خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    عقدا مشروع سفلتة أحياء بمدينة بريدة    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    خطيب المسجد الحرام: شهر شعبان من نعم الله المتجددة فاغتنموه بالصيام والعبادة والطاعة    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    ارتفاع اسعار النفط    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة صناعية ومنصة عالمية    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    التراث الذي يحكمنا    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    مختبر تاريخنا الوطني    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأزياء التونسية تستوحي التراث وتستعير انماط الموضة الغربية
نشر في الحياة يوم 03 - 11 - 2001

عرفت الأزياء في تونس تطويراً كبيراً في القرن العشرين لم تشهد مثيلاً له منذ قرون وتحديداً منذ مجيء الاندلسيين الى البلاد مطلع القرن السادس عشر بعد طردهم من اسبانيا. واستأثرت الأزياء النسائية بأهم التعديلات فيما حافظ الزي الرجالي على طابعه من دون تغيير كبير. ويتألف الزيّ الرجالي من ثلاث قطع هي "الفرملة" القميص و"السروال" وهو عادة قصير يصل الى الركبتين وفوقهما "الجبة" التي تشبه العباءة وتكون مفتوحة حتى مستوى الصدر. ويميل التونسيون الى اللون الأبيض في أزيائهم وإن كانوا يستخدمون ايضاً العسليّ والأحمر الخمريّ والبنّي، لكنهم لا يحبون اللون الأسود مطلقاً.
وساعد العنصر الخارجي في تغيير نمط الحياة في كل المجالات تقريباً طوال القرن الماضي بفعل الاحتكاك المستمر مع الأوروبيين، إذ أقام الفرنسيون في البلد على امتداد 75 سنة وسكنوا في المدن الى جانب التونسيين ما أثّر في تحديث الأزياء لتناسب الحياة العصرية. وانتشرت في السنوات الأخيرة محال حديثة كثيرة لتصنيع الأزياء التقليدية، تفننت في ادخال تعديلات عليها. وقد التصق بعضها بالأنماط الموروثة وحافظ على طابعها بالكامل، فيما ذهبت سيدات أخريات بعيداً في تحديث الأزياء التقليدية، لكنهن حافظن على النمط الأصلي المتمثل بالقطعتين السفلى الفوطة والعليا البلوزة وهما كفيلتان بتغطية جسم المرأة من الكتفين الى الكعبين.
وتنتقد بعض التونسيات ظاهرة تطعيم التراث التقليدي بأشكال حديثة. وتقول خبيرة العلوم الاجتماعية الدكتورة علياء البلطي في هذا السياق ان هذه الطريقة حوّلت الزي النسائي المحلي الى مجرد حامل للموضة الأوروبية، أفقدته اصالته ووظائفه التي درستها الأجيال السابقة وطوّرتها في ضوء التجربة ما جعلها عصارة لخبرة طويلة على الصعيدين الاجتماعي الثقافي. لكن صاحبة مؤسسة لتصنيع الأزياء التقليدية أكدت ان التطور هو سنّة الحياة وان "كل واقف في تأخر" واعتبرت إلفة التركي ان ادخال تطويرات مقتبسة من الأزياء الأوروبية ضرورة لئلا تموت أزياؤنا وتصبح قطعاً متحفية.
ويمكن القول ان تكريس يوم في السنة للأزياء التقليدية منذ أواسط التسعينات لعب دوراً مهماً في زيادة الاهتمام بالتراث والسعي لتطوير اشكاله وبات المسؤولون مطالبين بارتداء الزي التقليدي - أو "اللباس الوطني" مثلما يسمى هنا - في المناسبات الرسمية مما أعطى دفعة قوية لعمل الحرفيين الذين كادوا يندثرون بسبب قلة الطلب على منتوجاتهم.
