قرعة الدور الفاصل في دوري أبطال أوروبا تضع الستي أمام الريال    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    قوة صناعية ومنصة عالمية    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    مقومات الانتصار والهزيمة    التراث الذي يحكمنا    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين كتابين أو ثلاثة - في ممارسة النقدللذات وللآخر
نشر في الحياة يوم 18 - 04 - 2004

ثمة تساؤل مهم لا يمكن التهرب منه يرتبط بممارسة النقد في واقعنا الثقافي، يضعنا أمام ضرورة التوقف قليلاً أمام هذه الإشكالية والقيام بمراجعة شاملة للحركة النقدية. وهي محاولة لنقد مزدوج: نقد الذات ونقد الآخر، تستهدف زعزعة الخطاب الاستبدادي التقليدي والأبوي البطريركي وتفكيك أطره ومضامينه وأهدافه، ومن ثم توحيد أجزائه في نظرية نقدية خلاقة تقوم على المناهج النقدية الحديثة لإعادة بناء خطابنا النقدي، ليكون أكثر قوة ووعياً وتماسكاً وقدرة على القيام بمسؤولياته تجاه المجتمع المتغير والثقافة السائدة.
والحال أن النقد، وليس الانتقاد، هو هدف هذه المحاولة الفكرية العقلانية التي تنحو لتطهير المعرفة من شوائبها وأدرانها. فالنقد هو، قبل كل شيء، أساس الابداع والتغيير. فإذا اعتبرنا أنه الضلع الثالث الأساس في مثلث العمل الابداعي، فسيقف الناقد بين المبدع والمتلقّي ليكون وسطاً ينقل المعرفة الموضوعية. ومن هنا تصبح مهمة الناقد أكثر صعوبة وتعقيداً من مهمتي المبدع والمتلقّي، لأنها نشاط تحليلي متميز يفرض على الناقد أن يكون عارفاً ومحايداً وموضوعياً ومتمكناً في الوقت ذاته من امتلاك قواعد المناهج النقدية الحديثة، وكذلك أساليب النقد وأدواته الرصينة، حتى يتجنب أية إساءة إلى العمل المنقود والتعرض إليه وإسقاط التهم عليه جزافاً، وتجنب ما لا يحمل معناه ويربك المتلقّي أو يشوش عليه رؤيته. ومن هنا تصبح عملية النقد من أخطر العمليات وأعقدها التي يتعرض إليها أي عمل ابداعي.
وكان عمانوئيل كانط يلح "بأن عصرنا هو عصر النقد"، وان كل شيء ينبغي أن يخضع للفحص النقدي بهدف قبوله أو رفضه، لأن مبدأ النقد ارتبط بعصر التنوير ومبادئه في التحرر والتقدم والعقلانية، التي أشّرت إلى بداية عصر جديد يؤكد على إصدار أحكام صحيحة تستند على معلومات حقيقية ولا تُستخدم كسلاح ذي حدين. ومذّاك، اكتسبت عملية النقد قوة تأثير حقيقية في تطوير المعرفة الإنسانية. أما المحرك الأساسي للنقد فهو الشك بالحقيقة الكلية أو الجزئية. كما أن الشك يعكس في ذات الوقت معرفة أخرى، شرط أن يكون النقد داخلياً ويهتم بالمضمون وليس بالشكل فحسب. فالنقد، بحسب هابرماس، هو الذي يربط بين المعرفة والمصلحة لا ليوحدهما وإنما ليفككهما ويحللهما، لأنه فعل انساني يرمي إلى إعادة بناء العمل الفكري على أساس معطيات موضوعية وليست ذاتية. وبمعنى آخر، هو فعل انساني يقوم على معرفة صحيحة ينبغي اكتسابها عن طريق تتبع مناهج نظرية نقدية وعقلانية.
