مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12372 نقطة    ملاذ للتأمين "الراعي الرئيسي" لمنتدى مستقبل العقار 2025    مسؤولة أوروبية: لا عودة مكثفة للاجئين السوريين    عيون «العقيد» على شباك الأهلي    20 فعالية مصاحبة لرالي حائل    آل حسن نائبا لعربي المبارزة    حرس الحدود ينقذ طفلا سودانيا من الغرق في عسير    انكماش نشاط قطاع التصنيع في الصين    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"اللُّحمة الوطنية عقلٌ يُنير، ووطنٌ يزدهر"    الذهب ينخفض بضغط ارتفاع الدولار..الأوقية عند 2,751 دولاراً    البدء بأعمال المرحلة الأولى لصيانة وتطوير تقاطعات طريق الملك عبد الله بالدمام    رئيسة وزراء إيطاليا تغادر العُلا    "التعاون الإسلامي" يؤكد دعمه لصمود الشعب الفلسطيني في أرضه ويرفض محاولات التهجير القسري    بدء استقبال طلبات إيفاد المعلمين إلى 13 دولة    «التجارة»: 16% نسبة نمو الخدمات الإدارية والدعم    نائب أمير الشرقية يستقبل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    «السوق المالية»: 55 ملف طلب إدراج شركات.. 20% منها «عقارية»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 14 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يشيدون بعناية المملكة بالمواقع الدينية والمعالم التاريخية    9 جلسات حوارية بالأسبوع الإعلامي بجامعة أم القرى    تقنية الطائف تقيم لقاء توظيف بعدد 300 فرصة وظيفية    المياه الوطنية تطلق برنامج تقسيط توصيلات المياه والصرف الصحي المنزلية    النازحون يعودون إلى الخراب في شمال غزة    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    إغلاق معمل لتحضير المأكولات الرمضانية في جدة    عقار يبشر بإمكانية استعادة الرؤية للمصابين بتلف الأعصاب    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    «واتساب» تعتزم توفير ميزة الحسابات المتعددة لهواتف «آيفون»    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    الجمعان ومستقبل النصر    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    السعودية باختصار    المشكلة المستعصية في المطار !    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    ولاء بالمحبة والإيلاف!    أمير القصيم يوجّه بتسمية قاعة في غرفة المنطقة باسم رجل الأعمال الزويد    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرب الباردة ويقظة الضمير وأبطال الخوارق في أفلام التجسس
نشر في الحياة يوم 04 - 09 - 2009

ربما لا نكون بعيدين كثيراً من الحقيقة إن قلنا ان أدب الجاسوسية، كان الأدب الأقرب الى السينما دائماً، ومنذ بدايات السينما. وآية ذلك ان من النادر ان نجد اليوم رواية من هذا النوع لم تحوّل الى فيلم أو أكثر، على مدى القرن ونيّف اللذين بلغهما عمر الفن السابع. كما اننا من النادر ان نجد فيلم تجسس سينمائياً غير مأخوذ من رواية أو قصة نُشرت قبل ظهوره. ولعل في إمكاننا ان نجد الأمرين طبيعيين. فمن ناحية يتمتع أدب الجاسوسية بقدر من التشويق وبأبعاد بصرية ومواضيع سياسية وصراعية، وملامح غموض تجعله صالحاً كي يُحول الى أعمال بصرية (السينما أولاً، ثم التلفزة)، ومن ناحية أخرى، نعرف ان عدداً كبيراً من روايات التجسس وقصصه أُخذ من الواقع منوعاً عليه، لاعباً فيه، وغالباً على يد كتّاب كان سبق لمعظمهم ان خاضوا مهنة التجسس في شكل أو في آخر، ولا سيما في بريطانيا والولايات المتحدة، بحيث ان غزارة هؤلاء الكتابية معطوفة على تجاربهم الشخصية، إضافة الى ما نمّاه لديهم عمهلم التجسسي من قدرة على التخيل والاستنباط، كل هذا جعل الكتّاب بالكاد يتركون شيئاً - أو موضوعاً، أو مواصفات - لسينمائيين يحاولون اختلاق مواضيعهم للسينما مباشرة. ولنضف الى هذا ايضاً، أن غموض لعبة التجسس، والتشويق الذي تتركه لدى القارئ، يخلفان لدى هذا الأخير، لعبة تصوّر بصرية تجعله قادراً على خوض اللعبة التي تنقل الأحداث والشخصيات من حيز التلقي اللغوي، إلى حيز التلقي البصري... ما يسهل عليه تقبل الفيلم.
وعي سياسي
كل هذا جعل إقبال السينمائيين على روايات التجسس، الحقيقية أو المتخيلة، أمراً مفهوماً، بل طبيعياً، بخاصة ان القرن العشرين، الذي يعتبر في شكل أو في آخر، قرن السياسة بامتياز، خلّف لدى مئات الملايين من البشر، نوعاً من الفرز والوعي السياسيين، سهّل لعبة التلقي على أساس ان سينما التجسس هي في غالبية الأحوال، سينما سياسية، ولا سيما في ما يتعلق بالصراعات الكبرى التي عرفها القرن العشرون: بين النازية والعالمين الاشتراكي والغربي، ثم بين المعسكر الشرقي (الاتحاد السوفياتي وتوابعه) والمعسكر الغربي في مرحلة لاحقة. وبعد ذلك بين العالم والإرهاب... مروراً بالحروب الكثيرة، التي كان جانبها الاستخباراتي يضاهي في أهميته جانبها العسكري.
