محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيدرين وخرازي ل "الحياة": آفاق العلاقات واعدة وتأثيراتها الاقليمية كبيرة . خاتمي الى باريس آخر السنة

أكد وزير الخارجية الايراني كمال خرازي، في تصريح الى "الحياة"، ان زيارة نظيره الفرنسي هوبير فيدرين "ستساعد كثيراً في الارتقاء بالعلاقات الثنائية وسيكون لها تأثير ايجابي كبير في مستقبل التعاون بين البلدين، كما انها لن تكون من دون أثر على المنطقة واوروبا والعلاقات الدولية".
ولم يخالف فيدرين خرازي في هذا الرأي، فزاد قائلاً ل "الحياة" ان زيارته التي استغرقت 48 ساعة كانت "مهمة ومفيدة وبنّاءة جداً، وايجابية للغاية، واعتقد انها ستساعد على فتح آفاق واسعة امام التعاون الثنائي في كل المجالات وعلى فتح صفحة حوار لنتحدث في كل شيء ولا نتجاهل شيئاً".
واختتم فيدرين زيارته الرسمية الى العاصمة الايرانية امس بعدما اجرى جولة محادثات ثانية مع خرازي. والتقى بالرئيس سيد محمد خاتمي ورئيس البرلمان علي اكبر ناطق نوري، في اشارة من القيادة الايرانية الى انها تتحدث الى العالم ككتلة واحدة انسجمت مع رغبة الحكومة الفرنسية في الحديث الى "الجميع" في ايران، كما لفت الى ذلك فيدرين في مؤتمر صحافي عقده قبل ان يغادر طهران.
وفي بادرة هي الاولى منذ قيام الثورة، تلقى رئيس ايراني دعوة رسمية لزيارة فرنسا، وتسلّم خاتمي رسالة خطية من الرئيس جاك شيراك تضمنت الدعوة الرسمية، وهو سيلبّيها بعد زيارة يتوقع ان يقوم بها خرازي الى باريس تحضيراً للزيارة نهاية العام الحالي او بداية السنة المقبلة.
وحول لقائه مع خاتمي، قال فيدرين ل "الحياة" ان الرئيس الايراني "عرض رؤيته لحوار الحضارات، وقلت له انه كان لهذه الفكرة اصداء واسعة في فرنسا، لأن فرنسا دولة اوروبية وغربية لكنها كانت دائماً ملتصقة عبر تاريخها بالعالم المتوسطي والافريقي والشرق أوسطي والآسيوي، ولذلك فان فرنسا تتفهّم وتشعر في العمق ماذا يعني حوار الحضارات". واشار الى انه تحدث مع خاتمي حول "الآفاق السياسية على الصعيد الثنائي وتناولنا كل القضايا السياسية والاقتصادية والثقافية التي تهم الجانبين، وتبادلنا وجهات النظر حول العدد الهائل من الأزمات القائمة في كل المناطق المحيطة بإيران".
وفي مؤتمره الصحافي، أجاب فيدرين "الحياة" حول رأي فرنسا في الاقتراح الذي تقدمت به ايران ويقضي بإقامة تعاون ثلاثي بين ايران وفرنسا ولبنان، فأكد ان بلاده مستعدة لذلك "على الصعيد الاقتصادي". واشار الى ان محادثاته تناولت "كل الملفات، بما فيها الصعبة كقضية حقوق الانسان". واكد انه سمع "تأكيدات من المسؤولين الايرانيين بأنهم يرفضون الارهاب بكل أشكاله وشددوا على انهم كانوا ضحايا الارهاب".
كذلك لفت فيدرين الانتباه عن ما شدد على انه لم يلاحظ ان الفريق الجديد في الحكم "متنصل" من قيم ومبادئ الثورة ونظام الجمهورية الاسلامية، "بل على العكس سمعت حرصاً منهم على ذلك مع تشديدهم على أهمية الانفتاح على العالم".
حذر من "طالبان"
وسجلت مصادر الوفد المرافق لفيدرين، بعد اللقاءات على مختلف المستويات، رغبة ايرانية ملحة على "شراكة ديبلوماسية" مع فرنسا والاتحاد الأوروبي "يمكنها ان تلعب دوراً في حلّ عدد من الازمات الاقليمية". وقالت المصادر ان المسؤولين الايرانيين شرحوا للوزير الفرنسي امثلة على دور الشراكة الذي يتمنونه، حتى انهم اشاروا الى ان حزب الله في لبنان في نظرهم حركة وطنية مناضلة لكنهم مستعدون لممارسة تأثير ايجابي عليه اذا اعترفت فرنسا وأوروبا لايران بدور فاعل كشريك. وقال مصدر فرنسي مطلع لپ"الحياة" ان التوتر القائم حالياً بين ايران وحركة "طالبان" في افغانستان أدى الى موقف ايراني حذر تجاه المد الاصولي الاسلامي الذي كانت ايران تشجعه في السابق.
وتوقع المصدر ان يتصل وزير الخارجية الفرنسي بنظيرته الاميركية مادلين اولبرايت، فور عودته، لوضعها في صورة محادثاته الايرانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.