ارتفاع أسعار الذهب إلى 2623.54 دولارًا للأوقية    بحضور وزير الطاقة الشركة السعودية للكهرباء و"أكوا باور" وكوريا للطاقة يوقعون اتفاقية شراء الطاقة لمشروعي "رماح 1" و"النعيرية 1" بإجمالي استثمارات 15 مليار ريال    مركز الملك سلمان للإغاثة ينظم المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة الأحد المقبل    سماء غائمة تتخللها سحب رعدية ممطرة على جازان وعسير والباحة    منتدى الرياض الاقتصادي يطلق حلولاً مبتكرة    «الجامعة العربية» تدعم إنشاء التحالف العالمي لمكافحة الفقر والجوع    دراسة: القراء يفضلون شعر «الذكاء» على قصائد شكسبير!    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    التعليم: إلغاء ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية    «الثقافة» تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي    الأخضر في مهمة «نصر»    الأخضر «كعبه عالي» على الأحمر    المشعل.. في الصدارة والكل من بعده    الأخضر يختتم استعداده لمواجهة منتخب إندونيسيا ضمن تصفيات كأس العالم    الخليج يواجه الشباب البحريني في ربع نهائي "آسيوية اليد"    الأخضر السعودي تحت 19 يتغلّب على البحرين في ختام معسكر الشرقية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع حاكم إنديانا الأميركية    انعقاد أولى الجلسات الحوارية في المؤتمر الوطني للجودة    42 متحدثًا في الملتقى البحري السعودي الثالث    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً لوزارة التعليم حول «الرخصة»    «الشورى» يطالب التأمين الصحي بالقيام بمهماته وتحقيق أهدافه    9,300 مستفيد من صندوق النفقة في عام    كلب يقضي عامين بجوار قبر صاحبه    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    العتودي الحارس الأخير لفن الزيفه بجازان    اتهامات تلاحق كاتباً باستغلال معاناة مريضة ونشرها دون موافقتها    بعد سيلين ولوبيز وكاميلا.. العالمي هوبكنز يعزف في الرياض    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1 %    إصابات الربو في الطفولة تهدد الذاكرة    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    الثعبان في «مالبينسا»..!    الادخار والاستثمار… ثقافة غائبة    عودة للمدارس    وزارة العدل: 9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    بهدف تنمية الكوادر الوطنية المتخصصة.. إطلاق برنامج تدريب المبتعثين في التخصصات الثقافية    الأمير سعود بن مشعل يستقبل مندوب تركيا    لبنان نحو السلام    مرحلة الردع المتصاعد    هل تجري الرياح كما تشتهي سفينة ترمب؟    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    إدانة دولية لقصف الاحتلال مدرسة تابعة للأونروا    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    حسام بن سعود يستقبل رئيس جامعة الباحة    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    سعود بن طلال يطلق كائنات فطرية في متنزه الأحساء    قائد القوات المشتركة يستقبل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني    رئيس هيئة الأركان العامة يدشّن أعمال الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المؤرخ والأديب أحمد باديب يروي فصولاً جديدة من ذكرياته: تكنولوجيا الأخطبوط في امريكا تهدد ثروتنا البترولية
نشر في البلاد يوم 06 - 04 - 2013


تصوير - خالد الرشيد :
الحوار اليوم مع جداوي حتى النخاع باحث واديب ومفكر خصص جزءا كبيرا من وقته للبحث عن اسرار هذه المدينة الجميلة جدة .. اللقاء مع الاستاذ احمد باديب يعني على الفور اننا سنغوص في اعماق الماضي السحيق بكل عبق الماضي وسحره وعظمته ضيفنا يتحدث اليوم عن احوال الثقافة والادب والادباء ومجالس الاحياء ويطرح آراء خاصة تعارض رأيين من احب الناس الى قلبه حسين ابوداود وجميل فارسي في قضية ال 2400 ريال على العمالة الاجنبية ويطالب بفتح مجال الاستقدام امام العمالة العربية والاسلامية للمشاركة في خطط التنمية الطموحة في بلادنا .. ضيف الحوار - اليوم - يروي عن مجالس "السمرة" ومجالس الادب في "تبة جدة" وقصة نضال محمد حسن عواد لافتتاح اول نادٍ ادبي في جدة ويتناول اهم ما كتب عن "جدة" والاسرار التي لم ترو بعد عن هذه المدينة الجميلة ويقدم نصيحة للاهتمام بالنوادي الادبية في بلادنا وليبدأ الحوار مع ضيفنا احمد باديب.
