يسعى أحمد الشقيري إلى تحسين صورة برنامج «خواطر» التي بهتت في رمضان الماضي، وظهرت للمشاهدين بألوان صارخة غير متناسقة، ما أفقدها اللمسة الجمالية المعتادة لبرامجه. من هنا انصرف المشاهدون عن هذا العمل، لأنهم لم يقتنعوا به، وبسلسلة المقارنات التي ساقها مقدم «خواطر 5» بين «المتخلفين العرب» - كما يظن - وبين اليابانيين «الأذكياء والأسوياء» - كما يظن هو أيضاً -. واعتبر متابعون أن تصوير اليابان وكأنها مجتمع ملائكي أمر مبالغ فيه ويجنح بقوة إلى الخيال، مؤكدين أن الأخطاء التي يرتكبها العرب، ترتكب في الشكل ذاته في اليابان، لكن الشقيري «سلط عدسته على مواطن الجمال في اليابان، متجنباً الدخول في مناطق القبح»، وهو ما يشدد مشاهدون على أنه «خداع، لم يكن لائقاً استخدامه في سبيل توصيل فكرة معينة». وواجه الشقيري طوال شهر رمضان الماضي والشهرين اللذين أعقباه سيلاً من الانتقادات والملاحظات، سجلها ضده إعلاميون وكتّاب في صحف ومواقع إلكترونية ومدونات على شبكة الإنترنت، بسبب إصراره على وضع اليابانيين في مرتبة رفيعة ليس في العلم ودرجة الانضباط فحسب، وإنما في كل شيء. وتساءل عبدالرحمن القزلان في مدونته: «إن كان الشقيري يثني بشدة على الطلاب الذين يكنسون القمامة في فصولهم الدراسية، لماذا لم يعرج بالقول على الطلاب الذين رموا هذه القمامة؟ هذا ما نسميه إظهار الوجه الحسن وإخفاء السيّء، وهذا ما فعله المقدم طيب الذكر». وأضاف: «في العالم العربي أيضاً هناك من يرمون القمامة في الفصول وهناك من ينظفونها، على الأقل هذا ما يحدث في مدرستي». واستغرب المدون عمر أحمد آسي ثناء الشقيري على استغلال كل المساحات المتاحة في المباني وتحويلها إلى مواقف سيارات أو ملاعب لكرة القدم والتنس الأرضي، وفي المقابل تأكيده على أن إقامة مثل هذه الفكرة في الخليج إنما تأتي من باب التفاخر بالثراء والتباهي بالمقدرة، وقال: «ما الذي يريده الشقيري منا بالضبط: إنشاء الملاعب فوق سطوح العمارات أم لا؟». ويمضي في القول: «هذا يكشف في شكل جلي تعاطفه اللامحدود مع الشعب الياباني، وثمن هذا التعاطف كان الإساءة إلينا نحن أبناء جلدته من العرب». وحاول الشقيري بما أوتي من حجة - حينها - الدفاع عن برنامجه، لكنه عجز عن تغيير قناعة عدد كبير من المشاهدين، رأى في البرنامج «ترويجاً سياحياً لليابان». وشدد كتّاب على أن كتابة الشقيري لعبارات شكر في «تتر» البرنامج للسفارة السعودية في اليابان، والقنصلية اليابانية في جدة، والجمعية السعودية لخريجي اليابان، تلزمه - بقصد أو بغير قصد - على إبداء الصورة الطيبة، ولا شيء غيرها. ولن يبتعد الشقيري في رمضان المقبل عن «خط المقارنات» الذي ينتهجه، إذ سيطل في «خواطر 6» على المشاهدين وفي جعبته الكثير من المقارنات والمقاربات والعِبَر، بين إبداعات المسلمين الفكرية والعلمية والحضارية في عهد الأمويين والعباسيين، وإنتاج المسلمين اليوم سواءً على مستوى الدول أو الأفراد، وهو ما يعلق عليه الشقيري بقوله: «في الجزء الخامس من خواطر، قارنّا العالم العربي باليابان، وفي الجزء السادس سنقارن المسلمين بالمسلمين.. سنقارن أنفسنا بأنفسنا». وما بين مسلمين أعملوا عقولهم في الماضي وآخرين أهملوها اليوم، يطوف «خواطر 6» بين 8 دول هي سنغافورة وماليزيا وتركيا وإسبانيا وبريطانيا ومصر والسعودية والإمارات، ليتطرّق بالإضافة إلى الماضي الإسلامي المشرق إلى بعض النماذج الاستثنائية التي لا تزال فاعلةً في عصرنا الحالي مركزاً الضوء على عدد من المخترعين العرب في دول مختلفة. وحول طبيعة البرنامج والمقاربات التي ينسجها يقول الشقيري: «يتضمن العمل الكثير من التاريخ، لأننا نريد أن نذكّر المشاهد العربي بالحقيقة التي يتجاهلها، ألا وهي أننا كنا أصحاب علم.. بل الرواد في العلوم والمعارف، وبأن المسلمين هم من وضعوا أُسس معظم العلوم الحديثة». ويستطرد: «لو أراد أحد الفرنسيين قبل ألف سنة أن ينتج «خواطر» لاختار قرطبة، إذ كان العالم الإسلامي آنذاك يابان القرون الوسطى».