وزير الخارجية يلتقي رئيس وزراء لبنان المكلف    قرار في الهلال بشأن عروض تمبكتي    وزير الخارجية يلتقي رئيس مجلس النواب اللبناني    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    الحجي ل«عكاظ»: البطولة تعزز التواصل مع خبراء عالميين    محافظ صندوق التنمية الوطني يستعرض الأولويات الاستراتيجية والمبادرات لتحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز دور القطاع الخاص    «حرس الحدود» بجازان ينقذ مواطناً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    ترمب يطلب خفضا «فوريا» لمعدلات الفائدة    أمير منطقة حائل يزور مشروع شركة الطخيم للألبان بالخطة    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    أخضر 17 في المجموعة الأولى ببطولة كأس آسيا    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 795 كيلوغراماً من القات    10 عروض أدائية سعودية وبرازيلية تدشن معرض «التقاء»    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    54 ألف أمريكي يفرون من منازلهم.. حرائق لوس أنجليس تتوسع    «كايو» يصل إلى الرياض    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    العليمي: تصنيف الحوثي «إرهابية» مدخل لإحلال السلام والاستقرار بالمنطقة    11 فرصة عقارية بمزاد رواسي جدة    فرص تطوعية إسعافية لخدمة زوار المسجد النبوي    «الاحتلال» يصعد جرائمه في جنين.. مقتل مدنيين وإصابة مسن في هجوم إسرائيلي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    بحث الفرص المشتركة في صناعات الطيران والسيارات والأدوية مع شركات عالمية    رابطةُ العالَم الإسلامي تُدين هجومَ قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة "جنين" في الضفّة الغربية    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    شهقة ممصولة    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    أعمال العنف تؤكد رغبة إسرائيل في تعزيز الاستيطان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حوارٌ من هذا الأفُق
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 1998

معهد العالم العربي. في باريس. بين نهر السِّين وبين السُّوربون. بناءٌ له شكل الأفق. أفقٌ من زجاج ومن هيكل معدنيّ. مزخرفٌ. بلون الرصاص. تم تدشينه في 1987 واحتفل في نهاية السنة الفارطة 1997 بعيد افتتاحه العاشر. أفقٌ وعشر سنوات. قبل ذلك. لم يكن العالم العربيّ يتوفّر على اي مكان ثقافيّ. بهذا الجلال. خارج حدوده. وحتى داخل العالم العربي لا يوجد هذا المكان الذي نستطيع من خلاله ان نلمس ثقافة الاقطار العربية برمّتها. وفي تنوّع ولانهاية انتاجها الثقافيّ. هناك. فقط. في باريس أصبح ذلك ممكناً. في معهدٍ فريدٍ. هو علامة على زمن ورؤية بهما نتخلّص قليلاً. او كثيراً. من تاريخ صعب بين حضارتين.
هذا الأفقُ. وظلال اشجار الدلب التي تمتد على الشارعين المتقاطعين. صخبُ الحي اللاتيني قد هدأ. بعد صرخة 1968. الطلابية. من الجانب المقابل كاتدرائيةُ نوتردام. اعالي الضوء. بدورها لا تختفي عن الزجاج والسطح. او مواسم السحب برمادها. تمرّ قريبةً من الانفاس. لا تبالي بها احياناً. واحياناً تودّ لو تتسلقها. كما هي تتسلق الزجاج. الكلامُ تحسّه يمتزج شيئاً فشيئا. فرنسي تستضيف العربية. وجوه اصدقاء ووجوهُ زائرين. فرنسيين وسائحين قادمين الى باريس. في الاقتراب من البوابة تتضحُ الكلمات. والخطوطُ ايضاً تعلن عن الضيافة. ليس سهلاً ان تتخيل مثل هذا المكان.
اقصدُ مثل هذا البناء الهندسي المتفرّد. وقد اضاف الى باريس بعداً جمالياً. في الجهة المشهورة بالثقافة. كلياتٌ. مكتباتٌ. وبعضُ المتاحف. تحت الظلال تواصلُ السير.