قلت في البداية الاديب والمؤرخ الاستاذ احمد باديب انت مشغول هذه الايام ماذا تقرأ وماذا تكتب ولمن تكتب؟
انا في هذه الايام مشغول باقتصاد المملكة العربية السعودية واكتب عن اقتصاد المملكة العربية السعودية وعن مشاكل العمالة السعودية وهذا الموضوع اكتب عنه باستمرار وهو يشغلني لسبب مهم جداً جداً جداً ان اقتصاد العالم مقبل على ازمات واوضاع ستكون بجد صعبة على كثير من الدول واولها الدول المصدرة للبترول لماذا؟ وليس ذلك بسبب بدائل للطاقة ولكن "بدائل للتكنولوجيا" فقد استطاعت الولايات المتحدة الامريكية ان توجد تكنولوجيا جديدة لاستخراج البترول من "الصخور" وهو انها تستطيع ان تحفر 14 بئرا واكثر في حفرة واحدة وبقوة واحدة وبالتالي تكلفة انتاج البترول التي كانت عالية جداً من هذه الابار اصبحت رخيصة جداً واصبحت المضخة تستطيع ان تضخ كميات من البترول مخيفة جداً وقد بدأوا فعلا بالعمل واصبحت "ولاية نورث كولورنيا" اول ولاية يوجد فيها البترول في الصخور كانت تنتج 200 الف برميل في خلال عام اصبحت تنتج 700 الف برميل ومتوقع في نهاية هذا العام ان يصل عدد البراميل التي تنتج في ولاية "نورث كولورنيا" اكثر من مليون برميل والمتوقع ان امريكا من خلال اقل من ثلاث سنوات ستبدأ في تصدير البترول بعد ان كانت دولة مستوردة لاغلب البترول الذي تنتجه دول الاوبك.
الحركة الثقافية ضحلة
احوال الثقافة والادب في بلادنا ماذا تقول عنها الآن بعد الانفتاح على نفقات العالم عبر الانترنت وشبكات التواصل؟
عندنا حركة ضخمة جداً من الثقافة ولكن للاسف الشديد ان هذه الحركة "ضحلة" وهامش الحرية الذي وفرته الحكومة السعودية والملك عبدالله بن عبدالعزيز اطال الله في عمره يشير الى ان الذي نعيشه اليوم لم نعشه منذ سنوات بعيدة في هذه البلاد في كل العصور كانت الحجاز والجزيرة يفرض عليها من القوانين ما يمنع الحضارة والثقافات ان تدخل اليها والفنون ان تخرج منها بسبب انه يدعون علينا اننا مكان صدور الاسلام والاشعاع وبالتالي ليس من المفروض ان نطلع على شيء او تدخل الينا المذاهب ولا النحل الاخرى الى آخره وكان هناك حصار عالمي على هذا البلد سواء من بداية الدولة الاموية الى العباسية - اما - اليوم فقد انفتحنا لاول مرة في التاريخ على كل الثقافات في العالم من خلال الانترنت واجهزة التواصل الاجتماعي المختلفة ولكن اصبح الذين يعملون في هذه الثقافات يريدون الشهرة سريعا ولذلك لو دخلنا الى التويتر مثلا نجد ان الاشخاص يتسابقون الى ان يكون لهم تابعون (لانه في التويتر) انك يمكن ان تكون تابع او متبوع ولقد كتبت في آخر تويتر لي اقول:"ليس معنى ان عدد الذين يتبعونك قليل انك لا تفهم او انت غير مفكر او لا تستطيع ان تعطي وليس معنى ان الذين يتبعونك كثير جداً انك عالم عظيم ولكن انت تستطيع ان تسترعي انتباه الاشياء التي تسترعي انتباه الاشياء التي تشد الذين يقرأون واذا استطعت ان تشد انتباه القارئ فيتبعك كثيرون ولذلك اصبحت الثقافة في بلادنا من خلال هذه المدخلات الجديدة اصبح فيها نوع من "الضحالة" لم تعد بذات العمق الذي يحول المثقف الى انسان يؤمن بما يقرأ ويستفيد منه حتى يخرج "بفكر جديد".
