محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باراك مستاء ... ويعد عرفات بلقاء قريب . كلينتون يتمسك بتأييده حق اللاجئين في العودة
نشر في الحياة يوم 03 - 07 - 1999

بعد انتظار فلسطيني طويل، رفع رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتخب إيهود باراك سماعة الهاتف وللمرة الأولى منذ انتخابه تحدث مطولاً الى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، ليؤكد له عزمه على مواصلة العملية السلمية "على خطى" سلفه اسحق رابين، وذلك قبل مضي 24 ساعة على لقاء الرئيسين الاميركي بيل كلينتون والمصري حسني مبارك في البيت الأبيض ليل أول من أمس.
وأثارت تلميحات الرئيس الأميركي الى تأييده للمرة الأولى حق العودة للاجئين الفلسطينيين استياء باراك الذي طالب الناطق باسمه كلينتون بتقديم "توضيح"، مشدداً على أن اسرائيل "لا تستطيع القبول بحق العودة للفلسطينيين" راجع ص 5.
ولم تستبعد مصادر اسرائيلية الترتيب لقمة ثلاثية أو خماسية في واشنطن مطلع الشهر المقبل، تضم كلينتون وعرفات وباراك ومبارك والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني، لتبديد مخاوف الفلسطينيين من رئيس الوزراء الاسرائيلي الجديد.
وأعلن الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي بي جي كراولي ان تصريحات كلينتون عن اللاجئين الفلسطينيين لم تكن "زلة لسان"، مشيراً الى ان كلامه خلال المؤتمر الصحافي مع الرئيس حسني مبارك ليل الخميس "كان بوضوح في اطار مسألة متروك حلها لمفاوضات المرحلة النهائية، ويجب ان تحل من الجانبين كجزء من مفاوضات الوضع النهائي". وزاد كراولي ان "كل ما قاله الرئيس الاميركي يرتكز الي هيكلية الاتفاق النهائي".
وأكد ان الادارة الاميركية "تتفهم طموحات شعوب المنطقة ولهذا السبب شدد الرئيسان مبارك وكلينتون على اهمية العمل مع الحكومة الاسرائيلية على كل مسارات عملية السلام لتحقيق ما نعتقد انه مهم، وهو سلام شامل في الشرق الأوسط". واعتبر ان كلام كلينتون "كان تصريحاً دقيقاً حذراً يتضمن توضيحات تعكس انه يتفهم طموحات شعوب المنطقة، وهو أشار ايضاً الى ان المسألة يجب ان تحل كجزء من مفاوضات الوضع النهائي".
وقال نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ان عرفات وباراك "اتفقا على عقد لقاء قريب" بعد إعلان الأخير تشكيل حكومته الاسبوع المقبل، فيما رفضت مصادر في مكتب باراك تحديد موعد اللقاء الذي سيعتمد قبل توجه الأخير الى واشنطن للقاء كلينتون نهاية الشهر الجاري.
وأكدت مصادر ديبلوماسية ل"الحياة" أن الاتصال الهاتفي الذي أجراه باراك جاء ل"تهدئة" عرفات الذي تلقى مؤشرات أثارت قلقه من نية رئيس الحكومة الاسرائيلية الجديدة القفز على اتفاق "واي ريفر" والدفع باتجاه الدخول مباشرة في مفاوضات الوضع النهائي، والتركيز على المسار السوري على حساب المسار الفلسطيني.
وأعربت مصادر فلسطينية عن ارتياحها الى الرسالة "الواضحة" التي وردت على لسان كلينتون ليل أول من أمس في المؤتمر الصحافي المشترك مع الرئيس المصري، والتي أكد فيها أنه يتوقع من باراك تنفيذ اتفاق "واي" في ضوء الدعم الائتلافي الواسع لحكومته.
وفي حين رفض باراك التعليق على أقوال كلينتون في شأن قضية اللاجئين، سارع الناطق باسمه ديفيد زيسو الى مطالبة الرئيس الأميركي بتقديم "توضيح" لما سماه "سوء الفهم". وكان كلينتون أعرب عن رغبته في أن "يكون الشعب الفلسطيني حراً وأن يشعر الفلسطينيون ان لهم أن يسكنوا حيثما أرادوا"، وذلك في رد على سؤال عن مدى استعداده لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى ديارهم كما فعل في كوسوفو.
وقال زيسو ان "إسرائيل لا تستطيع القبول بحق العودة للفلسطينيين في إسرائيل". وأضاف أنه يتوقع من الادارة الاميركية تقديم توضيح بهذا الصدد.
ويبدو أن باراك يحاول "تهدئة" الوضع مع كلينتون الذي يعد له استقبالاً ضخماً في البيت الابيض نهاية الشهر، في محاولة لإقناع الوسيط الاميركي بتأمين تغطية له لتحقيق تقدم على المسار السوري في مقابل التباطؤ في المحادثات مع الفلسطينيين خلال الفترة المتبقية من ولاية كلينتون.
وأعربت مصادر إسرائيلية عن اقتناعها بأن "المعركة الصغيرة" التي أثارتها تصريحات الرئيس الأميركي في شأن حق العودة للاجئين "لن تقود الى ممارسة ضغوط أميركية على الدولة العبرية" بهذا الشأن.
الى ذلك أوضح الناطق باسم باراك ان رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتخب اتفق وعرفات خلال الاتصال الهاتفي على أن "مكافحة الارهاب شرط لازم وضمانة لنجاح مفاوضاتهما"، وأضاف ان "باراك أوضح انه سيبذل جهود سلام موازية للتوصل الى اتفاقات مع سورية ولبنان".
ووصل الى باريس أمس آتياً من واشنطن الرئيس مبارك وسيجتمع صباح اليوم مع رئيس الوزراء الفرنسي ليونيل جوسبان ثم يلتقي الرئيس جاك شيراك. وقال وزير الخارجية المصري السيد عمرو موسى عقب اجتماعه مع نظيره الفرنسي هوبير فيدرين أمس ان تنفيذ اتفاق "واي ريفر" يعتبر رئيسياً في "اعادة بناء الثقة وتوجيه رسالة الى كل أطراف عملية السلام على كل المسارات، فحواها ان الحكومة الاسرائيلية الجديدة تحترم التعهدات الرسمية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.