موجة نزوح جديدة في غزة.. إسرائيل تهجر سكان «الشجاعية»    فارس الجنوب يطيح بالخلود    حلبة كورنيش جدة تستضيف برنامج فتيات    بعد أداء مميز في قطر والقصيم.. معاذ حريري يتأهب للمشاركة في رالي دبي    نائب وزير الخارجية يجتمع بأعضاء اللجنة السياسية والأمنية بالاتحاد الأوربي    شتوية عبور" تجمع 300 طفل بأجواء ترفيهية وتعليمية بمناسبة اليوم العالمي للطفل    تعليم الطائف يطلق برنامج ممارس الإدارة المدرسية للمكاتب الخارجية    تجربة استثنائية لزوار "بنان"    أمير الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    شركة سناب تعزز حضورها في السعودية بافتتاح مكتب جديد وإطلاق «مجلس سناب لصناع المحتوى»    وكالة الفضاء السعودية تدشن "مركز مستقبل الفضاء"    انطلاق معسكر "إخاء الشتوي" تحت شعار "فنجال وعلوم رجال" في منطقة حائل    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    الأمير سعود بن نايف يفتتح مؤتمر الفن الإسلامي بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء»    لأول مرة.. لجنة للفروسية في اتحاد الغرف    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُقيم فعالية "اليوم العالمي للإلتهاب الرئوي"    برنامج الغذاء العالمي: وصول قافلة مساعدات غذائية إلى مخيم زمزم للنازحين في دارفور    الجوال يتسبب في أكثر الحوادث المرورية بعسير    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    موعد مباراة الهلال ضد السد في دوري أبطال آسيا    أمير القصيم يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    هل تؤثر ملاحقة نتنياهو على الحرب في غزة ولبنان؟    أمير الرياض يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    موقف توني من مواجهة الأهلي والعين    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    «هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    في أقوى صراع الحريق يشعل منافسات براعم التايكوندو    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر نوفمبر    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    القِبلة    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«البروتوكول الرابع»: أدب الحرب الباردة والأزمان الجديدة
نشر في الحياة يوم 13 - 06 - 2011

هناك نوع خاص من الأفلام يصح تسميته ب «التشويق السياسي»، وهو نوع يتأرجح عادة بين سينما التجسس والسينما السياسية والسينما البوليسية. وفي الآونة الأخيرة بات هذا النوع من الأنواع المحببة أكثر من غيرها الى الجمهور، ولا سيما منذ زاد إقبال هذا الجمهور على الأخبار التلفزيونية السياسية وعلى سبر أغوار الماضي القريب. ففي هذا النوع من السبر ما يضيء دائماً على خفايا وألغاز تكشف في النهاية عن أن جزءاً كبيراً من العمل السياسي، بما فيه الثورات والانقلابات، إنما هو نتيجة لعمل أجهزة الاستخبارات، وبالتالي لجهود العملاء. ويعتبر الكاتب الانكليزي فردريك فورسايت واحداً من اساطين هذه الكتابة، هو الآتي – أصلاً – من أوساط صحافية. ومن هنا لم يكن غريباً ان تقدم السينما على اقتباس معظم رواياته. ولئن كان فيلم «يوم ابن آوى» هو الأشهر من بين الافلام المقتبسة عن رواية لفورسايت، فإن الأقوى والأكثر اكتمالاً من الناحية الفنية والتشويقية يبقى «البروتوكول الرابع» الذي حققه السينمائي البريطاني جون ماكنزي عام 1987، كفيلم تجسس يتحدث عن الحرب الباردة... في آخر أيامها. وأتى الفيلم من بطولة مايكل كين وبيرس بروزنان.
وإذا كنا نلاحظ كيف ان «البروتوكول الرابع» يتحدث عن بعض شؤون «الحرب الباردة» بين معسكري الشرق والغرب قبل انهيار الاتحاد السوفياتي، فإن ما يجدر بنا ان ننتبه اليه هنا، هو ان ما في الفيلم، في جوهر موضوعه بالتالي، يكاد يبدو اليوم راهناً وواقعياً الى أبعد الحدود، مع اشتداد أزمة الطاقة النووية الإيرانية وموقف واشنطن منها وكذلك الأحداث التي تعصف منذ فترة ببلدان عدة من الشرق الأوسط العربي وغير العربي وببعض البلدان الأفريقية... بحيث إننا لو بدّلنا بعض اسماء الأماكن والأشخاص سيخيّل الينا ان الرواية ومن ثمّ الفيلم يتحدثان اليوم عن إيران... لا عن الاتحاد السوفياتي وعن المناطق التي نتحدث عنها لا عن بلدان ما كان يسمى بالمنظومة الاشتراكية.
