«موديز» ترفع تصنيف السعودية إلى «Aa3» مع نظرة مستقبلية مستقرة    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إرحل»... كوميديا الفراق بين ثورات العسكر ومآخذ المثقفين
نشر في الحياة يوم 13 - 08 - 2011

تلقي الأحداث التي تشهدها المنطقة العربية بظلالها على الدراما بفضاءاتها المختلفة، المسرح والتلفزيون والسينما. في عمله الجديد، ينتهج الفنان نبيل صوالحة أمسيات فنية رمضانية لا تفتتح بالكلام المعهود «كان يا مكان»، مفضّلاً أن تكون البداية بكلمة «ارحل»، وهو عنوان مسرحيته الكوميدية التي أطلقها قبل أيام في فندق «شيراتون» -عمّان، من تأليفه وإخراجه وتستمر عروضها حتى 30 آب (أغسطس) الجاري.
وعلى رغم أن المسرحية، التي يعزف على الوتريات الموسيقية فيها عادل مصطفى، جاءت بمعطى ذي دلالات موحية ومرتبطة بالراهن العربي، أي شعار «ارحل»، إلا أن صوالحة أفاد في لغته المسرحية من جماليات الموروث الشعبي، الاجتماعية والدينية على السواء. فبدأ بلوحة «الله حي»، ليتبعها بأغنية «يا أبو عبدالفتاح، الشعب العربي طاح، ع الشارع طاح». ويستمر في السياق نفسه، إنما بمراوحة الرؤية الإخراجية بين ضخّ زخمٍ ساخر، عبر أغانٍ ذات نبرة تهكمية من نوع «إصلاح سياسي... إصلاح بوابير الكاز»، وبين مسخرة الحدث على طريقة «الإصلاح يعني تبديل وزير بوزير في الحكومة نفسها».
المسرحية، التي وضع الإيقاع والديكور لها خليل أبو حلتم، تهدف إلى تعرية أساليب القمع الفكري والأمني. وتتجه المعالجة الدرامية إلى سياقات وجودية، كما في اللوحة التي ترصد محاولات خروج الإنسان من رحم أمه، حتى يجيء إلى الحياة ضمن عمليةٍ قاسية مروراً بنموّه وانتهاء بنضوجه المكتئب، إذ يظل مسكوناً بالهاجس الأمني الذي يجثم على قلبه وعقله في آن واحد.
يقول صوالحة ل «الحياة»: «يتوّج هذا العمل عقدَين من عملي في المسرح الكوميدي الذي اتَّخَذْتُه وسيلتي لإظهار الحال الخاصة للناس، والأوضاع العربية عامة، وما فقدناه من كرامة وأرض، وعقول خلاّقة هربت من العسكرة الفكرية، والتخويف بعدم الخروج عن الدائرة المرسومة لنا كمواطنين، فإن شئتَ أن تحيا في أمان لا يتيسّر لك ذلك إلا تحت أجنحة تتركك تعيش إذا تركتَها تحجب ضوء الشمس عنك».
وتأتي حكاية المسرحية على مستويين: الأول ظاهري، حين ييأس فريق مسرحي يأتلف من يوسف كيوان ولارا صوالحة وبان مجالي وعبدالله كيوان، من صلاحية رئيس فرقتهم في قيادة مسارهم الفني، فيخرجون في تظاهرة فنية تحت شعار «ارحل». بينما ينشغل المستوى العميق في مطالبة النظام العربي الرسمي بأشكاله وهيئاته المختلفة، بالرحيل، لإفساح المجال أمام دم جديد. المفهوم الأخير تطرحه حوارات الشخوص، حين تردد ألسنتهم: «لقد أصبح النظام الرسمي في حالة (expiry date) أي منتهية الصلاحية».
في هذه المسرحية، حيث تحضر جماليات الأغنية المشاركة بقوة تعبيرية كبيرة للأخوين كيوان، يستعيد صوالحة أسلوبه الأثير في تقليد الزعماء العرب: جمال عبد الناصر، أنور السادات، حافظ وبشار الأسد، صدام حسين، معمر القذافي، ياسر عرفات، الملك حسين، وغيرهم. غير أنه يضفي تناولات كوميدية، دونما أيّ تجريح، حول ما فعلته الشعوب العربية بحكّامها المخلوعين: «علي عبدالله صالح صار وجهه مشحبر بالسواد، والقذافي بيحكي خطاباته النزقة من الهاتف، ومبارك بيحاكموه على التخت».
في هذا السياق، يوضح صوالحة أن «عنوان ارحل، ليس استغلالاً رخيصاً للكلمة، وإنما معنىً يقود العالم إلى التغيير، نظرة ساخرة لمن لا يريدون الرحيل من أجل الحفاظ على مصالحهم الخاصة».
الرؤية الإخراجية للعرض الذي صمم إضاءته حسين فاشة، اشتغلت على تغيير أنماط اللحن والمعنى في الأغاني، فأنشأت فضاءات ومناخات متغيرة، تتناغم مع مزاج الجمهور الذي أصبح يملّ السكون في المشهدَين البصري والسمعي.
على هذا النحو جاءت الأغنية التي أدتها بالإنكليزية لارا صوالحة، وفق نمط أغاني الخمسينات ذات الشعرية المفعمة بالحزن والفرح الشفيفين المؤثرين، وبعيداً من المباشرة، لتتناول الحالة النفسية لرجل الأعمال الأردني خالد شاهين في أحد النوادي الليلية في لندن، هو «الهارب من وجه العدالة». لكن شخصية «شاهين» في المسرحية ترسل رسالة محددة، إذ تقول كلماتها: «سلّمولي على بينو»، في إشارة إلى سميح بينو رئيس دائرة مكافحة الفساد في الأردن التي لم تستطع حتى الآن «استعادة» شاهين بعد مغادرته سجنه وسفره إلى الخارج من دون علم جهات رسمية مختلفة، وذلك بحسب اللوحة الغنائية في الفصل الثاني من المسرحية.
يقرّ صوالحة بأن البعض قد يعدّ أطروحات المسرحية «كلاماً كبيراً» على مسرح كوميدي سياسي. لكن الأحداث، كما يرى، تؤكد أن المشتغلين في الفن والثقافة والإعلام يثورون دائماً كي تكون الحال أفضل، بخلاف ثورات العسكر النابعة من التوق إلى السلطة وشهوة الاستبداد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.