"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احتفاء بالسينما المستقلة خارج المنحى الرسمي
نشر في الحياة يوم 11 - 03 - 2011

لم تمنع سخونةُ الأحداث السياسية التي تشهدها المنطقة، الجمهورَ السوري من التوافد الى صالتي «الكندي» و «الزهراء» وسط دمشق لمتابعة فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان «أيام سينما الواقع» الذي تنظمه شركة «برو آكش فيلم»، بدعم من المؤسسة العامة للسينما السورية، والعديد من الجهات والهيئات والمنظمات التي تضع في اعتبارها الاهتمام بالسينما. ويبدو إطلاق صفة «مهرجان» فضفاضاً، هنا، ليس على محتوى المهرجان وفعالياته المختلفة، بل على طابعه البسيط؛ الهادئ الذي يخلو من أية مظاهر احتفالية باذخة كتلك التي نراها في غالبية مهرجانات السينما في العالم العربي. «أيام سينما الواقع» هو فعالية خاصة تنأى عن كل ما هو رسمي، دعائي وسياحي، لتقترب من روح ومزاج السينما التسجيلية التي تحتفي بها؛ تلك السينما التي لا تعرض في الصالات التجارية، وهي، في الآن ذاته، «منبوذه» من قبل أهل النخب السينمائية الذين يسخرونها ك «وسيلة» سهلة للوصول الى الغاية الثمينة المتمثلة في السينما الروائية الطويلة حيث النجومية والشهرة والتكريم وفرص النجاح التي لا تحصى.
إن هذا التصور، على رغم شيوعه، ليس دقيقاً، فثمة أفلام تسجيلية تضاهي في أهميتها وأسلوبيتها وطريقة إنجازها العديد من الأفلام الروائية، والعكس صحيح بالطبع، بل ثمة من اقتصر مشروعه على السينما التسجيلية ليحقق نجاحات لافتة، ولعل المثال الأقرب هو المخرج السوري عمر اميرلاي (1944 1911) الذي رحل في الخامس من شهر شباط (فبراير) الماضي. ولأنه كان أحد أبرز المؤيدين والناشطين لهذا المهرجان، وبوصفه من أشد المخلصين للسينما التسجيلية، فقد أجرى المنظمون تعديلاً على البرنامج، في اللحظات الأخيرة، كي يشمل عرض ثلاثة أفلام للراحل وهي «الحب الموؤود»، و «عن ثورة»، و «نور وظلال» (الأخير إخراج مشترك)، من بين نحو عشرين فيلماً حققها الراحل الذي تردد اسمه مراراً على ألسنة المشاركين لدرجة بدت سطوة حضوره أقوى من قسوة الغياب. هذا التعديل ما كان ليحظى بكل التقدير الذي حظي به لولا أن أفلام اميرلاي ممنوعة في بلده.
تنوع
كلمات قليلة ارتجلها مدير المهرجان عروة النيربية، بخفة ومرح، مساء الثاني من الشهر الجاري ليؤذن بانطلاقة المهرجان بفيلم الافتتاح الصيني «القطار الأخير الى المنزل». بين هذا الفيلم وفيلم الختام الألماني «تصبح على خير يا لا أحد»، عرض نحو 45 فيلماً جرى اختيارها من بين أكثر من 600 فيلم تقدم أصحابها للمشاركة. توزعت الأفلام إلى عدة تظاهرات، لعل أهمها تظاهرة «المختارات الدولية» التي تضمن 17 فيلماً تنافس على جائزة الجمهور الذي يبدي رأيه في العرض من خلال قسيمة فور خروجه من الصالة. ومن بين أبرز أفلام هذه التظاهرة فيلم «أبي من حيفا» للفلسطيني عمر الشرقاوي، و «صداع» للفلسطيني رائد انضوني، واللبناني «مملكة النساء» لدانا أبو رحمة، و «ظلال» لماريان خوري، و «تيتة ألف مرة» للبناني محمود قعبور، والبريطاني «الآربر» لكليو بارنارد، و «كاتكا» للتشكية هيلينا تريشتيكوفا... وغيرها.
