معمر القذافي ومبارك وبن علي في بيروت ... الشعب يريد زنقة زنقة مسرحية زنقة زنقة أول مسرحية عربية تتحد ث عن الثورات العربية في عالمنا العربي للمخرج اللبناني قاسم اسطنبولي ، والذي بدأ عروضه المسرحية في الشارع في عز الثورة المصرية أمام مبنى السفارة المصرية ليجسد لوحة الغضب ، وفي ساحة (الإسكوا) في بيروت مع بداية الثورة الليبية ، ليجسد من خلالها شخصية العقيد معمر القذافي في الشارع. اليوم وبعد نجاح الجزء الاول ها هي زنقة زنقة 2 تبصر النور ، حيث سيتم الافتتاح في بيروت على خشبة مسرح بابل . واللافت هذه المرة بالمشاركة العربية في فريق العمل من مصر وليبيا وتونس واليمن والسودان ولبنان وفلسطين ، من خلال الممثلين والمتظاهرين والشعارات واللافتات ، حيث ستنقل المسرحية نبض الشارع العربي ومعاناة الشعوب والثورات الى خشبة المسرح . مسرحية زنقة زنقة 2 تجمع ما بين الكوميديا الساخرة والتراجيديا ، وأبطالها هم القذافي ومبارك وبن علي ، حيث جمعتهم الثورات ليعيشوا في غيبوبة ما بين عشق السلطة والمال ومعاناة الشعوب والظلم والقهر والاستبداد. انطباعات حول زنقة زنقة للحظة ، تخال نفسك تشاهد حلقةً من سلسلة الثورات العربية التي نتابعها يومياً ، في عدد من الدول العربية ، هكذا كانت الحال في زنقة زنفة 1 ، إذ نقل إلينا اسطنبولي الثورة الى خشبة المسرح ، التي احتضنت ثلاث لوحات منفصلة تشعرنا بأننا في طائرة تحملنا الى مطارات الدول العربية ، بدءاً من تونس ومصر ، ثم ليبيا ، وصولاً الى لبنان. استهلّ الاسطنبولي عمله بمشهد مأسويّ من مشاهد التعذيب في السجون المصرية يُظهر كيف تحوّلت مصر كلها الى سجن كبير يعاني فيه المصريون يومياً ، ثم ينتقل الى ثورة المظلوم على الظالم محطماً القيود ، راقصاً مع الكرسي ومحطّماً إياها أيضاً ، للدلالة على إسقاط نظام متسلط ، يكسر التراجيديا بكوميديا ساخرة ، فيجسد شخصية (العقيد) ، وهنا المفاجأة ، تمكنه من شخصية معمر القذافي واتقانه لهجته وحركاته وملامح شخصيته ولغة جسده ولحظات الصمت ، ثم صارخاً ومزمجراً وموبخاً وضارباً حاشيته ومرافقيه ومرتزقته. نصعد إلى الطائرة مجدداً ، فيحملنا الى البلد الام، لبنان ، وهو في تعبيره يعيش (زنقة) فعلية ، لا (زنقة قذافية) . يلعب لعبة الحرب اللبنانية التي أكلت الشباب اللبناني ، رغماً عنه ، وأرغمته على حمل السلاح ، رغم عدم درايتهم بكيفية استعماله ، يطلق صرخة كل شاب عربي ، منتفضاً في وجه كل قاتل : (وين الجثة ، مين قتل الجثة ، مين جاب الجثة ، كيف تحولت الجثة لجثة ، مين هني الاعداء؟) ... فكانت بمثابة رسالة للثورات العربية بعدم الوقوع في فخ الحروب الاهلية والفتنة والتقسيم.