إسرائيل تقصف عشرات المواقع في صنعاء    أمير القصيم يرعى الملتقى الأول للعناية بالمكتبات الخاصة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة    أمير حائل يطلع على التقرير السنوي للتجمع الصحي    ارتفاع صادرات السعودية النفطية إلى 5.9 مليون في أكتوبر    «يوروستات»: التضخم يتباطأ في اليورو    الخريف: القطاع الصناعي يواصل نموه في 2025    وزير الدفاع يستقبل نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الأسترالي    التويجري: طورنا منظومتنا التشريعية في ضوء مبادئنا وأولياتنا الوطنية    عريان.. من تغطّى بإيران    نقابة الفنانين السوريين تعيد المشطوبين    «مباراة ودية» تنتهي بفكرة دورة الخليج بمباركة خالد الفيصل ومحمد آل خليفة    الأهلي يستعيد كيسيه أمام الشباب    القيادة تهنئ أمير قطر ورئيس النيجر    مصادر «عكاظ»: الهلال يحسم تمديد عقد الدوسري يناير القادم    صيني يدعي ارتكابه جرائم لشعوره بالملل    حفل تكريم للزميل رابع سليمان    البلاد تودع الزميل عبدالله سلمان    «الدفاع المدني» يحذر: أمطار رعدية على معظم المناطق حتى السبت    إزالة 16 ألف تعدٍّ بالرياض    مزارع سعودي يستخرج الأسمدة من الديدان    نور الرياض يستقطب أكثر من ثلاثة ملايين زائر    أنشطة ترفيهية    شتاء طنطورة.. أجواء تنبض بالحياة    الأمير الوليد بن طلال يكرم الشقيري لجهوده المتميزة    شراكة رقمية مع أوزبكستان    مطعم يطبخ البرغر بنفس الزيت منذ 100عام    5 أطعمة تمنع تراكم الحديد في الدماغ    آمال جديدة لعلاج مرض الروماتيزم بمؤتمر طبي    الملك عبدالعزيز الموفق (3)    أمام وزير الخارجية.. القناصل المعيّنون حديثاً يؤدون القسم    مركبة ال (72) عامًا بجناح حرس الحدود في (واحة الأمن) .. أول دورية برية ساحلية    عبدالله يضيء منزل سعيد القرني    التقرير الأول للمؤتمر الدولي لسوق العمل: المملكة تتفوق في معالجة تحديات سوق العمل    مناهل العالمية تدشن إنفينيتي QX80 الجديدة كليًا في المملكة العربية السعودية    في روشن الصدارة اتحادية.. نخبة آسيا الصدارة هلالية.. ومقترح تحكيمي    رغم التحديات إدارة الشعلة الجديدة مستمرة للعودة    وزارة الثقافة تُدشّن مهرجان «بين ثقافتين» بأمسية فنية    لكم وليس لي    بين صناع التأثير وصناع التهريج !    ريال مدريد يتوّج بكأس القارات للأندية عبر بوابة باتشوكا المكسيكي    صحة الحديث وحدها لا تكفي!    بغض النظر عن تنظيم كأس العالم!    روسيا تكثف هجماتها في كورسك وزيلينسكي يطالب بدعم عاجل    الإقليم بعد سوريا.. سمك لبن تمر هندي!    «إسرائيل» تتوغل داخل ريف درعا.. ومجلس الأمن يدعو لعملية سياسية    ضغوط الحياة.. عدو خفي أم فرصة للتحوّل؟    غزة تواجه أوامر الإخلاء وسط دعم إسرائيلي للاستيطان    «التضليل الإعلامي» في ورشة بمعرض كتاب جدة    تعليم النماص يحتفي باليوم العالمي للغة العربية ٢٠٢٤    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان "الحفاظ على مقدرات الوطن والمرافق العامة من أهم عوامل تعزيز اللحمة الوطنية"    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    جمعية رتل بنجران تطلق التصفيات الاولية لجائزة الملك سلمان