بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    "موديز" ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "aa3"    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احدى الكاتبات وصفت فوكو ب"اللقيط المتغطرس". عندما يواجه الأميركيون الغزو الثقافي الفرنسي
نشر في الحياة يوم 11 - 03 - 2004

عندما طرحت في الأسابيع الماضية في الصالات السينمائية الفرنسية الحلقة الثالثة من الشريط الأميركي "ماتريكس" في عنوان "ثورات"، جرى الحديث على أقلام النقاد السينمائيين عن التأثير الذي خلّفته نظريات جان بودريار، في موضوعة الفيلم وبخاصة نظرية الشبيه، المضاعفة والاستنساخ. في الفيلم، يتكرر العميل سميث في مئات النسخ ليلاحق البطل "نيو". ويرى النقاد في طريقة المعالجة هذه أن المخرجين، الشقيقين لاري وأندي واتشوفسكي، استلهما روح نظرية بودريار في موضوع الشبيه الذي يتخفى في هيئات كثيرة. ونظرية الشبيه من بين الأطروحات التي اشتغل عليها في شكل نافذ ومنذ عقود الفكر الفرنسي. بيد أن هذا التأثير ليس وليد اليوم ولا يخص فحسب مجال السينما أو الرواية المسماة cyberpunk، بل يتعداه إلى أسماء وأعلام فكرية اخرى. كما يتعدى التأثير المجال الجغرافي الأميركي ليمسّ بلداناً وقارات أخرى.
الدراسة التي أصدرها فرانسوا كوسي في عنوان "المدرسة الفرنسية: فوكو، دريدا، دولوز، وشركاؤهم... تحولات الحياة الثقافية في الولايات المتحدة". منشورات لاديكوفيرت. 352 صفحة، هي بمثابة جرد دقيق لهذا التأثير الذي لا تزال آثاره بينة في أكثر من مجال، جامعي أو إعلامي أو فني. لم تنج الثقافة والفكر العربيان بدورهما من هذا التأثير حتى وإن كانت نصوص معظم أعلام الفكر في الولايات المتحدة لم تجد ترجمتها إلى العربية. سبعة منظرين يشكلون في الواقع هيكل النظرية الفرنسية: فوكو، دريدا، ليوتار، بودريار، جاك لاكان، جوليا كريستيفا، رولان بارت. وثمة كوكبة أخرى تشكلها أسماء دولوز، فيليكس غاتاري، بول ريكور، ميشال سير، بيار بورديو... أصبحت هذه الأسماء أسلحة نظرية يتناظر، بل يتطاحن بواسطتها لا الطلبة فحسب بل الباحثون. وعرف المشهد الثقافي في الولايات المتحدة، خلال العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين اهتماماً متزايداً بأعلام الفكر الفرنسي، وخصوصاً الفلاسفة منهم، وكذلك نقاد الأدب والمبدعين، الذين لم يكتب لأفكارهم وأطروحاتهم في فرنسا، النجاح المرتقب. بيد أن ما سمي دخول او تسرب الفكر الفرنسي إلى مجال الثقافة الأميركية لم يخل من مقاومة، إذ انبرى بعض الجامعيين والمفكرين لمهاجمة ما سموه "الغزو الثقافي" الفرنسي مثل الأستاذة الجامعية كامي باغليا التي ركزت حملتها على ميشال فوكو إلى حد نعته ب"اللقيط المتغطرس". فيما وصف البعض الآخر دريدا ب"مادونا الفكر الفرنسي". ويعتبر صدور كتاب "دجل المثقفين"، من تأليف ألن سوكال وجان بريكمان، النبراس النظري الذي شجع الكثير من المناهضين للنظرية الفرنسية على دخول حلبة السجال الفكري. نشب إذاً سجال حاد محوره آلية ومنطق الخطاب البنيوي والما - بعد بنيوي، الذي يأخذ عليه مفنّدوه الارتكاز على التعقيد المفتعل، الشعوذة والرطانة. وبحسب ألن سوكال وجان بريكمان، تقوم الاستراتيجية النظرية لهذا الفكر، الذي