هؤلاء كتبوا عن جدة
انت احد من كتبوا عن "جدة" من كتب عن جدة وتستهويك كتاباته وتحب ان تقرأ له؟
من كتبوا عن جدة كثيرون من جيلي الاخ محمد صادق دياب "رحمة الله عليه" كتب كثيرا عن جدة وكان يكتب من منطلق "ابن الحارة" الذي يعيش في وسط الحارة لانه في مدينة جدة توجد "عدة طبقات" كان هناك الطبقة التي دخلها محدود جداً جداً واغلبهم يعملون في البحر وهناك من كانوا يعملون في البحر كانوا اغنياء لكن كانت هناك "طبقة" وربنا قال اننا قسمنا الرزق بينهم ومحمد صادق دياب كان يتحدث عن الطبقة المتوسطة والفقيرة ولم يتكلم عن "الطبقات الغنية" اما الشيخ محمد علي مغربي فقد كان يعرف كل الطبقات بطبيعة انه كان يتعامل مع الطبقة الغنية وهو منهم - وبالتالي - عندما - تحدث عن الرموز في الحجاز تحدث عن اهمهم وكان في اغلب القياس غير كونهم علماء كان يتحدث عن "قدراتهم المالية" والكتب التي قدمها "عمي علي مغربي" وهو أخ لابي بالرضاعة وزوجته كانت التي ونحن اهل جدة كلنا "اقرباء" هذه الكتب كانت على هذا المستوى فيها من العلماء ولكن يغلب عليها الاغنياء من الذين كتبوا عن جدة وكانت لديهم طموحات ولكن هذا الطموح نتيجة للاوضاع السياسية مثل محمد حسن عواد وكان يتكلم دائماً عن المستقبل والتطلعات وماذا يتمنى للحجاز وماذا يتمنى "لجدة" ولكن بعض الاشخاص رأوا في التغيير الذي يطلبه تغييرا جذريا وبالتالي يغير حياتهم رفضوه لانه بطبيعته كان رجلا (صعب في التعامل معه) لانه كان يعتقد انه على الحق وبالتالي لا يوجد "ليونة" في هذا ومثله في ذلك مثل عباس محمود العقاد في مصر وهو كان مثله الأعلى واؤكد ان الاستاذ عباس محمود العقاد كان المثل الاعلى للاستاذ محمد حسن عواد وبالتالي كان يكتب بطريقته وهامش النكتة عنده "ضئيل" وذلك كان الاستاذ العقاد عندما يقول "نكتة" تجد مصر كلها تضحك وهكذا كان محمد حسن عواد من الذين يكتبون عن جدة وهناك من كتب عن جدة من منطلقات اخرى مثل الاخ سعيد السريحي وهناك من يكتب عن منطلقات تاريخية وبعضهم يكتب عن منطلق الشهرة.
المجلس البلدي بجدة
صف لي حال المجلس البلدي في جدة هل أدى دوره؟
اولا هذا المجلس البلدي في جدة الموجود الآن هو ناتج عن عملية انتخابية واحدة لم تتكرر ولا اعرف لماذا نحن كنا ممن اشتركوا في الانتخابات وفي هذه الانتخابات تم تنفيذ برنامج من اشخاص في اللجان تمنع المرشحين ان يتضامنوا - وكنا - من الذين منعوا من التضامن مع اخرين ثم فوجئنا بان طبقة ما يسمون "بالمتدينين" على الرغم اننا في بلد كله متدين فازوا في هذا السباق وكان لنا قضايا رفعناها والسبب ان اللجان التي وضعت للمراقبة كانوا من المتدينين ايضا وكانت هناك قضية بين الاخوة الذين ترشحوا والمجلس ولم تحل هذه القضية ولكني أحب ان اقول انني حتى اليوم لا اعرف ان هذا المجلس له دور ايجابي بالنسبة للناس اضافة الى امن البلدية والمفروض ان يكون "خصما للمجلس" هو رئيس هذا المجلس ويوجهه وهذا عمل خاطئ وهناك مثل يقول "قوة الابل من قوة رجالها" ولكن هؤلاء الاعضاء لم يستطيعوا ان يوجدوا للمجلس "قوة وقيمة" لانهم ليس لديهم القوة او القيمة الكافية التي تجعلهم يستطيعون ان يقدموا الى هذا المجلس القدرة ويعمل شيء.