بن عبدالعزيز    محافظ محايل يلتقي مدير المرور الجديد    الأمير تركي الفيصل يفتتح مبنى كلية الطب بجامعة الفيصل بتكلفة 160 مليون ريال    الدفاع المدني : أمطار رعدية على معظم مناطق السعودية حتى السبت المقبل    أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    «العليمي»: السعودية حريصة على تخفيف معاناة الشعب اليمني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقاد وروائيون يناقشون قضايا الرواية العربية وهمومها
نشر في الحياة يوم 17 - 12 - 2004

إلى أي حد يقترب النقاد العرب من التجارب الروائية الجديدة، التي تشكلت خلال العقد المنصرم مثلاً؟ وما شكل الإضافة النقدية التي يقدمها الدرس النقدي إلى الروائيين الشباب؟ وهل توصلت الدراسات النقدية التي عنيت بالظاهرة الروائية، إلى ما يمكن تسميته ب"ثوابت" أو "أسس"، في ما يتعلق بمفاهيم السرد وتقنيات الرواية والتجريب والبداية الفعلية للرواية العربية؟... تلك بعض الأسئلة التي خرج بها عدد من المشاركين من غير النقاد، في ندوة "الرواية العربية... ممكنات السرد"، وقد نظمها "المجلس الوطني للثقافة والفنون في الكويت"، في 11 و13 من الجاري كفاعلية رئيسة ضمن "مهرجان القرين الثقافي" لهذا العام، وحضرها وشارك فيها مجموعة كبيرة من الأسماء اللامعة، نقداً وإبداعاً.
للوهلة الأولى تبدو المسافة كبيرة بين النقد العربي الحديث، وما يصنعه الروائيون على مستوى الكتابة. فإذا راحت الرواية العربية في تجلياتها الجديدة، توسع من هامش التعبير الفني، وتذيب الحدود بين الأجناس، وتستدعي معارف وخبرات مختلفة، حياتية وواقعية، فإن النقد ظل في المقابل وعلى رغم الجهود الجدية والمتميزة لبعض المشاركين من أمثال: عبدالله ابراهيم، محمد برادة، يمنى العيد، جابر عصفور، صبري حافظ، روجر ألن، نبيل سليمان ومعجب الزهراني مشدوداً إلى بعض الكتب الغربية الأساسية في نقد الرواية، يوظفها ويعيد توظيفها، من خلال نماذج روائية عربية، معظمها لم يتغير منذ أكثر من ربع قرن.
تناولت أبحاث الندوة موضوعات مختلفة مثل: "الرواية العربية بين المحلية والعالمية"، "تجليات الخطاب السردي"، "التجريب في الإبداع الروائي"، "ابتداء زمن الرواية"، "الرواية والسرود السمعية - البصرية"، "الرواية العربية والترجمة"، "الرواية العربية وتعدد المرجعيات الثقافية"، "القراءة الحوارية لعلاقات السيرة الذاتية بالرواية" و"أساليب السرد الروائي".
وعدا ورقة أو اثنتين، غلب على الأوراق طابع الخوض في الموضوعات نفسها، التي يمكن مطالعتها في الكتب النقدية الصادرة قبل سنوات عدة، وفي الدراسات المتفرقة التي تنشرها المجلات المتخصصة، هنا أو هناك، للنقاد نفسهم، كنظريات السرد وتقنيات الرواية والفارق بين السيرة الذاتية والرواية، ومفهوم التجريب والنشأة والتحول، وما إلى ذلك...
واللافت في الندوة أن عدداً من الروائيين المهمين الذين كانوا شاركوا، مثل: واسيني الأعرج، اسماعيل فهد، أمين صالح، عبده جبير، خيري الذهبي، علوية صبح وممدوح عزام وآخرين، لم تتطرق لنتاجهم أي دراسة من الدراسات التي ألقيت، وإذا حصل أن أتت ورقة على واحد من هذه الأسماء، فيكون ذلك في شكل إشارة عابرة أحياناً، تتم شفوياً وليس في صلب البحث المدون.
