محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيادة - أنا امرأة متزوجة، أنجبت أربعة أطفال ...
نشر في الحياة يوم 15 - 04 - 2010

أنا امرأة متزوجة، أنجبت أربعة أطفال من دون توقف وأرضعتهم جميعاً. مشكلتي الآن انني سمينة، خصوصاً في القسم العلوي من جسمي وأعاني ضخامة الثديين وترهلهما. لاحظت في الفترة الأخيرة بعض الفتور لدى زوجي، وأشعر ان بدانتي وكبر حجم الصدر هما السبب في هذا الفتور، فهل من دواء يساعدني على إنقاص وزني واستعادة حجم صدري الطبيعي؟
س.س - بريد إلكتروني
إنجاب الأطفال من دون أخذ أقساط من الراحة بين حمل وآخر يساهم الى حد بعيد في زيادة الوزن وفي كبر حجم الثديين وترهلهما. ان حل مشكلتك يقوم أولاً على اتباع نظام غذائي من أجل تخسيس الوزن، ومن بعده يتم الشروع في الخطوة الثانية وهي الاستعانة بمبضع الجراح من أجل تصغير حجم الثديين وكذلك شدهما للتغلب على الترهل.
أجريت فحصاً بمنظار المعدة، فتبين ان لدي دوالي في المريء، فما سبب هذه الدوالي؟ وما هو علاجها؟
أمين - سورية
- دوالي المريء عبارة عن توسعات وريدية تحصل في أسفل المريء، وتكمن خطورة هذه الدوالي في تمزقها، فيحدث النزف الدموي الحاد الذي يحصل من طريق الفم، وهذا النزف يمكن ان يقود الى الوفاة في حال لم يتم إسعاف المصاب في الوقت المناسب. ان أسباب دوالي المريء كثيرة ومن أكثرها شيوعاً في البلدان العربية التهاب الكبد الفيروسي وما يعقبه من حدوث التليف في الكبد. لا بد في حالتك من إجراء التحريات المناسبة لكشف سبب دوالي المريء. أما في شأن العلاج فهو حسب كونها نازفة أم لا، ففي حال عدم النزف يمكن وصف أحد الأدوية مع المراقبة الدورية، أما اذا كانت نازفة فالعلاج الجراحي ضروري.
أنا فتاة ابلغ من العمر 16 عاماً، أشكو من قصر قامتي، فطولي 149 سنتم، ووزني 49 كلغ، فهل الغدد هي سبب معاناتي هذه؟ وما هو الحل المناسب لهذه المشكلة؟
غ. عادل – بريد الكتروني
- مشكلة القصر تعود الى عوامل غدية وغير غدية. لا بد من دراسة وضعك سريرياً الى جانب إجراء الفحوص الهورمونية والشعاعية لاستبعاد وجود مرض عضوي أو غدي. ان اغلب حالات القصر تعود الى عوامل وراثية.
عمري 19 سنة، وما يشغل بالي هو صغر حجم الخصيتين، وأخاف أن يسبب هذا الأمر مشكلة في انجاب الأطفال، وأنا أخجل من عرض أمري على الطبيب، فهل يمكن مساعدتي في حل هذه المشكلة؟
د.ش - بريد إلكتروني
- الطبيب ليس بعبعاً تخاف منه، فهو موجود لمساعدتك في حل مشكلتك. على كل حال، يمكنك أن تجري فحصاً بسيطاً للسائل المنوي، فمن خلاله يمكن معرفة حال الخصيتين، وبعد هذا الفحص لكل حادث حديث.
أعاني من اضطراب في لون السائل المنوي، وهذا الأمر يخيفني ويجعلني قلقاً وينعكس سلباً على دراستي، فهل هذا أمر طبيعي؟
ح. ب - بريد إلكتروني
- من الأفضل لك ان تهتم أولاً بدروسك. ان ما يحصل معك أمر عادي لا يستدعي القلق اطلاقاً، فكن مطمئناً واشغل بالك بمستقبلك.
أشكو من إفرازات غزيرة مترافقة مع الحكاك في المنطقة التناسلية، فهل من وصفة تشفيني من معاناتي هذه؟
سحر - بريد الكتروني
- الإفرازات مع الحكاك تشير الى وجود التهابات في المنطقة الحساسة، يمكنك استعمال أحد المطهرات الموضعية من الصيدلية، واذا لم يعط نتيجة، فلا بد من مراجعة الطبيب للاستقصاء ووصف العلاج الذي لا يخفى عليه.
هل هناك علاقة بين الهورمونات المذكرة والإصابة بدوالي الخصية؟
أ. حميدو - بريد الكتروني
- لا علاقة إطلاقاً بين الاثنتين.
يرتد معظم السائل المنوي بعد انتهاء الوصال، فهل هذا أمر طبيعي؟ وهل له علاقة بما يحدث للزوجة؟
ض.ع - بريد إلكتروني
- نعم انه لأمر طبيعي ان يرتد القسم الأكبر من السائل المنوي الى الخارج، ولا علاقة البتة لما يحدث للزوجة في الموضوع.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.