أندية ومجالس الاحياء في جدة
هل ترى امكانية وجود مجالس في الاحياء في مدينة جدة تجتمع شهريا مع المسؤولين في الامانة لوضع اساليب تطوير الخدمات في الحي؟
احب ان اذكر ذلك - للتاريخ - ان الذي وضع فكرة ان يوجد في الاحياء اندية ومجالس هو اللواء "صالح العليان" وكان مدير لشرطة جدة والحقيقة اننا في هذه الفترة كنا نتحدث عن "محاربة المخدرات" وادلى بدلوه والقى كلمة جميلة طرح من خلالها فكرة "اندية الاحياء" وكان ذلك في عهد الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز "يرحمه الله" وقد تبنى الامير عبدالمجيد هذه الفكرة وكان المفروض من هذا الوقت الى الان ان تكون قد استكملنا في الاحياء (بناء اندية الاحياء) من خلال هذه الاندية كانت الفكرة ومن خلال تواجد هذه الاندية يكون - اندية - وملاعب ومن خلالها يكون هناك مجلس للحي يقرر سياسية هذا النادي.
وبالتالي حتى يكون هناك مجلس لابد ان يكون هناك انتخاب لكل حي وبالتالي سيكون هناك نخبة من القادرين وبالتالي نستطيع ان نعرف من اهالي الحي من هم الاشخاص الفاعلين والمتعاونين لانه من المؤكد سوف ينتخب في هذا النادي افضله وهذه العملية مهمة جدا في الحياة المستقبلية لمدينة جدة فيما بعد - وهذه المجالس مهمة جداً وللاسف الشديد بعد وفاة سمو الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز لم تتم تطبيق هذه الفكرة.
حملة قص الاقامات
حملة "قص الاقامات" لمن لا يعملون عند كفلائهم تسببت في اغلاق عدد من المدارس الخاصة وبعض المقاولين اشاروا انهم لا يمكن لهم اكمال المشاريع التي يقومون بها نتيجة هذه الحملة انت ما رأيك؟
كما قلت لك في بداية حديثي معك الذي لم يسجل بالامس "امي سمت هذه الليلة بالليلة الحزينة" واختي قالت انها "ليلة حزينة" لانه قد ماتت فيها الرحمة والسبب ان شوارع جدة كادت تكون خالية والسبب هو هذه الاشاعة او اذا كانت حقيقة واتمنى الا تكون حقيقة لان "الراحمين يرحمهم الله".
وقد يقول قائل ان هذه عمالة سائبة او نوع من التستر التجاري - وانا - اسأل سؤال مهم جدا لكل الاخوة السعوديين الذين هم في مقام المسؤولية اليوم؟
من هم الاشخاص الذين يأتون الى هذه البلد ويعملون كعمالة هم مسلمين وعرب ولماذا نصبر حتى دولهم تصبح في حالة فقر وحاجة ونساعدهم وكما هو معروف فاننا نقدم مساعدات لليمن وسوريا ومصر ونساعد هذه الدول لان اوضاعها الاقتصادية سيئة اليس من الاجدى اننا نعطي فرصة لابناء هذه الدول يأتون ويعملون معنا فيكسبون لقمة عيشهم معنا بجهدهم ويرسلون الى ابنائهم ويساعدونهم لتحسين اقتصاد هذه البلدان الشقيقة ومن هم العمالة الذين تقطعون ارزاقهم فقد باع كل هذا الشخص كل ما يملك لكي "يشتري الفيزة" ويحضر الى المملكة وللاسف التأشيرات تباع بالالوف من الريالات وبعضهم اشترى التأشيرة لكي يأتي الى هذه البلد بكل ما يملك وفجأة يجد (جندي او مكتب العمل يقص الاقامة" كيف يتفاعل مع هذا الوضع ونحن شعب المملكة العربية السعودية موجودون في كل هذه الدول التي يأتي منها السعوديون في هذه البلدان يجب اعادة النظر في هذه القرارات.
