جهود دعوية وإنسانية لتوعية الجاليات وتخفيف معاناة الشتاء    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    NHC تنفذ عقود بيع ب 82 % في وجهة خيالا بجدة    العمل الحرّ.. يعزز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    الاحتلال يكثّف هجماته على مستشفيات شمال غزة    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    المملكة تدعم أمن واستقرار سورية    "أطباء بلا حدود": الوضع في السودان صعب للغاية    حرب غزة:77 مدرسة دمرت بشكل كامل واستشهاد 619 معلماً    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    رينارد: سنتجاوز الأيام الصعبة    اتركوا النقد وادعموا المنتخب    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    غارسيا: العصبية سبب خسارتنا    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    الراجحي يدشّن «تمكين» الشرقية    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    عبد العزيز بن سعود يكرّم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبد العزيز للصقور    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    وزير الداخلية يكرم الفائزين بجوائز مهرجان الصقور 2024م    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    طريقة عمل سنو مان كوكيز    الموافقة على نشر البيانات في الصحة    جامعة ريادة الأعمال.. وسوق العمل!    نقاط على طرق السماء    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    المدينة المنورة: القبض على مقيم لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان دولي ومشاركة عالمية . طيارات الورق تملأ سماء بيروت بالألوان ... وبالأحلام الطفولية
نشر في الحياة يوم 18 - 07 - 2001

شهدت سماء بيروت افتتاح المهرجان الدولي الثاني لطيارات الورق، الذي نظمته جمعية "سماء وهواء" من 9 الى 16 تموز يوليو 2001، في اطار نشاطات السنة الفرنكوفونية في لبنان تحت رعاية وزارة الثقافة اللبنانية. لكن المهرجان وطياراته انتقل أيضاً الى سماء مدينتي جبيل وطرابلس. ثلاث مدن ساحلية لبنانية، شهدت احتفالات شعبية وأعياداً لونية وتباشير فرح وسلام. شارك فيها الكبار أحلام الصغار وزمن طفولتهم، فرسموا صيف الشواطئ وطيور السماء وشمس الحقول، مازجين الفن بالتسلية ومتعة القفز بحلم التحليق. وكانت مناسبة ليقدم اختصاصيون في صناعة طيارات الورق، من فرنسا وبلجيكا وسويسرا وألمانيا وايطاليا والهند وهاييتي وكندا، معروضاتهم وتصاميمهم وأساليبهم. وكانت أيضاً فرصة فريدة من نوعها لهواة هذا الفن في النشء اللبناني الفتي، لتعلم أصول هذه الصناعة وتقنياتها في محترفات أشرف عليها الفرنسي فريدريك بويدل وهو أبرز منظمي هذا النوع من المهرجانات في أوروبا. ثم اقيمت عروض هوائية، أطلقت فيها طيارات عملاقة بلغ طول بعضها زهاء 30 م، رافقتها عدسة المصور الفرنسي كلود كيسادا متخصص في التصوير الجوي من طائرة مروحية، استطاع أن يلتقط منها أحلى المشاهد التذكارية.
هكذا خرجت الى الجو شخصيات من والت ديزني قدمها الايطاليان اندريا بافوني وباولو توستي، وشخصيات من عالم الرسوم المتحركة للأطفال، قدمها السويسري اوليفييه ريموند. بينما أطلق الكندي مارك دوغي عصافيره وفراشاته الورقية. ومن الهند قدّم كل من ابراهيم خان ومحمد عقيل وعمر حسين تقنيات قتال الطائرات وهو من التقاليد الهندية القديمة المرتبطة بالمهرجانات والأعياد الكبيرة. كما عرض هؤلاء أمام الجمهور أصغر نموذج لطائرة ورقية عرفها العالم ورد ذكرها في موسوعة البنزيت.
وتضمن المهرجان ثلاثة معارض، توزعت بين مركز الدون في بيروت وعرضت فيه مجموعة الفرنسي اندريه كاسان بعنوان "طيارات ورقية من بلدان العالم"، وعرض الفنان السويسري اوليفييه ريموند مجموعته "الأشرطة المصورة الهوائية" في أسواق جبيل القديمة، كما عرض الفنانان انطوني بوتوا وسيرج سيروف مجموعتيهما في فندق الكومودور في الحمراء بيروت.
