"ميتا" توقف برنامج تقصي صحة الأخبار في أمريكا    الحرب في يومها ال460: مستشفى ناصر يحذر من موت المرضى اختناقًا    حرائق الغابات تفتك بلوس أنجليس    الشؤون الإسلامية تقيم ندوة علمية ضمن البرنامج الدعوي جهود المملكة في ترسيخ العقيدة المتزامن مع شتاء جازان ٢٠٢٥م    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    السعودية تحافظ على صدارتها في حجم الاستثمار الجريء    نائب أمير تبوك يطلع على تقرير عن مؤشرات الأداء للخدمات الصحية بالمنطقة    النيابة العامة وهيئة التراث توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز حماية التراث الوطني    «الإحصاء»: الإنتاج المحلي من الخضراوات يوفر % 80.6 من الاحتياجات    العراق: حل شامل في سورية لمنع التدخلات الخارجية    أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة    تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في المنطقة الشرقية    نائب أمير منطقة حائل يتفقّد أعمال مشروع استكمال طريق "حائل - رفحاء" الجديد    المنتدي الاقتصادي العالمي: 78 مليون فرصة عمل جديدة بحلول عام 2030    مهرجان "حرفة حائل" يجذب السياح    إطلاق عيادات التمكين لتعزيز الخدمات المقدمة لمستفيدي الضمان    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    زلزال بقوة 3ر5 درجات يضرب إثيوبيا    انخفاض اسعار الذهب    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    اعرف صحتك من لون لسانك    «سلمان للإغاثة».. يواصل دعمه للاجئين السوريين في عرسال    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    الجنف.. عدو العمود الفقري    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    عشاق الزيتون    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    نجاح.. شهرة.. ثقافة    الاتحاد يُقصي الهلال بركلات الترجيح ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    إقامة بطولة أساطير الخليج.. فبراير المقبل    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    العدالة والمنافسة على الصعود    اعتزلت الملاعب    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    «الحياة الفطرية» تطلق 95 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    بلسان الجمل    العداوة الداعمة    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصاعدي: جامعاتنا تهمل العربية المعاصرة .. والفوزان: يجب تمحيص التراث
نشر في عكاظ يوم 11 - 04 - 2012

اعتبر عميد كلية اللغة العربية في الجامعة الإسلامية الدكتور عبدالرزاق الصاعدي في كلمته خلال افتتاح المؤتمر الدولي الأول«اللغة العربية ومواكبة العصر» أمس الأول، أن اللغة العربية أصيبت بداء التلوث اللغوي، موضحا أنه داء مزمن ألم بها منذ أزمان الأمويين والعباسيين وتفاقم الداء في الأعصر المتلاحقة حتى كاد أن يرديها قتيلة، وأشار إلى أن المسيرة التاريخية لهذه اللغة لم تخل من العقبات وأكبر عقباتها وأخطرها ظهرت في هذا العصر الزاخر بكل جديد، فاضطربت وتلوثت وتكدرت بالعاميات فقد غزاها أعداؤها واستهان بها أبناؤها فداؤها خارجي وداخلي، وقال «في هذا النسق المحتقن نبحث عن أدوار فاعلة لأقسام اللغة العربية وهي الأقسام المتخصصة في الجامعات وواجبها كبير وحملها عظيم، لكن من المؤسف أن نرى الكثرة الكاثرة من أقسامنا في جامعاتنا بالوطن العربي تهمل العربية المعاصرة وتتعامى عن أدوائها، فلا درس لها ولا تهذيب، ولا تطويع ولا تقريب، يكتفون بالتراث ويرددون أقوال اللغويين والنحويين القدامى كأنهم غير قادرين على إنتاج المعرفة اللغوية بما يناسب هذا الزمن»، وأضاف«لقد تحولت أقسامنا بكل أسف إلى أقسام أثرية أعضاؤها عمال آثار وحفريات لغوية وهذا خطأ جسيم في حق لغتنا؛ لأن اللغة ليست هامدة، بل هي كائن حي كسائر اللغات الحية تحيا على ألسنة المتكلمين وتتطور بفعل الزمن كما يتطور الكائن الحي ويتغير في ثبات وسكينة»، وأكد الصاعدي أن الإعداد للمؤتمر بدأ منذ سنتين ووجد إقبالا كبيرا من الراغبين في المشاركة، إذ بلغت الأبحاث التي تلقاها 581 بحثا من دول مختلفة، انتقى المحكمون منها 66 بحثا، طبعت في ثمانية أجزاء.
