محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"سي آي إي" تتحدث عن تطوير سورية قدرات هجومية جرثومية . باول يقايض لجم شارون بعزل صدام

يبدأ اليوم وزير الخارجية الأميركي كولن باول جولته الأولى على المنطقة في محاولة لتجنب انهيار كامل للعقوبات المفروضة على العراق، قد يفسر بوصفه هزيمة للولايات المتحدة بعد عشر سنين على تحرير الكويت من القوات العراقية. راجع ص 2و3
ورجحت مصادر أميركية أن يسعى باول الى التلويح بورقة ارييل شارون، رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتخب، ومبادلة سورية ودول أخرى عربية ضمانات حيال مغامرات عسكرية محتملة لشارون، في مقابل تجميد هذه الدول انفتاحها على العراق.
وعشية جولة وزير الخارجية الاميركي نشطت الدوائر الأميركية على مستويات مختلفة، في توجيه "رسائل" الى دول في المنطقة معنية بالجولة وبمستجدات الأزمة مع العراق، وإن بدا بعض هذه الاشارات متناقضاً.
وبعدما شدد الرئيس جورج بوش على أن واشنطن لن تسمح للرئيس صدام حسين بتطوير أسلحة دمار شامل أو "تهديد جيرانه"، أكد تقرير للاستخبارات الأميركية سي. آي. إي ان ليس هناك أي دليل مباشر منذ عملية "ثعلب الصحراء" يثبت ان العراق استفاد من غياب المفتشين لمعاودة بناء ترسانته من الأسلحة المحظورة. لكن التقرير أشار الى "امتلاك سورية مخزوناً من غاز الأعصاب"، و"محاولتها تطوير هذه المواد السامة". وأضاف: "من المحتمل جداً أن تكون سورية تعمل لتطوير قدرات هجومية جرثومية". ووصف ايران بأنها "من أكثر الدول نشاطاً في سعيها الى الحصول على أسلحة دمار شامل، وتطوير قدرات ذاتية لانتاج أسلحة كيماوية وجرثومية ونووية".
وكان اللافت أيضاً عشية جولة باول، انتقادات اعلامية مصرية للسياسة الأميركية، علماً أن القاهرة ستستضيف اليوم لقاء الوزير الأميركي ونظيره الروسي ايغور ايفانوف، وهما سيناقشان ملفات اقليمية أبرزها العراق في وقت صعّدت موسكو لهجتها ضد الغارات الأميركية - البريطانية على ضواحي بغداد قبل نحو اسبوع.
وفي سياق دخول اسرائيل على خط الأزمة العراقية، استبق مساعد لرئيس الوزراء المنتخب ارييل شارون، وصول باول بالتشديد على أولوية "المقاربة الاقليمية" في المشاورات الأميركية - الاسرائيلية. ونقلت وكالة "فرانس برس" عن رعنان جيسين قوله ان "مسائل مثل السباق الى السلاح غير التقليدي لبلد كالعراق، هي بالأهمية ذاتها" قياساً الى "النزاع الفلسطيني - الاسرائيلي".
المهمة الصعبة
وسيجري باول مشاورات في اسرائيل ومع القادة الفلسطينيين، في محاولة لوقف "أعمال العنف" في وقت لا تلوح فيه امكانات احياء عملية السلام. ومنذ اليوم الأول لاستلامه وزارة الخارجية أعلن باول انه سيسعى الى احياء التحالف ضد العراق، والعمل ل"احتواء صدام كي يطبق قرارات مجلس الأمن، خصوصاً تلك المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل". ودعا الوزير الى تكييف العقوبات في شكل يجعلها اكثر تأثيراً على النظام وأقل وقعاً على الشعب العراقي. لكن رغبته تصطدم بواقع جديد هذه المرة، فحلفاء الولايات المتحدة العرب والأوروبيون، باستثناء بريطانيا، بدأوا تطبيعاً مع العراق، ما فرض أمراً واقعاً يصعب تخطيه.
