اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مورينيو يقزم الريال
نشر في سبورت السعودية يوم 20 - 04 - 2012

نادي مدريد الملكي لكرة القدم ( ريال مدريد ) .. هو من أعظم أندية العالم في كرة القدم أن لم يكن أعظمها على الإطلاق تاريخ عريق ومشرف انجازات قياسية وقاعدة جماهيرية لا تضاهي في جميع أنحاء العالم كما يملك النادي قدرات مالية ضخمة تجعله دائما في قمة أندية العالم من حيث الدخل والمنصرفات .
كان الصراع بين ريال مدريد وبرشلونة سجال تكون الغلبة فيه لأحدهما تارة وللآخر تارة أخرى وفوز أحدهما على الآخر لا يقلل من الخاسر أطلاقا وفوز أحدهما ببطولة ما لا ينقص من قدر الآخر والذي غالبا ما يعود في القريب العاجل لنيل بطولة أخرى .
ولكن بعد أن أستلم ( مورينيو ) تدريب النادي الملكي أصبح ريال مدريد فريقا يفوز على الأندية الصغيرة فقط وبأهداف كثيرة بينما يتوارى في كل المباريات الكبيرة أوربيا أو محليا وخاصة عند ملاقاة برشلونة وذلك بسبب تخوف مورينيو من الهزائم بعد الخمسة القاسية التي تلقاها في أول مواجهة له مع البرشلونة .
لا أعتقد أن محبي ريال مدريد وهم كثر كانوا سعداء برؤية فريقهم محاصر من بايرن ميونيخ جل وقت المباراة ويبحثون عن التعادل ولا أظن ان عشاق الريال يسعدهم أن تكون نسبة الأستحواذ على الكرة في مبارياتهم مع البرشا أكثر من 70% لصالح البرشا . ولن يخطر ببال عاقل بأن مشجعي ريال مدريد ممكن أن يرضوا بالنتائج فقط دون الأهتمام بشكل الفريق وأدائه في الملعب .
ريال مدريد يملك أفضل اللاعبين في العالم وأغلاهم ويكفي ان رونالدو معهم وبجانبه بنزيمة وهيقواين من أبرز الهدافين في العالم وفي وسطه زي ماريا الارجنتيني الرائع والثنائي الالماني اوزيل وخضيرة الذان برزا في 2010 بكاس العالم ولا ننسى كاكا أفضل لاعب في العالم 2007 . بجانب الاسبان الدوليون كاسيس وراموس والونسو والظهير البرازيلي العصري مارسيلو والدوليان البرتغاليان بيبي وكارفاليو وتضم دكة الاحتياط لاعبين من فئة الفايف ستارز امثال التركيان التينتوب وشاهين وكنتراو البرتغالي والفرنسيان رافئيل ولسانا ديارا بجانب البيول واربيلوا وكاليخون وجرانيرو وغيرهم من الأفذاذ .
كل هذه الأدوات التي يملكها مورينيو وبامكانه أن يسيطر على كل المباريات الا أنه يصر أن يلعب في المباريات القوية باسلوب دفاعي يصل أحيانا ل 4 محاور في خط الوسط أمام رباعي خط الدفاع وهذا ما فعله في مباراة البايرن الأخيرة بعد أن احرز اوزيل هدف التعادل قام مورينيو باخراج اوزيل وادخل مارسيلو وأخرج زي ماريا وادخل جرانيرو وبهذا الشكل كان فريق الريال يلعب ظهيرين يسار وظهيرين يمين وقلبي دفاع ولاعبين في محور الارتكاز أي ثمانية لاعبين طابعهم دفاعي بحت مما سلم المباراة للبايرن والذي أستغل ذلك وهاجم بكل افراد الفريق وحقق الفوز وكان بامكانه مضاعفة النتيجة لولا سؤء الحظ ورعونة قوميز الذي لم يكن في يومه وطاشت كل ضرباته الرأسية خارج المرمى .
مورينيو هو أسوأ مدرب على مر تاريخ ريال مدريد وسيحسب عليه أنه أساء لكرة القدم ولريال مدريد باستخدامه هذه الأساليب الدفاعية الجبانة في وقت كان يملك فيه كل أدوات النجاح والهجوم الفعال ويملك المال واللاعبين والجمهور ورغم ذلك يلجأ لأساليب الدفاع والتكتل التي يلجأ لها مدربي الفرق الصغيرة الذين لا يملكون مقومات الهجوم وهم معذورون عندما يلجئون للتكتل الدفاعي .