صادق بواب احد الحرفيين العتاق في أسواق تونس القديمة عزا الكساد الذي عرفه قطاع تصنيع "الجبة" مثلاً الى تحول الشباب الى البدلة الأوروبية "فالشباب يرتدونها منذ الثانوية ويكادون لا يفارقونها طوال حياتهم بما في ذلك ليلة الزفاف". وكان العرسان في تونس يرتدون زياً تقليدياً ليلة زفافهم. وكذلك اصدقاؤهم ويتحولون جميعاً الى قاعة الزفاف حيث تكون العروس وصلت مع أهلها، لكن ظاهرة ارتداء البدلة الأوروبية ليلة الزفاف أخذت تنتشر في شكل واسع مما قلل من استخدام "الجبة".
في الشتاء يرتدي الرجال "البرنس" وهي عباءة صوفية تستخدم محل المعطف وتكون بيضاء اللون في المناسبات، وبنية او خمرية في الأوقات العادية، لكن غير الميسورين لا يملكون سوى عباءة واحدة لاتقاء البرد في الشتاء. ولوحظ ان استخدامها اصبح نادراً لانتقال الرجال الى المعاطف الأوروبية كونها عملية أكثر في الشغل والتنقل وسعرها في متناول الجميع. لكننا أصبحنا نرى رجالاً يرتدون "البرنس" فوق "الجبة" في كل عيد وطني مثلما كان يفعل الأسلاف في حياتهم اليومية.
أكثر من ذلك اقيمت مسابقة سنوية لأفضل بيوت الأزياء التقليدية تمنح خلالها جائزة تسمى "الخمسة الذهبية" لأفضل مصنع للباس التراثي. و"الخمسة" هي علامة الكف والأصابع الخمسة التي تعني في الموروث الاسطوري المحلي طرد الحسد، فهي بالتالي في مثابة المخرز في عيون الحساد. وأقيمت الحفلة الأخيرة ل"الخمسة الذهبية" في آذار مارس الماضي وارتفع عدد الراغبين بالمشاركة من 63 مؤسسة في الدورة الأولى العام 1996 الى 296 مؤسسة في الدورة الأخيرة، لكن عدد الذين اجيزوا فعلاً للمشاركة لم يتجاوز 75 مشاركاً في الدورة الأخيرة فيما ارتفع عدد المحافظات المشاركة من سبع الى اثنين وعشرين محافظة. وقالت سامية بن خليفة صاحبة بيت الأزياء التقليدية المعروف "فلة" ان استمرار هذه المناسبة بات حافزاً لتنشيط تصنيع الأزياء التراثية ورد الاعتبار اليها. وأكدت ان المسابقة كانت وراء موجة من الاندفاع لدى الحرفيين وصاحبات بيوت انتاج الأزياء خصوصاً النسائية للعودة الى تصنيع النماذج التراثية الجميلة مع الاقتباس من الموضة الحديثة في أوروبا لادخال لمسات معاصرة عليها. واعتبرت سامية بن خليفة، وهي اول سيدة اهتمت باحياء تراث الأزياء في تونس منذ أكثر من ثلاثين سنة، ان انماط الأزياء المنتشرة في محافظات البلد تشكل كنزاً من الفن التقليدي المرتبط بعادات ثقافية وتقاليد اجتماعية راسخة في التاريخ، بل هي تشكل مصدر الهام حتى لدور الأزياء الأوروبية الشهيرة.
وكثيراً ما شوهد بيار كاردان وايف لاكوست وغيرهما من المشاهير يزورون مدناً تونسية من الحمامات شمالاً الى واحة توزر وجزيرة جربة جنوباً للاطلاع على انواع الأزياء المحلية التي تختلف من منطقة الى اخرى، للاقتباس منها في تصميم الأزياء الصيفية والشتوية الجديدة. ويتركز اهتمام مصممي الأزياء الأوروبيين على الأزياء النسائية لأن الرجالية ليس فيها تنويع كبير وانما تخضع تقريباً لشكل واحد.
