يقدم 250 فعالية متنوعة.. «معرض جازان للكتاب» يستقبل الزوار غداً    وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالين من رئيس وزراء فلسطين ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الباكستاني    سيبراني وأرامكو الرقمية تعززان أمان الشبكة الصناعية 450    «كأنو روحي راحت معهم».. زوج أنجي مراد ينعي ابنهما «علي»    الهلاليون: كوليبالي كارثي    أمير الشرقية يكرّم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    علامة HONOR تفتتح منصة الإعلان في LEAP 2025 مع إطلاق هاتف PORSCHE DESIGN HONOR Magic7 RSR    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    لبنان تدين وترفض التصريحات الإسرائيلية ضد المملكة    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    «وول ستريت» تتراجع.. وتباين بمؤشرات أسهم آسيا    السعودية تتصدر دول ال20 في مؤشر الأمان ل 2023    الرئيس الإيراني يشكك في استعداد واشنطن للتفاوض    الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية تعلن تأسيس الجمعية الأولى للتوحد بمنطقة مكة المكرمة    حسين عبد الغني يتوقع موقف الأهلي في دوري أبطال آسيا    تحت محور "سينما الهوية".. انطلاق الدورة الحادية عشرة من مهرجان أفلام السعودية أبريل المقبل    انخفاض الناتج الصناعي الهولندي لأدنى مستوى خلال 6 أشهر    مساعد وزير الداخلية : الوزارة انتقلت من الرقمية التقليدية إلى المعززة بالذكاء الاصطناعي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء جمعية العمل التطوعي    سماحة المفتي ومعالي النائب يستقبلان مدير فرع عسير    الهيئة الملكية لمحافظة العلا تحتفي باليوم العالمي للنمر العربي    إسقاط مسيرات أوكرانية.. وهجوم روسي على كييف    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر «غير النفطية» 4 %    أم تقتل ابنها المعاق بعد تشخيصها بسرطان مميت    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    الصحة العالمية: الصرع لا يزال محاطًا بالوصمة الاجتماعية    رياح وأمطار خفيفة على بعض المناطق    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    العيسى يلتقي رئيس وزراء غينيا بيساو ويقف على برنامج جراحات العيون    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    موجز اقتصادي    رأوا تصريحات نتنياهو تعمية على فشله.. محللون سياسيون ل(البلاد): المملكة حائط صد وقلب الأمة.. وإسرائيل كيان فاقد للشرعية    سباق تدّمير العقول    السودان.. إعلان خارطة طريق لما بعد الحرب    الثأر العجائبي في حكاياتنا الشعبية..        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    استثمارات وابتكارات في معرض"ريستاتكس العقاري"    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    بختام الجولة ال 19 من دوري روشن.. الاتحاد يسترد الصدارة.. والنصر يقترب من الهلال    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فضائيات عراقية تكسر حاجز الخوف
نشر في الحياة يوم 20 - 04 - 2011

أثبت بعض الفضائيات العراقية في الأشهر الأخيرة أنه متمكن من لعب دور فعلي في تكوين رأي عام حول بعض المسائل التي تخص حياة الانسان ووجوده في هذا البلد، كما أنه صاحب دور في محاولات تعديل مسار الواقع. فكما كان لبعض الفضائيات العربية دورها في ثورات الغضب التي اندلعت في أكثر من شارع عربي، أثبتت القنوات العراقية، خصوصاً «الشرقية» و«البغدادية» أن لها، هي الأخرى، دوراً يمكن أن تلعبه في تظاهرات «جمعة الغضب» و«جمعة الاحتجاج» و«جمعة...» الى ما لن ينتهي من التسميات التي تتخذها كل جمعة من كل أسبوع حتى تُستجاب مطالب الشعب التي، على شرعيتها وبساطتها، تبدو صعبة التحقيق... لا لشيء إلا لأن آذان السلطة لا تصغي للناس!
هذه الفضائيات تدرك ذلك، وتدرك معه أن للشعب حقوقاً يجب أن تكون له. ومع أن «الاعلانات الحكومية مدفوعة الثمن» لم تنقطع عنها، فإنها لم تنقطع عن التواصل مع الشعب: هموماً، وآلاماً، ومطالب.. وأخذت تلعب دوراً أبعد من هذا وأكبر من خلال الدخول في تفاصيل «العملية السياسية»، التي تعيش ارباكاتها وأزماتها الخاصة على أكثر من مستوى.