نادي مثل ريال مدريد يفترض أن يلعب بشخصية البطل في كل مبارياته وخاصة الكبيرة منها وأن يفرض على منافسيه أن يحترموه ويهابوه وأن يجبرهم لكي يلجئوا للدفاع ويعتمدوا فقط على المرتدات .. تماما كما يفعل غريمه اللدود برشلونة ومدربه الأكثر من رائع جوارديولا الذي سطر أسمه بأحرف من ذهب في تاريخ كرة القدم بالطريقة التي يلعب وإرغام كل المنافسين وعلى رأسهم ريال مدريد العظيم أن يكون همهم الشاغل هو البحث عن الكرة التي يمنعهم من الوصول اليها وقد رأينا كيف كان برشلونة شامخا حتى وهو يخسر الجولة الأولى في معقل البلوز فقد حاصر تشيلسي في ملعبه طوال 90 دقيقة وكانت كل شيىء في المباراة يقول أن تشيلسي يعرف أنه يلعب مع بطل الأبطال فلذا لم يلومه احد وهو يتكتل أمام مرماه.
مورينيو رغم الانجازات المتعددة التي حققها مع أندية مختلفة الا انه قزم النادي الملكي وجعل منه فريقا عاديا مثله مثل تشيلسي والانتر وجوفنتوس وفياريال وبنفيكا يخشون المباريات الكبيرة وخاصة مباريات البرسا . النادي الملكي ليس همه الأول البحث عن بطولة ولو بطرق رخيصة ولكنه نادي همه الأول هو الحفاظ على تاريخه وعظمته وأرثه وذلك لا يتم الا عندما تقترن البطولات مع مظهر مبهر وأداء مهيب للفريق داخل الملعب .
نقاط تحت السطر :-
• لا نشعر بأي بصمات لمورينيو .. يفوز الفريق في المباريات السهلة بمجهودات رونالدو الفردية وتسديداته العنترية .
• بنزيمة وهيقواين مهاجمان من طراز رفيع تسبب مورينيو في جعلهما لاعبان لا وجود لهما ويلعبان في عزلة تامة طوال المباراة عندما يكون المنافس قويا.
• مسعود اوزيل لاعب يملك من الحلول الفردية الكثير ولكن مورينيو حجمه وقلص أداوره بعدم منحه حرية التصرف والخلق والإبداع وحصره في جهة اليمين طوال المباريات .
• كاكا لاعب صاحب قدرات فنية رائعة وصانع لعب لا مثيل له وهداف محنك وضعه مورينيو على دكة الاحتياط معظم المباريات لأن مورينيو لا يجرؤ على اشراك كاكا واوزيل معا كما يفعل جوارديولا بأشراكه انيسنا وتشابي معا .
• يعتمد مورينيو في الهجوم اعتمادا كليا على سرعة وقوة تسديدات كريستيان رونالدو .
• بيبي وراموس ومارسيللو والونسو وديارا واربيلوا هم اللاعبين المفضلين لدى مورينيو خاصة عندما يلعب مع برشلونة وذلك بسبب خشونتهم الزائدة وعنفهم المتعمد .
• مدرب يملك كنوز من اللاعبين الأفذاذ ورغم ذلك كل أعتماده يكون على الخطط الدفاعية والخشونة والحرب النفسية في المؤتمرات الصحفية والتصريحات الأستفزازية ومهاجمة الحكام .
• فاز تشيلسي على البرسا بعد أن أستغل الفرصة الوحيدة التي سنحت له ووقف الحظ والعارضة والقائم وبيتر تشيك امام برشلونة لأدراك التعادل على أقل تقدير .
• عندما حققت دولة اليونان كاس أمم اوربا عام 2004 سجل لها التاريخ ذلك ولكنها لم تقنع أحد بأنها تستحق لقب البطل .
الرمية الأخيرة :-
وجود البرسا في بطولة ما يجعل معظم الفرق المشاركة في هذه البطولة تقاتل من أجل الوصول للنهائي فقط وتتمنى أن لا تصادف البرسا في طريقها قبل النهائي وعنما يقصى برشلونه من بطولة ما تسعد جميع الفرق الأخرى المنافسة في هذه البطولة لأن خروج برشلونة يعني أن كل الفرق الأخرى أصبحت فرصتها متساوية للفوز باللقب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.