تتأثر انماط الأزياء في المحافظات بأمواج الحضارات التي تعاقبت عليها فهناك اساس فينيقي وروماني ما زال ماثلاً وان في شكل خفر في غالبية المناطق، لكنه أخذ كثيراً من تراث القبائل ومن الاضافات النوعية التي جاء بها الفاتحون العرب والغزاة الاوروبيون. ففي محافظة المهدية التي ظلت عاصمة للفاطميين طوال 92 سنة قبل انتقالهم الى العاصمة الجديدة القاهرة تنتشر انواع مختلفة من الأزياء النسائية التقليدية بعضها يمتد جذوره الى الفترتين الفينيقية والرومانية وبعضها الآخر اسلامي الطابع والخصائص، وهي جميعاً أزياء تغطي جسم المرأة بالكامل ولا تترك سوى معصميها. وتعكف اليوم دور الموضة والازياء العصرية على الاقتباس من تلك الموديلات مع تطويرها او المزاوجة بين أنواع مختلفة منها لايجاد انماط خاصة من الأزياء. الا انها تعتمد دائماً على طريقة التطريز والحياكة التقليدية وهناك فتيات ماهرات يتعلمن فنون هذه الصناعة ويمضين أياماً في انتاج فستان واحد.
وشكت السيدة التركي التي تعتبر المتخصصة بتصنيع الأزياء النسائية التقليدية من ارتفاع اسعار المواد الأولية المستوردة من أوروبا والتي تلتهب مع التهاب سعر الدولار مما ينعكس في اسعار الفساتين والسراويل والجلابيب النسائية ويؤدي تالياً الى قلة الاقبال عليها. فالنساء الثريات والارستقراطيات هن فقط القادرات على شراء تلك الأزياء الأصيلة، وبعضهن يملك خزانة تحوي أنواعاً مختلفة منها. أما جمهور السيدات الواسع فلا خيار امامهن سوى استئجار فستان تقليدي ثمين ليلة الزفاف وغالباً ما يكون أبيض اللون. ويتاح لبعض المحظوظات منهن معاودة الاستئجار مرّة أو مرّات بعد زواجهن لحضور حفلات زفاف أصدقاء أو أقرباء.
إلا أن السيدة سامية بن خليفة قالت انها لم تجد في البداية المواد الأولية اللازمة في البلد، اذ سافرت لدى انطلاقتها الى اسبانيا لتقصي جذور الأزياء التونسية في الأندلس وقرأت كتباً تراثية عن طريقة حياكتها وأنواع الخيط المستخدم في تلك العملية، وهي حرصت على استخدام الخيط نفسه والطريقة نفسها في اعتماد الملونات الطبيعية. ووجهت الحرفيين الذين يعدون لها المادة الأولية في تونس لالتزام المراحل التي كان يقطعها الحرفيون الأندلسيون في حياكة الأزياء.
واضافة الى المهدية المعروفة بأزيائها التراثية تعتبر العاصمة السابقة القيروان والحالية تونس معينين لا ينضبان من تراث الأزياء ففيهما تشكيلات منوعة تظهر خلال حفلات الزفاف التي تتحول الى نوع من عرض الأزياء الجماعي. وتقتنص المصممات هذه المناسبات للاقتباس منها وتطوير الأنماط التقليدية، خصوصاً الجيل الجديد من المصممات اللواتي درسن فنون الموضة والتصميم في كليات أوروبية.
وتتميز جزيرة جربة والمناطق الجنوبية التونسية بأنماط أخرى من الأزياء تجمع بين تأثيرات البيئة البدوية والطابع المديني السائد في الشريط الساحلي، وهي ترتدي أشكالاً أخرى في واحتي توزر ونفطة اللتين يسيطر عليهما نمط الأزياء الصحراوية. وتقبل المصممات اليوم على تحديث هذا النمط وادماج عناصر منه في الأزياء الحديثة بالنظر لفرادته وخروجه على الأشكال المألوفة.
وبين جربة في الجنوب وتونس في الشمال تبدو صفاقس ثاني المدن التونسية حقلاً للتجارب الخاضعة لرياح الشرق والغرب، فهي أفادت من وجود أقليات عرقية ودينية مختلفة فيها على غرار الاسكندرية لتهدي تونس أصنافاً فريدة ليس من الأزياء فقط وانما من المطابخ والحلويات أيضاً. إلا أن الأزياء الرجالية لأهل صفاقس لا تختلف عن بقية المدن التونسية فهي في القديم الجبة والقميص والسروال والبرنس الصوفي وفي العقود الأخيرة البدلة الأوروبية أي الجاكيت والمعطف.