قلت له وماذا تقترح في هذا المجال؟
وهذا البلد فيه فترة طفرة اقتصادية ضخمة جداً ما يمكن لهذه القوانين التي يعدها وزير العمل او الاخوة في خطط السعودة وكل الوزارات المتضامنة لا يمكن ان بلادنا تعمر بهذه الخطوات وهذه البلاد بلد اسلامية لا يوجد دولة اسلامية تضمن للعامل فيها وظيفة ونحن دولة تعمل على النمو "التنمية التي تعطي فرصا متساوية للناس" نحن بلد يستوعب الملايين من البشر وليس 26 مليون فرد ونحن بلد هو "قلب العالم الاسلامي" وكل البلدان الاسلامية في وضع اقتصادي سيء ويجب علينا النظر لذلك بعين الرحمة هؤلاء العمال يمكن تصحيح اوضاعهم وهنا سوف تنخفض الاسعار ومن ليس لديه اقامة - يحصل على اقامة - ويفتح الاستقدام بالنسبة للسعوديين لانه لو استقدم العمال سوف يعمل هو وابناء عمه "والسعودة تتم بطريقة غير مباشرة" انما تسفير من هم في هذه البلد واعتقد انه سيأتي بدلا منهم وقد استمعت لمن ينادي في منتدى جدة الاقتصادي بتسفير خمسة ملايين من العمالة الوافدة في البلد حتى يجد السعوديون عمائر للسكن فيها والناس هنا ستفكر هل الحكومة ستهاجم اصحاب العمائر لكي يخفضوا الايجارات وهل العمالة التي تريد تسفيرها تقوم باعمال يقبل عليها السعوديون لانه العمالة دخلت في تكلفةت ال 2400 ريال والنطاقات الاصفر والاخضر وتكلفة العامل زادت وبالتالي (قيمة المنتج لابد ان تزيد ثلاثة اضعاف) وبالتالي يزيد التضخم وهذه عملية اقتصادية مرتبطة ببعضها البعض.
الصوالين وتاريخها
في جدة مائة صالون وجلسة اسبوعية انت ما رأيك في هذه الصوالين؟
انا اعرف جدة منذ خمسين سنة منذ كنت طفلا - كانوا - يسمون هذه الصوالين "السمرة" من سمر يسمر في الليل كل مقعد او ديوان من هذه الدواووين له طابع خاص به - مثلا - مقعد باسم "باجنيد" أو سمر "بيت باجنيد" وأهم شيء فيها لعبة الكيرم وهي لعبة جاءت من الهند وهي لعبة منزلية وكان الشيخ سالم باجنيد وجميل مرزا من اشطر الناس في هذه اللعبة وكان الأخوة يأتون من مكة ليلعبوا في جدة ويشاهدوا مباريات الكيرم وكان بعض الأخوة يذهبون من جدة إلى مكة، ومقعد آخر في "بيت باعشن" يلعبون الكوتشينة "البلوت" ونفس الشيء كان الاشخاص يبرعون في هذه اللعبة، وكان هناك بيت عم "يحيى شامي" وكانوا يلعبون "الدامة" وكان عمر يحيى شامي يسمى "ملك الدامة" وهي لعبة فكرية - وكان - بيت باحجري لديهم العاب أخرى وكانت الأندية والمجالس الأدبية غير هذه المجالس ولا بد أن نفرق بين "السَّمرة" وبين "الصالون الأدبي" والنادي الأدبي، كان يوجد صالونات أدبية وأقدم صالون لغرفة من اجتماع الأدباء فيه كان يسمى "جلسة صلاة المغرب" وكان موجوداً خارج مدينة جدة في موقع "وزارة الخارجية الآن" وكان هناك تبه كبيرة عليها بناء عبارة عن مربعات وكان جدة يحدها سور وفيها مربعات خارج المدينة "وهي بيوت صغيرة" مبنية من اللبن "باردة" يخرج الناس إليها لكي يتبردوا من الصيف والحرارة في البيوت وفي مكان فوق هذه التبه وكان هناك مجموعة من الأدباء المهمين يأتون إلى هذا المكان قبل صلاة المغرب لصلاة المغرب مع بعض جماعة ويجلسون في "حوش هذا المكان للتسامر في الأدب وكان أغلبهم يتحدثون باللغة الفارسية - لأن - الفارسية في هذا الوقت كانت لغة الأدب ومن هؤلاء "آل زينل" وعم "محمد نضيف" وكان الأدباء الكبار يأتون ويتسامرون في الأدب بلغة الأدب وهي اللغة الفارسية، في المقابل كان هناك مكان للأدباء المحليين الذين لا يتكلمون اللغة الفارسية ولكنهم أبناء مدرسة الفلاح وهم يجلسون ويتسامرون في الأدب وانتشر في هذا الوقت "الشعر الحلمنتيشي" وكل واحد يقول في الآخر قصيدة باللغة العامية وكان من ضمن حضور هذه الأمسية عم