نعم، كنت طفلا بريئا، أمشي بقدمين حافيتين، ألبس سروالا رياضيا، وفانيلة رياضية، كان لونها في الغالب هو لون الفريق الكروي الذي كنت أشجعه وقتها. تتقاسمني الميول بين النادي الأهلي الذي غلب تشجيعه في أسرتنا كل الأندية الرياضية، ونادي النصر الذي كنت أتابع أخباره عن طريق الإذاعة، قبل أن يأتينا التلفزيون، وقبل أن نقرأ الصحف الرياضية. نسيت أن أقول لكم إنني قروي، أعيش في قرية نائية، لا كهرباء، ولا تلفزيون.. تشغلني أشياء ليس من بينها الدراسة التي كنت أعطيها جزءا قليلا من وقتي، فيما تتقاسم كرة القدم ورعي الماشية، وسقيا الماء، وفلاحة الأرض الوقت الأكبر من يومي. كان أبي فلاحا، يجيد العمل المثمر بصمت بالغ، لم يكن صاحب مشكلات، ولم يكن يزاحم أحدا، كل همه أن يصحو متعافيا، فيقصد أرضه، لا ينتظر فضل أحد عليه سوى فضل ربه. فيما كانت أمي مشغولة بما بقي من أمور الحياة كرعاية شؤون البيت. تحتفظ ذاكرتي بأشياء كثيرة جميلة، ومبهجة. منظر نساء القرية وهن يملأن أرض أبي التي فلحها وحان وقت حصادها، يصرمن بعد يوم واحد من إنجاز رجال القرية المهمة السابقة للصريم وسط أهازيج جماعية تشنف الآذان. طفولتي لم تعرف أن الموسيقى حرام. فقد كنت أملك مسجلا متنقلا، وصندوقا أحمله معي إن صعدت جبلا، أو هبطت واديا، أحتفظ فيه بأشرطة نجوم الغناء في تلك الفترة. كأيوب طارش وفيصل علوي ومحمد عبده.. مازلت أستعذب إلى اليوم أغنية «سلامات... سلامات... سلامات يا حببنا يا بلديات» لنادية مصطفى؛ لأنها ظلت تقارب أرواحنا باتجاه عشايا لا تنسى، ولا تمحوها ذاكرة ما بعد الطبيعة والحياة! كل شيء في تلك القرية الجميلة الواعدة بقي يبهرنا، خرير الماء، زقزقة العصافير.. وشوشة الأشجار.. لون الشمس وقوس قزح.. أصوات النساء وحركتهن الدائبة التي لا تنقطع إلا مع حلول المساء، هدوء القرية وسكونها. في مسجد القرية الملاصق لبيتنا لا تكاد تنقطع حركة المصلين فيه، كل الجيران المحيطين به لا تفوتهم صلاة، يتسابقون على الأذان والصلاة والخدمة، قبل أن تفرض وظيفة الأوقاف للمسجد مؤذنا وإماما. لا أعلم، لماذا أستجلب الآن هذه الذكريات، ربما هو الحنين، وربما هذه الصورة المرفقة بهذا المكتوب أيقظتني من قرف المدينة، وألهبت في داخلي ذكريات زمن مضى...!