أما الفرادة فتظهر في الأزياء النسائية التي تأثرت بما أضافه الطليان والأتراك والمالطيون والاسبان واليهود للقاع التراثي العربي - الاسلامي. هذا التنوع بوأ صفاقس موقعاً مهماً اليوم بوصفها أحد مقاصد اصحاب شركات الأزياء الأوروبيين وكبار المصممين لمحاكاة أزيائها التقليدية واخراجها في قوالب معاصرة وخفيفة يستسيغها المستهلك الغربي. وكثيراً ما صمم غربيون موديلات جديدة هي عبارة عن محصلة لأنواع من الأزياء مستخدمة في صفاقس وتصنعها أيادٍ ماهرة توارثت الحرفة جيلاً بعد جيل.
لكن كثيرات من صاحبات مؤسسات انتاج الازياء النسائية في تونس ابدين تشاؤمهن من اندثار الأنماط الكلاسيكية بسبب وزنها الثقيل وارتفاع اسعارها، فالسيدات يتحملن بالكاد هذا النوع من الأزياء ليلة الزفاف ولا يعدن الى ارتدائه بعد ذلك ابداً. وأكدت السيدة الفة التركي ان الفتيات العصريات والمتعلمات يفضلن أزياء خفيفة ومتماشية مع الموضة السائدة، لكنهن يملن ايضاً الى الأنواع المقتبسة من التراث التونسي الأصيل لأنها تذكرهن بجذورهن الحضارية وتكون قريبة من البيئة التي نشأن فيها.
ولفت عالم الاجتماع الدكتور صالح عباسي الى ان الاقبال على الازياء الذي يشكل احد مظاهر نمط الحياة الاستهلاكي ادى الى ظهور فئتين جديدتين متداخلتين هما صاحبات الدور المتخصصة بحياكة الأزياء والعارضات. وبالفعل انتشرت في تونس بيوت الموضة التي تصمم الموديلات الشرقية والغربية، وهي تروج منتوجاتها في المراكز التجارية الحديثة المنتشرة في الاحياء الراقية مثل المنزه والمنار والبحيرة والمرسى. الا ان بعض البيوت المتخصصة بالأزياء التراثية، والتي يعتبر منتوجها اقرب الى الفن منه الى السلعة التجارية مثل "دار فلة" سامية بن خليفة و"دار الفوطة" إلفة التركي، يتعفف عن الانخراط في الترويج التجاري ويقتصر على زبائن معروفين من سيدات المجتمع الراقي.
ولاحظ الدكتور عباسي انتشار المدارس التي تدرب الفتيات والفتيان من ذوي القوام الرشيق على عرض الأزياء وأشار الى ان هذه المدارس تنشر اعلانات في الصحف لاستقطاب الطالبات والطلاب وتمنحهم شهادات لدى التخرج وتساعدهم احياناً على ايجاد عمل مع بيوت تصميم الأزياء. الا انه أوضح ان تحقيقاً ميدانياً أجري في هذا المجال أثبت انه لا توجد مهنة محددة عنوانها "عارضة ازياء" وقال ان اكثرهن من طالبات الجامعة أو المعاهد. اما العارضات المحترفات فلا يتجاوز عددهن اصابع اليدين. واشار في هذا السياق الى ان مدرسة تخريج عارضات الأزياء التي أنشأها رئيس مجموعة مقني للملبوسات اقفلت أبوابها.
الا ان السيدة سامية بن خليفة رأت ان هناك تطوراً كبيراً في هذا المجال فهي الأولى اقامت عرض أزياء في تونس عام 1968 ولم تجد عارضات تونسيات فلجأت لفتيات فرنسيات عملن معها تطوعاً. أما المعرض الأول للأزياء التونسية في الخارج فأقامته سامية في اسطنبول عام 1929 واستخدمت فيه عارضات تركيات. وأفادت أن بواكير ظهور عارضات تونسيات تعود الى أواسط الثمانينات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.