خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحب الطب وبنت الصحن ويعجبني نزار والقصيبي
وجه آخر يعشق الاتحاد منذ أيام الصبان .. د. محمد بادحدح ل عكاظ :
نشر في عكاظ يوم 09 - 12 - 2010

«أهوى السباحة والقراءة في كتب الأدب وتراجم السلف، وأحب كرة القدم والسلة والطاولة».. بتلك الكلمات التي عبر بها عن الهوايات المفضلة، بدأ الأمين العام المساعد للندوة العالمية للشباب الإسلامي الدكتور محمد بادحدح حديثه عن الجوانب الخفية من حياته.
وأكمل حديثه لنا عن عشقه للقراءة قائلا: «أقرأ كثيرا ولكن تغيرت القراءة من الكتب الطبية وكتب الثقافة والفكر الإسلامي مبكرا إلى تقارير العمل وإصدارات مراكز الأبحاث والدراسات العربية والغربية المتعلقة بأعمال الندوة»، وبين أنه يحب الشعر والأدب كثيرا وكان يحفظ منه الكثير في مقتبل عمره، ولكنه الآن يستمتع بجيده من القديم والحديث، ولكنه لا يحب الشعر الغزلي، مع أنه يطرب للخيال الخصب والصور البلاغية في غزل الشعر الجاهلي، ويعجب بالقدرة التصويرية للقباني والقصيبي في التعبير بلغة سهلة وسلسلة مع التحفظ على التجاوزات في المضمون.
وأشار إلى أن متابعته للتلفاز قليلة جدا، ولكنه في ذلك الوقت يتابع نشرات الأخبار على الجزيرة وبي بي سي، وكذلك يستمتع بمتابعة قنوات الأطفال والأفلام الوثائقية، ولكنه لا تربطه أية علاقة بالصحف، ويكتفي بما ترصده إدارة الإعلام في الندوة من مواضيع ذات صلة تصله في البريد اليومي.
وبين أنه كان متولعا بالرياضة في صغره، بقوله: «منذ صغري كنت أمثل فصلي أيام الدراسة في كل الألعاب القدم والسلة والطائرة والطاولة وكنت عضوا في منتخب المدرسة، أما التشجيع فأنا وكل أسرتي اتحاديون من أيام ملعب الصبان وإلى اليوم»، ويحب بادحدح من الأكلات السليق العربي مع الدجاج، وسلطة الفتوش، وكنافة (حبيبة)، وبسبوسة (قويدر) وبنت الصحن الصنعانية.
ويمتلك الدكتور قاعدة كبيرة من الأصدقاء من كافة شرائح المجتمع، بقوله: «لدي أصدقاء كثر أعتز بهم فأنا اجتماعي بطبعي وهم من شرائح مختلفة ومتباينة فزملاء المدرسة تجمعهم سهرة شهرية مع عشاء على الكورنيش مستمرة لقرابة ثلاثين سنة، وأصدقاء الدراسة في المهجر تجمعني بهم سهرة عائلية فصلية وبالكثير سنوية نلتقي مع عوائلنا وأبنائنا نجدد ذكريات الغربة وأيام الطب تجمعنا بزملاء المهنة المناسبات الاجتماعية، ومن بين هؤلاء خلة مصطفاة من كل أولئك أعتبرهم رفاق الدرب حيث تعمقت الصلات وتشعبت حتى ظننت أنها خالدة، ويعتبر زملاء العمل في كل مرحلة من الحياة تجمعك بهم سنون متتابعة حتى تنتقل لعمل آخر، وهذه تربطك بأكاديميين وحرفيين ورجال أعمال، ورغم الصعوبة فأحاول المحافظة على علاقات الود والمحبة مع كل هؤلاء».
ويعتبر أن السفر مدرسة عظيمة حيث سافر للعديد من الدول ويقول عنها: «السفر مدرسة عظيمة لمن أحسن التعلم فيها ومنها خصوصا في هذا العصر الذي قرب فيه البعيد وتحول السفر من مشقة وعنت إلى متعة وتسلية حيث زرت الكثير من الأقطار وتعرفت على الكثير من الشعوب والثقافات التي تركت في نفسي أعمق الأثر فمنها الكويت، البحرين، الإمارات، قطر، اليمن، سوريا، الأردن، لبنان، مصر، السودان، المغرب، موريتانيا، السنغال، النيجر، مالي، غينيا، توقو، بنين، بوركينا فاسو، تشاد، أوغندا، موزمبيق، جنوب أفريقيا، طاجكستان، قيرغيزستان، إندونيسيا، وماليزيا». وبين أنه يعشق جبال لبنان وإب اليمنية ويستمتع بزيارتها صيفا، والريف الاسكتلندي شمال إنجلترا حيث جمالها وبساطتها وبحيراتها العذبة، ويتحدث الإنجليزية وله اهتمام بالفرنسية.
ويؤكد أن علاقته بالتقنية فطرية، ويقول عنها: «أشعر أن لي ميولا فطرية تجاه التقنية والحوسبة، أحبها وأسعى لتطبيقها فيما حولي وفي مجال عملي، فهي تسهل وتختصر وتزيد من كفاء العمل، أما الحاسب فهو جزء من حياتي لا أتصور أن يمر يوم من غير الجلوس إليه والتعامل معه»..
ويختم حديثه مبتسما لنا عن مهنته وهي الطب التي يعشقها، فيقول عنها: «الطب مهنة رائعة وممتعة لمن أحبها حيث قضيت فيها شوطا كبيرا من حياتي متفرغا للعمل الطبي وأجد فيه لذة وأنسا، فهي الوظيفة التي تمس أغلى ما لدى الإنسان ألا وهي صحته، ومجالها الإنساني رحب إلى أبعد الحدود، وتجمعك بالناس وهم أحوج ما يكونون إليك فإذا خدمتهم كما يجب كانوا أحب الناس لك وأكثرهم تقديرا وامتنانا لشخصك. أما المواقف فكثيرة لعل أطرفها عندما تعلق في إنجاز معاملة أو تعجز في متابعة قضية وفي أحلك المواقف يظهر لك شخص كالملاك يأخذ بيدك وينهي لك كل شيء كأنك في حلم وعندما تتقدم لشكره يفاجئك بابتسامة قائلا: لقد عالجتني أو عالجت والدي فتتمتم في نفسك: كيف لي أن أتذكرك من بين آلاف المرضى وعبر عشرات السنين». وتتكون أسرة الدكتور محمد من زوجته وأربعة أبناء وابنتين حيث يفضل قضاء وقته دائما معهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.