ينطلق موضوع «البروتوكول الرابع» تحديداً من تلك المادة التي يطلق عليها هذا الاسم والواردة في الاتفاق «السرّي» الذي عقد عام 1968 بين «الشرق» و «الغرب». وهي مادة تنص على منع تسليم اية اسلحة نووية من جانب القوتين العظميين، في ذلك الحين، الى طرف ثالث. أما أحداث الفيلم فتبدأ مع العميل لدى الاستخبارات الانكليزية جون برستون، الذي يقتحم ذات مساء، - عشية رأس السنة - بيت مسؤول في الحكومة البريطانية يدعى جورج بيرنسون، ليجد عنده مجموعة من وثائق حلف الأطلسي السرية التي ما كان ينبغي أن تكون في حوزته. على الفور يبلغ برستون رئيسه المباشر بالأمر... لكن المدير المناوب للاستخبارات بريان هاركورت – سميث، إذ يعلم بالأمر، يكون ردّ فعله ابداء الاستياء من تصرف العميل برستون فيقرر نقله الى وظيفة أقل شأناً في إدارة «المطارات والمرافئ». وفي تلك الأثناء يكون العميل الروسي في الكي جي بي بيتروفسكي (بروزنان) قد أرسل في مهمة سرية الى انكلترا، من رئيسه الجنرال غوفرشين... وإذ يعرف زميلا بيتروفسكي، كاربوف وبوريسوف بالأمر، وهما يتشاكيان أوضاع قسمهما، يحققان فيتبين لهما أن مهمة بتروفسكي تقوم في خرق البروتوكول الرابع للاتفاقية... وتحديداً في نقل معدّات وأجهزة ستستخدم في انكلترا لصنع قنبلة نووية صغيرة تزرع في قاعدة عسكرية أميركية قرب غلاسكو، بحيث تنفجر فتتسبب أزمة نووية بين لندن وواشنطن، وتحرك التظاهرات الأوروبية – المدعومة من المعسكر الشرقي في ذلك الحين – ضد التسلح النووي.
أثناء ذلك، لا يكون برستون قد استكان لواقعه الجديد، بل قرر مواصلة العمل حتى بعد نقله الى مرفأ غلاسكو. ويخدمه الحظ في ذلك. إذ يحدث ذات يوم في ذلك المرفأ ان بحاراً روسياً يقتل إذ تصدمه شاحنة وهو يحاول الهرب من حرس المرفأ. ويعثر برستون بين حوائج الرجل على اسطوانة بولونيوم من المفهوم انها لا تستخدم إلا في تركيب صاعق لقنبلة نووية. يخبر بالأمر المدير العام المناوب هاركورت – سميث معتقداً انه بذلك سيرضى عنه، لكن هذا يوقفه عن العمل قائلاً إن هذا العميل إنما يفبرك حكايات كيما يبرر عودته الى مركزه الأول. وإزاء هذا الوضع لا يجد برستون أمامه إلا أن يلجأ الى المدير العام المريض لجهاز «إم 5» الاستخباراتي مستر هيغنز... وفي الوقت نفسه يكون بتروفسكي قد وصل الى انكلترا والتقى عميلة زميلة له هي ايلينا، التي يزعمان انها زوجته، ثم يقومان معاً بتركيب جهاز يبدو للوهلة الأولى لا غبار عليه ثم يوقتانه، كجزء من التمرين كي ينفجر بعد ساعة او اثنتين. لكن ايلينا، من وراء ظهر بتروفسكي تجعل التوقيت صفراً. ولاحقاً، في الليل تكتشف ايلينا ان لدى بتروفسكي تعليمات ليقتلها، فتحاول حماية نفسها لكنه ينفذ الأوامر. منذ صباح اليوم التالي تبدأ مطاردة بين برستون وبتروفسكي، حيث يكتشف الأول ان هدف العميل السوفياتي إنما هو الوصول الى قاعدة للقوات الجوية البريطانية في بيووتر، حيث استأجر منزلاً قريباً من القاعدة. أما بتروفسكي، فإنه حين يحاول ذات لحظة ان يضبط القنبلة ليركزها، يكتشف الخيانة، وأن ثمة من عبث بجهاز التوقيت بحيث لم يعد في إمكانه ان يكون فاعلاً. وأثناء ذلك يكون رجال الاستخبارات الانكليزية قد حاصروا بيت بتروفسكي. وإثر صراع عنيف يدور بين برستون والعميل السوفياتي، يتمكن برستون في نهاية الأمر من السيطرة عليه، ولكن، أمام ذهول برستون وغضبه، يقوم واحد من رجال مخابراته بقتل بتروفسكي، مفسراً بعد ذلك ان لديه أوامر تقضي بقتله.
