التحكم في الكمبيوتر بإيماءات الوجه !    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    عمال يحصلون على 100 ضعف رواتبهم.. ماذا كنت ستفعل لو كنت مكانهم؟    الموسيقار العالمي هانز زيمر يبهر جمهور "موسم الرياض" في ليلة ابداعية..    وصول الوفود المشاركة في مؤتمر آسيان الثالث "خير أمة" بمملكة تايلند    محمد بن عبدالعزيز يشكر القيادة لتمديد خدمته نائباً لأمير جازان    إدارة ترامب تغير رسميا اسم خليج المكسيك إلى خليج أمريكا    الشباب يحصل على شهادة الكفاءة المالية    «ميتا» تعتزم استثمار أكثر من 60 مليار دولار في تطبيقات الذكاء الاصطناعي    حكومة اليمن تدعو لتصنيف الحوثي «منظمة إرهابية عالمية»    فريق برادي يتصدر التصفيات التأهيلية لبطولة القوارب الكهربائية السريعة "E1"    مدرب الأهلي "ماتياس": الجميع يعمل لتدعيم صفوف الفريق    "الأهلي" يكشف أساطيره في "أسبوع الأساطير"    بعد «سره الباتع».. فيلم جديد يجمع رانيا التومي مع خالد يوسف    شامخات القصيد في معرض الكتاب بالقاهرة.    الربيعي تحصل على المركز الثاني في مسابقة بيبراس للمعلوماتيه    مدير عام تعليم الطائف التعليم استثمار في المستقبل وتحقيق لرؤية 2030    وزير المالية: استثماراتنا في أمريكا تفوق 770 مليار دولار    محمد بن عبدالعزيز يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير جازان    منح وزير الشؤون الإسلامية وشاح الطبقة الأولى للشخصية الإسلامية العالمية المؤثرة لعام 2024    جامعة الملك عبد العزيز تطلق مبادرة لتطوير مهارات الطلاب والطالبات في مجال الذكاء الاصطناعي الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط    الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميرًا للمنطقة    أعراض غير نمطية لتصلب الشرايين    الأولمبياد الخاص السعودي يختتم المسابقات الوطنية للقوة البدنية والسباحة بالرياض    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    النصر يحضر عرضه الرسمي من أجل دوران    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    المملكة تعلن عن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    القصيبي مسيرة عطاء    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    ترمب يشدد على إنهاء حرب أوكرانيا ويلوح بفرض جمارك ضخمة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    السياسة وعلم النفس!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    الثنائية تطاردنا    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    الملك وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة رئيس منغوليا الأسبق    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    الإرجاف أفعى تستهدف بسمّها الأمن الوطني..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطباعات مسافر . تونس متحف الفن والحياة ... وعطر الاندلس
نشر في الحياة يوم 22 - 12 - 2002

على رغم مرور ستين عاماً تقريباً على نفي بيرم التونسي من مصر الى تونس، لم أتمكن من طرده من خيالي خلال رحلتي على متن الطائرة المتوجهة الى هذا البلد بدعوة من القائمين على "مهرجان المدينة". عند الهبوط في مطار تونس - قرطاج الدولي كان في استقبالنا مندوب من "المهرجان"، وشرطي تسلم جواز سفري... كان اسمه مكتوباً على لوحة نحاس صغيرة معلقة على صدر قميصه، سألته: أنت محمد؟ فأجابني بتلقائية: "وِي" بالفرنسية، أي "نعم". فلم أتمالك نفسي من الضحك، مما أوقعني في موقف حرج مع مضيفي، فقصصت عليهم ما كان من أمر بيرم التونسي عندما قال: "سألته اسمك محمد قال محمد "وي" / وقلت عندك بطاطس قال لي "نو... تيه فيني".
صباح اليوم التالي من وصولنا الى العاصمة الفرنسية، وقد نزلنا في فندق "الهناء"، الواقع في قلب المدينة، اصطحبنا الصديق الشاعر آدم فتحي في رحلة بين حواري المدينة العتيقة وأزقتها، اذ تأكد لي خلال التجوال أنني فقدت سبعة وأربعين عاماً من حياتي، فبعض الأزقة مرتفع والآخر منخفض، وأنفاسي اللاهثة تلحق بي.