أحمد قنديل وعم أسعد جمجوم وحسن نصيف وكان وزيراً للصحة ويكتب الشعر "الحلمنتيش" وعم حسن ادريس والحفني وعم عمر عبدربه وهؤلاء هم أبناء البلد من "ذوي الدم الخفيف" وكان هناك منتدى في بيت الأستاذ محمد حسن عواد كان يأتي إليه الشعراء الذين يكتبون الشعر المقفى وكان لهؤلاء سكان يتسامرون فيه، وهكذا كانت جدة بطبيعتها وكان الشعر والأدب شيء مهم جداً معنى ذلك - ان الصوالين الأدبية - لها تاريخ ومن أهم الصوالين الأدبية والفكرية صالون "محمد أفندي نصيف" وكان لديه مكتبة ضخمة جدا وكان لديه علاقات مع الادباء خارج المملكة وبالتالي كثير من الأدباء المصريين والعلماء كانوا دائماً وأبداً عند حضورهم إلى جدة يذهبون إلى بيت قائمقام جدة وهو الشيخ عبدالله علي رضا أو الذهاب إلى بيت السيد محمد نصيف وجاءنا في هذا الوقت عباس محمود العقاد "جاء حاجاً ونزل بجدة" وقال قصيدة وجاء طه حسين ونزل في بيت عم محمد نصيف وكانت هناك نقاشات أدبية وفكرية وكان هؤلاء الأدباء هم من ضيوف الدولة ويحسن استقبالهم فالعلماء في عهد الملك عبدالعزيز كانوا يكرمون وبالذات الذين يأتون من مصر - لأنه - كانت هناك بيننا وبين المصريين جفوة فأراد الملك عبدالعزيز أن يشهد له علماء مصر بسلامة الأمور هنا في المملكة وبالتالي كانوا سببا من أسباب عودة العلاقات بين المملكة ومصر إلى حالتها الطبيعية في عهد الملك فاروق بعد وفاة الملك فؤاد الأول.
كتاب جميل عن جدة
الدكتور عدنان اليافي كتب عن جدة والرحالة الذين زاروها ماذا تقول عن كتاباته؟
الدكتور عدنان اليافي تربطني به علاقة عائلية وثيقة جداً أولاً والده من أسرة في جدة معروفة أنهم "قماشون" وكانت أسرة مؤدبة في جدة جداً جداً جداً لا نسمع منهم إلا (الصمت المؤدب) حتى صمتهم كان مؤدباً وجدهم الأكبر جاء إلى فسطين ومن فلسطين إلى سوريا وسوريا إلى المملكة ويقال إنهم من "آل البيت" والله أعلم.الدكتور عدنان اليافي أصغر مني في السن بحوالي ثلاث سنوات لكنه في الحقيقة رجل أكاديمي كتب عن جدة من خلال ما كتبه التاريخ من السابق ويكتب عن الحجاز بصيغة عامة وكتب عن جدة كتاب اخير اسمه "جدة في صدر الاسلام" وهو كتاب جيد وإن كان كتب فيه التاريخ مع الأشياء الشخصية وكنت أتمنى من الدكتور عدنان أن ينزع الأمور الشخصية التي تتكلم عن عائلته وشخصه عن التاريخ وما اختلف فيه أنا والدكتور عدنان اليافي أنني ابني ما يحكى عن جدة واستطيع أن استنتجه من أشياء، وعدنان يبني على ما يقرأ في المخطوطات والكتب التي خطت من السابق فهو يعتمد على دليل وأنا اعتمد على الدليل العقلي وليس الدليل المكتوب - على سبيل المثال من يتحدثون "عن أمنا حواء" في جدة أنا أقول دائماً اذا كانت مكة أم القرى "إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة" ومكة هي أول القرى وأسماها الله سبحانه وتعالى "أم القرى".أمنا حواء مدفونة في جدة إذا كان الأمر كذلك فجدة هي ثاني القرى فاذا كانت مكة "هي أم القرى" فجدة هي "ثاني القرى" وإذا ثاني قرية سكنها الإنسان البشري هي "مدينة جدة" وبالتالي فهذه المقبرة لأمنا حواء "رمز عظيم أنها كانت هنا" ولم يستطيع احد أن ينكر أن هذه المقبرة اسمها "مقبرة حواء" من ازل التاريخ .. ومن أزل التاريخ واسمها "مقرة أمنا حواء" ، واهل جدة يعتبرون أنفسهم أنهم "جدات العالم" وبالتالي نحن في جدة والجدة تمثل دائماً .. الدلال لدى الأطفال وتفعل عندها ما لا تفعله في الخارج ولذلك كل شيء في جدة فجدة بلد كل جديد وبلد الجدة التي تحب كل أهل المملكة وبالتالي الغرفة التجارية يرأسها "مكاوي" وأمانة العاصمة يرأسها شخص من الطائف ونحن نفتح أذرعنا للجميع برضانا ومحبتنا للكل.