الصواب والخطأ
في السياق نفسه، نفى عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان الدكتور عبد العزيز بن فوزان الفوزان في محاضرة «الثقافة بين الأصالة والتجديد» التي عقدت على هامش المؤتمر، أن تكون الأصالة تعني التقليد الجامد الميت والتعصب للماضي ومتابعة القدامى متابعة عمياء في كل ما جاء منهم، أو الاستغراق في هذا القديم، بحيث ينقطع الإنسان عن واقعه وعصره وقال «التراث فيه الصواب والخطأ والحق والباطل والغث والسمين، وفيه ما يناسب أزمنة وأحوالا سابقة ولا يناسب زماننا وأحوالنا الحاضرة، مؤكدا أن الواجب هو تمحيص التراث وقراءته قراءة مستبصرة وفق معايير مضبوطة بالالتزام بالوحي ومقاصد الشريعة العامة والتمييز بين الثوابت والمتغيرات والقطعيات والظنيات»، مضيفا «التجديد والأصالة لا تناقض بينهما، بل يكمل الواحد الآخر ويطوره ويتكامل معه، فالأصالة هي الأساس التي يقوم عليه البناء وبه يقوى والتجديد هو الذي يكمل البناء ويجدده ويطوره ويزيده قوة وبهاء»، وأكد أن الواجب هو تمحيص التراث وقراءته قراءة مستبصرة وفق معايير مضبوطة بالالتزام بالوحي ومقاصد الشريعة العامة والتمييز بين الثوابت والمتغيرات والقطعيات والظنيات، وأوضح أن الثقافة تعني كل المخزون الديني والعلمي والفكري واللغوي والأخلاقي والعادات والتقاليد التي تقوم عليها كل أمة من أمم الأرض، مضيفا أنه لا يمكن فصل الثقافية عن الدين الذي تدين به الأمة وترسم هويتها وربما تشريعها وأحكامها وآدابها منه ولا يمكن أن تفصل اللغة التي تحدث وتكتب بها فهي الوعاء التي يحفظ هذه الثقافة وتعبر عنه، ولا يمكن فصلها أيضا عن رصيده العلمي والأخلاقي، وقال«الثقافة تشمل كل هذه المكونات التي أهمها الدين، ولكنها ليست هي الدين كما يقوله كثير من الناس، فقد يكون في جوانب الثقافة ما يخالف الدين من عادات منكرة أو اجتهادات غير موفقة»، وأضاف«الأصالة والتجديد واحدة من ثنائيات كثيرة تختلف في ألفاظها وتعبيراتها؛ ولكنها تتحد أو تتقارب في معانيها مثل الأصالة والمعاصرة والمحافظة والتحديث والجمود والتحرر والتقليد والتجديد والقديم والحديث والتراث والحداثة، وهكذا وتستخدم بعض هذه الدلالات استخداما سيئا ولا يمكن الموافقة عليها»، مشيرا إلى أن الأصالة لا تعني فقط الشيء العتيق الذي تقادم عليه الزمن، بل تعني كذلك الشيء الأصيل الثمين الذي له قيمة عالية وربما لا يوجد في الجديد ما يماثله أو يضاهيه، كما أنها تعني الهوية ولابد من أخذ العبر من التاريخ، ومعتبرا أن التاريخ يعيد نفسه في كل زمان وأعداء الأمس هم أعداء اليوم والمستقبل، مشددا على أن الأصالة تعني الاعتزاز بالهوية والبناء عليها وتطويع كل معطيات العصر ومستجداته ومخترعاته ومنافعه؛ لتتوافق مع مبادئ هذه الصالة وقيمها وتعمل على تقويتها ونشرها.
طائفتان متطرفتان
وقال الفوزان «ابتلينا بطائفتين متطرفتين الأولى هي المتمسكة بالتراث بحسنه وسيئه وخيره وشره فهي تعيش في الماضي وتهمل الاستفادة من معطيات العصر ومنجزاته الحضارية، فتجدها مفصولة عن واقعها معزولة عن العالم من حولها محرومة من الأخذ بأسباب القوة»، وأضاف«أما الطائفة الثانية فهي مبهورة بالتجديد والمعاصرة والتقدم وقد انسلخت من هويتها وتنكرت لانتمائها الديني والوطني والإسلامي فسلخت جلدها ولبست ثوبا غير ثوبها فصارت عدو نفسها وحربا على دينها وثوابتها، وربما ظن بعض هؤلاء الجاهلين أننا لا يمكن أن نرتقي في سلم الحضرة والتطور المدني حتى ننسلخ من ديننا وهويتنا ونحاربها كما حاربتها الثقافة النصرانية المعاصرة التي قامت عليها الحضارة الغربية، وهذا من أشنع الأوهام؛ لأن بعض الجهلة من أهل الإسلام يظن أننا لا يمكن أن نسامي الحضارة الغربية المعاصرة ونصل إلى مستواها في التقدم التقني والتطور المدني، إلا بأن نتنكر للدين كما تنكر العالم الغربي لسلطان الكنسية وكهنوتها، وينسى هؤلاء أنه لا كهنوتية في الإسلام، وأن الإسلام دين العلم، وأن العلم يدعو للإيمان، وهذا بون شاسع بين الكهنوتية التي تستعبد الناس وتحكم في عقولهم وبين الإسلام الذي جاء يحرر العباد ويخرجهم من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.