تعكس مجموعة انطوني بونوا وهو من ضيوف الشرف في المهرجان أسلوب "هايتي" في التصميم الذي يعتمد على الشكل المثمن الأضلاع والشراريب الطويلة الملونة التي ترفرف كذيل الطائرة في الهواء. وهي منفّذة بألوان زاهية تكتنفها أشكال زخرفية وهندسية وأشكال واقعية تشبه رسوم ماتيس. أما مجموعة سيرج سيروف من عائلة روسية - فرنسية مقيمة في لبنان منذ مطلع القرن العشرين فهي لفنانين لبنانيين شبّان هواة ومحترفين، تعود الى أعوام 1999 - 2001، تمثل مختلف الاتجاهات التي تتراءى عادة في اللوحات الفنية والمعارض المحلية. إذ ان بعضها مشغول بذهنية اللوحة المعلقة على الحائط، ويخامرنا أحياناً شعور بأن الطائرات تشبه المظلات الواقية من المطر وهي لا تكاد ترتفع حتى تغطي الرأس، خصوصاً لدى الرسامين البعيدين من ممارسة صناعة الطائرات الورقية وتذوق متعة الطيران والتحكم بدفة الريح. فقلائل الذين جمعوا بين هواية الطيران ومتعة الرسم والتشكيل. غير أن المحاولات كلها استفادت من مبدأ الحرية وفكرة الانعتاق من جاذبية الأرض، فغمسوا ألوانهم بأشواقهم وكتبوا رسائل حب ورجاء وبعثوها في بريد الهواء.
قبل سفر الحمام الزاجل الذي عرضه الأولون. نزوات التحليق كانت رغبة بدائية لكل انسان يمشي على رجلين ويحلم بجناحي طائر. وطائرات الورق قبل المنطاد، عكست الأحلام الأولى للتحليق، لأنها لا تحتاج بين يدي خبير غير مستلزمات بسيطة من ورق وخيطان. لذلك سرعان ما دخلت في تراث الشعوب وكرنفالاتهم واستعراضاتهم وأساليب فنونهم. وفي مجموعة سيرج سيروف، استحوذ الفن الياباني على اسلوب فادي ونديم غره فرسما وجوهاً يابانية مثل أقنعة على طيارات الورق، كما صور زياد مارون وجه حبيبته في "بورتريه" رائعة بألوانها البنفسجية والخضراء وخطوطها الجريئة. وتعاطى فولفيو قدسي مع القناع بأسلوبه الفانتازي Fantastique الخيالي، بينما خاطب غريدجنسكي أستاذ في كلية الألبا للفنون الجميلة القناع بطريقة اختزالية تنتمي الى الفنون البدائية.
استخدم الفنانون طائرة الورق كحامل تصويري مستحدث ذي أشكال متنوعة مستطيلة أو خماسية أو سداسية أو مثمنة الأضلاع. وقد استفاد البعض من تلك الزوايا الهندسية في تكوين الموضوع. فرسم شارل خوري كائناً مثل حشرة طائرة خرافية لها أجنحة كأجنحة الوطواط. أما منى طراد فقد رسمت عصفور الشرفة بواقعية فطرية. وأكثر ما لفت في المعرض أعمال فلافيا قدسي التي اتخذت موضوعاً لها واجهات البيوت اللبنانية القديمة بشرفاتها المزخرفة الجميلة وأدراجها الطويلة، مستخدمة الشكل المستطيل للطائرة لكي توحي بعلو تلك الأدراج المؤدية الى البيت. وعكست جنان عون إحساسها بالفضاء وبمتعة التحليق في الجو، فقسمت الفراغ الأبيض للطائرة، الى قسمين في نظرة من الأعلى الى الأسفل تتيح لرؤية خط الأرض وتضاريس الساحل، كأشكال من بقع ونقاط ألوان.
واختارت ماري غره اسلوب المينمال في تعاطيها مع شكل الطائرة الورقية التقليدية فاعتمدت الألوان الشفافة الفاتحة للأصفر والأزرق والأخضر. وبأسلوبه التجريدي ذي النزعة التبسيطية صوّر حسام حاطوم شراعاً في مغيب الشمس مستخدماً أحياناً اسلوب القص والكولاج، وآثرت عزيزة حرب أن ترسم تكاوينها التجريدية المتنوعة المواد على ورق نايلون شفاف، وأقرب الى التجريد الهندسي بطابعه الزخرفي هو أسلوب خليل علّيق المنمق والجذاب. وبعيداً من الألوان والمواد التصويرية، اختار مروان رشماوي لطائرته اللون الفضي الذي يجعلها تسطع في ضوء النهار. وحملت بعض الطائرات رسائل ذات مضامين انسانية. فكتبت جنان عون على وجه طائرتها تتساءل عن السلام الذي يُنتهك في الجنوب اللبناني وعن القرار 425 الذي صار رمزه شريطاً بلون البرتقال. وعلى الفراغ الأبيض كتبت منى صحناوي نصاً يدعو الى احترام حقوق الانسان. وباسلوبه الكاريكاتوري الساخر كتب رفيق مجذوب بالأبيض عبارة "قف" على أرضية حمراء بلون الدم.
وفي عودة الى الطفولة المنسية رسمت منى يزبك بالألوان المائية منظراً لطيارات الورق وهي تحلق فوق سطوح بيروت.
هكذا تبدو النظرة السريعة للمشاركة اللبنانية في المهرجان الدولي الثاني لطيارات الورق، التي ذهبت أبعد من التسلية الى الفن والحلم والطفولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.