كل هذا... وغيره ايضاً، صنع نوع السينما الجاسوسية وربطها بأدب التجسس بحيث صار الاثنان واحداً أو عنصرين يتكاملان تماماً. ولعل ملاحظة أساسية تفرض نفسها هنا، وهي ان التضافر بين ادب التجسس وسينما التجسس، رجح في معظم الحالات اسم الكاتب على اسم المخرج، ولا سيما بالنسبة الى الأفلام الكبيرة الأساسية... وعلى وجه الخصوص في ما يتعلق بالنصوص الكبرى، التي كتبها كتّاب كانوا في شكل أو في آخر عملاء سابقين... او دائمين حتى. إذ فيما ينسى كثر اسماء مخرجي «الرجل الثالث» و «الجاسوس الذي أتى من الصقيع» أو «خياط باناما» أو «الأميركي الهادئ»... يعرف الجمهور اسمي جون لوكاريه وغراهام غرين (صاحبي الروايات الأصلية) - (راجع مكاناً آخر في هذه الصفحة).
جواسيس من كل مكان
بعد هذا، لا بد من التساؤل: ما هو العدد الإجمالي للأفلام المأخوذة عن روايات أو قصص جاسوسية؟ يقيناً أن الجواب الوحيد الممكن هو: انه على عدد النصوص الجاسوسية التي صدرت في القرن العشرين تقريباً. وإذا كان من المنطقي القول ان من الصعب على أحد ان يحصي القصص والروايات، وحتى الكتب التي تؤرخ لجواسيس حقيقيين، فمن المنطقي كذلك الافتراض ان من الصعب تحديد العدد. ومع هذا، قد يجازف المرء ليقول، إن العدد بالآلاف. وإذا كان في وسع مؤرخ ان يقول ان العدد الأكبر من هذه الأفلام - الآتية، بخاصة، من اميركا وبريطانيا، ولكن ايضاً، من سينمات كثيرة أخرى في العالم، وحتى من السينما المصرية التي قدمت في هذا المجال إسهامات لا بأس بها، من «كشف المستور» للراحل عاطف الطيب، الى «دموع في عيون وقحة» و «الصعود الى الهاوية» - حقق في عروضه نجاحات لافتة، فإن في الإمكان القول ايضاً، ان النجاحات الكبرى، وإذا استثنينا ظاهرات مثل أفلام جيمس بوند وغيره من العملاء الخارقين، كانت متطابقة مع اختيارات نقاد ومؤرخين تتحدث عن افلام جاسوسية مميزة. وفي شكل عام، يختار هؤلاء، من بين ألوف الأفلام، ما لا يزيد عن مئة فيلم يعتبرونها الأفضل... ويجدر القول هنا انها ليست كلها من الأعمال التي حققت ما كانت تستحقه من نجاح جماهيري، لكنها عاشت كلها ولا تزال، بعد ان نسيت أعمال كثيرة، من هذا النوع، شوهدت من قبل عشرات الملايين.
اما من بين هذه الأفلام المئة، فإن ثمة ما لا يقل عن ثلاثين فيلماً، تعتبر عادة، من بين اعظم الأعمال السينمائية في تاريخ الفن السابع. ولأن ليس في الإمكان هنا، في مثل هذه العجالة، ان نورد اية لوائح كاملة بأسماء هذه الأفلام ومواضيعها، قد يكون كافياً، إجمال أمرها في بضعة سطور.
ففي المقام الأول هناك، بالطبع، بين الأفلام العشرة الأفضل في هذا النوع، فيلم «الجاسوس الآتي من الصقيع» عن أولى روايات جون لوكاريه (1965) ومن لوكاريه ايضاً افلام عدة أخرى، يمكن التوقف من بينها عند «الفتاة ذات الطبل» و «الجنيناتي الدؤوب». في المقابل كان ألفريد هيتشكوك، على رغم ارتباط اسمه بأفلام التشويق البوليسية، مهتماً بسينما التجسس، وعلى الأقل خلال مرحلتين من مساره المهني: قبيل الحرب العالمية الثانية وأثناءها (حين حقق بخاصة افلاماً ضد النازية وعملائها من ابرزها «الدرجات ال39» و «السيدة تختفي»)، ثم لاحقاً خلال الحرب الباردة، حيث حقق افلام تجسس يعتبر بعضها («شمالاً بشمال غرب» و «الستارة الممزقة») علامات في تاريخ النوع. علماً أن كثراً يضعون «الدرجات ال39» و «شمالاً بشمال غرب» في مقدم أفلام النوع.