في القسم الأخير من الفيلم، وإذ بدأت الامور تتضح بالنسبة الى برستون، يموت هيمنغز، رئيس «ام 5» المريض. وفي جنازته، يلتقي برستون بالكثير من الشخصيات ذات العلاقة بالأمر، بما في ذلك الجنرال الروسي كاربوف. ومن خلال لقاءات جانبية، وحوارات غامضة، ونظرات متبادلة، يفهم برستون أخيراً، أن في المسألة قدراً من الخيانات وألعاب الكواليس الجانبية، والمفاوضات السرية، ما يتجاوز شجاعته وبطولاته الفردية. فالمسألة، منذ البداية، إنما هي لعبة أمم، لا لعبة أشخاص وإرادات. ومن هنا، أمام خيبته إزاء ما اكتشف، نراه في المشهد الأخير، يغادر المقبرة مكتفياً بإلقاء نظرة احتقار شديدة القسوة على هذا العالم... غير الجميل.
نلاحظ من هذا التلخيص، ان ما أمامنا هنا، ليس فيلم تجسس خالصاً، بل فيلم تشويق له – في نهاية الأمر – غاية سياسية. إذ، اواسط ثمانينات القرن العشرين، حين كتب فردريك فروسايت هذه الرواية، وحققت فيلماً، كانت أمور كثيرة في عالم السياسة قد تبدلت. كان الزمن زمن البرسترويكا وبدايات انهيار الأنظمة الشيوعية. ومن هنا كان من المنطقي لمن يريد أن يواصل تصوير الصراعات الدولية، ولا سيما من حول المسألة النووية، أن يأخذ في حسبانه، ان منطق الدول في زمن غورباتشيف، يشجع على وسم الصراعات، ليس بأنها صراعات بين الدول والأفكار، بل صراعات بين مجموعات متناحرة، أيديولوجياً وتبعاً للمصالح الفردية داخل كل فئة. ومن هنا يصح اعتبار «البروتوكول الرابع» فيلماً عن هذه الصراعات، التي قد يلتقي فيها رئيس جهاز استخبارات انكليزي أو أميركي مع زميل له روسي، ليعمل الاثنان، معاً، ضد الحكومات ولمصلحة أوضاع جديدة.
بقي أن نذكر هنا أخيراً، ان ثمة فارقاً اساسياً بين الكتاب والفيلم يقوم في ان كيم فيلبي، في الكتاب، هو الذي يرتب مخططاً هدفه إسقاط حكومة المحافظين البريطانية في الانتخابات المقبلة لمصلحة حكومة عمالية. أما في الفيلم، فإن الخائن إنما يقتل على يد السوفيات منذ المشهد الأول لمنعه من تنفيذ خطته، مع اننا نعرف ان كيم فيلبي الحقيقي الذي كان واحداً من ابرز العملاء السوفيات اواسط القرن العشرين لم تكن نهايته على ذلك النحو بل انه حين انكشف امره وسعت الاستخبارات الانكليزية الى اعتقاله في بيروت اوائل ستينات القرن العشرين تمكنت سفينة تابعة للبحرية السوفياتية من تهريبه من العاصمة اللبنانية الى موسكو حيث عاش مكرّماً مبجّلاً حتى ايامه الأخيرة. وهذا الفارق يمكن احتسابه ضمن إطار رسم سياسة واقعية، في الفيلم، تنتمي الى روحية الزمن الذي حقق فيه، إذ في ذلك الحين كانت الأمور قد تبدلت جذرياً وصار من الضروري بالتالي ان يحسب الكتّاب حساباً لذلك التبدّل. ولعل في امكاننا ان نذكر هنا انه اذا كان فورسايت واحداً من اول كتّاب روايات التجسس الذين تعاملوا في شكل معاصر وذكي مع الوقائع الجديدة، فإن الأفضل من بين كتّاب النوع الذين التقطوا روح العصر الجديد انما كان مواطنه جون ليكارّيه، بيد ان هذه تبقى حكاية اخرى بالطبع.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.