وعلى رغم أن تراثنا العربي حفل بالكثير من الممارسات النقدية وبخاصة في الأدب، كما عند الجرجاني والقرطاجي وقدامة بن جعفر، وكذلك في النقد الاجتماعي والفلسفي كما عند المعتزلة وعلى رأسهم الجاحظ، فإن النقد العقلاني البنّاء لم يكن شائعاً ولم يمارَس إلا على شكل انتقاد لا على شكل نقد مبدع يضيف معرفة إلى أخرى. كما أن تراثنا العربي لم يعرف نقد الذات إلا نادراً، وهو ما أفقده الموضوعية في معارفنا ومواقفنا من الآخر المختلف وساهم، بشكل أو آخر، في تخلفنا الثقافي. ومع أن كلاً منا يدعي ممارسته للنقد والنقد الذاتي بصورة موضوعية، فعندما يتعرض المرء لأي نقد، يثور ويعتبر ذلك انتقاصاً وانتقاماً وتحدياً له، مع أن أياً منا غير معصوم من الخطأ. وما عدا ذلك، فما يمارَس من نقد يأتي غالباً على شاكلة المديح والثناء أو الذم والهجاء، كما عند وعّاظ السلاطين.
والحال أن "النقد الذاتي" حديث نسبياً في أدبنا ومعارفنا وفكرنا السياسي، ولا نجده في تراثنا السياسي الحافل بالمعارك والتطاولات، وبصورة خاصة من قبل الحكام المستبدين الذين جعلوا من أنفسهم ظلال الله على الأرض. أما رجال الدين فلا يمكن توجيه النقد إلى مقولاتهم اللاهوتية مطلقاً، لأنهم معصومون من الخطأ دوماً، وكذلك السياسي والثوري المؤدلج، فليس لديه الوقت الكافي للتفكير في نقد ذاته عندما ينحرف عن المسار الصحيح. وغالباً ما تتبدد صرخات النقاد في وادٍ فلا يُسمع صداها. والأغرب من ذلك أن لا يميز البعض بين النقد والانتقاد، مع أن الأخير يقترن ب"نقر الطير" كصفة سلبية دوماً. ومع ذلك فهناك محاولات أولية لحركة نقدية بدأت تنمو وتتوسع في العالم العربي مع نمو هامش الحرية والديموقراطية ومناهضة الايديولوجيات الشمولية والحركات الأصولية المتطرفة والمطالبة بالتنوير العقلاني وتحرير المرأة من الخطاب الأبوي - البطريركي، الذي ينبغي أن يرافقه نقد ثقافي واجتماعي وسياسي يساعد على خلق وعي ذاتي نقدي مستقل يقوم على التسامح والتفاهم والحوار، وعي نقدي فاعل ومنفعل، ووعي ضدي للذات والعالم لا يمكن أن يتحقق إلا بابداع حقيقي صادق.
لذا، يُقرن النقد بالقلق والتورط والضدية وإعادة البناء، لأنه لا ينمو من فراغ، وإنما فقط من خلال العلاقات الاجتماعية والثقافية التي يدرك من خلالها الناقد الواعي الاختلاف والتعارض بين الرؤى والمواقف، وكذلك ردود الأفعال التي تثيرها جدلية النظرية والممارسة العملية. وبهذه السيرورة يصبح النقد عاملاً فعالاً في إغناء الثقافة والمعرفة وتعميقهما، بل يطمح في حالات كثيرة إلى أن يكون تنويراً يقدح الفكر النقدي ويزكيه بالتساؤلات اللجوجة.
وإذا أردنا الدخول إلى الحداثة من أبوابها العريضة وليس الخلفية، فعلينا أن نمارس النقد والنقد الذاتي كحق طبيعي، وأن نستخدمه للكشف عن كل ما هو سلبي، وأن نعرّي كل ما هو بائس وملتوٍ وغير حقيقي في الممارسات الفكرية والمجتمعية، وأن نسلط أنوار النقد وبكل حرية على الأخطاء والأوهام والخرافات، ونعلن عن المخفي وغير الظاهر والمبطّن منها، لأن جوهر فكرة النقد وهدفها هو الوصول بوعي إلى المعرفة الموضوعية، وان تكتسب فعاليتنا الاجتماعية وتواصلنا الإنساني تحرراً وتسامحاً يكونان أساساً للتفاهم والحوار واحترام الرأي والرأي الآخر بشفافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.