يشمل جاك دريدا، جيل دولوز، برينو لاتور، جان فرانسوا ليوتار، بول فيريليو، جان بودريار، ميشال فوكو، جوليا كريستيفا، على النبذ الصريح لفكر الأنوار العقلاني والدعوة إلى نيهيلية عدمية تلغي مكاسب العقل الذي هو سند طفرات العلوم والمعرفة في العالم الغربي. كان هذا الكتاب بمثابة واجهة حجبت الجينيالوجية النظرية في مداها التعددي والاختلافي الذي تقوم عليه المدرسة بل المدارس الفرنسية، علماً بأن أطروحات جان بودريار تختلف عن طروحات دريدا أو جاك لاكان أو غيرهما. هذا الاختلاف يفند الفكرة الرائجة والقائلة بوجود "قساوسة كبار يهيمنون على الجامعة الفرنسية". يكفي الاستشهاد بالمساجلة بين ميشال فوكو وجاك دريدا في موضوعة الجنون والعقل في فلسفة ديكارت أو المؤلف الذي كتبه جان بودريار والذي دعا فيه إلى تجاهل فوكو لأنه مثقف نسقي أو نظامي. وتفلت هذا التباين من تصور الكثير من المجادلين، سواء في فرنسا أو أميركا مما وسم النقاش بدمغة أيديولوجية. وبمنأى عن الاختزال والابتسار، يمكن الحديث في حال النظرية الفرنسية عن مسلسل "نزع النصوص من أوطانها" لتصديرها الى رحاب نظرية ومنهجية أخرى. تحدث إدوارد سعيد عن "نظريات مرتحلة" تكتسب قوة جديدة في محطاتها الجديدة. ويلقى الترحيب الذي استقبل به الفكر الفرنسي أكثر من علة: أزمة الجامعة الأميركية، استحواذ الأبنية التقليدية على الثقافة الأميركية، سيادة الفكر البرغماتي، غياب تجربة التناص... والغريب في ظاهرة التقليد هذه، هو أن أقسام الأدب في الجامعة الأميركية هي التي لعبت دوراً رئيساً في نقل الفلسفة إلى المشهد الجامعي والثقافي الأميركي، ورفدتها دور نشر صغيرة، هامشية أو بديلة، أي مناضلة. علاوة على أن النظرية محصلة تاريخ متوتر، ذي علاقة بأزمة الرأسمالية الغربية وأزمة الأنسقة النظرية الوظيفية، السياسية غلبة دعاة الحرب في الفيتنام، وكذلك انزياح الجامعة عن قيم الإنسية للدفاع عن قيم ميركنتيلية، يسندها التنافس الحر، والتخصيص وقيم الفردانية..
أدخلت النظرية الفرنسية في المجال الفكري الأميركي العليل مفاهيم جديدة مناهضة للمركز بصفته مجالاً للحقيقة اللاهوتية - الميتافيزيقية والتكنولوجية. واستناداً إلى الموروث النيتشي، أدخل دريدا مثلاً نظرية الفكر المبتهج الخالي من العقاب، الحقيقة والأصل. وساهمت النظرية الفرنسية أيضاً في توجيه القراء والباحثين إلى أهمية الاهتمام بما سمي "عتبات" الكتابة، النص والفكر، أي بالشروط الأولية لتشكل مسلسل الخلق والإبداع. وعليه وتبعاً لدعوة جيل دولوز وفرانسوا ليوتار، يجب دائماً الاهتمام بالسطح بدل العمق الميتافيزيقي.
خلاصة القول ان الآثار التي خلفتها النظرية الأميركية في الجامعة الأميركية وفي الفكر الأميركي في وجه عام، وجدت تجلياتها في تغيير الجامعة الأميركية لكيفية تفكيرها. لم تعد تستند على المنطق نفسه ولا على المناهج نفسها. الكتابة، التأويل، الخطاب، الذات، المتخيل، البنية، النص... مفاهيم ونماذج تسربت إلى النقاش والسجال، سواء في مدرجات الجامعة أو على صفحات الجرائد، وأصبحت إلى زمن قريب مفاتيح لولوج متعة الفكر بما هي رافد للمتخيل والجسد، وذلك في منأى عن عنف اللاهوت، التكنولوجيا وإرادة القوة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.