المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاقتصاد السعودي بين سنتي 2000 و2001 : تجليات النمو والفائض تكبحها واقعية سداد دين عام يتجاوز 160 مليون دولار
نشر في الحياة يوم 23 - 12 - 2000

على رغم الأيادي البيضاء للنفط في السعودية، غير أن تذبذب اسعاره ساهم في تقلب مؤشرات المالية العامة والنمو الاقتصادي تقلباً مربكاً، ومع ظهور نتائج ايجابية عند اقفال السنة 2000، وهي أولى سنوات الخطة الخمسية السابعة، فإن هناك أكثر من دافع للتمعن في تجهيز الاقتصاد السعودي بآليات للحد من تأثير ايرادات النفط على قدرة الحكومة تمويل برنامج الرفاه، وتمكن الاقتصاد من تحقيق معدلات نمو تحقق التطلع الاستراتيجي للاقتصاد على مدى العقدين المقبلين.
معدلات النمو
حقق الاقتصاد السعودي في السنة 2000 نمواً حقيقياً أعلى من المتوقع وفي حدود 4.11 في المئة، بعد اعوام من أداء اقتصادي يراوح بين الانكماش والنمو الهامشي لبلد يتزايد سكانه بمعدل يتجاوز 3 في المئة، ويتزايد مواطنوه قرابة نصف مليون سنوياً. ومنذ أواخر الثمانينات تأرجح النمو تأرجحاً ملفتاً بين عام وآخر، وعلى سبيل المثال نما الاقتصاد السعودي بالأسعار الثابتة في عام 1987 بمعدل 5.5 في المئة، وما لبث أن انكمش 1.3 في المئة العام التالي، وعاود النمو 7.4 في المئة عام 1989، وتباطأ النمو إلى 0.2 في المئة عام 1990.
وعلى رغم أن الاقتصاد شهد فترة توسع عامي 1991 و1992 غير أنه أخذ في التباطؤ ثانية عام 1993، وشهد انكماشاً عام 1994، ونمواً هامشياً في العام الذي تلاه قدره نحو 0.5 في المئة، وبعد عامين من النمو 1.9 في المئة و2.7 في المئة عاود التباطؤ عام 1998، ومزيداً منه 0.5 في المئة عام 1999، وبالنظر الى الاعوام الماضية يمكن الزعم أن أداء الاقتصاد كان ملفتاً في السنة 2000، فهو الأعلى منذ ثمانية اعوام ويكتسب تحقيق نسبة عالية أهمية خاصة كونه يحمل في ثناياه ما يقلل من مخاوف أن تنقضي سنوات الخطة الخمسية السابعة من دون تحقيق النمو المستهدف 3.16 في المئة سنوياً في المتوسط باعتبار أن متوسط معدل النمو في سنوات الخطة الخمسية السادسة 1995 - 2000 لم يتجاوز 1.1 في المئة، وهو أقل بكثير مما كان مستهدفاً نحو 3.8 في المئة، والأمر المطمئن كذلك أن مستوى النمو المحقق في السنة 2000 ينسجم مع تطلعات النمو الاستراتيجية، التي تسعى الى تحقيق معدل نمو سنوي متوسط 4.15 في المئة، ومع ذلك يبدو واضحاً أن التأثير المتقلب للنفط تجاوز مؤشرات الموازنة العامة الى الاقتصاد ككل، بما يبرز القول أن تلك التقلبات كانت أحد اسباب عدم تنفيذ الخطط التنموية الخمسية الرابعة والخامسة والسادسة كما كان مؤملاً.
وبطبيعة الحال وبحكم التغيرات المتسارعة في العلاقات الاقتصادية بين الدول التي تميل الى الانفتاح والتحرر، وبحكم أن هيكلية الاقتصاد الدولي أخذت تشهد تطورات متسارعة ناتجة عن النمو الكبير في أنشطة الاقتصاد الجديد والمعرفي، فليس بامكان الاقتصاد السعودي المخاطرة بأن يتباطأ وينمو تبعاً لمعطيات سوق النفط.
ان تحقيق التطلعات الاستراتيجية في نمو الاقتصاد بما يزيد على 4 في المئة سنوياً أمر يجب أن ينجز بغض النظر عن سلوك اسعار النفط، وهذا يعني ايجاد آلية لاستقرار الايرادات العامة، بحيث تمول الموازنة من دون أن يكون ذلك التمويل مشروطاً بما يتحقق فعلياً من ايرادات نفطية، ولا بأس في سبيل ذلك من ايجاد صندوق احتياط لاستقرار الايرادات، ولا بأس من الافتراض في حال قصور الموارد، لان تحقيق الحيوية الاقتصادية أمر غير قابل للأخذ والرد في عالم يشوبه التنافس، وهو ضروري كذلك لتمكين الاقتصاد المحلي من جذب استثمارات تتجاوز 134 مليون ريال 35.7 مليون دولار سنوياً خصوصاً أن أكثر من 70 في المئة يُنتظر أن يوفره القطاع الخاص.