وخلال الاستماع إلى الباحثين أو المعقبين عليهم، يتبادر إلى الذهن أن لا قضايا "مفاهيمية" أو نظريات نقدية روائية، باتت مستقرة وشبه متفق عليها، حتى يمكن الانتقال منها إلى موضوعات وقضايا سردية جديدة. وبدا أن كل ناقد يتبنى مفهوماً وفهماً مستقلين عن مفهوم الناقد الآخر، حول القضايا ذاتها، مع أنهم ينطلقون من مستند نظري واحد غالباً، ونادراً ما يتفق اثنان على قضية واحدة. ومن ذلك ما حصل في ورقة "ابتداء زمن الرواية"، إذ لم تعد رواية "زينب" لهيكل أول عمل يمكن من خلاله التأريخ لبداية الرواية العربية، مثلما قرأنا ذلك طويلاً، بل هناك أعمال أقدم سورية وعراقية... طرحها باحثون كل بحسب البلد الذي ينتمي إليه. وكذلك ما حصل في محور "التجريب في الإبداع الروائي"، إذ اختلف المشاركون أيضاً حول ما إذا يمكن القول ب"التجريب في الرواية"، أم "الرواية التجريبية"، وهل انطلق مصطلح التجريب بظهور تيار الرواية الجديدة في فرنسا، أم قبل ذلك مع الروائي الفرنسي إميل زولا؟
ولم يخل النقاش والمداخلات من توتر حيناً ومزاعم حيناً آخر، فتحولت الندوة إلى مناسبة لتصفية الحسابات الشخصية بين النقاد والروائيين نفسهم، كما حصل في ورقة الناقد جابر عصفور، التي ألقاها نيابة عنه واسيني الأعرج. وعن النتائج التي توصل إليها الباحث، زعم صبري حافظ أنه سبق أن أنجز مثلها في بحث مشابه، قبل سنوات عدة، وأن هذا البحث كان لدى جابر عصفور، في إشارة واضحة إلى أن الأخير قد اقتبسها منه، وهذا ادعاء لا مجال لتصديقه البتة. وفي مساء اليوم نفسه، وزع صبري حافظ على المشاركين صورة عن بحث قديم له، كان نشره في مجلة "الناقد" عام 1990 . غير أنه عاد في اليوم التالي، عندما عقب على ورقة الناقد المغربي سعيد يقطين، ليقول إن "يقطيناً" افاد من جهده ذاك، من دون أن يشير إليه. وهو الأمر الذي استغربه الكثيرون من هذا الناقد المصري المعروف بارتجالاته النقدية. وقال بعض المشاركين ان جابر عصفور وسعيد يقطين، ليسا في حاجة إلى أخذ جهود أحد من النقاد، من دون أن يشيرا إلى ذلك، وأنهما بالتالي معروفان بالصدقية والجدية والمسؤولية، التي تجلت كلها من خلال كتبهما ودراساتهما المعمقة في الخطاب الروائي العربي.
وشهدت ورقة "الرواية العربية والترجمة"، التي قدمها الأميركي روجر ألن، وعقب عليها الزميل عبده وازن نقاشاً حاداً، أثارته ورقة المعقب تحديداً، حينما قال: "إن بعض الروائيين العرب الجدد أصبحوا يقبلون على كتابة روايات "صالحة" للترجمة، واضعين نصب أعينهم القارئ الأجنبي وذائقته"، ما دفع المصرية ميرال الطحاوي، التي كان بعض المشاركين ينظر إليها بصفتها واحدة ممن ينطبق عليهم القول، إلى مطالبة وازن بذكر نماذج، وأكد صبري حافظ الطلب نفسه. وما كان من عبده وازن سوى أن ذكر اسمين من لبنان، في الوقت الذي كان ينتظر البعض، أن يذكر أسماء من مصر تحديداً، باعتبار أن موجة انطلقت من معطيات الجسد وركّزت على الغرائبي والأكزوتيكي والفلكلوري التي ميزت الكتابة الروائية في السنوات القليلة المنصرمة. وهو ما عده البعض، محاولة باتجاه لفت انتباه المترجمين. وحاولت الطحاوي في شهادتها دفع التهمة عن نفسها، مشيرة إلى أنها تكتب رواياتها في شكل عفوي، وأنها لا تخطط مسبقاً من أجل الترجمة.