وأفادت مصادر اميركية ان وزير الخارجية سيسعى الى اقناع الدول العربية بتخفيف وتيرة الانفتاح على صدام، ليعود من المنطقة بانتصار ديبلوماسي هو احياء التحالف. وشككت هذه المصادر التي تؤيد مواقف اكثر تشدداً مع بغداد، في قدرة باول على اقناع سورية والأردن ومصر بوقف التبادل التجاري مع العراق، الذي تمكن امس من توقيع اتفاق للتجارة الحرة مع تونس ويستقبل اليوم طائرة قطرية تقل وفداً ضخماً من رجال الاعمال.
وتساءلت المصادر عن قدرة باول على احياء التحالف، في وقت لا تشمل جولته تركيا التي تعتمد الولايات المتحدة عليها في شكل اساسي لفرض الحظر الجوي في شمال العراق. واضافت ان الوزير في غياب حوافز اميركية لهذه الدول، سيجد نفسه مضطراً للتلويح بشارون، ومبادلة سورية ودول اخرى عربية ضمانات حيال مغامرات عسكرية محتملة لشارون في مقابل تجميد الانفتاح على العراق.
واكدت مصادر البيت الأبيض قبل لقاء بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير في كامب ديفيد ان سياسة الولايات المتحدة حيال العراق لم ترسم، بانتظار نتائج جولة باول. وسيكون لنتائج الجولة، في حال لم تؤد الغاية التي عبر عنها باول، أي إحياء التحالف، تأثير كبير لمصلحة التيار الأكثر تشدداً في واشنطن الذي يدعو الى سياسة أكثر مواجهة مع صدام.
ولدعم مهمة الوزير صرح بوش بأن "سياسة العقوبات الجيدة هي تلك التي تستطيع الولايات المتحدة من خلالها بناء تحالف حول هذه الاستراتيجية". وقال ان بعض الدول في المنطقة لا يحترم العقوبات.
بلير
وكان بلير أدلى أمس بتصريحات الى شبكة "سي. إن. إن" شدد فيها على "احتواء صدام بكل الوسائل"، معتبراً أن العراق ما زال يسعى الى "تطوير أسلحة نووية وجرثومية وكيماوية" و"يشكل خطراً على جيرانه". وحاول وكيل وزارة الخارجية العراقية نزار حمدون اقناع الفرنسيين بالعمل للعودة الى القرار 687 الذي ينص على رفع العقوبات، وليس على تعليقها كما ورد في القرار 1284 الذي ترفضه بغداد. لكنهم رفضوا ذلك، مشددين على أن محاولة تطبيق القرار الأول لم تؤد الى نتيجة خلال سبع سنوات. ونصحت باريس حمدون بالقبول بالقرار 1284 مع تعديلات لإزالة "الغموض" في بعض بنوده، معتبرة ذلك السبيل الوحيد للبدء بتسوية الأزمة.
وفي موسكو أكد مصدر في وزارة الخارجية ل"الحياة" ان ايفانوف سيشدد خلال لقائه باول على صيغة تكفل رفع الحصار عن العراق، وايجاد نظام رقابة دائم على التسلح. وزاد ان موسكو تبني سياستها على أساس قرارات الأمم المتحدة، رافضاً دعوة البرلمان الروسي ودعوة نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز الى الخروج من نظام العقوبات. وتابع ان ايفانوف سيستغل لقاء القاهرة لفهم "أبعاد العقوبات الذكية".
الى ذلك ينوي الأمين العام للامم المتحدة كوفي انان حضور اثنتين من جلسات حوار مع وفد عراقي برئاسة وزير الخارجية محمد سعيد الصحاف تبدأ بعد غد. وسيحضر انان الجلسة الافتتاحية صباح الاثنين والختامية بعد ظهر الثلثاء. وسيكلف بالجلسات الاخرى فريقه الذي يضم مستشاره للشؤون القانونية هانز كوريل ووكيله لشؤون نزع السلاح جايانثا دانابالا، ورئيس برنامج الامم المتحدة في العراق بنون سيفان، ورئيس مكتبه اقبال رزا، ومساعديه للشؤون السياسية شاشي ثارور ودانيلو شرك وفلاديمير غراتشيف. وبرر الناطق باسم الامين العام فرد اكهارت، عدم مشاركة مدير لجنة المراقبة والتحقق والتفتيش عن الأسلحة انموفيك هانز بليكس في الجلسات بأن الأخير يقدم تقاريره الى مجلس الأمن وليس الى انان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.