وعند مراجعة المؤشرات التي أعلنت رسمياً يمكن استخلاص أن الحكومة السعودية نجحت في ضبط الانفاق الى حد بعيد، ليس تحت ضغوط الندرة هذه المرة، بل بقصد الادخار لبناء احتياط من فوائض الايرادات العامة نفطية وغير نفطية، وان تحقيق الخزانة لفائض في سنة ما لا يعني فتح الحزام، فترفع الرواتب وتخفض الأسعار لتدخل الخزانة في نوبات من هبوط وصعود، وكأن حصيلة ايرادات النفط هي التي تقرر وتيرة الانفاق وليس التطلعات التنموية. ولا بد هنا من القول أن الانفاق الحكومي عموماً يتجاوز التقديرات عندما يتراجع النمو الاقتصادي عما هو متوقع.
الانفاق العام
ويبدو أن تواضع النمو الاقتصادي خلال التسعينات في حدود 1.5 في المئة في المتوسط سنوياً دفع لمزيد من الانفاق لحفز النمو، ولبيان هذه النقطة، فالزيادة في الانفاق الفعلي كانت ملحوظة خصوصاً في السنوات التي تلت حرب الخليج. وعلى سبيل المثال كان تجاوز الانفاق الفعلي لتقديرات الموازنة عام 1992 بنحو 29 في المئة وحققت فيها الموازنة عجزاً بنحو 67 بليون ريال 17.9 بليون دولار، وكان التجاوز عام 1993 ضئيلاً نسبياً 5 في المئة لكن العجز تلك السنة بلغ نحو 64 بليون ريال 17 بليون دولار وكذلك عام 1994 حيث كان التجاوز في حدود 3 في المئة، لكن العجز بلغ حدود 35 بليون ريال 9.3 بليون دولار. أما في الأعوام 95 و 96 و 97 فقد كانت الزيادة في الانفاق 16 في المئة و32 في المئة و22 في المئة وبعجز فعلي قدره 28 بليون ريال و19 بليوناً و16 بليوناً على التوالي، أما عام 1998 وهو عام انهيار اسعار النفط لمستويات غير مسبوقة، فقد شهد تراجع الانفاق الفعلي بنحو ثلاثة في المئة عما كان مقدراً في الموازنة. وعلى رغم ذلك اختتمت تلك السنة بعجز قُدر بنحو 49 بليون ريال 13 بليون دولار، وعام 1999 تجاوز الانفاق الفعلي الانفاق المقدر بنحو 12 في المئة لتحقق الموازنة ذلك العام عجزاً يفوق 36 بليون ريال 9.7 بليون دولار.
وفي السنة 2000 كانت الزيادة في الانفاق أقل من 10 في المئة عما كان مقدراً على رغم تحقيق فائض وبلغت الايرادات العامة المحققة في السنة 2000 طبقاً للمصادر الرسمية السعودية 248 بليون ريال 66.1 بليون دولار، في حين وصل الانفاق الى 203 بلايين ريال 54.1 بليون دولار، ما يعني أن الانفاق الفعلي تجاوز المتوقع بنحو 4.8 بليون دولار. والنقطة التي تستحق التعليق أن المالية العامة تعاملت مع سنوات متواصلة من عجز الموازنة منذ عام 1983 بالاقتراض وكان سؤالاً مطروحاً كيف ستدير الفائض الذي تتجاذبه احتياجات متنوعة، فالأمر سنة 2001 غير قابل للمقارنة بأوضاع المالية العامة السعودية قبل عقدين من الزمن، عندما لم يكن بالإمكان انفاق الايرادات المتحققة، فمثلاً حققت الموازنة عام 1980 فائضاً تجاوز 111 بليون ريال 33.4 بليون دولار تبعه عام 1981 فائض تجاوز 83 بليون ريال 24.5 بليون دولار.
ولا يمكن الركون فقط لما يحققه الاقتصاد من نمو وما تنفقه الحكومة خلال العام للتعرف على النواحي المهمة لاقتصاد يعتمد الى درجة كبيرة على صادراته من الموارد الخام لتمويل برنامج التنمية كما هي الحال في السعودية، حيث تُقدر قيمة الصادرات بأكثر من 40 في المئة من اجمالي الناتج المحلي، وتمثل قيمة الصادرات السعودية نحو 0.7 في المئة من قيمة صادرات العالم، ففي مجال التعاملات الخارجية، نجد ان وضع الحساب الجاري متقلب تبعاً لقيمة الصادرات النفطية في الأساس.
ويُلاحظ في هذا المجال ان الالتزام الخارجي الذي يعقب تمويل الواردات هو التحويلات الخاصة التي يُعزى معظمها لوافدين، وراوحت بين 14 و18 بليون دولار منذ عام 1993.