الأندية الأدبية
الأندية الأدبية هل توافق على الدور الذي تقوم به وما هي النصيحة التي تقدمها للأندية الأدبية؟
نحن ندين بالفضل في النادي الأدبي لشخصين مهمين في المملكة العربية السعودية محمد حسن عواد الذي كان "يقاتل" حتى يكون لدينا "نادي أدبي" وأوجد أول نادي أدبي، والأمير فيصل بن فهد الذي كان رئيساً لرعاية الشباب والذي صرح بأول نادي أدبي، هؤلاء ندين لهم بالوفاء فالأندية الأدبية يجب ألا يكون في ذهننا في مدينة مثل جدة بها حوالي سبعة ملايين من الناس فيها نادي أدبي واحد فالأدب للجميع - فالأدب ليس له جنسية اذا مدينة جدة بها حوالي سبعة ملايين نسمة يجب أن يكون فيها أكثر من نادي أدبي حتى يكون هناك مكان للجميع ويكون هناك نوع من التنافس لأنه ليس من المعقول أن تكون مدينة مثل أبها "فيها نصف مليون" تساوي مدينة جدة وكل مدينة لها نادي أدبي واحد، وأن النادي الأدبي يجب أن يكون فيه اشخاص غير المواصفات الموجودة حالياً بحيث يكون عضو النادي يحب أن يبحث في المدن عن الأدباء ويذهب اليهم حتى يقبلوا أن يكونوا أعضاء حتى يكون هناك عطاء للادباء وليس الموضوع موضوع الشللية كما حدث مع الدكتور عبدالمحسن القحطاني الذي حدثت في نادي جدة الادبي الذي لم يستطيع أن يكسر حاجز التعامل مع كثير من الادباء.. وخذلوه عندما طمعوا في رئاسة النادي والنادي الادبي يجب أن يستوعب شيوخ الأدب لينهضوا بالأدب ويجب أن يفعل النادي كل يوم ويفتح أبوابه يومياً ليكون مركز اشعاع ويجب أن يكون هناك أكثر من نادي ولكل نادي مجلس ادارة وتتنافس الأندية في المملكة، ويجب أن تبتعد هذه الاندية عن السياسة.
حوارات حسين أبو داود وجميل فارسي
علقت على حوارات حسين أبو داود وجميل فارسي في (البلاد) ماذا تود أن تقول عن هذه الحوارات؟
الحقيقة أن المهندس حسين ابو داود والأخ جميل فارسي من اعز الاصدقاء وأحب الناس إلى قلبي وأنا اعشق انسانا اسمه "جميل فارسي" واعشق مقالاته وإن كان لي عليها بعض التحفظات المهمة، اصرارهم على تطبيق موضوع ال 2400 ريال على العمالة الوافدة وتشجيعهم لوزارة العمل انها تطبق هذا القانون بالقوة على الناس واعتقادهم بأن السعوديين لم يجدوا عملا لأن "الأجانب" ينافسوهم وهذا غير صحيح وأكرر وأرجوك ضع تحت هذا الكلام عشرة خطوط.
(ليس صحيحا أن الأجانب ينافسون السعوديين في العمل أبداً) وأكد "والله هذا ليس صحيحا" .السعودي يحتاج أن يخرج من القوقعة التي وضع نفسه فيها ويعمل كما يعمل الأجنبي وسيجد عملاً ولن تكون عنده أي اشكالية واضاف "تسعة اعشار الرزق في التجارة وليس في الوظائف".فبالتالي يجب أن نركز على التنمية قبل التركيز على السعودة وهؤلاء الزملاء الأعزاء رجال اعمال ويتحدثون من منطلقات مصالحهم ولكنهم أرادوا أن يكون هناك "وضع المثالية"، يجب ألا يكون هناك "وضع المثالية" يجب أن نكون "واقعيين" وكيف نصبح واقعيين أن ندرس الواقع "فالمدينة الفاضلة هذا شيء آخر"، يجب أن ندرس الواقع وإذا لم نستطيع في خلال الثلاث سنوات القادمة أن نبني كل البنى التحتية لهذه الدولة فستكون عندنا مشكلة ضخمة في المستقبل أن نفعل لأن المصدر الرئيسي للثروة عندنا سيكون في وضع مهمش وبالتالي الآن أكبر فرصة لبناء البنية التحتية - ولا يمكن - بالامكانات البشرية الموجودة الآ، في المملكة أن نبني هذه البنى التحتية يجب أن نستعين بعمال ومهندسين وعمال وشركات من كل العالم ومهم جداً أن نستعين بالعالم العربي و الاسلامي حتى نحن احوالهم وحتى ساهموا في بناء بلدنا - وهذه - بلد المسلمين في العالم كله ويجب أن نستغل هذه الفترة لبناء البنى التحتية الاساسية مثل المواصلات ومعالجة المياه ومعالجة القمائم وهذه أشياء ضخمة تحتاج عمالة ضخمة بما فيها بناء مساكن للناس.
