهاء الدين متى ستأتي الى باريس، فقال لي عندما تأتي"الوالدة"ويقصد نازك التي كان دائماً يناديها بالعمة tante. وهو وشقيقه شعرا بأهمية وصية والدهما الشهيد تجاه الزوجة التي أحبها وعشقها. وفي غياب والدهم فإن بهاء الدين وسعد الدين وأيمن يشعرون بالتفاف كبير تجاه بقية أفراد العائلة، وبهاء وسعد لا يتخذ أي منهما قراراً من دون استشارة شقيقه. وسيسلمان رئاسة"تيار المستقبل"الى نازك على ان تشكل لجنة دعم هما من أعضائها. ان كل شيء منظم وأعتقد بأن أحدهما سيتولى العمل السياسي قبل سنة من تاريخه، لكن هناك أعمالاً ينبغي القيام بها، وعليهم مثلاً استئناف أعمالهم في السعودية، لأن من يريد خوض السياسة ينبغي ان تكون لديه الامكانات المالية، وهم مدركون جيداً هذا الأمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.