الصدفة وحدها لعبت دوراً في أن يتزامن عرض أول مسلسل تلفزيوني مصري تقوم فكرته الأساسية على العلاقة بين المسلمين والأقباط في مصر من جهة، وعودة الحديث عن أحداث الكُشح مرة أخرى بعد قرار محكمة جنايات سوهاج إطلاق جميع المتهمين في القضية 57 مسلماً و37 قبطياً بينهم 7 فارين قبل أن تصدر المحكمة احكامها في القضية يوم 9 كانون الثاني يناير المقبل. منذ بداية شهر رمضان فرض مسلسل "أوان الورد" نفسه على الأوساط المصرية، وبغض النظر عن التقويم الفني للمسلسل الذي كتبه المؤلف وحيد حامد، من تصوير وتمثيل واضاءة وموسيقى تصويرية وإخراج، فإن الطرح السياسي الذي يقدمه والعبارات التي وردت على لسان الممثلين وتناولت قضية العلاقة بين المسلمين والاقباط، جاء مفاجئاً للمصريين. لم تكن هذه المرة الأولى التي يدخل فيها وحيد حامد "عش الدبابير" ويخوض في أمور شائكة تثير كثيراً من الجدل الذي يصل في بعض الأحيان الى حد الصدام مع قوى بعينها، وعلى رأسها المتشددون الاسلاميون، ويبدو أن حامد ضم إلى اعدائه المتشددين الأقباط ايضاً بفعل "أوان الورد". ولا يزال المصريون يتذكرون فيلم "طيور الظلام" الذي كتبه حامد قبل ست سنوات وقام ببطولته الفنان عادل امام وناقش قضية العلاقة غير المرئية بين الاصوليين الراديكاليين ورجال الاعمال الفاسدين في المجتمع محذراً من خطورة هذه العلاقة على مستقبل البلاد، ومؤكداً انه هؤلاء قد يتحالفون ضد فئات الشعب والمجتمع اذا بدا ان التحالف يحقق مصالحهم معاً، وقتها وصل الأمر الى ساحة القضاء حين أقام محامي إسلامي دعوى قضائية ضد المؤلف وبقية القائمين على الفيلم. ومن غير المستبعد ان يشهد القضاء مواجهات جديدة بسبب المسلسل الجديد. في "أوان الورد" تخطى حامد قضية الإسلاميين المتشددين، وطرح على لسان أبطال المسلسل عبارات لو وردت في وقت سابق على لسان أي مواطن مصري لاتهم بالتسبب في اثارة الفتنة الطائفية. وللمرة الأولى شاهد المصريون وسمعوا في تلفزيون بلدهم عبارات لم تكن ترد إلا في بيانات بعض أقباط المهجر المتشددين من التساؤلات عن اسباب استبعاد الاقباط عن الوظائف المهمة في الدولة؟ والآراء التي ترى أن المسلمين يكرهون الأقباط ويعتبرونهم كفاراً. طرح حامد قضية زواج المسلم من فتاة مسيحية ووجهات النظر المتباينة في المجتمع المصري تجاهها، وردّ على بعض آراء المتشددين من الاقباط على لسان بقية ابطال المسلسل وجسد نموذجاً لأحداث العنف الطائفي التي تقع من وقت لآخر في بعض مناطق الريف والاحياء الشعبية لأسباب شخصية غالباً ما تكون تافهة وتتحول لاحقاً الى قضايا سياسية تأخذ ابعاداً دولية بفعل بعض المنظمات الحقوقية ووسائل الاعلام التي تبحث عن الاثارة وتبعد عن الموضوعية، ولم يفته أن يتهم بعض أجهزة الدولة بالتسبب في تضخيم مثل تلك الأحداث من دون أن تدري بفعل محاولتها التعتيم عليها وحجب المعلومات الحقيقية عن مراسلي الصحف ووسائل الاعلام، وعدم تقدير عامل الوقت بالنسبة الى وسائل الاعلام والبطء الشديد في اعلان الحقائق، ما يدفع البعض الى تلوين الخبر الحقيقي لمعالجة القصور في المعلومات. وأعرب حامد عن سعادته بالجدل الذي يثيره المسلسل الذي لا يزال يعرض حتى الآن، وكشف أنه تلقى اتصالات ورسائل عدة من مسلمين وأقباط متشددين اعترضوا واحتجوا على ما جاء في المسلسل. واشار الى أن المسلسل لم يرضِ عدداً من المسلمين وآخرين من الاقباط، معتبراً أن ذلك دليل على أنه كان موضوعياً في معالجة طبيعة العلاقة بين الطرفين. وارجع حامد الفضل في انتاج المسلسل وبثّه الى وزير الإعلام السيد صفوت الشريف، موضحاً أن الوزير كان طلب منه كتابة مسلسل عن الوحدة الوطنية، وأصدر توجيهاته بتوفير كل الامكانات ليخرج المسلسل بصورة جيدة من دون افتعال أو تضخيم. ورأى حامد أن المسلسل "كشف أن قضية العلاقة بين عنصري الأمة في مصر محل اهتمام من قطاعات المجتمع وأن اخفاءها أمر غير صحي"، واضاف: "أدّيت دوري وكشفت القشور التي تحيط بالجروح وفتحت الطريق لغيري كي يساهم في علاجها بدلاً من أن تنخر فيها السموم وتهدم المجتمع المصري".