سيداتنا في مجلس الشورى
وصول ثلاثين سيدة سعودية إلى مجلس الشورى ماذا يعني بالنسبة لك؟
أنا اعتقد أننا في منعطف مهم - وبلادنا - الآن لديها فرصة أولها أن الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله - الذي يرعى هذه البلاد الآن مع الشعب على طول الخط فيجب استغلال الفرصة.. واعيد وأكرر واقسم بالله أن الملك مع الشعب ضد بيروقراطية الموظفين الحكوميين حتى ولو كان الموظف على حق ولم يأت لهذه البلاد حاكم استطاع أن يعطي هامشاً من الحرية كما اعطى الملك عبدالله بن عبدالعزيز، فيجب علينا أن نستغل هامش الحرية في صالح البلد وفي البناء وليس في الهدم. وايضا هناك ادارة لبناء هذه البلد بكل امكانياتها ويسعد هذا الشعب وبلادنا فيها أموال ضخمة جداً اذا لم تستغل الآن فقد ترتفع الاسعار والارصدة الموجودة لن تستطيع أن تفي في المستقبل بجميع احتياجات بلادنا وأن الملك عبدالله بن عبدالعزيز ليس لديه قيود تجاه المرأة في انها عنصر أساسي في المجتمع - وبالتالي - الملك يريد أن يؤسس للمستقبل لهذه الدولة وبالتالي عندما اعطى الفرصة لثلاثين امرأة سعودية فهي فرصة كبيرة وليس في أي برلمان من برلمانات العمل نسبة من النساء كما هي متاحة للمرأة في المملكة العربية السعودية وهذه النسبة عالية جداً بالنسبة لكل الدول التي تتبع الديمقراطية لكن الملك يحفظه الله أسس لأن تكون هذه بداية وأخذ أفضل النساء في المجتمع السعودي واختيار موفق جداً ويجب أن يكون للمرأة في مجلس الشورى كامل العضوية للتعامل في كل الأمور التي تهم المواطنين.
أعيش يوماً حزيناً
وفاة الأمير بدر بن عبدالعزيز ماذا تعني بالنسبة لك؟
أنا في الحقيقة اليوم أعيش يوماً حزيناً بسبب وفاة الأمير بدر بن عبدالعزيز.. فالأمير بدر بن عبدالعزيز هو أكبر اخوانه وهو شقيق الأمير عبدالاله والامير عبدالمجيد واخوانهم وكان يتميز بميزة خاصة حيث كان يرحمه الله لديه اذن موسيقية مهمة جدا، هذه الأذن الموسيقية كانت تختار من المطربين الأهم - فكان - الأمير بدر من أهم من اهتم بهم "الجواهرجي الكبير في الغناء" محمد عبدالوهاب .. لأنه كان يأخذ الكلمات فيصنع منها عقدا جميلا كالجواهر فهو جواهرجي وقد حضرت أنا تسجيل أغنية "من غير ليه" وأتحدى أن يكون هناك مطرب يستطيع أن يغني اغنية عبدالوهاب من غير ليه وكان في التسعين من عمره واطالب باخوة الأمير بدر أن يخرجوا الثروة المكتنزة لدى الأمير بدر بن عبدالعزيز يرحمه الله حتى يتمتع العالم بالكنوز الأدبية الموجودة عند الأمير بدر يرحمه الله.
أسرار لم تروَ
آخر سؤال هل كتب كل شيء عن جدة أم أن هناك أسراراً لم تروَ بعد عن جدة؟
لا زال هناك على الأقل 80 بالمائة في جدة وتاريخها الحقيقي لم ترو بعد ومن المتوقع أن يتطرق لذلك الباحثون والكتاب لرواية اسرار جديدة لم ترو بعد عن جدة وآمل أن نشارك جميعاً في الكشف عن هذه الأسرار التي لم ترو عن مدينة جدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.