المُدن السعودية.. تنميةٌ واستدامة    المملكة تستعرض جهودها لحماية البيئة    فتيات ينتجن مستحضرات من التمور    دعوة لتبني تقنياتٍ جديدة لتعزيز استدامة البيئة البحرية    خفض متوقع لأسعار النفط إلى آسيا في ديسمبر وسط ضعف الطلب    مجموعة فقيه تحتفل بخريجي البورد السعودي والزمالات الدقيقة وتكرّم الفائزين بجوائز الدكتور سليمان فقيه    اتفاقية بين المملكة وكوسوفا لتسهيل نقل الحجاج والمعتمرين    بعد 156 عاما إثيوبيا تستعيد تحفة تاريخية    الفيفا ينهي مرحلة التقييم لملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034    التعاون يواصل التعثر في «دوري روشن» بالتعادل مع الخلود    الهلال الأحمر بالجوف يرفع جاهزيته    أمانة القصيم تعالج آثار الحالة المطرية    طلاب جازان يتفننون بالابتكارات والبحوث    خطيب المسجد الحرام: الزموا حفظ كرامة البيوت    خطيب المسجد النبوي: املؤوا قلوبكم بحُب الرسول والشوق إليه    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي يُنقذ "ستينية" مصابة بالسكري من بتر الساق    «سعود الطبية» تنفذ 134 ألف زيارة رعاية منزلية في خمس سنوات    أول صور ثلاثية للغدة الزعترية    المملكة تعرب عن قلقها إزاء تصاعد العنف بالسودان    أودية ومتنزهات برية    مخالفو الإقامة الأكثر في قائمة المضبوطين    30 جهة تشارك في المنتدى الحضري العالمي بالقاهرة    بالإجماع.. إعادة انتخاب عبدالله كامل رئيساً لإدارة مجلس «عكاظ» ل 5 سنوات    جدة: القبض على 5 لترويجهم 77,080 قرص «أمفيتامين» و9,100 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    ميقاتي يتابع قضية اختطاف مواطن لبناني    دوري روشن: الفتح يلحق بتعادل إيجابي امام ضيفه الفيحاء    حين تصبح الثقافة إنساناً    فرع الصحة بجازان ينظم مبادرة "مجتمع صحي واعي" في صبيا    وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني في 20 نوفمبر    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    الجوف تكتسي بالبياض إثر بردية كثيفة    257,789 طالبا وطالبة في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بتعليم جازان    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    دبي.. رسالة «واتساب» تقود امرأة إلى المحاكمة    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التفاعل المفتقد بين «ثقافات» المغرب العربي
نشر في الحياة يوم 31 - 12 - 2009

كانت سنة 2009، في المغرب العربي، سنة الذكرى المئوية لميلاد أبي القاسم الشابي. والاحتفالات التي أقيمت بمناسبة إحياء هذه الذكرى كانت شبه إدارية. أمر مكتوب في وثيقة. ذلك أن الاحتفالات افتقدت الأساسي، الذي يمكن تلخيصه في سؤال: من أين يأتي الشابي: هل من الماضي أم من المستقبل؟ سؤال يبدو لي مفتتح قراءة جانب من تحديات الثقافة في المغرب العربي، في بداية الألفية الثالثة. كان الشابي، في الثلاثينات من القرن الماضي، ومعه رمضان حمود في الجزائر، وهما أخوان في الهمّ الشعري، يعي جيداً طبيعة الفعل الذي يمارسه. كان أفق المغرب العربي حاضراً في وعيه وكتابته. وأهم وثيقة نتوافر عليها، لحد الآن، عن هذا الوعي، محاضرته عن كتاب «الأدب العربي في المغرب الأقصى» لمحمد بلعباس القباج، الصادر في الرباط سنة 1929. عين على المغرب العربي هي العين على المستقبل. ومحاضرة الشابي قراءة نقدية، لا مجاملة فيها، لكتاب هو عبارة عن أنطولوجيا الشعر المغربي لذلك العهد، وله وضعية شهادة ميلاد الأدب المغربي الحديث.
لكن يمكن أن نلاحظ، ونحن بعيدون من محاضرة الشابي، بما يقرب من ثمانين سنة، أن التفاعل الثقافي بين بلدان المغرب العربي لم يشهد بعد الإبدال الذي كان من المفترض أن يحدث بعد استقلالات هذه البلدان. وهو ما كان المغرب العربي ينتظره. قول كهذا يبدو مجانباً للوقائع. لا، أبداً. ما حققته الفرديات، عبر هذه المدة الزمنية، له قيمة استكشاف أراض جديدة لا مقارنة بينها وبين ما كان كتبه الشابي. مؤلفون في كل الأجناس الأدبية، وفي الدراسات الفكرية والأدبية، كما في حقول معرفية متعددة، وأعمال منتشرة عربياً وعالمياً. هذه الأراضي المستكشفة حصيلة لا بد من النظر إليها بكل اعتبار. كأن ما بيننا وبين فترة الشابي قروناً يصعب عدّها. على أن ما أنجزته الفرديات، وهو كبير ومتفرد، لا يعكس وحده تجاوز التحديات التي كانت ولا تزال عائقاً أما بلدان المغرب العربي، وفي مقدمها التفاعل المباشر بين ثقافاته.
