منذ أن توقفت الحرب الأهلية في لبنان، أو اقتنع «زعماء المسيحيين والسنة والشيعة» أن لا أحد منهم سينتصر انتصارا نهائيا ويبيد الآخرين، ومسرحية «فراغ الكرسي الرئاسي وتشكيل مجلس النواب والحكومة» تعرض مع كل انتخابات جديدة بنفس الطريقة دون أي تحريف أو خروج عن النص، إذ يقول حزب: «نحن نبذل كل جهد ممكن لإنجاز الاستحقاقات ضمن المهلة الدستورية حتى لا يحدث الفراغ، لكن البقية يضعون العراقيل لفرض الفراغ»، فيرد حزب آخر: «إن ما نعطله هو الفراغ المقنع»، فيما الحزب الذي لعب دورا مهما إبان احتلال «نظام البعث السوري» يترحم على رحيل الديكتاتور الذي يضطهد الجميع ويجلس من يريد على كرسي الرئاسة فيحمي لبنان من الفراغ أو الفراغ المقنع. كذلك الملقنون في المسرحية يبدؤون بالتحرك الكثيف حتى لا يخرج الممثلون «زعماء الأحزاب» عن النص المكتوب، فكل يلقن ممثله في المسرحية الكلمات التي سيرددها، وطريقة لعبه للدور، أما زعماء الأقليات الذين يعيشون طوال السنوات على هامش المشهد السياسي، في هذه المسرحية سيكون لهم حضورهم، وسيحاول الجميع خطب ودهم والتعاقد معهم؛ لتلقينهم الدور الذي سيلعبونه. هذه المسرحية للأسف ليست بتذاكر ليستطيع المراقب من الخارج معرفة اهتمامات الرأي العام اللبناني بهذه المسرحية المكرورة، وعدد من يتابعها أو يهتم بها أو يردد «حط بالخرج مين فاضي لهم»، إذ أن إعلام الداخل ليس محايدا، فهو محاصصة بين الطوائف، كما كرسي الرئيس ورئيس النواب ورئيس الوزراء بالمحاصصة. إن بحثت عن الأسباب التي تفرض هذه المسرحية، سيقدم لك «الدستور اللبناني» الإجابات، إذ تخبرك «المادة 26»: «يتألف مجلس النواب من نواب منتخبين يكون عددهم وكيفية انتخابهم وفقا لقوانين الانتخاب المرعية الإجراء، وإلى أن يضع مجلس النواب قانون انتخاب خارج القيد الطائفي، توزع المقاعد النيابية وفقا للقواعد الآتية: أ بالتساوي بين المسيحيين والمسلمين. ب نسبيا بين طوائف كل من الفئتين. ج نسبيا بين المناطق». كيف يمكن لنواب أحضرتهم الطائفية أن يدمروا الأداة التي منحتهم الكراسي؟ لا أحد يعرف كيف، لكن المؤشرات تؤكد أن هذه المسرحية ستستمر دائما، إذ أن فكرة قيام الدولة على المحاصصة الطائفية كبديل عن الحرب الأهلية، هي ليست نهاية الحرب الأهلية، بل تأجيلها للقط الأنفاس.