ويُعتبر المستوى المريح للحساب الجاري في حدود 3 في المئة من اجمالي الناتج المحلي وتحقق هذا الحد في السنة 2000 حيث حقق الحساب الجاري فائضاً يقارب 9 في المئة من الناتج. واجمالاً، يعني فائض الحساب الجاري امتلاك أصول أجنبية، وعلى النقيض يعني العجز في الحساب الجاري ديوناً خارجية.
وانطلاقاً من هذا الفهم يُلاحظ أن الحساب الجاري في ميزان المدفوعات السعودي، واستناداً الى البيانات الرسمية، تمتع بفائض معظم سنوات التسعينات، فيما عدا عجز مجمله نحو بليون دولار في عامين متتاليين هما 1996 و1997.
السنة 2001
وعلى رغم عدم التثبت من امكانية تحقيق فائض قدره 45 بليون ريال 142 بليون دولار مستقبلاً، كما تحقق في السنة 2000، لكن يمكن القول إن هذا الفائض سيحد من نمو الدين العام حيث كانت تصدر في الاعوام السابقة سندات خزينة لتمويل العجز.
وهناك تقارير تشير الى أن قيمة تلك السندات تجاوزت 320 بليون ريال في منتصف السنة 2000 وهي تمثل وخدمتها من دون شك عبئاً ثقيلاً ضمن التزامات المالية العامة. ومن جهة أخرى فإن توجهات الحكومة تبين أن فائض الايرادات العامة سيوظف لأمرين: خفض حجم الدين العام، وتعزيز الاحتياط الأجنبي للبلاد.
وعلى رغم ايجابية تحقيق الخزانة العامة لفائض وتطلع البعض الى زيادة في الرواتب أو خفض في أسعار الخدمات، فمن غير المبرر المبالغة في اخراج حجم الانجاز عن الواقع الملموس، اذ تجدر الاشارة الى أن سداد الدين العام يتطلب تحقيق فائض مساو لما تحقق في السنة 2000 ولمدة تتجاوز 10 أعوام، فالدين العام يعادل من حيث القيمة اجمالي الناتج المحلي للبلاد، أي أنه يزيد على 600 بليون ريال 160 بليون دولار ولا يتطلب الأمر كثير عناء لحساب عدد السنوات اللازمة لسداد ذلك الدين، وهذا يقود لنتيجة أن ترشيد الانفاق العام وتنمية الايرادات، وتخلي الحكومة عن مؤسساتها الاقتصادية وعلى رأسها تلك التي تحقق خسائر بليونية كل عام أمر مستقر الأهمية، وأن الاعانة ودعم المواطن لا بد أن يكونا مباشرين ومقننين ليكونا من نصيب المستحقين فقط لمحاصرة الجهل والفقر والمرض بكفاءة رغبة في ايجاد مجتمع الرفاه المتكامل.
وبالنظر لتقديرات الموازنة لسنة 2001 وهي موازنة متوازنة يتساوى فيها طرفا الايرادات والنفقات، وهذا أمر لم تقدم الحكومة على تقديره منذ أكثر من عقد ونصف العقد، فقد دأبت تقديرات الموازنة للفترة من 1987 وحتى السنة 2000 على تجاوز المصاريف التقديرية للايرادات التقديرية، ولعل من المناسب بيان أن عام 1985 شهد اصدار الحكومة لموازنة متوازنة صفرية العجز لكنها انتهت فعلياً بعجز تجاوز 50 بليون ريال 13.8 بليون دولار.
وفي هذا السياق يبدو مناسباً اصدار موازنات متوازنة كذلك في السنوات المقبلة، بما يوفر التزامات التنمية مع اللجوء للاحتياط بالقدر الذي يغطي القصور في الايرادات المتوقعة، وتحقيق ذلك في المتناول من خلال أمرين:
1 - الحرص على بناء صندوق احتياط لاستقرار ايرادات الموازنة تودع فيه فوائض الايرادات ولا يُنفق منه الا لتغطية عجز الموازنة مع الالتزام بالانفاق في حدود الاعتمادات من دون تجاوز كما تنص التعليمات الحالية.
2 - تنمية الايرادات غير النفطية من خلال تطوير نظام ضريبي يحابي الانتاج، يرتكز على القيمة المضافة للسلع والخدمات، ولا بد من التنويه أن توجه من هذا النوع يرتكز الى مبرر أساس وهو استقرار برنامج التنمية من دون توقف، وبطبيعة الحال لن يحقق توجه من هذا النوع أهدافه دون الموازنة بين تقديم منظومة متكاملة من الخدمات للمواطن بما يكفل محاربة الفقر والجهل والمرض ليصبح هذا هو المجال الأول للانفاق، وبين فسح المجال للقطاع الخاص لممارسة دوره الاقتصادي كاملاً مقابل أن يعزز ايرادات الخزانة العامة، وممارسة القطاع الخاص لدوره لا تتحقق، بطبيعة الحال، من خلال الاحتكار والاستئثار والتقنين بل بممارسة دوره ضمن ضوابط السعودة والشفافية والمنافسة وتحمل مسؤوليته الاجتماعية.
* اقتصادي متخصص في المعلوماتية والانتاج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.