بتؤدة. تستلذُّ بالممّر الذي يفضي بك الى مكان تعرف انك ستطلُ منه على حياتك الثقافية. كل مرة تفاجئك. بما لا تعرفه عن نفسك. او بما لم تكن تحسب انه يكتنر اسراراً. تحتاج الى الظهور. في فضاءات اروقةٍ. او في المكتبة. خطواتك متعجّلة. رغم انك تود ان تترك الحواس حرة في الارتطام بأوراق الدلب. هي وحدها تريد ان ترافقك الى الأفق. وهو يعلو. ويقترب في آن. من جسدك. أفقٌ له الارضُ والسماء.
حركةٌ بطيئة. لأجل ذلك تظلّ على الدوام. ممتلئةً. أحيِّي وجوهاً. وأتوقف عند المدخل. امام منحوتة رخامية للفنانة مُنَى السعودي. كل مرة اقف امامها ليزداد الشغفُ التباساً بقوة عمل فني. ينبسط على ارض الضيافة فيما هو يؤالف بين النعومة والصلابة. بلونه الرمادي. يتقدم نحوك بهمس. ويُلقي عليك تحية السكينة. أتخيله ترتيلاً. وأتخيله قصيدةً. وأتخيله مقاماً للأخوة بين السماء والارض. ان لي سعادة في لحظة الوقوف. صامتاً. مغمض العينين. ربما. ولي من الكلمات ما يجعلُ منى السعودي. حاضرةً. بين ارض وسماء. حتى المطر لا يصرفني عن التأمل. بل لعله يضيف اغراءً لا ادرك سرّه. ولكنه يكسوني برداءٍ من الرحمة.
2
أفقٌ أسمّيه. وانا في الحقيقة احاول ان اتعرّف عليه. شكلاً هندسياً له من الرقّة بقدر ما له من الصلابة. هل هذا المكان وديعةٌ؟ أسأل نفسي. وانا اصدق ان الثقافة العربية يمكنها ان تحضُر الى باريس. ومن باريس الى اقصى التجاوبات الكونيّة. لكن اكن لأشكّ في ذلك. منذ ان زرتُ المكان اول مرّة. بعد فترة قصيرة من الافتتاح. ثم اصبحت الزيارة فرصةً نادرةً للتعرّف على ما أجهلُه في ثقافتي. مهما بدا كلامي غريباً. او مبالغاً فيه. فأنا واثق مما اقول لنفسي. اولاً. كلما فتحت بابَ الأفق. وانفلتت مني الخطوة ثم الخطوةُ. ها هنا اخرجُ من مداري المغلق الى مداري المفتوح.
لا الحنين يتملكني. لا الغرابة. بل الدمعُ. بمجرد اجتياز العتبة. هناك ما ينبثقُ. ملصقات. اعلاناتٌ. معرضٌ للكتب والاشرطة الموسيقية. وهذه الوجوه التي تتسع لأبناء العالم العربي. هي وجوهٌ احببتها او ألفتها. وهي كذلك وجوهٌ تسعى لادراك معنى الزمن الثقافي. عربياً واوروبياً. معاً. حيث تكونُ منصتاً للجلبة المعبّرة عن قوة الافق في استيعاب التنوّع والتعدّد. تراثاتٌ. تحفُّ بكَ. وانت لا تصدق. كلماتٌ للسفر الصعب. في الابداعات والمعارف والقضايا. تبصرُ زمنك منتعشاً. قديمٌ يرافق الحديث. انها أزمنة تضيء المدخل. وفي البهو انحاءٌ تفسح لك في الاحوال. لا تخش عليكَ من صمتك او من دمعك.
