وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «المالية»: 309 مليارات ريال إيرادات ميزانية الربع الثالث.. و«غير النفطية» تصعد 6 %    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    ازدهار متجدد    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    همسات في آذان بعض الأزواج    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    كلمات تُعيد الروح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثقفون: أساتذة جامعات يتقاسمون كعكة «شُهرة الأدب»
نشر في عكاظ يوم 24 - 05 - 2016

يلحظ من يتابع الساحة الثقافية أن المؤسسات الثقافية تكتظ بالأكاديميين، ما أثار سخط بعض المثقفين إذ يعتبرونها تداخلاً بين الممارسة الجامعية والإبداعية، ويعزو آخرون أن الأكاديمي يبحث عن ذاته في الأندية الأدبية بعد انخفاض نسبة الطلبة في كليات اللغة العربية، ليفتش عن نفسه في المؤسسات الثقافية ويحيلها إلى فرع للكلية.
من جهته، يتساءل الشاعر حبيب محمود «ما المانع من حضور الأكاديميين؟، السماء تتسع لكل العصافير» مشددا على أن «الأهم هو أن يثمر الحضور عن إبداع، وهذا لن يتحقق في مؤسسات بيروقراطية».
بينما رأى القاص فايع آل مشيرة أن «الموضوع يثير حساسية الأكاديميين؛ لأنه قد يُعرَّي الأكاديميين الذين يحاولون أن يخرجوا من جلباب التنظير إلى الممارسة الإبداعية حتى يعوَّض الجانب المفقود لديه فيحاولون إجبارنا على الاعتراف بشعرهم أو سردهم اعترافا يقودنا للكرباج»، مضيفا أن «الأكاديميين يَرَوْن أنهم هم الإبداع في كل شيء فهم معلمو النحو والنقد والأدب بكل فروعه في جامعاتهم ويرون أنهم الإبداع الأدبي في المؤسسات الثقافية نسوا بأن الإبداع موهبة قد لا تتوفر لكل الأكاديميين، هذا في جانب الأكاديميين..!».
ويعزو آل مشيرة عزوف المثقفين عن المؤسسات الثقافية إلى «عدم الاهتمام بهم ونخبوية المؤسسات الثقافية إضافةً إلى محسوبيات تلك المؤسسات والتكتلات الثقافية والصراع بين التنظير الأكاديمي»، لافتاً إلى أن «إبداع المثقفين الذي يخضع في غالبه للأمزجة والأهواء والمجاملة المفهرسة مسبقاً.. فوقية الأكاديميين وإعطائهم مساحة كبيرة تلغي المثقف المبدع ما يضطره إلى الزهد عن حضور تلك المؤسسات الثقافية».
فيما ذهب الشاعر أحمد صالح الشهري إلى أن «المؤسسات الثقافية وتحديدا الأندية الأدبية ملك للمثقف الأديب أساسا، لكن الأكاديمي الذي دلف من باب التخصص تسيد المشهد الأدبي الرسمي إن تسنما للمناصب الإشرافية فيها أو عملا في المجال الأدبي ذاته، وهذا بحد ذاته وضع غير طبيعي فلكل من المجالين تخصصهما، لكن هذا لا يمنع وجود بعض الأكاديميين الأدباء حقا وإن كانوا أقلية».
وأضاف الشهري أنه «علاوة على أن الأديب المثقف غير الأكاديمي ينحو بطبعه إلى الابتعاد عن الجو الرسمي ابتعادا منه عن الجو الأدبي المقيد فيه بالرسمية حينا وبالخطوط الحمراء حينا آخر».
وحول سيطرة الأكاديميين على المؤسسات الثقافية يرى الشهري أنه «نعم هناك اتجاه من الأكاديميين للهرب باتجاه المؤسسات الرسمية رغبة في ممارسة الفعل الأدبي حينا ومحاولة لتعويض النقص في الاهتمام الإعلامي وشوقا إلى اقتطاع قطعة من كعكة الشهرة الأدبية التي يحوزها الأديب غير الأكاديمي عادة على خلاف وضعية الأكاديمي في المؤسسات التعليمية التي هي مكانه الطبيعي».
فيما أكد الكاتب علي المطوع أن «الإبداع صنيعة المبدعين وأكثر من تجلى في فضاءاته هم الذين ابتعدوا عن الأكاديمية ومتلازماتها الحضورية العقيمة، فالأكاديمية تصنع محترفا يزاول حرفة كالمهنة يقتات منها أما الموهبة فتصنع مبدعا أخاذاً».
وأوضح المطوع أنه «في المحاضن الثقافية تعلو عقيرة الأكاديمي متسلحا بداله التي تكون بالنسبة له جواز السفر الذي يمكنه من الحضور هنا وهناك»، مشدداً على أن «الأكاديميين يمارسون فوقية مع المبدع ويرون ذواتهم ونتاجهم أسمى من أن يقيمه مبدع بالفطرة».
وعزا القاص فيصل الشهري تكدس الأكاديميين إلى عدة أمور «يجب أن تعي المؤسسات الثقافية أن محب الأدب -باعتباره وجبة المؤسسات الثقافية الوحيدة- يختلف تمامًا عن دارسها».
وشدد الشهري «المؤسسات تستقطب الأكاديميين ليصنعوا منهم قنطرة توصلهم للمفرقعات التي ترضي سقفهم الثقافي المتقازم، فوجود أستاذ جامعي ضمن المؤسسة يعني مجموعة عريضة من المتخصصين المتعسفين في اللغة والأدب، على أهبة الاستعداد وتحت الطلب لينشروا معرفتهم متنطعين في استجلاب نظرياتهم بمفردات ميتة».
وعن غياب المثقفين قال مستدركا «المثقف يغيب أو يُغيب لأنه صادق شفاف يقول ما يفكر فيه لا ما يبتغونه ويوافق شهوة المتنمرين في المؤسسة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.