ارتبط النقد بعصر التنوير ومبادئه في التحرر والتقدم والعقلانية، الذي أشر الى بداية عصر جديد يؤكد أهمية النقد ودوره ووظيفته في تطور المعرفة الإنسانية. وكان عمانوئيل كانط يلح «بأن عصرنا هو عصر النقد»، وأن كل شيء ينبغي أن يخضع للفحص النقدي بهدف قبوله أو رفضه وبالتالي إصدار أحكام عقلانية صحيحة تستند إلى معلومات حقيقية ولا تُستخدم كسلاح ذي حدين. ومذّاك، اكتسبت عملية النقد قوة تأثير حقيقية في تطوير المعرفة الإنسانية. أما المحرك الأساس للنقد فهو الشك بالحقيقة الكلية أو الجزئية. كما أن الشك يعكس معرفة أخرى، شرط أن يكون النقد داخلياً ويهتم بالمضمون وليس بالشكل فحسب. ولذلك اصبح النقد روح الحضارة ومحرك الإبداع، الذي اخرج العقل البشري من كهفه وأذكى فيه روح التساؤل والمغامرة والابتكار. النقد شرط أولي ومبدئي لتطور الفكر وتقدم المجتمع وازدهار الحضارة الإنسانية. وانطلاقاً من ان النقد محاولة أولية جادة لفهم العالم وتغييره، يصبح من الضروري تحقيق مهماته التي تتعدى ممارسة النقد الى تهيئة الوعي بأهميته ودوره وفاعليته في اعادة الثقة والاعتبار الى الذات من جهة، وإيقاظ الامكانات والطاقات الابداعية الكامنة للكشف عن مكامن القوة والضعف وتحفيز الانسان لرفض او تحدي كل ما يكبل حريته ويعوق تطوره وتقدمه من جهة اخرى. إن الهدف من تأصيل النقد والوعي به هو تطور عقل نقدي يستطيع ممارسة دوره باستمرار وترسيخ ثقافة التساؤل والنقد، التي هي في جوهرها نقد للوعي وللفكر وللمجتمع، وفي الوقت ذاته، نقد للنقد ذاته. فالنقد هو «جدل العقل» وهو نشاط إنساني متميز وأداة تحكم عقلانية تمكن الإنسان من النظر الى الأمور بحكمة وعقلانية. وممارسة النقد تستدعي تأهيل الفكر لممارسة النقد بحرية للذات وللآخر، لأن جوهر النقد هو الحرية. ومع صعوبة ممارسة النقد في المجتمع الأبوي - البطريركي وبخاصة في المجتمع العربي، الذي هو اكثر أبوية من غيره من المجتمعات، فلا بد من كسر هذا الحاجز الذي يقف أمام ممارسة الحرية، ليقوم النقد بدوره الفعال في محاكمة القضايا المتفجرة التي تتحكم بالفكر وبالمجتمع، والبدء بحركة نقدية جذرية تبدأ بمعرفة الذات ونقدها وتحريرها من قيودها التاريخية والمجتمعية، فمن دون عقل نقدي تتحول الأفكار والآراء الى إيديولوجية، والإيديولوجية الى نظام شمولي. ومن اجل تحرير الذات العربية من أسرها التاريخي والفكري والمجتمعي، علينا إجراء نقد مركب: أولاً نقد الذات، وثانياً نقد التراث، الذي يقوم على النقل وليس العقل، وثالثاً نقد الوافد الجديد، الحداثي وما بعد الحداثي، ورابعاً الانتقال من نقد الفكر الى نقد المجتمع ومؤسساته. إن النظريات النقدية لا تقتصر على الأدب فحسب، لأن هناك نظريات نقدية في الأدب والفن وعلم الاجتماع والفلسفة والعلوم الطبيعية الأخرى. وعلينا ان نخضع أنفسنا لنقد تاريخي منطقي، وخصوصاً في مجال العلوم الاجتماعية التي تتطلب نظرة ابستيمولوجية متفتحة على إنجازات العلوم الاجتماعية، كالفلسفة وعلم الاجتماع والأدب والفن فكراً وممارسة، تستهدف زعزعة الخطاب الاستبدادي التقليدي والأبوي البطريركي وتفكيك أطره ومضامينه وأهدافه. وعلى رغم ان تراثنا العربي حفل بالكثير من الممارسات النقدية، وبخاصة في الأدب، كما عند الجرجاني وقدامة بن جعفر وكذلك في النقد الاجتماعي والفلسفي كما عند المعتزلة، فإن النقد العقلاني البناء لم يكن شائعاً ولم يمارس إلا على شكل انتقاد وليس على شكل نقد مبدع يضيف معرفة الى اخرى، كما ان تراثنا لم يعرف نقد الذات الا نادراً، وهو ما أفقده الموضوعية. نحن في حاجة الى مشروع نقد أدبي وثقافي واجتماعي وسياسي مهمته ممارسة نقد جذري ومؤثر في عملية التواصل والتفاهم والحوار، وهو مشروع يستدعي ثورة عقلانية تنويرية، يساعدنا على تجاوز حالة العجز والركود الثقافية والتفاعل الإيجابي مع الثقافات الأخرى ومواكبة التيارات النقدية الحديثة والانفتاح على المكونات التي تدخل في صوغ الوعي الاجتماعي والثقافي، وتأهيل الفكر لممارسة النقد بحرية. كما ان نقد الذات او نقد الآخر يوفر فرصة لممارسة الاختلاف وليس الخلاف وتجنب التماثل والتطابق مع الآخر. اذا أردنا الدخول الى الحداثة من أبوابها العريضة، وليس الخلفية، فعلينا ان نمارس النقد والنقد الذاتي كحق طبيعي، للكشف عن كل ما هو سلبي وبائس وملتو، وتسليط أنوار النقد على كل الأخطاء والأوهام والأساطير الزائفة للوصول الى معرفة موضوعية.