مررنا بسوق "الشواشية" حيث تتركز صناعة الشاشية من غزل الصوف، وهي غطاء شعبي يوضع على الرأس وفيه حزمة من الخيوط المتدلية وكأنها ترمز الى الرأس المملوء بالشعر الأسود قبل ان يغزوه المشيب أو قبل مرحلة "التعرية"، كما هي جزء من الزي الرمزي الذي يعتزّ به التونسي، قبل ان تكون لباساً نفعياً للوقاية من البرد، ولونها أحمر في الغالب، ومنها ما ينتمي الى الأسود أو الرمادي. واللافت للنظر اقتصار لبس الشاشية عادة على الطبقة الشعبية في المجتمع، وعلى بعض كبار السن، وهكذا أصبح الرأس عارياً في تونس.
في المدينة العتيقة دخلنا "سوق النحاسين"، وفيه تكاد لا تسمع سوى موسيقى دقّات الحرفيين بأزاميلهم على الأواني النحاس، لتخرج من تحت أيديهم تحفٌ مشغولة بمهارة فائقة، بعضها مزخرف بأوراق نباتية محوّرة حول آيات قرآنية، والآخر برسوم لبعض الحيوانات والطيور محاطة بأشكال هندسية. فتملكتني الحيرة في جمال الأشكال وتنوعها.
ما زلنا في أزقة المدينة العتيقة، التي يسميها التونسيون "البلاد الغربي"، وقد لفحت أنوفنا رائحة التوابل، فإذا بنا في "سوق العطارين". الرائحة نفاذة، ولكنك تستطيع ان تميّز بسهولة تلك التي تتقدم البقية، إنها رائحة الفلفل الأحمر الحار المذاق، التي تجعلك تدافع عن نفسك بالعطس يمنة ويسرة. خرجنا من المكان تاركين تلك الروائح خلفنا، فصدمتنا رائحة من نوع آخر، رائحة التاريخ العتيق، والزمن أمامنا وخلفنا 1300 عام، إنه الجامع الأعظم الذي حمل اسم الشجرة المباركة: "الزيتونة". يقع هذا المسجد الذي بناه عبيدالله بن الحبحاب في العام 116 ه، في قلب المدينة العتيقة، تحيط به الأسواق القديمة من كل جانب، وأقربها إليه سوق الأقمشة والمنسوجات والعطور. وكلما ابتعدنا في السير كانت نوعية البضائع تتراجع، الى ان نصل الى الأبعد وهو "سوق الجلود" المميّز بالرائحة السيئة لموجوداته. وغير بعيد منه تصادفك دكاكين العطور والبخور حيث تعود الروائح الطيبة لتداعب أنفك من جديد. وهذه سمة الأسواق في المدن الإسلامية العتيقة.
بني جامع الزيتونة بعد ان استكملت المساجد جلّ منافعها، بإدخال عناصر جديدة في العصر الأموي لم تكن موجودة في عهد الرسول صلّى الله عليه وسلم، كالمحراب والمنبر والمئذنة ومقصورة الإمام والميضأة والصهاريج والأسبلة. ولذلك ضمّ الجامع كل ما ذكرناه، حتى أنه أصبح مركزاً دينياً وثقافياً واجتماعياً يؤدي وظائف متنوعة فضلاً عن الصلاة، كالتدريس والقضاء. وهو عبارة عن متحف للفنون القديمة. فالأعمدة المستخدمة كثيراً، منها ما هو روماني ومنها ما هو بيزنطي، ولها تيجان مملوءة بزخارف زهرة الأكانتوس. وتوجد بعض قطع الرخام وقد حُفرت عليها زخارف نباتية، فيما ضمّ البعض الآخر طيوراً وحيوانات وصوراً آدمية. وهذا يوضح الى أي مدى تسامح الدين الاسلامي الحنيف مع النحت والرسوم والزخارف. وها هو جامع الزيتونة ما زال قائماً الى الآن وتيجان الأعمدة حافلة بالنحت الذي يدحض مزاعم المتطرفين الذين يذهبون الى تحريم الصور والنحت وكل ما يتعلق بها من فنون وتصاوير. ويبدو ان الاسلام بعظمته قد استوعب الحضارات السابقة وفنونها. فقد دمج الحرفيون المسلمون الأوائل ذلك الجمال في بوتقة الفنون الاسلامية. وهذا يؤكد ان التقاليد والفنون الأفريقية المحلية لم تمح بمجرد مجيء الفتح الاسلامي. ذلك ان العرب أبدوا تسامحاً كبيراً تجاه حضارات الشعوب والبلدان التي فتحوها، بل إنهم تعلموا منها أيضاً وحافظوا على آثارها.
