الكمال لله وحده عز وجل ، والنقص وعدم التمام نتيجة الجهل والخطأ والنسيان من سمات البشر وطبيعتهم ، بيد أن عوارض الجهل والنسيان والضعف تتباين من شخص لآخر ، كما أنها تتفاوت من حيث الفنون والمكتسبات والقدرات . ومن نعم الله عز وجل للبشرية أنهم متممون لبعضهم ، يفترض فيهم التعاون والتكاتف ، بل إن الله سخر الناس بعضهم لبعض ، ومع وجود النقص البشري وضعفه فيما بين البشر ، كان البشر جميعاً بحاجة إلى من يرفد ضعفهم ، ويسد نقصهم ، وتأتي النصيحة في مقدمة ذلك ، لما تعود به بالنفع والخير في أمور الدنيا والدين جميعاً ، ولاشك أن للنصيحة أبواباً وأنواعاً شتى ، وما أعنيه في هذه الزاوية هو التناصح فيما بين البشر في أمورهم الدينية والدنيوية ، ولكن الشخصية منهم ، وليست العامة ، وذلك حينما يكون الأمر متعلقاً بين طرفين وليس بين طرف ومجموعة أشخاص أو مجتمع بأسره ، كحال المعلم أو الموظف أو الخطيب أو من يوكل إليه أمر من مهام الناس ، ومسؤولياتهم . ولكن ماهو حال الناس مع النصيحة التي كانت تشترى في السابق بالثمن ، ويسافر الناس إلى أهل النصيحة بغية الاستفادة من توجيهاتهم ، فالواقع أن تقبل النصيحة من الناس أصبح معدوماً ونادراً ، بل إن من يتم نصحهم يقابلون الناصح بالامتعاض والاشمئزاز كردة فعل ، لا ليقينهم بعدم فائدة النصيحة ، وما أسدي إليهم ، بل استعلاء وتكبراً ، وهذه بلاشك من صفات الحمقى والجهال ، والعاقل لا يرد النصيحة مهما كانت ، ولا يستثقلها على نفسه ، ولا ينظر إلى منزلة ناصحه صغر أم كبر ، ولكنه ينظر إلى الحكمة أين هي ، فيأخذ بها ، وإلى الحق فيتبعه ، ولاشك أن من يردون النصيحة ينهجون منهج إبليس حينما استعلى وتكبر . والأمر الآخر في بعض الحكماء والعقلاء ، أنهم لا يقدمون النصائح لمن حولهم أو من يعولون إما لفرط الحياء ، أو خشية ردة الفعل من الجهال والحمقى الذين ذكرتهم في الصنف الأول ، أو أن الناس يكتفون بسماع النصيحة ولا يلقون لها بالاً ، ولا ترى أثراً عقب النصيحة . وهناك طرف ثالث لا يستسيغ تقديم النصح إلا أمام الناس ، أو التشهير بالمنصوح ، ولنقل "المفضوح" ، وهو في أمرين لا يخلو من أحدهما ، إما أنه يريد الشهرة أمام الناس ، أو أنه يريد الإساءة لمن تحت نصيحته ، وفي كلتا الحالتين السوء العظيم . أما الطرف الأخير ، وإن لم يكن من الناصحين ، فهو أشد ضرراً وسوءاً ممن قبله ، وهو من بدل النصيحة بالمدح الزائف والإطراء غير المحمود ، والتملق وتزيين الخطأ في نفوس الناس ، وأنهم على حق وصواب . وما أحوجنا في منازلنا ، وأعمالنا ، ومجتمعنا إلى إسداء التناصح الطيب في أمورنا الدينية والدنيوية ، وفقاً لمنهج المصطفى ، وما سار عليه صحابته، تأكيداً لمبدأ الأخوة والتعاون ، ودفعاً للأذى عن الجميع، وسداً للنقص والعيوب، وحينما تسود النصيحة الطيبة ستندثر السلبيات ، وتسود الإيجابيات ، ونرضي الله سبحانه وتعالى أولاً ، ويتراضى الخلق جميعاً .