الجيش الإسرائيلي يحمل حزب الله المسؤولية عن إطلاق مقذوفات على يونيفيل    ضبط (19696) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    إسرائيل تلاحق قيادات «حزب الله» في شوارع بيروت    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الملافظ سعد والسعادة كرم    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «السقوط المفاجئ»    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    فعل لا رد فعل    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فن الأداء الكوميدي والحركة المسرحية في مصر
نشر في الحياة يوم 17 - 04 - 2011

يرتبط الأداء الكوميدي بالحركة ارتباطاً وثيقاً، ويختلف من ممثل إلى آخر باختلاف هوية الممثل الفنية. والفنان الذي يعطي أدواره بعداً إنسانياً، ويكون مثقفاً وملماً بالأحداث الجارية هو الأبقى على خشبة المسارح المصرية، لأن المسارح الموسمية للفرق الطفيلية اختفت، وهي معظم مسارح القطاع الخاص. ولابد أن نعترف إن الجمهور هو سبب متعة أي فنان، لكنه جمهور متمرد ويمل سريعاً ما لم يجد جديداً، والخروج على النص ليس عيباً ويحتاج إلى ثقافة يومية، لأن المسرح في حاجة للتجديد دائماً.
يعتمد الأداء الكوميدي في المقام الأول على الحركة، لأن الألفاظ والكلمات انتهت، والنكات استهلكت. لذا فإن تناول الموقف بأسلوب كوميدي لم يتطور حتى الآن في التأليف. والكوميديا فن صعب جداً، إلى جانب كونها ثقافة، تعتمد على مدى الإحساس بالمجتمع والبيئة واتساع الرؤية. وعندما تقول جملة على خشبة المسرح لا بد أن يضحك لها الطبيب والمهندس والسياسي والرجل البسيط.
«الافيه» جزء من الكوميديا، لكنه يخرج من فم قائله وكأنه كلام عادي من واقع تركيبته الشخصية. فالكوميديا لا بد أن تبحث عنها داخل الشخصية المكتوبة، ولا يجب على الممثل أن يعتمد على نفسه من دون الشخصية التي يلعبها أو سياق الأحداث في تقديم الكوميديا. والسخرية هي كوميديا المصريين، تنبع من آلامهم وأحزانهم، والنكات الرائجة في الشارع المصري تولد من الشارع.
وتكتمل سعادة أي فنان بنجاح عمله في آخر ليلة من عرضه، ولكنه قد يحزن، لفقدانه شخصية تعايش معها طويلاً، وقد تكون بمثابة صديق له، لأنه جعلها شخصية مليئة بالحيوية والحياة طوال فترة العرض.
ولا بد للمسرح أن يتحرك خطوة، ويجب أن تكون قفزة كبيرة ليلحق بالمتغيرات العالمية من حيث التكنولوجيا والأفكار والتكنيك والتقنية والحرفية، وهذا ما يجب أن يتحقق الآن وبسرعة مع كل رواية جديدة خصوصاً في الروايات التي ستعرض قصصاً من واقع ثورة ميدان التحرير في الفترة القبلة.
المسرح السياسي فيه انتعاش جماهيري، والناس تحب مشاهدته، لكنه يفتقد المزيد من النصوص التي تحمل الجرأة في تناول القضايا السياسية من خلال أشخاص قادرين على استيعاب ما يحدث في الواقع وترجمته في قالب مسرحي مثل قصص شهداء الثورة وطرق التعبير المبتكرة والقدرة على الصمود وإدخال السينوغرافيا والكادرات السينمائية على خشبة المسرح لاستكمال أحداث المسرحية.
إضافة على النص
تهمة الخروج على النص أراها عكس ذلك، فما يقدمه الفنان على خشبة المسرح، وما يراه البعض خروجاً على النص، أراه إضافة للنص من خلال الكلمة أو الحركة، وطالما أن الفنان واع لما يقوله تصبح الإضافة جيدة، وهذا لا يتأتى إلا من خلال فنان مثقف ومتمكن من أدواته كمبدع مسرحي، وفنان له تجربة مسرحية عريضة تساعده على الخروج على النص بشكل يمثل قوة للعرض مثل عادل إمام أو محمد صبحي. والشيء الوحيد الذي يتغير في المسرح هو الجمهور فقط في كل ليلة عرض. ولذا يجب أن يكون هناك تغييراً أيضا في روح النص.
ويشعر الكوميدي بسعادة كبيرة عندما يؤدي شخصيات شريرة وتراجيدية على رغم تصنيفه كممثل كوميدي، لأن هذه الشخصيات تستنفر قدراته.
