محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيادة (15-09-2011)
نشر في الحياة يوم 15 - 09 - 2011

أنا رجل أبلغ من العمر 45 سنة، أعاني منذ أكثر من سنة من ألم وحرقة في نهاية عظمة الصدر، راجعت الطبيب مرات عدة وصف لي خلالها أدوية لم أجد فائدة مقنعة منها. دخلت إلى المستشفى لإجراء فحص بالأشعة الملونة، فتبين أنني أعاني من ارتداد في المفرزات المعدية المريئية، فما سبب المرض؟ وما هي مضاعفاته؟
أدهم.ن - بريد إلكتروني
- إن مرض الارتداد المعدي - المريئي ينتج من ضعف المصرة التي تشرف على مرور الطعام من المريء إلى المعدة، ففي الحالة الطبيعية تسمح المصرة للأكل بالمرور صوب المعدة لكنها تمنعه من الرجوع في الاتجاه المعاكس، وينتج من المرض جملة من المضاعفات من أهمها التهاب المريء والحرقة والألم في بوابة المعدة.
هناك عوامل تساعد على نشأة المرض منها التدخين، والسكري، والقرحة، وفتق المعدة عبر الحجاب الحاجز من البطن إلى الصدر، والوزن المفرط، وتناول وجبات عارمة خصوصاً الدهنية والمقلية، ومرض زولينغر- أليسون الذي يحدث فيه فرط في حامض المعدة. إن محاربة العوامل المذكورة، وعدم بدء وجبة الفطور بالقهوة، وترك مسافة زمنية كافية بين الوجبة والنوم وأخذ الدواء المناسب إذا لزم الأمر، تفيد في السيطرة على المرض.
أنا فتاة أبلغ من العمر 20 سنة، أجريت صورة شعاعية للثديين فتبين وجود كتلة صغيرة في الثدي الأيمن حجمها لا يقل عن نصف سنتيمتر، الأطباء قالوا لي أن لا حاجة لاستئصاله لكنني خائفة من تحول الكتلة إلى ورم خبيث، فهل أنا على حق؟
س.طه - بريد إلكتروني
- الكتلة الموجودة في الثدي الأيمن هي ورم سليم، وهي على الأغلب ناتجة من تليف أو تضخم في غدد الحليب، وهي حالة سليمة يعود سببها إلى تأثير الهرمونات على أنسجة الثدي. إن الأورام السرطانية نادرة جداً في مثل سنك. على كل حال يجب إجراء الفحوص الدورية النسائية لمراقبة الكتلة عن كثب.
أختي تغضب بسرعة، وتتذمر باستمرار، وكثيراً ما تستعمل ألفاظاً نابية في شتم أخوتها وأخواتها، فما العمل؟
ش.ق-بريد إلكتروني
- أختك في حاجة إلى إجراء جلسات مع شخص تثق به خارج أوقات الأزمات والمشادات الكلامية، من أجل إعطائها الفرصة للتفريغ عما يقلقها ويدفعها إلى هذه التصرفات والانفعالات، وإذا لم تفلح هذه البادرة في حل المشكلة، فيجب استشارة الطبيب النفسي فهو الأجدر في مقاربة المشكلة.
أنا شاب، لاحظت وجود عدد من الشامات على الخصية اليسرى، ما يثير خوفي من أن تكون ناتجة من مرض جنسي. فهل من أثر لهذه الشامات على قدرتي الجنسية والإنجابية؟
م.ع - بريد إلكتروني
- أولاً إن وجود الشامات على الخصية أمر طبيعي ولا خوف منها أبداً. وثانياً، هذه الشامات ليست ناتجة من مرض جنسي. وثالثاً، لا تأثير للشامات على القدرة الجنسية أو الإنجابية. إذاً، مخاوفك لا أساس لها من الصحة.
أنا شاب لدي ضعف في عدد الحيوانات المنوية إذ أن العدد لا يتجاوز 90 ألفاً. لا أشكو من أي مرض في الأعضاء التناسلية، ولكن أشكو من بعض الالتهابات، والحرقة في البول، فهل أستطيع الإنجاب؟
ح. ج- قطر
- إن عدد الحيوانات المنوية عندك قليل للغاية بحيث يصعب جداً إمكانية وقوع الحمل في شكل طبيعي. عليك بعمل تحليل ثان مفصل للسائل المنوي، وفي حال كشف التحليل نتائج مشابهة للفحص الأول فلا بد من إجراء التحريات المناسبة لكشف السبب وبالتالي علاجه.
والدتي مصابة بداء السكري فهل سأصاب بالمرض مستقبلاً ؟ مع العلم أن فحص السكر في الدم طبيعي.
ميادة - بريد إلكتروني
- قد تصابين بالسكري وقد لا تصابين به، والمهم خفض الوزن في حال زيادته مع الحرص على الوزن المثالي، ويجب الاهتمام بممارسة الرياضة البدنية باستمرار.
عمري 19 سنة، ووزني 47 كلغ، وطولي 158 سنتيمتراً، ألاحظ أن مظهري طفولي، ولم أبلغ بعد مبلغ الرجال، ما العمل؟
أ.ر- بريد إلكتروني
- أنصحك بقوة أن تراجع أحد المختصين في الغدد الصماء من أجل إجراء دراسة هرمونية تكشف السبب الذي يقف وراء معاناتك، والانتظار ليس لمصلحتك.
ردود سريعة
إلى ناهد – بريد إلكتروني
- لا علاقة للعادة بالقدرة على الإنجاب، وما قيل لك عنها لا صحة له، فتزوجي ومبروك سلفاً.
السيد رامي- بريد إلكتروني
- عليك بأخذ العلاج مرة ثانية وبالتزامن مع زوجتك أيضاً، وإلا فالعدوى ستستمر.
السيد ط.د - السعودية
- في إمكانك استعمال مرهم يحتوي على الكورتيزون موضعياً لفترة قصيرة.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.