يمكن مستمعي ألبوم الفنان رامي عياش الجديد «غرامي عياش» أن يميزوا بسهولة أهمية الدويتو بين مغنيين عربيين، عن الدويتو بين آخرين عربي وأجنبي، وتعميم التجربتين على سائر تجارب الدويتو الصادرة في ألبومات عربية. ألبوم عياش الأخير، تضمن أغنية «الناس الرايقة» التي جمعته بالفنان الشعبي المصري أحمد عدوية، كما تضمن أغنية «حبيبي حبيبي» التي جمعته بالمغني بيلي. الفارق بين الأغنيتين شاسع لجهة الكلمات واللحن والتوزيع، وهي عناصر الأغنية الأساسية، فبدت «الناس الرايقة» أكثر وقعاً في آذان الجماهير، فيما بدت «حبيبي حبيبي» أقل من عادية لجهة كلماتها، بغض النظر عن الموسيقى التي جمعت لونين موسيقيين هما لون «الراب» الذي غناه بيلي، و «الراي» الذي غناه عياش. مما لا شك فيه أن عياش يمتلك قدرات غنائية عالية، وصوتاً قوياً يميزه عن معظم أبناء جيله. وهو من القلائل الذين يستطيعون أن يؤدوا سائر الألوان الغنائية. حتى في ما يخص الأغنية مع بيلي، وعلى رغم الكلمات السهلة التي لا تعبر عن موضوع غنائي مهم، برزت مقدراته الغنائية في شكل يتخطى مقدرات بيلي. ما يطرح السؤال: لماذا دويتو مع فنان أجنبي، لا يهتم له الجمهور العربي؟ يعترف رامي عياش أن كلمات الدويتو «حبيبي حبيبي» التي كتبها، جاءت سهلة «كي يتمكن بيلي من حفظها بسهولة»، مشيراً الى أنه عمل فترة طويلة كي يتمكن من كتابة كلمات «تندرج تحت إطار السهل الممتنع»، خصوصاً أنه يصعب على مغني لا يتقن اللغة العربية أن يحفظ كلمات صعبة ذات موضوع عاطفي معقد. وأوضح عياش أن الدويتو مع بيلي جاء من باب التنويع وتطعيم الألبوم بأغنيات مختلفة عن السائد. يتقن عياش التنويع وتقديم أغنيات مختلفة في كل ألبوم يصدره إرضاء لجمهوره الممتد على مساحة الوطن العربي. يرضي جميع الأذواق، ويعتمد على التقنيات الحديثة لإصدار ألبوم متكامل. لكن هل تصح المقارنة بين تجربتي دويتو في ألبوم واحد؟ يؤكد عياش أن النجاح الذي حققه مع عدوية «يتخطى التوقعات»، رافضاً المقارنة بين التجربتين لأنهما مختلفتين. هنا يبدو عياش محقاً، لأن نجاح أغنية «الناس الرايقة» التي صدرت كأغنية منفردة قبل صدور الألبوم بفترة، قد لا يتكرر في تجربة مماثلة، ذلك أن الأغنية التي كتبها الشاعر أيمن بهجت قمر تحاكي أمزجة الجمهور، وتتضمن دعوة اجتماعية للهدوء والتفاؤل والتعاطي بإيجابية مع الناس. بمعنى آخر، وضع الشاعر أصبعه على الجرح، وأخرج الناس من حالات القلق والألم التي يعيشونها جراء الأحداث المتتالية في العالم العربي، وأكد على تطلعهم لحياة أفضل مليئة بالفرح. من جهة ثانية، التقى صوتان كبيران في أغنية واحدة، تنتمي الى لون الأغنية الشعبية. فتجربة عدوية في هذا المجال عميقة، كما أن عياش استطاع أن يعود في هذه الأغنية الى كافة فئات الشعب ويخرج من إطار المسارح وصالات الحفلات. بالإضافة الى ذلك، بدا الأداء منسجماً بين فنانين تمكنا من التعبير عن حالة الناس بانسيابية ومن غير تعقيد. تجربة عياش وعدوية، تعيدنا الى السؤال عن فحوى الغناء مع فنان أجنبي، في وقت يحقق فيه الدويتو العربي نجاحاً ساحقاً. ولعل التجارب الغنائية في هذا المجال خير دليل على نجاح الدويتو العربي حين يلتقي صوتان كبيران، مثل فضل شاكر ويارا، وغيرهما من الدويتو العربي. في المقابل، تؤكد التجارب مع فنانين أجانب أن الدويتو لن يحظى بنجاح كبير، بدليل تجربة ميليسا وآكون، وغيرها من المحاولات التي لم يسمع بها الجمهور الغربي لسببين، أولهما عدم اكتراث الجمهور الأجنبي بالمغنين العرب، والثاني بسبب حجم نجومية الفنانين الغربيين في بلادهم.