توزّع الشاعرة التونسية آمال موسى مجموعتها الشعرية الأولى "أنثى الماء" على أربعة عناوين رئيسية يضم كل منها عدداً من القصائد وتتصدّره أبيات شعرية لأبي الطيب المتنبي. وقد يتبادر الى الذهن في البداية ان ما فعلته الشاعرة موسى ليس سوى اقتفاء شكلي لما فعله شعراء عرب آخرون، ومن بينهم أدونيس وكمال أبو ديب، ولكن التأمل في المجموعة يحيل القارئ الفطن الى مكان آخر وأسباب أخرى قد يرد بعضها في سياق التحليل والمتابعة. ليس غريباً بالطبع ان يعمد الشعراء العرب الى تصدير قصائدهم ومجموعاتهم بشعر المتنبي لكن اللافت ان هذا التصدير كان دائماً ذا طابع ذكوري لما يتصف به شعر أبي الطيب من سمات الذكورية الطاغية التي جعلته "فحلاً" من فحول العربية الكبار. ربما لهذا السبب نفسه اختارت آمال موسى أبياتاً من شعر المتنبي لكي تستهل بها فصول المجموعة. كأن الشاعرة حين تفعل ذلك تبحث عن عمد او غير عمد عن الرمز الذكوري الأكثر طغياناً في الشعر العربي الذي تستطيع معه ان ترفع منسوب أنوثتها الى الحدود القصوى عبر تحويله الى بعد رمزي من ابعاد الكمال. وليس صدفة ان تستهل آمال موسى مجموعتها بقصيدة "اكتمال" التي تعلن فيها بصيغة التعجّب: "ما أشد اكتمالي/ ما أعمق عشقي/ بلوري نفيس أثير"، وذلك في الصفحة المقابلة تماماً لقول المتنبي: "وكم من جبال جبت تشهد انني الجبال/ وبحر شاهد انني البحر". ذلك ان اكتمال انوثة الشاعرة لا يضاهيه إلا ذلك الكمال الرجولي الذي يمتلك صلابة الجبال وسعة البحر في آن واحد. لا تكتفي آمال موسى بالاستسلام لفكرة المنازلة بينها كأنثى شاعرة وبين شاعرية الفحولة القصوى المتمثلة بأبي الطيّب بل هي تبث في المجموعة تعابير وإشارات دالّة على نزوع مثالي يتوزّعه التفرّد والأنا النرجسية المتعاظمة وانتشاء الأنوثة بذاتها وبالشعر. لكنني ازعم من خلال قراءة متأنّية للمجموعة بأن انوثة آمال موسى ليست الأنوثة التي تحيل على الرغبة والجنس والشهوات والحب المشبوب بل هي انوثة اللغة والقصيدة التي تصرف الشاعرة عن شؤون الاهتمام بأشيائها العادية لتضعها في دائرة الرمز والتأويل. يكفي ان نستعرض قصائد المجموعة لنكتشف ان الذكر الذي تنتظره موسى هو ذكر الشعر الذي يحول المرأة - الورقة البيضاء الى ارض عطشى بانتظار فحولة القلم - الماء. وهو ما تفصح عنه الشاعرة بلغة متوترة تحمل الكثير من الإيحاءات الدالّة: "لغتي اطعنيني/ وفيَّ تقدَّمي/ فأمري بك انقضى/ وتفتحت شهواتي البكر". وفي مكان آخر تستصرخ موسى الشعر وتستحلفه التخلي عن تمنعه والقدوم اليها: "يا أيها الشعر الشعر/ تختّم بخصري/ وسأنجب لك قصيدتين". ان استخدام فعل الانجاب بدل الكتابة لم يكن بمحض الصدفة بل ان الشاعرة تعلن بأن الوحي يلقّح الشعراء كما يلقّح الذكور الإناث وأن القصيدة ليست سوى ضرب من ضروب الولادة. ان الانوثة عند آمال موسى تتحقق استتباعاً على ارض الرمز اكثر مما تفعله على ارض الواقع. وهي تبعاً لذلك تستكنه اسرارها عبر تحولها الى ميثولوجيا وطقوس وتجليات. فتارة هي انوثة الورقة البيضاء إزاء القلم وتارة اخرى هي الأرض التي تستقبل ذكورة الماء الملقح، او هي الوعاء الذي يحتضن الماء كما تفعل الجرّة: "لمَ لا اصبح سر الماء/ لمَ لا اكون انثاه/ انتظره في الجرّة حتى قدوم الصيف". ولا يخفى ما في هذه الصورة من اتصال وثيق بالميثولوجيا حيث المرأة