محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيادة - ابنتي عمرها ست سنوات، وهي تعاني من ضعف النظر ...
نشر في الحياة يوم 20 - 05 - 2010

ابنتي عمرها ست سنوات، وهي تعاني من ضعف النظر، وعند مراجعة الأطباء في بلدنا قالوا ان الضعف سيستمر معها حتى سن 18 سنة، وبعدها يمكن أن يجروا لها تصحيح البصر بأشعة الليزر، وأنه لا حل لها في الوقت الحالي لإيقاف ضعف النظر، فهل هذا صحيح؟
أبو مصطفى - بريد إلكتروني
- عند الولادة يكون طول العين حوالى 16 ملم، وهذا الطول يتبدل مع التقدم في العمر، وعند الغالبية العظمى يصل طول العين إلى حوالى 23.5 ملم بحلول سن السابعة. القرنية أيضاً يزداد تحدبها مع التقدم في السن. وفي شكل عام يمكن القول إن الطول والتحدب في العينين يتوقفان في سن 18 إلى 21 سنة. إن ما قاله لك الأطباء هو عين الصواب، وفي انتظار حلول سن 18 يمكن استعمال النظارات الطبية، والعدسات اللاصقة فيما بعد. ان تصحيح النظر بالليزر لا يجوز في هذه السن بسبب التبدلات التي تحصل في طول العين وفي تحدب القرنية.
أنا رجل أبلغ من العمر 33 سنة، عانيت من ألم في نهاية عظمة الصدر استمر حوالى ساعة، وبعدها بسنة كاملة عاد الألم نفسه وفي الوقت نفسه أي عقب منتصف الليل. وصفوا لي في المستشفى بعض الأدوية، فزال الألم لمدة شهر ثم عاود الظهور. وبقيت في حال يأتي الألم ويزول إلى أن أجريت فحصاً بالأشعة التلفزيونية فقال الأطباء إن لدي جرثومة وأعطوني علاجاً له لمدة 15 يوماً. ذهبت الى مستشفى آخر فأعطوني عقار نيكسيوم لمدة 6 أشهر، فاختفى المرض تماماً. ولما راجعت الطبيب قلل جرعة الدواء من مرتين إلى مرة واحدة، فعاد الألم مجدداً، فأخضعوني في المستشفى لفحص جديد بالأشعة الملونة تبين منه أنني أعاني من ارتداد في المريء، فطلب مني الطبيب العودة إلى تناول الدواء المذكور مرتين يومياً. أنا في حال نفسية سيئة من المرض الذي لا يفارقني، فهل من علاج؟
عبد الواحد.ج – بريد إلكتروني
- من الواضح أن لديك إصابة بمرض الإرتداد المعدي - المريئي الذي ينتج عن ضعف المصرة التي تشرف على مرور الطعام من المريء الى المعدة، ففي الحال الطبيعية تسمح المصرة للطعام بالمرور صوب المعدة لكنها تمنعه من الرجوع في الاتجاه المعاكس، وينتج عن المرض جملة من المضاعفات أهمها التهاب المريء والحرقة والألم في بوابة المعدة. هناك عوامل تساعد على نشأة المرض منها التدخين، والسكري، والقرحة، وفتق المعدة عبر الحجاب الحاجز من البطن الى الصدر، والوزن المفرط، وتناول وجبات عارمة خصوصاً الدهنية والمقلية، ومرض زولينغر أليسون الذي يحدث فيه فرط في حامض المعدة. إن محاربة العوامل المذكورة، وعدم بدء وجبة الفطور بالقهوة، وترك مسافة زمنية كافية بين الوجبة والنوم، وأخذ الدواء المناسب إذا لزم الأمر، تفيد في السيطرة على المرض.
قرأت في «الحياة» عن فوائد زيت الجوز الصحية المهمة، أريد أن أعرف ما هي الكمية التي يجب تناولها منه، نصف فنجان شاي أو نصف فنجان قهوة أو ملعقة كبيرة؟
عبد العزيز الأنصاري – بريد إلكتروني
- يوصى بتناول 5 الى 6 ملاعق صغيرة من الزيوت النباتية يومياً، ويجب عدم الاقتصار على زيت الجوز وحده فالزيوت الأخرى مهمة، ومن الضروري التنويع بينها، من أجل تأمين الأحماض الدهنية الأساسية والوحيدة والعديدة عدم الإشباع.
والدتي ونصف أفراد عائلتي مصابون بالداء السكري، أريد أن أعرف السبل التي تسمح في وقايتي من المرض في المستقبل، مع العلم أن فحص الدم هو سلبي حتى الآن.
رانيا - بريد إلكتروني
- قد تصابين بالسكري وقد لا تصابين به، والمهم خفض الوزن في حال زيادته مع الحرص على الوزن المثالي، ويجب الاهتمام بممارسة الرياضة البدنية باستمرار.
عمري 18 سنة، ووزني 45 كلغ، وطولي 156 سنتم، ألاحظ ان مظهري طفولي، ولم أبلغ بعد مبلغ الرجال، ما العمل؟
سمير- بريد إلكتروني
- أعتقد أنه آن الأوان كي تراجع الأطباء أحد المختصين في الغدد الصماء من أجل إجراء دراسة هرمونية تكشف السبب الذي يقف وراء معاناتك، والانتظار ليس لمصلحتك.
ردود سريعة
الى م.خ.د – بريد إلكتروني
- لا علاقة للعادة بالقدرة على الإنجاب، وما قيل لك حولها لا صحة له إطلاقاً لا من قريب ولا من بعيد، فتزوج ومبروك سلفاً.
السيد ب.س - بريد إلكتروني
- عليك بمعاودة العلاج مرة ثانية، والأهم أن تعالج زوجتك أيضاً، وإلا فالعدوى ستستمر.
السيد أحمد - السعودية
- في إمكانك استعمال مرهم لوكاكورتين فيوفورم موضعياً لفترة قصيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.