خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختتام حمل الأماني والأحلام . الصين تكسب الرهان في آسياد بوسان
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 2002

رسمت الشاشة العملاقة في استاد "الآسياد" في مدينة بوسان الكورية الجنوبية أمس اللحظات الابرز والمحطات الاهم في "مسيرة" دورة الألعاب الآسيوية الرابعة عشرة، مع بدء حفلة اختتامها، بعد 16 يوماً من المنافسات في 38 لعبة وهو رقم قياسي، ومشاركة 43 دولة وهو رقم لم يقارب من قبل.
وحلقت الصين فوق السحاب بذهبياتها ال150 في مقابل 139 في الدورة السابقة، معززة استمرارها في الزعامة القارية، لكنها لحظت بها نكسة قبل نحو ساعة من اختتام الألعاب، اذ خطفت منها كوريا الجنوبية ذهبية كرة السلة للرجال في الدقائق الاخيرة من المباراة النهائية، وفازت عليها في الوقت الاضافي 102-100، علماً ان الصينيين ابطال القارة تقدموا على مدى دقائق الوقت الاضافي، لكنهم دفعوا ثمن تهاونهم فلحق بهم الكوريون وعادلوا النتيجة. في المقابل، فازت الصينيات على الكوريات في النهائي 80-76.
كسبت الصين الرهان والتحدي اللذين وضعهما رياضيوها نصب اعينهم في دورة الالعاب الآسيوية التي اختتمت امس في مدينة بوسان الكورية الجنوبية. فهم طمحوا الى احراز 150 ميدالية ذهبية ووفوا بوعدهم وكادوا يحققون المزيد، وبلغ رصيدهم النهائي "من دون مجاملة" 308 ميدالية من المعادن كلها 84 فضية، في مقابل 260 بينها 96 ذهبية للكوريين الجنوبيين اصحاب الضيافة، الذين كان جلّ همهم التفوق على اليابانيين، وإحراز اكثر من 80 ذهبية، وحظوا "بمسايرة" ساهمت في هذه الغلة الوافرة، ونالت اليابان 189 ميدالية 44 ذهبية و73 فضية و72 برونزية وحلت كازاخستان رابعة برصيد 76 ميدالية 20 و26 و30 وأوزبكستان خامسة ب51 ميدالية 5 و12 و24، وتايلاند سادسة ب43 ميدالية 14 و19 و10.
وكان طموح كوريا الشمالية التي شاركت بوفد عملاق سار في طابور واحد مع "اشقائه" الجنوبيين في حفلة الافتتاح خلف علم "كوريا الواحدة"، الحصول على اكثر من 17 ذهبية، غير انها اكتفت بتسع من اصل ميدالياتها ال33، جعلتها في المركز التاسع.
اما اولى الدول العربية ترتيباً فكانت السعودية، وحلت في المركز ال11 بفضل تميزها في ألعاب القوى وحصولها في مسابقات المضمار والميدان على سبع ذهبيات وفضية واحدة، منها ذهبيتان لخالد العتيبي بطل سباقي ال5 آلاف وال10 آلاف متر، وبات رابع عداء في تاريخ الألعاب نال هذا الشرف، وهادي صوعان ثاني دورة سيدني الاولمبية في ال400م حواجز، الذي توج في بوسان وساهم في فوز فريق البدل 4 مرات 400م بالذهبية.
ومن اصل الدول ال43 التي شاركت في الألعاب، حصلت 39 منها على ميداليات، بعضها للمرة الاولى مثل اليمن وفلسطين وأفغانستان. وتعزز الرصيد العربي من الميداليات ليبلغ 52 ميدالية 17 ذهبية في مقابل 36 ميدالية 6 ذهبيات في بانكوك. ووحدها عُمان من بين الدول العربية لم تحرز ميداليات، في حين حصد فريقها لسباق البدل 4 مرات 40 متراً الميدالية البرونزية في بانكوك.
وعاد لبنان الى سجل الشرف بعد غياب استمر 16 عاماً، بفضل ذهبية محمد عانوتي بطل العرب في كمال الاجسام، كذلك الامر بالنسبة الى البحرين التي سبق ان احرز لها العداء احمد حمادة ذهبية ال400م حواجز في سيول 1986، فقد تألقت في ألعاب القوى بعد تجنيسها عدداً من العدائين المغاربة والتعاقد مع البطل الاولمبي مواطنهم خالد بولامي لتدريب عدائيها، ففازت بذهبيتين ال800 وال1500م في بوسان من اصل ميدالياتها السبع، بينما سجل تراجع كبير لقوة ألعاب القوى القطرية التي سيطرت منذ نحو شهرين على البطولة القارية في كولومبو وحلت خلف الصين الاولى، في الترتيب العام.
وخيبت الألعاب الجماعية الآمال المعقودة عليها عربياً باستثناء بروز الكويت وقطر في كرة اليد فحصلتا على المركزين الثاني والثالث على التوالي، وجاء ذلك نوعاً من التعويض عن الإخفاق الاهم في كرة القدم، فمن بين ثمانية منتخبات عربية تحظى البحرين والكويت بالدور الاول قبل ان يتوقفا في محطة الدور ربع النهائي.
فنياً، اعتمدت الصين في اندفاعها وجرفها للميداليات على مسابقات رفع الاثقال والسباحة وألعاب القوى والغطس والجمباز، وسجل في الدورة 18 رقماً قياسياً عالمياً 15 منها في رفع الاثقال و3 في الرماية وواحد في السباحة.
