اثار المشهد الذي سجّلته عدسة الأميركي سبنسر بلات التي فازت بجائزة مؤسسة «صور صحافة العالم» World press photo لأفضل صورة لعام 2006، الكثير من خيالات الصحافيين والمهتمين. فمن المعلوم أنها إلتُقِطَت بعد العدوان الإسرائيلي على لبنان في تموز (يوليو) من ذلك العام. وأظهرت مجموعة من الشباب اللبناني في سيارة مكشوفة فارهة في الضاحية الجنوبية لمدينة بيروت والتي دمرت معظمها خلال ذلك العدوان. ورأى فيها كثيرون فداحة الانقسام الكبير الذي يعيشه لبنان بين جهات تأخذ البلاد الى الحرب، وجهات تأتي وتتفرج مثل السياح على ما دمرته تلك الحرب. والمعلوم أيضاً أن «سرّ» تلك الصورة انكشف سريعاً للاعلام، إذ تبيّن أن شباب السيارة الفارهة من سكان الضاحية نفسها، والثراء الذي يبدو عليهم مبالغ فيه كثيراً، ليظهر كأحد مفارقات الحياة في لبنان. ولم ترض هذه الوقائع البعض، مثل الصحافي البلجيكي فان لانغيندونك الذي زار بيروت بعد حرب تموز، للبحث عن شباب الصورة الشهيرة. في تلك الزيارة، تعرف الصحافي الى المصور اللبناني سمير مقداد، وهو احد المثقفين اللبنانين الذين أزعجهم جداً الاهتمام الذي حظيت به صورة أولئك الشباب، إذ اعتبره إساءة لذكرى الضحايا المدنيين في الحرب، والتي لم تحظ صور عذاباتهم بالاهتمام نفسه الذي حظيت به صورة الشباب في السيارة المكشوفة. ما يهرب من الورق أثمرت زيارة الصحافي البلجيكي إلى المنطقة وتعرّفه إليها، فكرة انجاز موقع على شبكة الانترنت باسم «منصات» menassat.com، الذي يحاول ان ينشر الاخبار والتغطيات السياسية الحساسة والتي تتحرج معظم الصحف الورقية والمواقع الالكترونية العربية من نشرها. ويقدم الموقع الذي يقدم خدماته باللغتين العربية والانكليزية وينشر أخبار المنظمات المدنية في الدول العربية، كما يتابع الانتهاكات التي تحصل في مجال حقوق الانسان. ويحاول الموقع ان يتابع الاحداث في مدن عربية معينة، مثل مدينة غزة الفلسطينية، والتي خصص الموقع مراسلا خاصاً لها. ويشرف لانغيندونك على ادارة الموقع. وعلى الموقع، يصف لانغيندونك الصعوبات التي يواجها مراسلوه ب «الكبيرة جداً»، حيث تفرض عليهم احياناً، تغطيات تتماشي مع توجهات السلطات هناك، او يمنعون تماماً من العمل في دول اخرى. وفي حديث الى جريدة «الانارسي» الهولندية، أكّد لانغيندونك أن انتشار الموقع وصل الى حد مقبول على رغم حجبه في بعض الدول العربية، مشيراً الى طرق تنقية تستعمل لفك حجب بعض المواقع على الانترنت. ورأى أن «منصات» تحوّل الى احد المصادر المهمة للاعلاميين العرب، وخصوصاً في بعض القضايا الحساسة كثيراً، إذ ينشر الموقع اخباراً وحقائق عنها، من دون الاشارة الى المصادر، خوفاً من الملاحقات القضائية التي يمكن ان يتعرض لها العاملون فيه. ويضم الموقع أبواباً مختلفة، تشمل الاخبار، ومقالات الرأي، وملفات البلد، والمفكرة. ويمنح الفرصة للمدوّنين الإلكترونيين لربط مدوّناتهم مع الموقع، وكذلك إضافة تعليقاتهم او مقالاتهم. كما تتوافر فرصة مشابهة في قسم الصور، حيث تغلب الصور السياسية وصور التظاهرات والاحتجاجات على بقية المواضيع الاخرى. وعلى رغم طغيان السياسة على الموقع، الا ان قسم «المفكرة» يضم اشارات الى بعض النشاطات الفنية والثقافية في بعض المدن العربية. كما يمنح الموقع الفرصة للمشتركين فيه لإضافة أشرطة الفيديو الخاصة بهم، والتي تتمحور غالباً حول القضايا السياسية او المشكلات الاجتماعية التي ترتبط بالأوضاع السياسية. يدار الموقع من بيروت بصورة منتظمة، لكنه يشكو من نقص التنظيم، إذ لا يُظهِر تميّزاً في الشكل او استخدام الالون. كذلك تشكو الصفحة الرئيسية فيه من إزدحام المعلومات، ما يربك المتصفح. ولا تختلف الصفحات الداخلية عن الصفحة الرئيسية، ما يُصعّب تتبع المواضيع الجديدة في تلك الصفحات. وكذلك يتطلب اضافة تعليق او غيره الاشتراك في الموقع، وهو امر لا يحبذه الكثيرون من متصفحي الانترنت. ولأن ادارة الموقع اختارت النفس السياسي «الهجومي»، فإنها تواجه تكراراً مشاكل الحجب في بعض الدول العربية. وعلى رغم تأكيدات الادارة ان الحجب لن يؤثر على استمرار الموقع، فإن الحجب يبقى في النهاية العائق الاكبر أمام انتشاره ووصوله الى الكثيرين في العالم العربي. وعلى رغم محاولات الالتفاف على الحجب الالكتروني، فإنه يشكل الطريق الأكثر تاثيراً وفعالية في منع اي موقع الكتروني وعرقلة وصوله الى الجمهور.