وفي شكل عام، إذا كانت افلام جيمس بوند لا تلقى حظوة فنية لدى النقاد والمؤرخين، فإن ثمة من بينها، فيلماً واحداً على الأقل يلقى هذه الحظوة ويصنّف بين افضل عشرة أفلام تجسس في تاريخ النوع، وهذا الفيلم هو «من روسيا مع اطيب التمنيات» (1962). وفي الإطار نفسه تأتي طبعتي فيلم «المرشح المنشوري» (الأولى من إنتاج عام 1962، بإخراج مميز من جون فرانكنهايمر، والثانية من إنتاج عام 2004، بإخراج جوناثان ديم)، عن رواية نشرها ريتشارد كوندون عام 1950، لتحتلا مكانة مميزة، علماً أن الطبعة الأولى، والتي قام ببطولتها فرانك سيناترا، اعتبرت نوعاً من التنبؤ بمؤامرة حيكت لاغتيال جون كنيدي...
طرافة وحب
وفي سياق يدنو كثيراً من عوالم هتشكوك التي يختلط فيها التجسس بالطرافة والحب، يأتي فيلم «شاراد» لستانلي دونان تنويعاً لطيفاً على النوع، فيما يأتي «عميلنا فلينت» (من بطولة جيمس كوبرن) تنويعاً طريفاً وذكياً على جيمس بوند. وفي مجال آخر، ضمن إطار افلام أتت دائماً لتفضح ممارسات ال «سي آي إي» يمكن التوقف عند فيلم سيدني بولاك المميز «ايام الكوندور الثلاثة» (1975) الذي وفر لروبرت ردفورد، واحداً من افضل أدواره، حيث افتتح سلسلة شخصيات تتمرد على وكالة الاستخبارات الأميركية فتسعى هذه الى التخلص منها، بعدما استنفدت خدماتها وأوقعتها في حيرة ومأساة ضمير إزاء هذه المهنة.
واستقاء من الواقع التاريخي، يأتي فيلم «يوم ابن آوى» من إخراج فرد زينمان، ليتحدث عام 1973، انطلاقاً من رواية مميزة لفردريك فورسايت، عن محاولة دبّرت بالتعاون بين الاستخبارات الأميركية وعصابات اليمين المتطرف الفرنسي لاغتيال الجنرال ديغول. وهي واقعة حقيقية حتى وإن كانت الصياغة الروائية اشتغلت عليها في شكل جعلها أقرب، في التفاصيل، الى العمل التخييلي.
ومن زمن أقرب إلينا، تصلنا ثلاثيتان تمتان الى النوع بصلة نسب قوية، بل بالأحرى، تحاول كل منهما على طريقتها ان تجدد في عدد من الأنواع مازجة في ما بينها. الثلاثية الأولى من كتابة توم غلانسي وتتألف من الأفلام «صيد أكتوبر الحمراء» (1990) و «ألعاب وطنية» (1992) و «قمة المخاوف» (2002)... ومن المعروف ان هذه الأفلام الثلاثة تنوع على موضوعات الحرب الباردة، ومحاولات إيذاء الوطن الأميركي بتناول قمته - الرئاسة - اغتيالاً، أو الإرهاب الدولي، متتبعة بأسلوب مشوق، الأحداث السياسية الكبرى، عند نهايات القرن العشرين. أما الثلاثية الثانية فهي تلك التي تتابع مغامرات جاسون بورن (يقوم بالدور في شكل استثنائي مات ديمون)، عبر قصص لروبرت ليدلام. هذه الثلاثية تكاد، انطلاقاً من شخصية بورن وموقعه وأزمته، تنتمي في آن معاً، الى افضل ما في جيمس بوند، متوغلة في الوقت نفسه في عمق أعماق شخصيات سمايلي (لوكاريه) وكذلك بطل «ايام الكوندور الثلاثة»...
طبعاً، يمكن الإيغال في هذا السرد الى ما لا نهاية، لكن الحيز يتوقف بنا هنا. إنما بعد ان نذكر فيلماً يعتبره كثر قمة القمم في هذا النوع، وهو «الرجل الثالث» الذي يعتقد كثر انه من إخراج أورسون ويلز، لكنه في الحقيقة، فقط، من تمثيل هذا الأخير... ومن إخراج كارول ريد. والواقع ان ثمة، في صدد هذا الفيلم، سوء تفاهم آخر. فهو، إذ يحمل اسم غراهام غرين ككاتب، يجعل كثراً يعتقدون أن الفيلم مأخوذ من رواية لصاحب «عميلنا في هافانا» و «الأميركي الهادئ»... لكنه في الحقيقة نص كتبه غرين خصوصاً للسينما، ثم عاد بعد ذلك وصاغه في رواية. وكما نعرف، فإن هذا الفيلم، الذي حقق عام 1949، كان أول تدخل سينمائي حقيقي في الحرب الباردة وتدور أحداثه في فيينا، من حول أحداث شخصية واستخباراتية وسياسية يؤهله تشابكها ومناخه العتم وغموضه وألغازه، لأن يعتبر واحداً من أعظم إسهامات الأدب التجسسي في تاريخ الفن السابع.
* الأسبوع المقبل: الخيال العلمي وشركاؤه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.