الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"عودة" القاص العراقي الراحل موسى كريدي
نشر في الحياة يوم 28 - 03 - 2005

يوم كتب القاص موسى كريدي روايته الأولى والوحيدة:"نهايات صيف"، تساءل كثيرون عما إذا كان "القاص الستيني"بعمله هذا - الذي حاز جائزة الرواية العراقية لعام 1994 - سيبدأ مسيرة أخرى من تميزه الابداعي، بالتحول من "القصة القصيرة" إلى "الرواية"؟
غير ان هذا الكاتب، الستيني جيلاً وانتماءً، لم يكن معنياً بالجواب عن سؤال كهذا. ما كان يعنيه، أكثر من أي شيء آخر، هو أن يبقى مستمراً في الحياة والكتابة على طريقته الخاصة.
إلا انه بعد تلك الرواية بعامين، ونحو منتصف صيف العام 1996، رحل فجأة، ولم نعرف له عملاً أدبياً آخر إلى ما قبل ايام، حيث صدرت له في بغداد مجموعة قصصية جديدة بعنوان"الغابة".
وإذا كان ما نعدّه تميزاً لكاتب القصة هو انفراد قصته بخصائصها الفنية والموضوعية، فإن لقصة موسى كريدي ما تتميز به وتميزه كاتباً بين كتاب جيله من القصاصين في الناحيتين الفنية والموضوعية: فنياً، تميزت قصته ببناء متماسك ولغة ذات ايقاع خاص، كثيراً ما يقترب بها من لغة الشعر الذي كان يكتبه أيضاً، ما جعل لهذه القصة مقوماتها الفنية المستمدة من اللغة، وأسلوب السرد، والبناء الفني.
كانت مسيرة هذا القاص بدأت بمجموعة"أصوات في المدينة"1968، التي ستصدر له، من بعدها، بين العام 1970 والعام 1986، ثلاث مجموعات، ورواية واحدة"نهايات صيف"- 1994. ضمت المجموعة ثلاثين قصة، واحدة منها فقط تعود إلى العام 1978، أما بقية القصص فمكتوبة بين العام 1987 - وهو العام التالي على تاريخ صدور آخر مجموعة له، والعام 1996، عام رحيله.
وإذا كان كريدي حرص في مجموعاته القصصية السابقة أن يجعل قصص كل مجموعة منها تنتظم في سياقات متقاربة، رؤية لموضوعه وفناً في كتابتها، فإن هذه المجموعة التي أحسب انها جمعت كل ما ترك من قصص ? جاءت على غير ما جاءت به مجموعاته السابقة من سياقات، فهي تجمع قصصاً لا تتقارب موضوعاً، بل تتوزع بين رؤية اجتماعية، وموقف انساني، وتأمل في ما يشكل أمامه"مشهداً"انسانياً يتميز بخصوصيته.
وتوزعت قصص المجموعة بين القصة القصيرة جداً - التي اعتمد فيها عنصر المفارقة - والأخرى القصيرة والثالثة الأطول. وفي كل من هذه النماذج الثلاثة أخذ القاص منحاه الشخصي في كتابتها.
- واذا كان في قصصه القصيرة جداً اعتمد"الحدث"او"الواقعة"، مع تكثيف بالغ في رؤيته، أو تمثله، فإن النمط الثاني من قصص المجموعة يقوم على السرد، في ما يدوّن من"سيرة"و"حدث"، او يسجل"واقعة"، يأخذ فيها الموضوع بخلاصته، ويعبّر عن الفكرة بمغزاها ودلالاتها، جاعلاً للشخصية ما تؤكد فيه حضورها، وان جاء في معظم قصص المجموعة، حضوراً"للموضوع"أكثر منه حضوراً ل"الشخصية"، بما لوجودها من مقومات.
أما في النمط الثالث، الذي يأخذ مساحة أكبر وامتداداً أطول مما هو عليه في النمط السابق، فإن الحضور الأكبر فيها للشخصية، بما لها من موضوع أو قضية، يأخذ في طرحها وتمثيلها أبعاداً فنية تقوم على التناظر والحوار، ووجود أكثر من طرف يتداول الموضوع، أو القضية - محور وجود الشخصية، جاعلاً من هذا التنوع مصدر اثراء لقصته.
ان صدور هذه المجموعة، بعد تسع سنوات على رحيل كاتبها هو بمثابة استعادة لهذا الكاتب، وتأكيد لحضوره الذي كان في المشهد الابداعي العراقي، وتذكير بمنجزه القصصي المتميز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.