* * *
هناك من يبادر إلى التذكير بأن العجز عن تجاوز التحديات يعود إلى الوضع السياسي بين البلاد المغاربية، أي أن المشكل القائم في «اتحاد المغرب العربي»، من خلاف بسبب الصحراء المغربية، يحول دون التفاعل بين هذه البلدان في الثقافة مثلما في الاقتصاد وسواه. حجة أولية، لها قوتها المادية في التأثير. فتوتر العلاقات السياسية بين المغرب والجزائر يترك «اتحاد المغرب العربي» مؤسسة مشلولة، وبالتالي لا يسمح بالتفاعل بين البلدان. حواجز بحجم الأسوار بين المغرب والجزائر. وهي لا تقف في التأثير عند الحدود المغربية. تأثيراتها تمتد لتشمل المنطقة كلها.
هذه الحجة تظل، بالنسبة إليّ، ثانوية. هي الصيغة المقلوبة لما كنا متعودين عليه، قبل السبعينات، من قول إن الاستعمار كان السبب في عدم التلاقي بين أبناء المغرب العربي. البارحة الاستعمار، واليوم التوتر السياسي بين المغرب والجزائر. الحالتان معاً تعودان إلى العامل السياسي. وقد كنت نبهت، أكثر من مرة، إلى أن قراءة التاريخ الثقافي بمنظور التاريخ السياسي، أو النظر إلى الجغرافية الثقافية من واقع الجغرافية الطبيعية، عائق يمنعنا من رؤية الوقائع في تاريخيتها. فالبنيات الثقافية لها تاريخ يختلف عن البنيات السياسية والأوضاع الطبيعية في آن. لا تطابق بينها. وهو ما علينا أن نتفطن إليه حتى لا نظل خضوعين لخطاب الحنين أو التباكي.
ثمة واقع لا بد من النظر إليه بما يجب من الدقة. تاريخ الثقافة في بلدان المغرب العربي ليس واحداً، وتاريخ التحديث فيها ليس واحداً أيضاً. كان ابن خلدون، وهو التونسي الذي كانت شخصيته مغاربية وأندلسية معاً، حريصاً على التذكير، كل مرة، في كتاب «المقدمة»، بالفروقات الثقافية الموجودة بين المغرب العربي والمشرق العربي. وهو كان يرى بالإجمال تخلف الثقافة المغاربية عن الثقافة المشرقية. وما حصل بعد ابن خلدون من احتلال الأتراك لبلدان المغرب العربي، باستثناء المغرب، كان له مفعوله فى مسار يختلف في المغرب عما حصل في كل من الجزائر وتونس وليبيا. ومع العصر الحديث أصبح النموذج المشرقي هو الصيغة التي تجيب عن أسئلة النخبة الثقافية والسياسية في المغرب العربي. وهو ما جعل المرجعية المشرقية أساساً في كل خطاب تحديثي بالعربية في المغرب العربي.
* * *
وإذا كنا اليوم انتقلنا إلى أوضاع جديدة كلية، بسبب ما أشرت إليه من إنجاز الفرديات الثقافية، فإن هناك من التحديات ما لم يتغير مكانه. من بينها التفاعل الثقافي بين بلدان المغرب العربي. سيضيف ملاحظ آخر أن الكتاب المغاربي منتشر في كل هذه البلدان، وأن الأدباء يلتقون في ما بينهم من حين لآخر، وأن الجامعيين لا يتوقفون عن الزيارات المتبادلة، وأن السينمائيين والمسرحيين مثلهم مثل الأدباء والباحثين. وربما يضيف الرسامين والفنانين جميعاً. حركة تكاد تكون دائبة بين البلدان، بل بين المغرب والجزائر، على رغم توتر العلاقة السياسية بين البلدين. إذ لم يقم أي منهما بمنع مثقفيه وفنانيه من التواصل في ما بينهم. كل هذا حاصل. لا خوف عليه. ولكن مع ذلك يظل كله أولياً، خجولاً. أي غير مؤثر إجمالاً في إبدال درجة العلاقات الثقافية. علينا، هنا، أيضاً، أن نكون حذرين. فتاريخ الثقافات لا يمكن بحال مقارنته بغيره من التواريخ، من جهة، ولا يمكن إبداله بسرعة، من جهة ثانية. أي أن الإحساس بشيء ما، أساسي، يتبدل منذ السبعينات في ثقافة المغرب العربي، والانتباه إلى التأثير الذي أصبح لبعض المؤلفين وبعض الأعمال في الثقافة العربية، وإلى الحضور الذي يتمتع به مؤلفون وأعمال على المستوى الدولي، لا يؤديان إلى إبدال في طبيعة التفاعل بين ثقافات بلدان المغرب العربي. نحن هنا أمام بنية ثقافية تتشعب عناصرها وتؤثر في الأوضاع.
