الشعر عالم تسبح في ارجائه الطموحات تغربلها ثقوب الحس الرهيف والتناغمات الموسيقية , والتفاعلات الوجدانية , والشطحات الخيالية. والشعر رصيد الأفكار والمواقف التي تحد هوية الشاعر وتعامله في اطار فني اصيل وبلغة شفافة يحدوها الصدق ورائدها التطور المستمر والتشبث بمقومات الأصالة والتعطش الى سعادة الإنسان ,وهو المؤشر والمستقطب للتناقضات الاجتماعية هكذا نفهم الشعر ونتعامل معه . .وهكذا نعيشه ونحس به , وهكذا أيضا نستخدمه فكراً وممارسة , والشعر هو عملية ابداع تنطلق من الذات الفردية نيتجة معاناة أو "حالةشعرية" يعيشها الشاعر الفنان , وهي مرحلة توتر نفساني يشبه آلام المخاض التي يتبعها انفراج يمتثل في افراز القصيدة التي هي بمثابة وليد . " لقد ذكر ذلك لي استاذي الاشعر والأديب محمد حسن فقي يرحمه الله" , ومعنى هذا الكلام ان الشعر قبل كل شيء هو تجربة نفسية شخصية تكون الذات الفردية محورها الاساسي ومدارها الرئيسي ولعل هذا هو ما دفع ببعض النقاد الى القول بنظرية "الفن للفن". ليس دوري هنا ان أتلكم عن الاغراض الشعرية, مدح، هجاء ، ورثاء، وانما أركز على الكلمة بمدلولها الواسع الشامل وهذا يستدعي التفاعل مع العناصر الشعرية برمتها حيث لا يمكن التصور أن توجد تجربة فنية مستقلة عن تجارب الآخرين فذات الشاعر المبدع عبارة عن نافذة تشرف على ما حولها , أو هي بمثابة النهر الذي تعددت روافده ومشاربه فلا يستطيع الشاعر ان يفرق مابين مياهه والمياه الاخرى التي تصب فيه.إذن لمن يكتب هذا الشعر ؟, أجيب رغم ان الآراء اختلفت في هذا القول ان الشاعر يكتب لذاته أولاً , يكتب ما يخالج نفسه من قلق وتشاؤم ثم بعد ذلك ينطلق نحو المجموعة التي تعيش حواليه يعبر عنها , لمن يفهمه ويستهويه شعره بما فيه من معاني , لأن وظيفة الشعر يجب ان تكون اجتماعية ولا شيء سوى ذلك أقول ربما صحيح لأن الفرد هو المجموعة، والانسان لايليق به ان ينسى ما يحيط به والشاعر فنان يعيش لجمهوره لكن من الخطأ ان نرفض الوظيفة الذاتية لان الشاعر قبل كل شيء ينطلق من ذاته من المحيط الذي يعيش فيه والشاعر قبل ان يرضي الناس ، يرضي نفسه ويكون صورة مما يكتبه , ولكل منا ميزته الخاصة ومنهجه الذي يسلكه في حياته وكتاباته.