انك الآن. على عتبة الافق. وهو فيك يحلُّ. لك من عالمك الثقافي مجهولٌ لا تبلغه الا هنا. حاول ان تجرب الإنصات وهو يتسلّل الى اعضائك. كُن مصغياً للعصور ولكل من وشموا العصور على جسدك. فأنت اليوم تصعد أفقاً. وتوغل في الأفق. طوابق تصعد بكَ اليكَ. وفي كل طابق ما يوقد السريرة ويتركها مفتوحة على اللانهائي فيكَ. هل سمعت العازفين على الدُّرج يتنعمون بحرية الأفق؟ هل انتبهتَ الى كتاب كنتَ تتمنى ان تعثر عليه فإذا هو بين يديك. بيُسر وأناقة؟ هل تركتَ عينيك على لوحة لفنانٍ لم يسبق لك ان شاهدته من قبل؟ هل شربتَ من لذّة قطع أثرية وافدة من النسيان؟
أفقٌ يجذبني الى الاتجاهات كلها. وأنا. أرغبُ في جلسة لا تتوقف. هنا أدرك ما معنى أن تحضر الثقافة في أمّة وما معنى ان تكتسب الثقافة مرتبة الضرورة. بالنسبة لعالم عربيّ. لم يتعلّم بعدُ كيف يحتضن ذاته الثقافية بمثل هذه الفتنة. راغباً في جلسة تطول. عمُراً. وعُمُراً. أتصفّح ثم أغيبُ. في اسئلةٍ لا حدّ لها. كأني أتيتُ الى هنا لأستنهض ذاتي من جديد موقناً ان ما لا اعرفه عن ذاتي الثقافية هنا يلتئم ويتجدد. في أفق. هو القنطرة التي اعبر عليها الى ما لم أتعوّد على ان ابصره حيّاً. وممكناً. حتى لا صباح ولا مساء. لي. الرغبةُ. الجلوسُ. وهذا الأفق.
3
أزعمُ انني رافقتُ هذا الأفقُ منذ سنته الاولى. وهو باستمرار يقنعني بأنه من اجل الحوار. بين حضارتين. في زمن أصبح العالمُ العربي يسعى الى مغادرة المسالك التقليدية في اسماع صوته. ثقافةٌ مترسخة في تاريخ وعلى ارض. طيلة السنوات المتتالية. أعطى معهدُ العالم العربي للفرنسيين. وللمثقفين منهم. على الخصوص فرصة تقاطع الخطابات. عبر انشطة يحضر فيها الفكر الى جانب الادب. والفنّ التشكيلي الى جانب الموسيقى. والآثارُ الى جانب الحياة اليومية. عربٌ من جميع الاقطار وفرنسيون من اختصاصات واهتمامات. كلهم يلتقون. ومن تقاطع خطاباتهم. يبرز العالم العربي. لا على هامش المسار الحيوي للثقافة الفرنسية. بل ايضاً في مختبرات الانتاج والقرار.
سنواتٌ. لاحظت خلالها. بين زيارة وزيارة. زوّاراً ومثقفين على السواء. وهم يقتربون من ثقافةٍ لم يكونوا على صلةٍ بها او ان صلتهم التقليدية أضحت أكثر اندماجاً معها مما كانت عليه من قبلُ. يصعبُ عليّ احصاءُ ما حضرته او تعرّفت عليه. وهو يدلّ على انتهاج سياسة ثقافية مفتوحة باستمرار. قضايا واهتمامات الثقافة العربية تتقاطع مع قضايا العالم الاوروبي. والمكان مصفاة. شيءٌ جديد يتكوّن وينغرس. في النفوس. هذا هو ما ادركته. لسنوات. هي الآن عشرٌ. وهي الآن كثافة مشعّة. يمكنني بها ان ابتهج.
برامجُ اللقاءات. المعارض. الحفلات. تدلّك على ما اصبح يمثله هذا الافق. في تقاطع الخطابات بين المثقفين العرب والفرنسيين. وما يتجاوز الخطابات. في حقل الحوار الثقافي. بين اصحاب القرار او بين منتجي المتخيّل الثقافيّ. كُتّاباً. رسّامين. شعراء. روائيين. موسيقيين. سينمائيين. مغنين. مِعماريين. مصوّرين، نمجّدهم او نبخسهم حقهم في بلادنا. من اليمن الى المغرب. ومن الازمنة المتقادمة لحضاراتنا حتى اليوم. والتقاطع المنتج بين الخطابات نعثر عليه منتشراً في اكثر من مكان فرنسيّ. مدُناً وهيئاتٍ ومؤسسات وجمعياتٍ.