ارض ثانية والرجل ماء آخر، والعلاقة بينهما هي علاقة تلاقح وإخصاب. وليس غريباً في هذه الحالة ان يتم تصعيد هذا المفهوم حتى نهاياته وأن يلحّ على الشاعرة الى حد تحويله عنواناً للمجموعة برمّتها. لكن جانباً آخر من الصورة يكمن في مزاولة آمال موسى للكتابة الشعرية. فالشعر يمنح موسى القدرة على الاستغناء عن الذكر عبر القيام بدوره التاريخي اي عبر استعادة فعل الكتابة من الرجل ونقله الى خانة الأنثى. وهي لا تفعل ذلك لإرضاء الرجل كما فعلت شهرزاد في "ألف ليلة وليلة" بل لكي ترضي نرجسيتها الذاتية وحسّها بالإكتمال الذي لا تنفك القصائد عن الإشارة اليه. انها بامتلاكها اللغة المبدعة تمتلك ذاتها من جديد، وفق تحليل عبدالله الغذامي في كتابه المميّز "المرأة واللغة" وتستعيد ثانية ما استبيح من حقها المهدور في الحياة والكتابة. لذلك لن تفاجئنا صرخة الشاعرة في إحدى قصائدها: "بك استجير لغتي/ على الفراش وسادتك/ تختَّمت بالقلم/ ولبست الورق ثوباً". تصبح اللغة بهذا المعنى فرصة موسى لاستعادة توازنها وتصحيح معادلة العلاقة المختلة لمصلحة الرجل. كأنها تعلن انها تستطيع عبر الكتابة ان تكتفي بذاتها وأن تحاور الرجل من موقع الندّ لا من موقع التابع. وهي حين اختارت شخصية "يوسف" مفتاحاً لإحدى قصائدها فإنما اختارت المطلق الذكوري الذي وحده يستطيع ان يحاور بجماله واكتماله كمالها الأنثوي. انها لم تبحث، كما ازعم، عن رجل من لحم ودم بل عن صورة الرجل في المطلق وعن غايته ومثاله. لذلك فان يوسف قال لها حينما امسكت به "الليلة، في حلمي اراك"، كما لو ان الشاعرة تركض وراء سراب لا تريد له ان يتحول الى حضور حقيقي. وهذا الامر نابع من نزوع رومنسي مثالي لا يريد صاحبه ان يقع إلا في شرك المستحيل. تندفع الأنا في مجموعة "أنثى الماء" الى حدودها القصوى، لا بالمعنى السلبي للصورة بل بالمعنى الإيجابي الذي يحرك الذات ويجعل من عالم الداخل ضرورة قصوى للتعاطي مع الخارج والنظر اليه. وهكذا تتكرر اشارات الشاعرة الى فتنتها الممتلئة بنفسها وإلى جمالها الفريد وشعرها الفاحم وإلى كونها نجمة تملأ الليل فضة وساحرة تؤنسها عصاتها ومتيمة لا تغتسل إلا بأنوثتها. لكن هذه الاشارات تعود دائماً لترتبط بفعل الكتابة حيث اصابع الشاعرة من حبر وخصرها لفاف ورق، كما تعبّر في احدى القصائد. تحضر الانثى الشاعرة باستمرار لتتجاوز انثى الواقع وتلغي انوثتها عبر تحويلها الى لغة او الى "لوحة لا يتحملها الجدار" بحسب احد عناوين قصائدها. وفي هذه القصيدة تبلغ شاعرية آمال موسى ذروتها، في الوقت الذي تبلغ فيه الأنوثة جمالها الساكن او تبلغ سكون الحسن على حد ابي الطيّب المتنبي. غير ان السكون لا بد ان يتصل بثلج العدم او برغبة في الموت او الانكسار تدفع الشاعرة الى ان تصرخ من شدة اكتمالها "اي جدار يتحملني لوحة!". هذا الاحساس بالامتلاء ينعكس على اللغة نفسها فتصبح مائية وسرابية ومغسولة بمقدار ما تتصل بالشرايين والمكابدات العميقة. كما ان الضمائر الثلاثة تكاد تنحصر بأنا المتكلم عبر الدمج والتطويع اللغوي وحرية التصرف بهذه الضمائر. في لحظة ما لا يعود هنالك من خطاب سوى خطاب الذات لنفسها بعد اكتمال طوق العزلة واستتبابها النهائي. يتوارى الرجل لأن لا مكان له او لأن الشاعرة تقبض بصفتيها الإنسانية والإبداعية على زمام الذكورة والأنوثة مجتمعين.