تكرار الموضوع سمة ايجابية حين يستوجب التوقيت والظرف ذلك، أو حين يراد للفكرة القديمة ان تخرج بثوب مطرز جديد يحمل اغناءات وإضافات تحفز القارئ على قراءة القديم - الجديد. أما أن يبقى الكاتب متسمّراً على بقعة ارض لا يود مغادرتها حتى حين يُحرّض على ذلك مراراً لاكتشاف عوالم خافية عنه، فتلك آفة تصيب القلم بنزعة نرجسية فاقعة، وهذا ما ينطبق على الكاتب الكردي نزار آغري في مقالته "طقوس وإشارات تكتنف السياسات الكردية" في "الحياة" 17 آذار مارس 2000. فهذه ربما المرة الخامسة التي يجنح فيها قلمه الى زعم ان الأكراد يمارسون "تقديس" و"تصنيم" و"تأليه" البارزاني الراحل من دون ان يأتي بجديد او ان يكلف نفسه زيارة كردستان العراق المحررة منذ 11 عاماً والتي تنعم الآن بالسلام والتنمية، فالكاتب هو اول المستحقين لزيارة الأرض ومشاهدة آفاق القضية خصوصاً إذا كان ذلك الكاتب كردياً من بني الجلدة، فإن مخيلته تثرى وتسمن بزاد مفيد من طريق الاندماج بالناس والأرض والقضية. البارزاني الأب بكل بساطة كان رجلاً اعتمد الكلام القليل والعمل الكثير وصرف 50 عاماً من عمره لقضية باتت والحمد لله تطرق اسماع العالم، وكان زاهداً وممتزجاً الى حد الذوبان في هموم الناس، ومقاوماً لا يستكين ومحارباً لا يستريح من اجل إحقاق الحق وإنصاف المظلومين. ولو سأل السيد آغري العراقيين الوطنيين اكراداً وغير اكراد لتطابقت اقوالهم حول الخصال الحميدة لهذه الشخصية التي رحلت في 1 آذار 1979 ولم تكتب حتى مذكراتها التي كانت ستشكل اغنى كتب الذكريات واليوميات الحافلة بمقاومة طويلة بقدر طول المحنة الكردية وعمقها. فهل يعاب الشعب الكردي لأنه يحتفل كل عام طوعاً بذكرى هذا الزعيم التحرري، وهل يجوز ان ننسى رجالاً كان لفعلهم الأثر الحاسم في ما نملكه اليوم من خبز وسلام وحرية في كردستان العراق التي تحصد - بعد انتعاش السلام فيها - شهادات تقديرية من جهات اجنبية لجهة ملف حقوق الإنسان، ولجهة تطبيقات القرار 986 الذي رفع وتيرة المستوى المعيشي ل5،3 مليون كردستاني في المنطقة الآمنة. اما تشبيه احتفالات كردستان العراق وعموم الشعب الكردي ذكرى ميلاد الزعيم الكردي البارزاني الراحل وإحياء ذكرى رحيله بالنمط الذي يسود بغداد من احتفالات تتمظهر في شكل تأليه وتقديس للنظام ورجالاته، فهو تقبيح لصورة جميلة التقاسيم ومقارنة بين الثرى والثريا واجتهاد غير موفق من الكاتب ليضع نفسه في الواجهة، وكأنه لا يحصد الشهرة إلا بالهجوم على رمز نضالي تحرري أحرق كل شموع العمر لينير الطريق للآخرين. نذكِّر الزميل آغري ان ثمة فراغات في فضاء الكتابة لا حصر لها يمكنه ان يملأها بما يفيد الناس ويرفع عنهم شر البلية، ويحرِّضهم على المزيد من السلام والحرية والخبز والتنمية في منطقة عادت الى مشهد الحياة المعاصرة، بعد ان كانت مغيّبة عن الخريطة السياسية للعالم وكانت واحدة من اكثر الأقاليم بؤساً قبل عقد من الزمن وانحصرت عناوين سجلها اليومي آنذاك في القبور الجماعية، وعمليات الأنفال السيئة الصيت والذكر، والاختفاء الغامض، والقتل على الهوية القومية، والترحيل والتهجير والتبعيث والتعريب القسري، وسياسة الأرض المحروقة التي ما زالت آثارها بادية على تضاريس كردستان العرق التي أُحرقت غاباتها ورُدمت ينابيعها ودُمّرت ارضها بما عليها من الزرع والضرع. واليوم يعلو في المنطقة صرح جديد نقيض كلياً للمشهد السابق، ومن مفردات المشهد الحالي الاحتفال سنوياً - بعد ان كان ممنوعاً في ظل النظام المركزي - بذكرى ميلاد مصطفى البارزاني ورحيله، فأين وجه الغرابة في ذلك؟ وهل يجوز ان نقضم اليوم ثمرة الحرية من دون ان نلتفت الى الوراء لنصلي اجمل الصلاة لأجل من زرع هذه الشجرة المثمرة؟ أدعو من القلب السيد نزار آغري لكي ينضمّ الى حزمة الأقلام الكردية التي تكتب عن الواقع كما هو من دون رتوش وبعد مشاهدة عيانية وأؤكد له ان آخر زيارة ميدانية لكاتب هذه السطور دامت نحو سبعة اشهر، ولم أشهد اية صيغة اكراه او إجبار تضفى على الاحتفالات. * كاتب وسياسي كردي.