فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    منتخب شباب السعودية يتأهل يتأهل إلى كأس العالم    التشكيل المتوقع لكلاسيكو الاتحاد والهلال    نائب رئيس مجلس الشورى يوم التأسيس: تاريخٌ خالد ومستقبلٌ واعد    واكاثون لولو الثاني يحتفل بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية ويعزز رسالة الأستدامة    مدير عام مكتب التربية العربي : الاحتفاء بيوم التأسيس اعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة    إسرائيل تفرج عن المئات.. «أقدم» أسير فلسطيني و«مهندس القسام»    توني الأهلي.. «ON FIRE»    قُتِل بغارة شمال سورية.. واشنطن تكشف هوية قيادي «القاعدة»    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الأمين العام لمجلس التعاون: يوم التأسيس شاهد على الإنجازات التي عانقت سماء الطموح    احتفال سفير الاتحاد الأوروبي بيوم التأسيس، تعزيزاً للعلاقات الوثيقة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بعسير يكمل استعداداته في يوم التأسيس    يوم التأسيس تاريخٌ مجيد ومستقبلٌ واعد    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    انهيار مبنى إثر حريق ضخم في الأرجنتين        رئيس مجلس إدارة مجموعة stc والرئيس التنفيذي يهنئان القيادة بمناسبة يوم التأسيس    الأمين العام لمجلس التعاون يهنئ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    رباعي هجوم الاتحاد .. الأقوى    القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    "السعودية في العصر الرقمي: من جذور التأسيس إلى ريادة المستقبل"    وزارة الداخلية تحصل على جائزة المنتدى السعودي للإعلام (2025) في مسار الأنشطة الاتصالية الإعلامية عن حملة "لا حج بلا تصريح"    أرسى مبادئها الملك المؤسس.. التعاون والاحترام المتبادل ثوابت السياسة الخارجية    القيادة الكويتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    اكتشاف النفط.. قصة إرادة التنمية السعودية    إخماد حريق للغابات بمقاطعة "جانجوون" في كوريا الجنوبية    كأس السعودية للخيل| "سكوتلاند يارد" يتألق بلقب كأس طويق    الملاكمون يواجهون الميزان في الرياض قبل ليلة الحسم لنزال "The Last Crescendo" اليوم السبت    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    «الأسواق الناشئة».. السعودية تعالج تحديات اقتصاد العالم    الدبلوماسية السعودية.. إطفاء الحرائق وتعزيز الشراكات    «أنوار المباني» شاهد عيان على التنمية المستدامة    يوم التأسيس.. جذور التاريخ ورؤية المستقبل    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    من التأسيس إلى تنمية الإنسان.. جذورٌ راسخةٌ وقيمٌ شامخة    رئيس فلسطين يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    يوم بدينا    «دربك».. أول إطار سعودي يحصل على علامة الجودة ويتجه نحو التصنيع المحلي.    الماضي ومسؤولية المستقبل    من الدرعية إلى الأفق.. يوم التأسيس ورحلة المجد السعودي    الخطة أن نبقى أحياء بين المؤسسين عبدالرحمن الداخل ومحمد بن سعود    ضبط شخصين في الرياض لترويجهما مواد مخدرة    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النقد.. بين التوجيه الصارم وتجاهل الإبداع
نشر في الرياض يوم 26 - 08 - 1439

النقد ثروة للشِّعر والشعراء.. ووقود التطوّر والتقدّم، وهو ضرورة مهمة لإبراز جماليات الإبداع، ومعالجة الأخطاء، ودائماً يشغل الشاعر، وربما يتألم، ويصاب بالإحباط، ويشعر بالحسرة نتيجة إخفاقه في كتابة بعض النصوص.. لكن النقد الهادف يفتح مدارك الشاعر، ويستطيع من خلاله المضي قدماً في الاتجاه الصحيح، والمحافظة على موهبته.
ووجود الناقد الحقيقي للشِّعر من أهم العوامل التي تساهم في الشعور بقيمة النص الجمالية، وإزالة الضعف، وظهوره بالشكل المطلوب.. ونجد أن البعض من النقاد يكون قاسياً في نقده مما يتسبب في تحطيم بعض المواهب، والآخر منهم لا يملك مقومات الناقد الحقيقي، مجرد تطاولات تطلق في الاتجاه الخاطئ ولا تخدم الإبداع.. عن هذه الإشكالية تحدث ل»الرياض» عدد من الشعراء والشاعرات، وأوضحوا لنا تجاربهم التي مروا بها.
في البداية يقول الشاعر حسين فهد القحطاني: النقد للنص مهم، والناقد للشاعر أو المبدع مهم سواء شاعراً أو كاتباً أو فناناً تشكيلياً أو قاصاً، مهما كان فهو يحتاج إلى الناقد المتمكن، والناقد غالباً تكون حصيلته النقديّة من حصيلته المعرفية وتجاربه ومن أدواته بالأصح التي هي ثقافته إطلاعه عمره شهادته بيئته من قبيل هذه الأشياء، والمبدع لا يستطيع التقدّم والتطوّر في إبداعه إذا لم يوفق في ناقد موجه وليس جارحاً، وهنا يكون العمل النقدي نجاحاً للجميع، بحيث يجيّر للناقد والمبدع الذي وجد الخلل، أو مناطق الضعف أو الأشياء التي تقلل من النجاح، وبوجود النقد يستطيع أن يتلافاها مستقبلاً.