وقبة محراب جامع الزيتونة تحفة زخرفية عصية على الوصف، فالزخارف النباتية تملأ الفراغ، والأشكال الهندسية لا تترك فضاء، والكل في انسجام تام. وباستطاعتك تتبع تطور الخطوط من خلال جامع الزيتونة. فالكتابة على قبة المحراب فيها صرامة وزوايا مستقيمة، في حين نجد الخطوط في الكتابة، التي تمت على قبة البهو بعد بناء الجامع بمئة وثلاثين عاماً، أكثر ليناً وإنسيابية، حيث أصبحت بعض الحروف تنتهي في شكل مزهر. ويبدو انه كلما ازداد العالم الإسلامي انغلاقاً وتحجّراً فكرياً، اتجه في فنونه الى التجريد والأشكال الهندسية، وكلما كان منفتحاً وقوياً وصاخباً بالتيارات الفكرية والحيوية اتجهت الفنون الى الأشكال الطبيعية مع بعض التحوير، واتجه الخط العربي الى التزهير والمشخصاتي اللذين تنتهي أحرفهما برسوم لوجوه آدمية، فيما اتجهت الخطوط الى الليونة والحرية في التصرف وإعطاء فرص للابتكار في شكل الحروف. ومن يريد دراسة تاريخ العمارة التونسية، فليتوجه الى جامع الزيتونة، فهو منذ إنشائه الى الآن عرضة لإضافات الحكام في كل عصر من العصور. فقد أضيفت أبواب عدة الى المسجد من ستة مداخل خلال فترة الخراسانيين القرنان الخامس والسادس الهجري / الحادي عشر والثاني عشر الميلادي وهذه الأبواب تختلف عن سابقاتها فهي أقل اتساعاً وارتفاعاً. أما الحفصيون، الذين حكموا خلال ثلاثة قرون ونصف القرن من القرن السابع الهجري / الثالث عشر الميلادي الى أواسط القرن العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي، فقد رمموا بيت الصلاة وبنوا مئذنة وشيّدوا ميضأة السلطان ابن عمرو عثمان. وخلال فترة الحكم العثماني رمّم الجامع، وفي عهد الحسينيين بُنيت المنارة الجديدة 1036ه - 1654م، ثم أزيلت المنارة الحفصية 1312ه - 1894م.
ومن أجمل الأماكن التي يحلو النظر اليها: منطقة المحراب، وقد كسيت بمجموعة زخارف جصية مشغولة بالحفر الدقيق، وفيها تختلف كل بلاطة عن الأخرى، وتشكل في مجملها لوحة رائعة من الحسن والجمال، ويحيط بدرج المنبر جداران مستطيلان من الخشب المحفور، عليهما زخارف عبارة عن أشكال هندسية ونباتات محورة بطريقة الحفر الغائر المخرم، تدلّ على مهارة الفنان المسلم وقدرته على تطويع الخشب بين يديه. وهي من روائع الفنون الإسلامية.
عدنا الى الفندق الذي يسمونه في تونس "نُزلاً"، لترتاح قليلاً، ولنسترد وعينا بعد أن تغيّر شيء جوهري في الذاكرة الفنية، وبعد أن فتنتنا حلاوة جامع الزيتونة. وتوجهنا لتناول الإفطار في مطعم يحرص على تقديم المأكولات الشعبية التونسية ويدعى "الوليمة"، وتعود ملكيته الى حفيدة آخر "البايات"، وهو أشبه بقاعة اجتماعات كبيرة، جدرانها مغطاة بالمرايا والزخارف، والندلاء في حال حركة دائمة. وفيه تشعر بالسعادة والانتعاش إذا حالفك الحظ ووجدت مقعداً. فتناولنا "البريك"، وهي خليط من البيض واللحم المفروم أو الدجاج أو التونة مع الخضار داخل رقائق من الدقيق المقلي، و"الكسكسي" الشهير بمذاقه الطيب و... "الكفتاجي". وكانت الحلوى من "المقروض"، وهي مشهورة في رمضان ويقال ان أصولها في "القيروان".
