ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خسائرنا 20 مليونا وإيصال التيار للمسلخ ينعش اقتصاد المنطقة
ناشدوا أمير نجران التدخل وحمّلوا «الكهرباء» المسؤولية.. أصحاب مشاريع الدواجن:
نشر في عكاظ يوم 15 - 12 - 2012

ناشد أصحاب مشاريع الدواجن في منطقة نجران صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير المنطقة بالتدخل الفوري لحل مشكلتهم المتعلقة بعدم إيصال التيار الكهربائي إلى مسلخ الدواجن الآلي الواقع في منطقة حمى.
وقالوا ل «عكاظ» إن منطقة نجران كانت في السابق تعاني من عدم وجود مسلخ آلي يخدم المنطقة، وبعد صدور قرار منع محلات النتافات أعدوا دراسة في أحد المكاتب الاستشارية في الرياض وتقدموا إلى وزارة الزراعة بخطاب للموافقة على المشروع، وبعد الموافقة تم تسليم الموقع ضمن المشاريع المخصصة للدواجن، ولكن الموقع يفتقر إلى الكهرباء. وأكدوا أنهم جهزوا المسلخ بأحدث الأجهزة والمعدات، حيث تم التعاقد مع شركة هولندية متخصصة في تجهيز مسالخ الدجاج حتى يتم استيعاب منتجات الدجاج في المنطقة.
وأشاروا إلى أن المشروع بلغت تكلفته الإجمالية حوالى 20 مليون ريال وهذه تعتبر خسائر عليهم، مؤكدين أنه أصبح جاهزا للتشغيل ليخدم المنطقة والمناطق المجاورة لها. وقالوا «لكن مع الأسف الشديد لم توصل شركة الكهرباء التيار إلى المسلخ رغم المخاطبات الرسمية بين وزارة الزراعة ووزارة المياه والكهرباء التي تؤكد ضرورة إيصال التيار إلى منطقة حمى الخاصة بمشاريع الدواجن».
وأوضحوا أن شركة الكهرباء أبلغت وزارة الزراعة بأن على صاحب المشروع القيام بتحمل التكاليف الخاصة بإيصال التيار الكهربائي إلى المشروع، وبعد دراسة أعدها فرع شركة كهرباء نجران ورفعت لإدارة التخطيط في وزارة المياه والكهرباء لدراسة التكاليف الخاصة بإيصال التيار، أفادوا أن التكلفة تبلغ حوالى 2.364.600 ريال، وأن المسافة الإجمالية بين المسلخ وأقرب مصدر للتغذية بلغت 22.800 متر.
وأوضحوا أن وكيل الوزارة لشؤون الكهرباء بالنيابة الدكتور أحمد بن صالح الخليفة وجه خطابا رقم 98/54/1431 بتاريخ 26/2/1431ه إلى وكيل وزارة الزراعة لشؤون الأبحاث والتنمية الزراعية يتضمن «أنه لا مانع من توصيل التيار للمشروع بشرط تحمل صاحب المشروع تكلفة التوصيل حسب الضوابط المعتمدة للشركة»، مبينا أنهم قاموا بمخاطبة وزير المياه والكهرباء من أجل أن تتحمل الوزارة التكاليف من أجل تشغيل المسلخ إضافة إلى 22 مشروعا آخر في الموقع، لكن الرد كان مخيبا للآمال، حيث بينت الوزارة في الخطاب الموجه من وزير المياه والكهرباء إلى وزارة الزراعة رقم 1004/1 وتاريخ 21/5/1431ه، أنه تمت إفادة صاحب المشروع بموجب خطاب رقم 930/1 وتاريخ 13/5/1431ه المتضمن أن الشركة السعودية للكهرباء أفادت بإعادة دراسة وضع الشبكة المقترحة لتغذية المسلخ وتبين عدم إمكانية التغذية بسبب بعد المسلخ عن محطة التحويل الرئيسية الأمر الذي قد يؤدي إلى انخفاض الجهد بشكل كبير لا يمكن الاستفادة منه وأن الشركة ستقوم بدراسة تغذية المشروع بعد إنشاء محطة التحويل الجديدة المقترحة. واستغربوا هذا التناقض من قبل شركة الكهرباء التي وافقت على توصيل التيار على حسابهم وحين تم رفع التماس لوزير المياه والكهرباء من أجل إعفائهم من التكاليف، بررت الشركة أن المحطة القريبة من المشروع لا تتحمل، ما قد لا يستفاد من الجهد الموصل بشكل كافٍ مبينين أنه مضى أكثر من سنتين دون أن تقوم شركة الكهرباء بتغذية المحطة الرئيسية.. وفي سياق متصل، أكد أصحاب حظائر منتجات الدجاج في المنطقة والبالغة حوالى 50 حظيرة تضررهم من عدم تشغيل المسلخ الآلي في المنطقة وأن ذلك سبب لهم خسائر مالية كبيرة في ظل إقفال محلات النتافات وصدور قرار منع نقل الدجاج الحي بين مناطق المملكة، مؤكدين أن تشغيل المسلخ الآلي سيسهم في تقليل الخسائر وفي انخفاض سعر الدجاج في المنطقة والمناطق المجاورة لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.