الممثل الكوميدي أو التراجيدي إذا لم تكن عنده صناعة الحركة الحقيقية والسليمة في الأداء فسيكون» تراجيدي دموع « وبالتالي لن نرى جسده أو حركته، وهذه الأشياء مهمة جداً، ويعتمد عليها محمد سعد في أفلامه كثيراً مثل «اللمبي» وسمير غانم ووحيد سيف أيضاً... فهم يعتمدون على الحركة كثيراً.
ولأن الفنان الكوميدي من وجهة نظري لا يمكن أن يظل بعيداً عن الكاميرا في السينما أو التلفزيون أو بعيداً عن خشبة المسرح لفترة طويلة، لأنه يعتمد على التقاط الأنماط السلوكية التي يفرزها المجتمع خصوصاً الأنماط السلبية التي يتولد من خلالها الضحك، ولذا إذا مات الحدث فلا يمكن التعليق عليه بعد شهر أو سنة، مثل خطاب العقيد الليبي معمر القذافي مثلاً في أحداث الثورة الليبية أخيراً، فهو يحتاج إلى كل نجوم الكوميديا العرب لتقليده.
الكوميديا عمل متجدد يحتاج إلى يقظة وفكر وجهد ومتابعة لكل ما هو جديد على الساحة من أحداث وقضايا ومشاكل وهذه العملية تفرض على الكوميدي أن يكون مثقفاً وملماً بالأحداث من حوله وإلا أصبح فناناً جاهلاً ولا يعتمد إلا على بعض الحركات والأفيهات. المهم كيف يكون نجم الكوميديا متجدداً ومتطوراً حتى يبقى ويعيش طويلاً. وأنا أقول إن العبرة بالنفس الطويل، والبقاء دائماً لصاحب الأداء الأقوى والأصلح والأكثر قدرة على الضحك من خلال الموقف.
التلقائية في الأداء
هناك من ينتمي إلى مدرسة التلقائية في الكوميديا أو التراجيديا وعندما يجسد شخصية مهما كانت أهميتها، يشتغل عليها وكأنها دور عادي، وورثة التلقائية في الأداء مثل نجيب الريحاني وفؤاد المهندس وعادل إمام وأحمد زكي وأحمد راتب، يشعرون أن هذا الأداء هو السهل الممتنع. ودائماً ما كان يطلب الفنان المخرج الراحل يوسف شاهين من أبطال وبطلات أفلامه أن يتمتعوا بالأداء التلقائي، خصوصاً إذا كانوا بغير تجارب تمثيلية سابقة مثل المطربة لطيفة في «فيلم سكوت حنصور».
لا يعتمد الأداء المسرحي فقط على الحركة والكلمة بل أيضاً هناك الأداء الذي يعتمد على الحركة من دون مرافقة الكلمة للحدث أو الموقف في التعبير عن مشهد ما، ويسمى ذلك بفن البانتوميم، وهو الأداء الصامت الذي له نظريات تدرس في معاهد الفنون المسرحية، وقد برع من خلال هذا اللون من الأداء الصامت أو فن البانتوميم كل من الفنانين أحمد نبيل وهشام عبدالحميد. وهذا اللون من الفنون ليس سهلاً في توصيل الإحساس أو تحقيق المشاركة الوجدانية مع الجمهور عن طريق التفاعل معه، والإيحاء بأنه يجسد له مشكلة ما كتمثيل مشهد مدمن للمخدرات أو مشهد قتل.
ومن المهم أن يكون الأداء التمثيلي أشبه بالتمارين، كما أن الحركة المسرحية تجعل من الضروري على الفنان أن يتبادل موقعه أو مكانه مع زميله على خشبة المسرح، أثناء الأداء ودون أن يشعر الجمهور بتلك الحركة حتى لا يفقد التركيز في المتابعة، وهي جوهر توصيل رسالة الفنان وتحقيق هدفه من العرض.
أما ارتجال الصوت والحركة وإعطاء الأحداث أثراً محدداً يجعلنا نتساءل عن أهمية وقدرة الممثل على تلوين طبقات صوته وتدريجها بين القوة والضعف بين الصوت القوي والناعم. لكن من الضروري أن يكون أداء الممثل المسرحي قوياً ومعتمداً على صوت قوي عريض حتى يملأ فراغ المكان والمساحة والزمن، وألا يجعل هناك بينه وبين المشاهد أي فاصل أو ستار كستارة العرض، لأن نزول هذه الستارة معناها انتهاء العرض، ومن هنا لابد أن يعتمد الممثل المسرحي أيضاً على تدريبات لتقوية الصوت من جهة، ومن جهة أخرى أن يجيد فن الإلقاء أو الخطابة وهو ما يعني ضرورة تمكنه من الأداء القوي والسليم عن طريق لغة التفاهم المشتركة بينه وبين الجمهور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.