تراجع معدل الخصوبة في السعودية إلى 2.7    أمريكا: العثور على الطائرة المفقودة في ألاسكا ومقتل جميع ركابها    «إيلون ماسك» يشارك تغريدة قائد فريق النصر    «فائق وشريفة»: رفع علم المملكة حلم لكل رياضي    24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    جون دوران يدخل تاريخ النصر    ورشة التوعية برؤية واستراتيجية وزارة الموارد البشرية بالمدينة    الهلال يُحافظ على سالم الدوسري    على كأس خادم الحرمين الشريفين سباقات القدرة والتحمل العالمي في العُلا    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    ترودو يدعو إلى أخذ تهديد ترامب بضم كندا على «محمل الجد»    "الأونروا" تؤكد تعرض سكان غزة لعملية تهجير ممنهجة    إيمري يتطلع للتحدي الضخم بإعادة ماركوس راشفورد لمستواه    جوجل تضيف علامات مائية خفية للصور للكشف عن التعديلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي    إنجاز أكثر من 80% من مشروع الطريق الدائري الأوسط في الطائف    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»    ثنائية توني تمنح الأهلي الفوز على الفتح    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    فعالية "حكاية شتاء" تجمع أكثر من 14,000 زائر في قاعة مكة الكبرى    الفيفا: الإنفاق في الميركاتو الشتوي قياسي    مصرع شخصين في تحطم طائرة صغيرة في «البرازيل»    فريق الوعي الصحي بجازان يشارك بمبادرة "سمعناكم" لذوي الإعاقة السمعية    ضبط شخص في جازان لتهريبه (60) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    «سلمان للإغاثة» يوزع 492 سلة غذائية في منطقة بإقليم خيبر بختون خوا في باكستان        «تعليم الرياض» يحصد 39 جائزة في «إبداع 2025»    تتويج السعودي آل جميان بلقب فارس المنكوس    درجات الحرارة الصفرية تؤدي لتجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    وزير الصناعة يختتم زيارة رسمية إلى الهند    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    "احمِ قلبك" تنطلق لتعزيز الوعي الصحي والتكفل بعلاج المرضى غير المقتدرين    نددت بالعقوبات الأمريكية.. «الجنائية الدولية» تتعهد بمواصلة إحقاق العدالة    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    السجن 45 ألف عام لمحتال «بنك المزرعة»    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    كيف كنا وكيف أصبحنا    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آمال موسى تحتفي بذاتها الأنثوىة
نشر في الحياة يوم 12 - 04 - 2010

في كتاب شعريّ واحد عنوانه «مثلي تتلألأ النّجوم» جمعت الشاعرة التّونسيّة آمال موسى دواوينها الشعريّة الثّلاثة السّابقة: أنثى الماء، خجل الياقوت، يؤنّثني مرّتين.
وعنوان هذا الكتاب الشعريّ الذي جاء، إذا أخذنا بمصطلحات البلاغيّين القدامى «تشبيهاً مقلوباً»، يتجاوب مع ما جاء في المجموعات الشعريّة الثلاث من انتشاء بالذّات واحتفاء بقواها المبدعة. فكلّ قصائد الكتاب عبارة عن نشيد طويل تُزْجِيهِ الشاعرة إلى الأنثى من حيث هي جوهر يسري في كلّ الموجودات سريَانَ الواحد في كلّ الأعداد على حدّ عبارة الشيخ ابن عربِي.
فالشاعرة في هذه القصائد لا تصف ولا تبوح ولا تعترف وإنّما تتعبّد وتبتهل وتصلّي معدّدةً آلاء الجوهر الأنثويّ، مستعيدة، على نحو خفيّ، كلّ الأناشيد الدينيّة القديمة التي تتغنّى بالمرأة، وتمجّد جوهرها الخالق. ففي قصائد آمال موسى شيء من نشيد الأنشاد، ومن أغاني عشتار ومن صلوات أوزريس لكأنّ هذه القصائد قادمة من زمن بعيد، زمن ما قبل الخطيئة، والإثم والعقاب: فالإنسان لم يخجل بعد من نفسه، والرّغبة لم ترتدّ إلى الدّاخل خائفة. فكلّ ما في هذه القصائد يعقد مصالحة مع الحياة، ويحوّل الشعر إلى جسر لاكتمال الارتواء لاكتمال الفرح.
ما أشَدََ اِكْتِمالِي/ مَا أَعْمَقَ عِشْقِي/ بِلَّوْرِي نَفِيسٌ/ أَثِيرُ/ بِثَوْبِي خُيُول المَاءِ، مَا سِرُّ ارْتِوَائِي/.
إنّ الشاعرة تلغي المخاطَب، تتحدّث إلى نفسها مباشرة، تتحوّل إلى ذات متكلّمة، وذات مخاطبة في آن، عنها يصدر الكلام، وإليها يتّجه، وتتحوّل القصيدة، تبعاً لذلك، إلى ضرب من المناجاة تزهو من خلالها الشاعرة بأنوثتها، باكتمالها بمواطن الجمال فيها بنبرة ابتهاج وفرح.