وسجلت حال منشطات فعلية واحدة تتعلق بالعداءة الهندية سوفيتا راني الفائزة بذهبية ال1500م وبرونزية ال5 آلاف، بعد اكتشاف تناولها مادة ناندورولون المحظورة. وجرّد اللبناني يوسف الزين من ميداليته البرونزية في كمال الاجسام لرفضه الخضوع لفحص الكشف عن المنشطات بعد فوزه، كما ابعد ثلاثة يمنيين حضروا للمشاركة في المسابقة لأنهم لم يحضروا معهم وثائق الفحص المسبق كما تنص عليه قوانين الاتحاد الدولي.
وعلى غرار فوز الكورية الشمالية سيل بونغ هام بسباق الماراثون اول من امس، حقق "شقيقها" الكوري الجنوبي لي بونغ جو لقب الرجال مسجلاً 04،14،2 ساعتين. وحلّ الياباني كوجي شيميزو ثانياً 47،17،2س، ومواطنه ريوجي تاكاي ثالثاً 38،18،2س، وجاء القطري فؤاد علي ابو بكر خامساً 27،25،2س، ومواطنه عمر جمعة النور تاسعاً 11،3،2س.
واختير السباح الياباني كوزوكي كيتاجيما اللاعب الافضل انجازاً من خلال الاستفتاء الذي شارك فيه الاعلاميون الذين تولوا تغطية فاعليات الدورة.
ونال كيتاجيما 513 صوتاً في مقابل 97 صوتاً لبطلة الجمباز الصينية نان زهانغ، و84 صوتاً للسباح الصيني بينغ وو، و72 للعداء السعودي مخلد العتيبي. كما احرز بطل سباق الماراثون الكوري الجنوبي جو بونغ لي جائزة خاصة.
وكان كيتاجيما احرز ثلاث ميداليات ذهبية في ال100 وال200 والبدل 4 مرات 100م صدراً. وحطم الرقم العالمي لسباق ال200م صدراً مسجلاً 97،9،2 دقيقتين. والرقم السابق كان في حوزة الاميركي مايك بارومان 16،10،2د منذ دورة برشلونة الاولمبية عام 1992.
وأعلم كيتاجيما بنبأ اختياره بعدما كان غادر الى بلاده فور انتهاء منافسات الحوض التي اجريت في الاسبوع الاول من الدورة، وعاد امس لتسلم جائزته وهي كأس ذهبية ومنحة تدريبية قيمتها 20 ألف دولا وأدوات وأجهزة رقمية الكترونية مقدمة من سامسونغ راعية الجائزة.
وشكر المنظمون "ملائكة" الدورة المتطوعون البالغ عددهم 17 ألف شخص اختيروا من اصل 37 ألفاً، و"عميدهم" هوهان جونغ متقاعد بلغ الثالثة والثمانين، وجد في الآسياد تبديلاً لروتينه اليومي، فتطوع مترجماً للغة اليابانية في قرية الرياضيين.
ويتحدر جونغ من منطقة واندوا التي احتلتها اليابان من 1910 الى 1945. وتخصص في الهندسة المائية في طوكيو، وخدم في الجيش الياباني برتبة ضابط كبير، وأعرب عن سروره لانضمامه الى المتطوعين "الدورة افسحت امامي فرصة تعريف اليابانيين على الثقافة الكورية".
ويعتبر ملاكمو اوزبكستان "ملوك الحلقة" في دورة بوسان، بعدما حصدوا خمساً من اصل الذهبيات ال12 التي منحت في الملاكمة، علماً انهم احرزوا ثلاثة ألقاب فقط في الدورة السابقة في بانكوك. وتاريخ الملاكمة متجذر في اوزبكستان كما يوضح اداري اللعبة تايماز نازاييف "لدينا احدى افضل مدارس الإعداد في العالم، وحققنا عدداً من الميداليات الاولمبية، ومنذ الاستقلال عن الاتحاد السوفياتي السابق وضعت سياسة اعداد للاستمرار في التطوير الرياضي تشمل الألعاب كلها. وتابع ابطالنا البروز على الصعيد الدولي".
وحضر حفلة الاختتام رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الدكتور جاك روغ الذي اعرب عن سروره لما حققته "الألعاب الآسيوية من تلاحم بين شعوب القارة"، وهنأ المجلس الآسيوي على عمله الدؤوب الذي جعل الدورة تتطور باضطراد منذ تأسيسه في مطلع الثمانينات، والذي غاب رئيسه الشيخ احمد الفهد وزير الاعلام والنفط بالوكالة في الكويت الذي كان غادر بوسان منذ نحو اسبوع وعاد الى بلاده بسبب التطورات التي حصلت فيها، خصوصاً الهجوم على جزيرة فيلكا... وألقى كلمة في مناسبة الاختتام نائبه السوري سميح مدلل.
وسلم علم الدورة الى رئيس اللجنة الاولمبية القطرية الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اعلاناً ببدء العد العكسي لتنظيم الدوحة الدورة المقبلة عام 2006.
وكان الحضور القطري كبيراً في الملعب وبُث فيلم عبر الشاشة العملاقة عن قطر ومرافقها، وقدم فتيان وفتيات قطريون عروضاً فولكلورية منوعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.