ومن الأمور اللافتة في الندوة، مشاركة أسماء من خارج القائمة النقدية الشائعة، التي تشارك في معظم مؤتمرات أو ندوات الرواية العربية، مثل جورج دورليان ولطيف زيتوني لبنان وجهاد نعيسة سورية، وهؤلاء قدموا مداخلات متميزة أثرت الندوة.
الناقد والروائي المغربي محمد برادة، ألقى بحثاً مميزاً وكان الوحيد الذي تناول أسماء روائية شابة، كالروائي المصري أحمد العايد، من خلال روايته "أن تكون عباس العبد". وطالب النقاد العرب بكف أيديهم عن الروائي الراحل محمد شكري، وقال إن عدداً من النقاد يتعمد إيذاء شكري، موضحاً أن لديه الكثير من الوثائق التي تتعلق بمؤلف "الخبز الحافي" و"زمن الأخطاء".
لم تقتصر الندوة على الأبحاث النقدية، بل شملت شهادات لخيري الذهبي وفوزية الشويش وميرال الطحاوي وليلى العثمان وعلوية صبح واسماعيل فهد اسماعيل. وقدم هؤلاء الروائيون من خلالها وعياً آخر وإدراكاً جميلاً لتجاربهم الروائية، في منأى عن تنظير النقاد، وحظيت الشهادات كلها بحضور كثيف، وإن بدت الروائية اللبنانية علوية صبح نجمة الندوة بامتياز، إذ سبقتها أصداء روايتها المتميزة "مريم الحكايا".
المترجم صالح علماني، الذي اشتهر بترجماته عن الاسبانية، والذي كان لطيفاً وودوداً... حظي هو الآخر باهتمام المشاركين وحفاوتهم، فكانوا يصافحونه كما لو كانوا يضعون أيديهم في يد ماركيز أو إيزابيل الليندي أو ماريو يوسا فارغاس مباشرة. والطريف أن "علماني" تلقى عدداً من الكتب العربية، ممهورة بتواقيع أصحابها مع رغبة هؤلاء في ترجمتها إلى الإسبانية.
أخيراً لا بدّ من القول إن الندوة نجحت في دعوة عدد كبير من الأسماء المهمة في الحقل الروائي، وفي طرح موضوعات اتسمت بالجدية. وإذا كان هناك اختلاف أو خلاف حول مسائل بعينها، فهو مما ليس للندوة أو القائمين عليها اي علاقة به، وإنما هو أمر يتعلق بالمثقفين العرب نفسهم، سواء كانوا من الكويت أو من سواها من البلدان العربية. وقد حرص المنظمون على أن تعكس الندوة أهمية هذا الجنس الأدبي وما يشكله من حضور لافت، وفقاً لمدير المهرجان الروائي طالب الرفاعي الذي قال: "... ربما غدت الرواية العربية، بمثابة المفتاح السحري، الذي يمكن من خلاله الولوج إلى عوالم السر الخفية، التي يعيشها الانسان العربي، في واحدة من أكثر لحظات تاريخه إحباطاً وانكساراً وتشتتاً ووجعاً وحلماً".
واعتبر الناقد والمستشرق الأميركي روجر ألن الندوة من أنجح الندوات التي شارك بها في الوطن العربي، بل إنه عدها أكثر نجاحاً من مؤتمر الرواية الذي ينظم في القاهرة، والذي شبه ما يحصل فيه ب"الأشغال الشاقة"، لطول الوقت الذي تستغرقه الجلسات، ولكثرتها ولعقد الكثير منها في وقت واحد، وهو الأمر الذي يمنع المشاركين من متابعة بعضهم بعضاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.