فالمرأة لم تعد «موضوع» الرّجل تتناوله قصائده في أغراض شتَّى بل تحوّلت إلى «ذات شاعرة» تقول نفسها، وتفصح عن غائر مشاعرها دون وسائط:
لَوْنِي المَاءُ/ وَجْهِي وَجْهُ البَسِيطَةِ سَاعَةَ الغُرُوبِ/ الشَّعْرُ ثَوْبِي المُلُوكِي/ الكَتِفَانِ وَكْرَانِ/ النَّهْدَانِ خَمِيرَةُ أَسْرَارِي/ الخَصْرُ كَوْكَبٌ يَدُورُ حَوْلَ غَزَالَةٍ/ اليَدَانِ جَرَّتَانِ مَسْجُورَتَانِ بالمَاءِ بِلَوْنِي/.
لكنّ الشاعرة لا تزهو بأنوثتها فحسب بل تزهو على وجه الخصوص باستعادتها مملكتين اثنتين هما: مملكة اللّغة ومملكة الجسد.
كلّ قصائد الكتاب تؤكّد، بطرائق شتّى، أنّ فعل الكتابة، فعل غزو وفتح عن طريقه تستعيد الشاعرة سلطانها وعنفوانها. فبامتلاكها الأسماء باتت قادرة على امتلاك الأشياء. فهذه الغنيمة المقدّسة التي أصبحت تقتسمها مع الرّجل ليست مجرّد أداة تمتلكها إلى جانب بقيّة الأدوات الأخرى وإنّما هي «تأسيس للوجود» و «إرساء للكينونة» يَا أَيُّهَا الشِّعْرُ الشِعْرُ/ أَمْنَحُكَ كُلِّي/ لِتَعُودَ حِكْمَتِي المَجْنُونَةُ/ يَا أَيُّهَا الشِّعْرُ الشِعْرُ/ فِي كَفِّي قَصِيدَةٌ فَكُنْ عَرَّافاً/ سَقَطَ ثَوْبِي/ بَيْنَ يَدَيْكَ/.
إنّ الشعر أصبح في هذا السياق الاسم الآخر للحريّة، والحريّة تتجلّى أقوى ما تتجلّى في تعامل الشاعرة مع اللغة في طرائق تشكيلها، وبنائها. فبالشعر تستردّ الشاعرة حريتها، وتؤسّس وجودها...
لكنّ الشعر، كما أشرنا سابقاً، ليس استرداداً لمملكة اللغة فحسب وإنّما هو استرداد لمملكة الجسد أيضاً. فهذا الجسد الذي غيّبته عصور من القهر والقمع يعاود الظهور من جديد، يعلن عن حضوره، ويمارس سلطته لهذا كفّت الشاعرة عن الحديث عنه بصيغة الغائب، أو الإشارة إليه بوصفه «موضوعاً»، وأصبحت تتحدّث عنه بوصفه هويّتها، ذاتها، تاريخها، ذاكرتها.
الجسد لم يعد يتضرّج، في هذه القصائد، خجلاً من نفسه وإنّما أصبح يزدهي بجماله ورغائبه، فهو ليس حاجزاً وإنّما هو أفق، وليس مصدر ألم وخوف، وإنّما هو نبع بهجة وفرح، وفوق هذا كلّه ليس مجرّد معنى من جملة المعاني التي يكتّظ بها الوجود وإنّما هو الأصل الذي يمنح كلّ شيء معنى. في هذا السياق تنعطف الشاعرة عليه تمجّده: أَحْمِلُنِي فَوْقَ أَنَامِلِي/ أَحْمِلُنِي عَلَى صَهْوَةِ أَحْد {اقِي/ أَلْتَفُّ بِجِلْدِي قُمَاطاً/ أُعَانِقُنِي شَوْقًا إِلَيَّ/ أُبَارِكُ تَدَفُّقِي، تَلاَطُمِي/ أَحْضُنُنِي فِي صَدْرِي/.
إنّ الجسد بوصفه «المنظومة الرمزيّة العامّة للعالم» كان، على امتداد التاريخ، بمثابة اللّوح الذي خطّت عليه المجتمعات أوامرها ونواهيها، أحلامها وأخلاقها. فجميع المجتمعات تريد أن تمتلك الأجساد، أن تطوّعها لإرادتها، أن ترتهنها أن تحفر فيها تعاليمها، ولعلّ أوّل هذه التعاليم: أنّ الجسد ليس ملك الفرد وإنّما هو ملك الجماعة، فهي صاحبته، والمتحكمة فيه. ههنا ينهض الشعر لينتزع الجسد من أيدي الجماعة، ليلحقه من جديد، بسلطان الفرد ليؤكّد أنّ الجسد ليس علامة على بؤس الإنسان وشقائه، وليس دليلاً على أثامه وخطاياه وإنّما هو وطن الإنسان، ومجده، وحقيقته، وذاكرته، لهذا وجب أن يصغي بعمق إلى نداءات الطبيعة المنبعثة منه: ِحينَ إِلَيَّ أَمْضِي/ أُبَاغِتُ الأَسْرَارَ/ أُفَصِّلُ البِقَاعَ/ أَصُوغُ أَسْمَاء جَدِيدَةً لِلْأَمْصَارِ/ أَتَسَلَّقُ الأَطْرَافَ/ أُطَمْئِنُ الخصْرَ/ أَعُدُّ أَصَابِعِي العَشْرَ/.