ومن السهل أن تكتشف المذاق الأندلسي في الطعام التونسي، فالكثير من الأندلسيين هاجروا الى تونس في العام 1017ه - 1606م عندما طُردوا من اسبانيا وبنوا فيها قرى أندلسية، أشهرها "تستور". فالعنصر الأندلسي، الى جانب التركي آثرا ثقافياً وحضارياً في الحياة التونسية، وانصهرا في بوتقتها ليؤلّفا الشعب التونسي حالياً بعاداته وتقاليده. وكان تأثير الأندلسيين قوياً في الحضارة التونسية مما زادها اشراقاً، خصوصاً في الصناعة والتجارة ونمط العيش وأنواع المأكل والغلال، ويقول الشيخ الطاهر بن عاشور في دراسته عن مصير الأندلسيين، المنشورة في الجمعية الخلدونية سنة 1930... "فأما تونس فنزلها منهم أهل الصنائع والفنون، فأهل الصنائع الدقيقة سكنوا المدينة، وهم أهل الثروة، وبنوا لأنفسهم "حومة" تعرف ب"زقاق الأندلس" قرب جامع القصر، وأما أهل الصنائع الأخرى وبعض الفلاحين من أهل الحواضر فسكنوا ربض "باب السويقة" وهم أول من بنى هناك خارج السور الحومة المعروفة ب"حومة الأندلس".
في أزقة المدينة العتيقة تتنفس الهواء الأندلسي، وخصوصاً في سوق الشواشية حيث تعود بك آلة الزمن الى الوراء، الى زمان الوصل في الأندلس.
في أحد الأزقة في المدينة العتيقة يبهرك جامع مبني على الطريقة العثمانية وهو لحمودة باشا بن مراد باي الأول، يلاصق زاوية سيدي أحمد بن عروس. ويشتمل صحن الجامع على تربة صاحبه. ومآذن الجوامع في تونس مبنية على شكل مربع، وهي ترمز الى المذهب المالكي الغالب في هذه البلاد، وإذا كانت المآذن مثمّنة فهي ترمز للمذهب الحنفي المعروف بقلة عدد أتباعه.
والثقافة السائدة في تونس هي الثقافة الإسلامية، وفيها يتمّ التعامل مع الإسلام والعروبة بصفتهما وجهين لقضية واحدة. وتقوم رؤية أهل البلاد الى الإسلام على القضاء والقدر والإيمان بالأولياء الصالحين والطرق الدينية المنتشرة في تونس. فيندر ان تمر بمنطقة من دون أن يكون فيها ضريح لأحد أولياء الله. وعادة تكون الأضرحة في أماكن عالية كالربوة وهي ترمز الى قدرة الوالي على حماية المدينة مادياً معنوياً. ويوجد مثل شهير يقول: "من لا شيخ له فالشيطان شيخه".
بدأت حركات التصوف في تونس خلال القرنين الهجريين السادس والسابع، وكان لهذه الحركة تأثير كبير طوال القرون الماضية حتى اليوم. وأقام محي الدين بن عربي 638ه في تونس وألف كتابه الشيهر "إنشاء الدوائر". ويذكر ان ابن سبعين المُرسي 669ه أقام في تونس، وبعد رحيله منها بقي على صلة بأهلها ومريديه فيها، كما أقام فيها أيضاً الشيخ/ أبو الحسن علي الششتري الأندلسي، الذي توجه من بعد الى مصر، وكان يتبعه في أسفاره ما يزيد على أربعمئة من المريدين يتعلمون منه ويلبون طلباته. وهكذا توغلت الحركات الصوفية في المجتمع التونسي. أما حلقات الذكر والتواشيح الدينية فهي شائعة في زوايا عدّة، حتى أن بعض الأغنيات وبخاصة للفنان لطفي بوشناق تشعر السامع بمدى تغلغل المفاهيم الصوفية مع النغمات وما تجلبه من صفاء للقلب وجلاء للضمير.
ونصحنا أحد الأصدقاء بأن يكون عشاؤنا في ذلك اليوم: "اللبلابي"، وكان الجو بارداً وقد تجاوزت الساعة الثانية صباحاً. سألته عن مكونات هذه الأكلة، فلم "أطمئن" الى شرحه، لكني وافقت على "المغامرة" على مضض. أعطانا البائع شرائح من الخبز الإفرنجي لنقطعها بأنفسنا الى أجزاء صغيرة ونضعها في الصحون، وفوق الخبز سكب البائع "مرقة" من الحمص المغلي بماء الكمّون، بعد أن أفرغ محتويات بيضتين شبه نيئتين في كل صحن، ثم أضاف كمية من لحم التونا وكثيراً من الفلفل الأحمر الحار، وبعض أنواع البهارات التي لا أعرفها. وكما تمَّ أُرشدت، قمت بخلط هذه المكونات بواسطة ملعقتين، ولم أدرِ كيف ومن أين بدأت، لكني لم أنتبه إلاَّ الى أنني أتيت على محتويات الصحن. والحق أقول: لو أن تونس لا يوجد بها غير "اللبلابي" لاستحقت أن تزورها لأجله.
* كاتب فلسطيني مقيم في أبو ظبي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.