محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بري التقى بطريرك الموارنة وأهالي معتقلين في سورية . خطة انتشار جديدة للجيش السوري في لبنان
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 2000

قام رئيس المجلس النيابي نبيه بري بخطوة استيعابية للأجواء المسيحية المطالبة بانسحاب الجيش السوري من لبنان، حين أعلن أمس ان "القيادتين اللبنانية والسورية ستجتمعان لتحديد مراكز تموضع القوات السورية" بعد لقائه البطريرك الماروني نصرالله بطرس صفير.
وقال بري في تصريح بعد خلوة استمرت ساعة وعشر دقائق مع صفير ان "الاخوة السوريين بدأوا اعادة انتشارهم في نيسان ابريل الماضي، وفي كل الحالات ستستكمل اعادة الانتشار في القريب العاجل وستجتمع القيادتان اللبنانية والسورية لتحديد مراكز تموضع القوات السورية نتيجة خطة الانتشار الجديدة".
وجاء لقاء بري هذا مع صفير تتويجاً لحوار طويل، بين البطريركية المارونية ورئيس المجلس النيابي، عبر مقربين من الفريقين، بدأ منذ الربيع الماضي، قبيل الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان، وبعلم من القيادة السورية والرئيس السوري بشار الأسد، قبل وفاة الرئيس الراحل حافظ الأسد. وعلمت "الحياة" ان صفير كلف، في حينه، أحد المطارنة الذي سمى فريقاً عقد جلسات حوار عدة مع فريق سماه بري، يضم بعض معاونيه ومنهم الوزير الحالي النائب محمد عبدالحميد بيضون. وإذ قالت مصادر الذين شاركوا في هذا الحوار انه أدى دوراً في طمأنة الموقف المسيحي الى مرحلة ما بعد الانسحاب الاسرائيلي وأوضاع المسيحيين في المناطق الجنوبية، فانه لم يتوصل الى نتيجة في ما يتعلق بالعلاقة مع سورية. وأفادت مصادر ثقة "الحياة" ان الحوار تجدد بعد الانتخابات النيابية، في لقاءات عدة، شارك فيها من جانب المقربين الى صفير، سمير حميد فرنجية الذي يؤدي دوراً في الحوار بين صفير ورئيس الحكومة السابق عمر كرامي ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ومن المقربين الى بري، شقيقه الدكتور محمود بري.
والبارز في تصريحات بري بعد لقائه صفير أمس، اضافة الى حديثه عن تحديد مراكز تموضع القوات السورية نتيجة خطة جديدة، تركيزه على تطبيق اتفاق الطائف. وقال بري ان صفير والبطريركية المارونية لم يكونا في يوم من الأيام في كل طروحاتهما يقولان كلاماً معادياً لسورية، ولولا الحماية التي قدمها البطريرك شخصياً في مسألة اتفاق الطائف، لما كان الطائف في الأساس ولما تم توقيعه، اذ كانت هناك مشاورات في هذه المسألة. البطريرك لا يزال يتحدث تحت سقف الطائف وربما نحن لدينا ملاحظات وهو كذلك على اتفاق الطائف وأنا شخصياً لي ملاحظات على الطائف اكثر منه، ولكن في النهاية ارتضينا هذا الأمر وأصبح جزءاً من الدستور اللبناني وعلينا ان نكمل هذه الطريق".
وكان بري استهل تصريحه بالاشارة الى "شرخ بين اللبنانيين وانقسامات في العام الأخير تهدد انتصارات شعبنا وأهلنا في الجنوب على العدو الاسرائيلي، بطرده للمرة الأولى في تاريخ الصراع العربي الاسرائيلي، من دون تنازلات أو مفاوضات". وإذ رأى "ان هذه الانقسامات تؤثر في الوحدة الوطنية التي كانت بكركي قبل الطائف وإبانه وبعده أحد حراسها، فكان من الطبيعي ان تكون اتصالات دائمة وقنوات اتصال بين البرلمان وبكركي...".
وأعلن بري "أمرين"، الأول شدد فيه على "ان لبنان وطن نهائي لجميع ابنائه ولا يستطيع اي لبناني ان يزايد على آخر بعروبته وسيادته". وأكد ان "النظام الديموقراطي في لبنان يفرض ان تحكم الأكثرية الاقلية... برعاية الأب الصالح، اي بالحرية والاسلوب الديموقراطي ما يؤكد ضمان الحريات ووقف التدخلات والتنصت والاعتقالات الا بموجب القانون. والمجلس النيابي ضمان حقيقي لمراقبة هذه الأمور...".
وقال بري: "سأقوم في هذا الاطار بكل الاتصالات اللازمة داخل المجلس او خارجه ولا ممنوعات عندي لأننا جميعاً أبناء وطن واحد والاختلاف في الرأي أمر طبيعي". وأشار الى "ما يحكى عن اعادة انتشار الجيش السوري"، معتبراً ان "من غير الجائز في أي شكل ان تكون هناك مقارنة بين العدو الاسرائيلي والشقيق السوري لأنه أمر مصيب ويعني اننا لا نميز بين الصديق والعدو". واعتبر "عيباً القول إن على سورية ان تسحب جيشها من لبنان لأن اسرائيل انسحبت"، مذكراً بأن "المقاومة لم يكن في امكانها ان تطرد العدو الاسرائيلي لولا الوجود السوري والوحدة الوطنية". وقال "إن اسرائيل بدأت انسحابها في 25 أيار مايو فيما الجيش السوري بدأ اعادة انتشاره في نيسان".
وحين سئل بري هل يعني تحديد مراكز تموضع سورية تمهيداً للانسحاب؟ قال: "عندما نقول اعادة انتشار، نعني انسحاباً وفق اتفاق الطائف وأعرف ان بعض الناس لا يريدون الاتفاق، ويريدون الاستفادة من الجو القائم وأنا أريد ان أخيّب ظن هؤلاء... المنطقة تغلي وعلينا الوصول الى شيء".
ووعد بري بتعاون البرلمان مع رئاسة الجمهورية والحكومة لاصدار قانون للانتخابات النيابية لا تمييز فيه بين منطقة وأخرى كذلك بالنسبة الى اللامركزية الادارية والقضاء المستقل.
وكان بري التقى أهالي معتقلين في السجون السورية على مدخل البطريركية، فأعلن انه وعدهم بأن يسعى خلال شهر ونصف الشهر الى وضع لائحة بأسمائهم وتخليتهم وتسليم من ينفذ حكماً منهم الى القضاء اللبناني، مشيراً الى ان بعض المعلومات يفيد ان عددهم 40.
وقال انه قابل صفير بصفته رئيساً للمجلس النيابي، "لا محامياً عن سورية"، مؤكداً "حرصه على العلاقات المميزة بين البلدين وعلى علاقة متينة بين البطريركية وسورية من دون ان يكون متحدثاً باسمها". ونفى ان يكون البحث تطرق الى مشروع قانون للعفو. وأمل بتهدئة الاجواء بعد الذي أعلنه في تصريحاته.
واستقبل صفير وفداً طالبياً قال أحد أعضائه متهكماً: "اذا اردت دخول الجامعة اللبنانية عليك ان تكون سورياً". فرد البطريرك "هذا غير صحيح ومرفوض. الجامعات اللبنانية للبنانيين أولاً ثم لغيرهم. ولم تقفل في وجه طالبي العلم". ودعا الطلاب الى "خوض معركة العلم قبل خوض المعارك السياسية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.