كلّ ما في هذا الكتاب يقول إنّ الذي يتحكّم بالفعل الإبداعي ويوجهّه هو الجسد، أساطيره، ذاكرته الذاهبة بعيداً في الزمن. الكتابة هي، بعبارة أخرى، إصغاء لنداء الجسد، أي فعل تحرير لكلّ ما ظلّ فيه مطارداً، محاصراً، مسكوتاً عنه... من الجسد تبدأ الكتابة وإليه ترتدّ.
لا شكّ في أنّ قارئ آمال موسى سوف ينتقل باستمرار من قراءة قصائدها بوصفها خطاباً جماليّاً يشعّ بإيحاءات فنيّة ودلاليّة شتّى، وبوصفها رسالة تنطوي على موقف الشاعرة من فعل الإبداع، أي أنّ قصائدها تتضمّن إلى جانب إنجازها لطريقة خاصّة في الكتابة موقفاً من الشعر بوصفه مفهوماً وممارسة.
وأهمّ ما يمكن أن نلاحظه في هذا السياق، أنّ الشعر عند آمال موسى، حركتان اثنتان متشابكتان، متدخلاتان: حركة استرجاع وهي حركة الذاكرة لا تفتأ تعود إلى الماضي، تلتقط كِسَرَهُ وتسعى إلى تركيبها من جديد، وحركة استباق وهي حركة تتّجه إلى المستقبل أي إلى الحلم تسعى إلى تهجّي لغته وفكّ رموزها.
كلّ هذا يتيح لنا القول إنّ قصيدة آمال موسى تقيم في زمنين اثنين متباعدين. فهي هنا وهناك، عين على ما توارى واختفى، وعين أخرى على ما سيأتي ويجيء. يشدّها باستمرار حنين إلى زمن آفل، ويستبّد بها شوق إلى زمن قادم:
أَخْلُقُ فِي الأَيَّامِ فُصُولاً/ أَنْثُرُ فِي العُمْرِ حَاضِرِي/ وَأُغَنِّي: أَنَا المُسْتَقْبَلُ المَاضِي/.
قد لا نجانب الصواب إذا قلنا إنّ قصائد الشاعر قد استحضرت بنية الحلم وتركيبه. والحلم في تعريف فرويد، لغة من خصائصها الإغماض والتحريف، ومجانبة الدقّة التي تقوم عليها لغة التواصل لهذا عدّ الحلم «بوحاً معمّى» يكشف ولا يكشف، يقول ولا يقول. ومثّل الحلم كانت قصائد آمال موسى فهي تقوم على الإخفاء والإضمار والمحو الأمر الذي يغري بالتأويل إثر التأويل. وكما هو معروف فإنّ الدّراسات اللسانيّة الحديثة تستبعد الأشياء من تحليل الظاهرة اللسّانية فعناصر اللغة لا تستمدّ معناها من الصلّة تنعقد بين الكلمة والشيء وإنّما من الصلّة تنعقد بين الكلمة والكلمة. والشعر في جوهره تركيب للكلمات المألوفة على نحو غير مألوف.
في هذا الأفق الذي تتقارب فيه المتباينات وتتآلف فيه المتباعدات ينتفي منطق الدّلالة اللّغوي وينفتح الشعر على مطلق الحلم الذي يقوم على النقائض تتداخل، والأضداد تتصالح، أو إذا استخدمنا عبارات النّقاد القدامى تقوم على «عطف غير المتعاطف» بهذا يمكن أن نتأوّل قيام قصيدة آمال موسى على قانون «التوارد» يتحكّم في معجم القصيدة وصورها وبنيتها. هذا القانون تسوّغه أسباب نفسيّة ممعنة في القدم. على أساس منه نجد الدّال يستدعي الذّال، والرمز ينادي الرمز في ضرب من التداعي الذي لا يردّ... لا شيء يتحكّم في اللغة غير أساطير الشاعرة الذاتيّة، توّجه عناصر اللعبة الكتابيّة وتشكّل صورها. فالكلمات هنا تأتي ساحبة وراءها تاريخاً مفعماً بالأسرار، والألغاز، تاريخاً يرتدّ إلى طفولة الشاعرة إلى وعيها ولا وعيها في آن.
إنّ هذا الكتاب ليس إلّا قصيدة واحدة كتبتها الشاعرة تحيّة للأنثى، على وجه الحقيقة والإطلاق، الأنثى بوصفها الجوهر والأصل، وما سواها فهو صادر عنها أو تابع لها. وفي هذه القصيدة قارعت الشاعرة ثقافة بثقافة: قارعت ثقافة التنكيل بالجسد وانتهاكه وقتله بثقافة أخرى تقوم على تكريمه وتمجيده والاحتفاء بقواه المبدعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.