وضمن تظاهرة «أصوات من سورية» تنافس ستة أفلام لنيل الجائزة الثانية الخاصة بالمخرجين السوريين، والأفلام هي «راقصون وجدران» لاياس المقداد، و «سقف دمشق وحكايات الجنة» لسؤدد كعدان، و «الشعراني» لحازم الحموي، و «صفقة مع السرطان» لأديب الصفدي، و «في انتظار أبو زيد» لمحمد علي اتاسي، و «مدينة الفراغ» لعلي الشيخ خضر. وشهد المهرجان تظاهرتين موازيتين عرضتا أفلاماً حول مواضيع اجتماعية، الأولى بعنوان «في البحث عن حياة أفضل»، والثانية بعنوان «عن الرجال»، أما تظاهرة «روائع المهرجانات» فتضمن أربعة أفلام احتلت مراكز متقدمة في مهرجانات دولية مرموقة مثل الفيلم الدانماركي «ارماديللو» ليانوس ميتس، والإيطالي «شعر هندي» لماركو ليوباردي، والروماني «العالم بحسب يون ب «لالكسندر ناناو، والبولوني «كيمو» لبافل لوزينسكي، وأضاف المنظمون في هذه الدورة تظاهرة جديدة بعنوان «إنه عالمي» للاحتفاء بسينما اليافعين بهدف ضم أفراد جدد إلى دائرة أصدقاء أيام سينما الواقع كي يتعرفوا إلى السينما التسجيلية.
ودأب المهرجان على استضافة مخرجين من أشهر صانعي الأفلام التسجيلية في العالم، إذ حلت السينمائية التسجيلية البريطانية كيم لونجينوتو ضيفة على مهرجان سينما الواقع في هذه الدورة حيث عرض لها أربعة افلام بينها فيلمها الشهير «ساري زهري» الذي نال جائزة اللؤلؤة السوداء في دورة مهرجان أبو ظبي السينمائي الأخير. وتعد لونجينوتو سينمائية تسجيلية معروفة، اشتهرت بأفلام ذات لغة سينمائية رصينة غالباً ما قاربت واقع المرأة والقاصرين في مجتمعات مختلفة حول العالم. حصلت جميع أفلامها، وتبلغ نحو عشرين فيلماً، على تقدير دولي كبير وعلى جوائز من مختلف المهرجانات السينمائية.
هذه الأفلام وورشات العمل والدورات التدريبية، وامتداد عروض المهرجان إلى مدن حمص وطرطوس وحلب، وإتاحة الفرص لتبادل المعارف والخبرات ضمن لقاءات تخصصية تمتد على أيام المهرجان، ودخول العروض في شكل مجاني... كل ذلك وغيره جعل من مهرجان أيام سينما الواقع، وقد بلغ سنته الرابعة، نشاطاً سينمائياً يصعب إغفال دوره في إعادة بعض الألق الى النشاط السينمائي في بلد تعاني فيه السينما ركوداً وإهمالاً إن لجهة الإنتاج (فيلمان في السنة) أو لجهة الصالات أو حتى الجمهور الذي لم يعد ارتياد الصالة من أولوياته. ومع ان المهرجان يحظى بتأييد ومساندة عشاق السينما والكثير من السينمائيين السوريين غير أن ثمة من ينظر بريبة إلى رعاية المؤسسة العامة للسينما له، كما ذهب المخرج السوري محمد ملص، ذلك أن هذا الأمر، في رأي المرتابين، قد يفقده الاستقلالية التي يتباهى بها هذا المهرجان الذي بات تقليداً سنوياً يشهده الثلث الأول من آذار (مارس). وما يعزز مثل هذه الهواجس هو أن منظمي المهرجان، كما علمت «الحياة»، رفضوا مشاركة فيلم «آي دل» الناطق بالكردية للمخرج السوري زياد كلثوم. الفيلم الذي يعني عنوانه بالعربية «أيها القلب» يتناول هموم مجموعة من النسوة في الشمال السوري يتحدثن بلغة لا يتقنّ سواها، وهي الكردية، وعلى رغم خلو الفيلم من البعد السياسي لكن حساسية المسألة الكردية، كما رأى بعض التقارير، حالت دون إدراجه ضمن التظاهرات، لكن مدير المهرجان يقول ان «ثمة أفلاماً كثيرة لم تحظ بفرصية المشاركة، لا لأسباب رقابية، بل لاعتبارات وعوامل أخرى كثيرة».
الجوائز لسورية ولبنان وفلسطين
في حفل الختام للمهرجان اول من امس الاربعاء فاز الفيلم السوري «في انتظار أبو زيد» لمحمد علي أتاسي بجائزة أفضل فيلم تسجيلي سوري فيما فاز الفيلم اللبناني «تيتة ألف مرة» للمخرج اللبناني محمود قعبور بجائزة الجمهور الأولى. أما جائزة الجمهور الثانية فذهبت الى فيلم «أبي من حيفا» للمخرج عمر الشرقاوي، فيما ذهبت الثالثة لفيلم «مملكة النساء، عين الحلوة» من إخراج الفلسطينية دانا أبو رحمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.