فبعض هذه القنوات (غير المرتبطة بشبكة الإعلام العراقي الموجَّه حكومياً)، والتي تبثّ من خارج العراق، ويواجه العاملون في «مكاتبها المغلقة» ظروفاً معقدة، في واقع يعيش تداعيات لم تكن متوقعة، وجدت نفسها، أو وجدها المشاهد تمارس دوراً شعبياً مهماً، في ما تقدم من حقائق، أو تكشف عنه من جرائم الفساد المالي والاداري، ونهب المال العام، والأخطر من هذا وذاك: المصير الذي ظل مجهولاً لآلاف المعتقلين في ما عُرفَ ب «السجون السرية» على ذمة التحقيق منذ سنوات وصلت في بعض الحالات الى ست وسبع سنوات من دون قرار! كما كشفت هذه الفضائيات عن أساليب التعذيب التي تعرض لها هؤلاء المعتقلون لإجبارهم على الاعتراف على أنفسهم، وسواهم، بما لم يرتكبوه أو هم على علاقة به!
ولم يكن هذا العمل سهلاً، ليس فقط في الوصول الى مثل هذه الحقائق المغيَّبة، وإنما في عرضها وتقديمها الى ذوي المعتقلين، والى السلطات التي التزمت الصمت إزاء كثير مما يُعرض ويقال في شأنه.
ومضت هذه الفضائيات الى ساحة التظاهر تحت «نصب الحرية» لتنقل من هناك مشاهد حية، ليس لمطالب المتظاهرين المشروعة وما يرفعون من لافتات تُعلن عن هذه المطالب وما يلحق بها من «تغيير مطلوب إحداثه»، فحسب، وإنما للإصابات التي تعرض لها هؤلاء المطالبون بحقوق شعبهم من هراوات وأسلحة متعددة الهوية، ومعهم بعض العاملين في هذه الفضائيات ممن كانوا ينقلون الحقائق من مواقعها. ولم يحل ذلك بينهم وبين متابعة المهمة: نقل الحقيقة، وإسماع أصوات من خُنقَت أصواتهم طيلة السنوات الماضية، فإذا نحن أمام ما يمكن أن يدرج ضمن «المآسي الكبرى» للإنسانية في مسار عذابها الطويل: نساء تستغيث، ولا من مغيث، بحثاً عن أبنائهن الذين غيّبتهم السجون السرية منذ سنين، وأخريات يكشفن عما أصابهن من ظلم «ذوي السلطة»، فإذا هن وأطفالهن الذين فقدوا الأب في «حوادث غامضة» بلا مأوى ولا معيل... مستسلمات وأطفالهن للشارع ملاذاً ومأوى... ورجال كبار السن لا تختلف مآسيهم عن مآسي هؤلاء النسوة، إلا أنهم لم يشقوا الجيوب ويلطموا الخدود كما فعلن... وشباب يتحدون، باسم هؤلاء الآباء والأمهات، وباسمهم أيضاً، صارخين بمطلب التغيير، وقائلين: إن برلمان الشعب الحقيقي هو «ساحة التحرير»، وتحت «نصب الحرية»، وليس تحت تلك القبة الوثيرة، فهم جاؤوا الى هنا ليتقاسموا الآلام والجراح مع الشعب، وليس «المغانم»، كما يفعل المحتمون بمنطقتهم المحصنة بكل الأسلحة والأسوار!
وكما تابعت هذه الفضائيات «نبض الشارع العراقي» تابعت أيضاً ردود الفعل التي ولدها هذا الغضب. ولم تكتف بتقديم تلك «المشاهد الحية» التي استثارت غضب كثيرين ممن تلقوها صورة لا واقعاً، وإنما أرادت تأطير ما يحدث بقالب فني، فعمدت الى صوغ مطالب الشعب وهتافاته في أغانٍ وأناشيد أدتها أصوات نسائية وشبابية بنبرات كان بعضها عالي السخرية الهادفة، وبعضها الآخر كان عالي الشجن، مع نبرة تحدٍ واضحة. ولا تزال المعركة مستمرة، والفضائيات ساحتها الفعلية!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.