محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جددت حملتها على الكويت والسعودية . بغداد تعتبر الغارات "تهديداً لقمة عمان" ولندن تستبعد قراراً جديداً لمجلس الأمن
نشر في الحياة يوم 20 - 02 - 2001

} جددت بغداد حملتها على الكويت والسعودية، واعتبرت ان الضربة الاميركية - البريطانية "تهديد لقمة عمان" العربية. ودعا البرلمان العراقي الشعوب العربية الى تنظيم احتجاجات في 24 شباط فبراير الجاري، يوم بدء وزير الخارجية الاميركي كولن باول جولته على المنطقة، وذلك احتجاجاً على "الجرائم التي ترتكب ضد الشعبين العراقي والفلسطيني".
وباشرت لندن اتصالات مكثفة مع الدول العربية ودول مؤثرة لتأكيد عدم وجود تغيير في سياستها حيال العراق، مستبعدة تقديم مشروع قرار جديد الى مجلس الأمن، ومعتبرة ان القرار 1284 ما زال يشكل الأساس لتسوية المشكلات العالقة مع بغداد.
بغداد، لندن - "الحياة"، أ ف ب، رويترز - اعتبرت صحيفة "بابل" التي يشرف عليها عدي صدام حسين النجل الأكبر للرئيس العراقي ان "الاميركيين يحاولون الضغط على العراق لسحبه الى منطقة الضعف في محادثاته المقبلة مع الامين العام للأمم المتحدة". واضافت ان "الادارة الاميركية تريد ان تضغط على الاطراف الاخرى لتقول لها هذا هو اسلوبنا الذي لن يتغير والحصار مستمر والابن على سر ابيه المجرم"، في اشارة الى الرئيس جورج بوش الإبن.
ويفترض ان يلتقي وزير الخارجية العراقي محمد سعيد الصحاف الامين العام للمنظمة الدولية كوفي انان في مقر الامم المتحدة في 26 و27 الشهر الجاري للبحث في المسائل المرتبطة بعلاقة العراق مع مجلس الامن. وكان نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز رفض مساء أول من أمس الرد على سؤال عن مستقبل الحوار مع انان، مكتفياً بالقول "لنر". وندد بالقصف الاميركي - البريطاني على ضواحي بغداد الجمعة الماضي، معتبراً التبريرات الاميركية "ذريعة مضحكة، فالدفاع عن النفس يمكن ان يكون في واشنطن ونيويورك ولوس انجليس، وليس في بغداد".
وندد النائب البريطاني جورج غالواي ب "العدوان الاميركي - البريطاني على العراق"، ووصف القصف بأنه "جريمة اخرى تضاف الى سجل الجرائم النكراء التي تقترفها اميركا وبريطانيا ضد شعب العراق الصابر المجاهد". وزاد انه عمل "غير أخلاقي وجبان وإرهابي".
ونقلت الصحف العراقية عن غالواي الذي زار جرحى القصف في مستشفى اليرموك في بغداد ان "هدف العدوان هو تحويل الانظار عن المجازر البشعة التي ترتكبها قوات الاحتلال الصهيوني في الأراضي المحتلة ضد الشعب الفلسطيني".
الى ذلك، بعث وزير الخارجية العراقي برسائل الى رئيسي منظمة المؤتمر الاسلامي وحركة عدم الانحياز طالباً منهما ادانة القصف الاميركي - البريطاني. كما وجه رسائل مماثلة الى عدد من وزراء الخارجية العرب، اعتبر فيها ان "العدوان الجديد تصعيد خطير يهدد امن العراق وسيادته، بل القمة العربية التي ستعقد في عمان الشهر المقبل".
في غضون ذلك، واصل العراقيون تظاهراتهم، لليوم الثالث على التوالي، للتنديد بالغارات. وانطلقت في بغداد من اربعة مواقع تظاهرات تهتف بحياة الرئيس صدام حسين و"الموت للولايات المتحدة".
أنظمة متطورة
وكشفت رئاسة الوزراء البريطانية ان الطائرات البريطانية والأميركية التي تفرض منطقتي الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه تعرضت لهجمات بالصواريخ العراقية أكثر من 22 مرة خلال الشهر الماضي. وأشار ناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الى أن عدد هذه الهجمات كان أكبر مما كانت عليه الحال خلال عام ألفين بأكمله، ويعكس "تكثيفاً واسعاً للنشاط الهجومي العراقي مرده الى حصول بغداد على أنظمة متطورة لكشف الطائرات المهاجمة". وهذه الأنظمة هي التي استهدفت خلال الغارات الجمعة الماضي، وميزتها انها تسمح بكشف مواقع طائرات التحالف من على مسافة بعيدة.
الى ذلك تجري وزارة الخارجية البريطانية اتصالات عاجلة مع العواصم العالمية المهمة بخاصة مع الدول العربية للتشديد على عدم وجود تغيير في سياستها تجاه العراق، بعد الضربات الجوية الأخيرة.
وقالت مصادر الوزارة ان الأمر الوحيد المختلف خلال هذه الغارات هو ان الأهداف العراقية الخاصة بشبكات الدفاع الجوي والرادار العراقي كانت خارج نطاق منطقة الحظر الجوي. وكررت ان "استهداف هذه المنشآت كان لحماية الطيارين البريطانيين والأميركيين وكذلك استمراراً لحماية المدنيين، من عمليات البطش التي يمارسها النظام العراقي ضدهم".
ولا ترى لندن أي مجال في هذه المرحلة لتقديم مشروع قرار جديد الى مجلس الأمن في شأن العراق، تعتقد ان القرار 1284 لا يزال يمثل الأساس المناسب لتسوية المشكلات العالقة وفي مقدمها إعادة المفتشين للعمل على التخلص من أسلحة الدمار الشامل، والحصول على تعاون بغداد مع كل متطلبات الأمم المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.