وأضاف القحطاني: في الجانب الآخر ليس كل النقاد على مستوى واحد.. فيه ناقد صاحب إسقاطات، فيه ناقد صريح، فيه ناقد فج، فيه ناقد يعتقد أنه ناقد وهو فاقد للنقد، وربما يكون يعمل على الهفوات ونقاط الضعف من دون أن يبرز محاسن النص أو محاسن العمل بالأصح، وهناك إشكالية أخرى البعض يعتبرونها نقداً، وهي في نهاية المطاف قراءة انطباعية عن نص أو شيء معين بعيداً عن النقد مجرد قراءة انطباعية عن العمل، وبالنسبة لي شخصياً يهمني رأي الشاعر الذي أثق في ذائقته وإمكاناته الشِّعرية عن النص أكثر من الناقد، فالشاعر هو الذي يفهم الشاعر أكثر من الناقد، بينما هناك شعراء يعتبرون أن الناقد شيء مهم لهم.
القحطاني: الشاعر ينقد الشاعر أكثر من الناقد
المصوّي: تجاهل الإبداع يجعل من الشِّعر سلعة لا تستساغ
العبدالله: إبراز الجمال في النص محفز لكل مبدع
السويدان: يجب وضع الحلول للمقاطع التي تحتاج استبدالاً
وأشارت الشاعرة روز العبدالله إلى أن النقد فن يمارسه من له خبرة فيه، ويبحر به الناقد الأكاديمي المتمرس، وجميعنا يعي أن النقد إما هادم أو بنّاء، والشاعر أو الشاعرة يعي إن كان النقد الموجه له للبناء أو الهدم.. خلاصة القول والذي أؤمن به أنه لا أحد فوق النقد كبر اسم الشاعر أو الشاعرة أو صغر وله دور كبير جداً في إبراز جماليات النص أو مواطن الضعف فيه، ومن يتجاهل ولا يتقبل النقد البناء فسيقف في ذات المكان وذات الوتيرة الشِّعرية، ولن يحلق مع سرب المبدعين.
وبالنسبة لتجاهل الناقد إبداع الشاعر أو الشاعرة مشكلتنا أننا عندما يذكر النقد مباشرة يُسلط الضوء على القصور ونواحي الضعف في كل شيء ليس في الشِّعر فحسب.. ونتجنب التعرّض لجماليات المادة المنتقدة، وهذا من الأخطاء التي يجب على كل ناقد تجنبها البدء بذكر محاسن وإبداع النص والشاعر هو طريقة جيدة أيضاً لتقبل أي نقد يتعلق بالقصور الموجود، إبراز الإبداع والجمال في النص محفز لكل مبدع فلا ينبغي تجاهله.
ويرى الشاعر محمد بن مصوّي أن النقد فن موازٍ لجميع الفنون ومن هذه الفنون الشِّعر.. والنقد في الشِّعر ينقسم إلى قسمين: أولاً النقد الانطباعي: وهو غالباً يكون ردة فعل للناقد المتلقي حسب ما تمليه عليه ذائقته، وغالباً يكون هذا النوع يفتقد لمواطن الضعف والقوه في النص، وهو السائد في الآونة الأخيرة للأسف.. ثانياً النقد الفني: وهو يعتمد على أدوات الشاعر المستخدمة في النص من اللغة والمحسنات البديعية والتصوير والمجاز والأخيلة، وهذا النوع للأسف نفتقد له في الآونة الأخيرة.
وبلا شك أن النقد الإيجابي له دور في تنمية المواهب ومعالجة نصوص الشاعر مستقبلاً، وإيقاظ الناقد الذاتي لدى الشاعر، تجاهل الناقد للإبداع الحقيقي على حساب النصوص المتواضعة يجعل من الشِّعر سلعة لا تستساغ، ويسمح في كثرة المستشعرين. للأسف البعض يربط النجومية بالإبداع، وشتان بينهما في أغلب الأحيان لما نراه من تسيّد بعض النجوم الذين يفتقدون الإبداع لبعض منابر الشّعر.
ويقول الشاعر تركي السويدان: حينما نتحدث عن النقد الأدبي فنحن نتحدث عن تاريخ بدأ من العصر اليوناني واستمر إلى يومنا هذا.. فالنقد الصحيح هو أساس النجاح لأي عمل، ويوسع من أفكار الشاعر، والشِّعر والنقد هما خصمان يساعدان بعضهما للصعود إلى قمة النجاح، ويجب أن نفرق بين النقد والانتقاد فالنقد هو مشرط ناعم يحمله أديب له خبرة وأمانة أدبية، من جانب يشّرح القصيدة ويُظِهر جمالياتها ويبرزها بطريقة جذّابة لتكون مفصلة وواضحة المعاني للمتلقي، ومن جانب آخر يظهر العيوب والهفوات والضعف المصاحب لأي مقطوعة أدبية يتم نقدها.
ويواصل السويدان: ليس من الضروري أن يعدل الناقد على الشاعر، ولكنه حينما ينقد العمل تجده يضع الحلول في بعض المقاطع التي تحتاج إلى استبدال بعض الكلمات لكي تتوافق مع السياق، ولكنها لا تعيب الشاعر، فلكل شاعر جزره ومده في اختيار الكلمات، ويبقى الحكم للمتلقي، ومشكلة بعض النقد يتحول إلى انتقاد بسبب غياب الأمانة الأدبية أو بسبب موقف مع الشاعر المنقود، فيذهب بعض النقاد إلى التركيز على عيوب القصيدة وإهمال الجوانب المضيئة مما يؤثر على الشاعر، وكثير من الشعراء لا يلتفتون لكثير من النقد بسبب عدم الثقة أو بسبب مواقف سلبية حصلت بينهما.
حسين القحطاني
محمد بن مصوّي
تركي السويدان
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.