مثقفون عرب عديدون يتابعون هذا التقاطع. مشارقهٌ ومغاربيونٌ على السواء. وهم منصتون لكلّ ما يتحقق في هذا الافق. لا شك ان ذلك يظلُ غير منظورٍ بما فيه الكفاية. في البلاد العربية. ولكن اغلب المثقفين الذين استدعاهم معهد العالم العربي. او زاوره. واعون بما هيّأه المعهد من شروط لانشاء صيغة ابداعية. تسمحُ لتقاطع الخطابات ان يتحقق. ثم يتطوّر. في ضوء انشغالات الحاضر الثقافي. وهي ابداعية تتمثل في طبيعة البرامج. وفي الطريقة التي يتمّ بها التنفيذ. جميعها تفترض تصوراً حيوياً للأوضاع والافعال التي تكتسبها الثقافة العربية. داخل العالم العربي او خارجه.
4
أفقٌ لهذا الحوار. انه حوار صعبٌُ. وهو ممكن. كذلك. لربما كانت هذه الملاحظة هي ما علينا استيعابه. سياق العلاقة بين الثقافتين. العربية والفرنسية. او بشكل اوسع. الثقافة الغربية. لا ينفصل عن تاريخ. بعيد. لم نعد نراه بالدقّة المطلوبة. ومهما حاولنا التنصّل من التاريخ فهو يظل منحفراً على الجسد. لا نخترع شيئاً يجافي الوقائع. هناك هذا التاريخ الذي ظل مشوهاً. بفعل الصراع بين العالم الغربي وبين العالم العربي من جهة. ثم بفعل المرحلة الاستعمارية وما انتجته من متخيَّل لا علاقة له بالواقع العيني. من جهة ثانية.
من ثم تبدو مهمة معهد العالم العربي مضاعفة. ذلك ما بلورته البرامج الثقافية. التي تنامت واتسعت مداراتها. لكن الطرائق بدورها تبدّلت. في المحاضرات والندوات. او في القراءات الشعرية. المعارض الفنية. الحفلات الموسيقية والغنائية. طرائق اهتمت بحرية التعبير بنفس اهتمامها بالتعدد والتنوّع. وهي ما اعطى لتقاطع الخطابات قيمة المسؤولية. تجاه ازمنة ومواقف. تحتاج لتصحيح
. تحتمي به جميع اطراف الجوار. الذي يهدف. اساساً الى بناء متخيّل حُرّ. مُبدع. من اجل ان يكون الأفق استدراكاً لما لم يمضِ بعدُ. وفتحاً لما يُفترض ان تتهيج له الثقافتان معاً. في تاريخ يتجاوز التاريخ.
لن يكفينا الالتفات الى السنوات حتى نطمئن. حوارٌ صعبٌ. وهو مكنٌ. يعني بدءاً. ان ما تم انجازه حتى الآن . يمثّل ممارسة نوعية. لم تتكاسل هنيهة عن ادراك معنى حضور الثقافة العربية في مركز ثقافي دولي. له قواعد اشتغاله التي لا بد من تبصّرها. بهذا تكون العشرية الاولى لمعهد العالم العربي. فترة متفرّدة في اكتساب اساسيات الحوار. من داخل باريس. يلتقي فيه العربي مع العربي. والعربي مع الفرنسي. معاً ينعشان الأفق.
5
سنواتٌ من التعلّم اسمّيها. وأنا أزور الأفق. او انصتُ الى طيوره التي تعيد باستمرار تشكيل طرق هجرتها. كل مرة اقول لنفسي. عليّ ان اضاعف المجهود كي ابصر ما يتكوّن هناك. ما يقرّبني من بلادي العربية. مما يتهيّأ بين ثقافتين. تبادلا الضيافة. عبر ازمنة. وهي ما يستدعي حمايةً. خلاّقةً. طرقُ هجرةٍ تكتشف من جديد شمساً مشتركة. هي حرية ان نكون على ضفّتين من اجل اكثر من ضفّتين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.