تلك المحاضرة، التي كان هيّأها الشابي عن كتاب محمد بلعباس القباج، كانت إشارة إلى ما يجب أن يكون مستقبلاً. ضوء ملقى في عتمة الآتي. ولم تكن ضوءاً إلا لأن الشابي كان من الشغوفين بالتفاعل بين كتاب وأدباء، بل بين أبناء المغرب العربي. تفاعل هو ما يمسح باستيعاب زمن مضى من أجل السفر باتجاه مستقبل، لا يمكن أن يكون حراً ومبدعاً إلا إذا كان ثمة تفاعل بين الفاعلين الثقافيين وبين الأعمال الثقافية في هذه البلدان. مسألة التفاعل تعود الى مستلزمات المستقبل نفسه. هي أكبر من رغبة أشخاص وأعمق من أمر إداري. من هنا يبدو لي أن إحياء الذكرى المئوية للشابي لم تكن في مستوى أسئلة التحديات التي تواجه ثقافة المغرب العربي.
* * *
لا أختزل التحديات الثقافية، ونحن في نهاية العشرية الأولى من القرن الحادي والعشرين، في قضية واحدة هي التفاعل. لدينا من التحديات ما هو مشترك مع المشرق العربي، ومنه ما هو مشترك مع العالم. المغرب العربي ليس منفصلاً عن فضائه المشرقي ولا عن مجاله المتوسطي أو العالمي. ولا فائدة في وضع لائحة مفصلة للتحديات. من حرية الثقافة في العالم العربي إلى مصير الثقافة في عهد العولمة. شأن يمكن أن نخوض فيه ولا ننتهي أبداً. لكن كثيراً ما كان تركيزنا على المشترك مع المشرق أو مع العالم ينسينا ما هو موضوع سؤال بين ثقافات أقطار المغرب العربي. كلمة نسيان قد لا تكون ملائمة، لأن الأمر من قبيل اللامفكر فيه أصلاً. وتلك محنتنا.
تلك الرؤية إلى المستقبل، التي كانت تضيء أعماق الشابي مثلما كانت تعذبه، هي التي لم تعثر بعدُ على تجسيدها في الواقع الثقافي. تتعدد المؤسسات الثقافية في كل واحد من بلدان المغرب العربي، تتكاثر الدراسات عن النافع وغير النافع. ومع ذلك نفتقد مشروعاً حقيقياً نلتقي فيه مع ربط الرؤية إلى المستقبل بالتفاعل الثقافي. وأتساءل: أليس هذا وجهاً من وجوه غياب الفاعل الذاتي في إبدال الأوضاع؟ أليس هروباً من مواجهة ما لا بد من مواجهته؟ أليس انتصاراً متخيلاً مريضاً عن ماضي ثقافات المغرب العربي ومستقبلها؟
التفاعل بين ثقافات المغرب العربي ومثقفيه من أكبر التحديات التي تواجه هذه الأقطار. من أكبر التحديات، بمعنى أنه التحدي الذي من دون مواجهته تستحيل مواجهة التحديات الأخرى: الأصولية الدينية، حرية التعبير، وضعية اللغات، الآداب الوطنية، الذاكرة الثقافية، المؤسسات الثقافية المتحررة من تبعية الثقافي للسياسي. عناوين قابلة للتوسع، وهي في كل الأحوال تفيد بأن تحديات المغرب العربي في الحقل الثقافي تظل تتراكم ولا تجد الانتباه الكافي. كما لو كانت مخلوقات تعيش بالتنفس الاصطناعي. لا قابلية لها على الحياة. هي من كلام الحنين، ربما، أو من كلام الذين لا يزالون يرددون الدعوة إلى الثقافة في زمن لا مستقبل فيه للثقافة. عولمة تمجد الاقتصاد والإعلام، الامتياز والمنفعة.
هناك، حيث اللامفكر فيه سيّدٌ، تتراكم تحديات ثقافية تواجه بناء مستقبل حر ومبدع لأبناء المغرب العربي. تتراكم فيما الآخر يقرر ما يريد، دفاعاً عن امتياز وعن منفعة. ولا تسأل بعدُ عما كان ولا عما سيكون. إنها تحديات على ورقة. كلمات لا تنتظر أحداً. تنظر إليها. نعم. تحديات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.